ما هي السارمز SARMS و ما فوائدها و كيف و متى تستخدمها 2020 - Egyfitness

ما هي السارمز SARMS و ما فوائدها و كيف و متى تستخدمها 2020

هذه المقالة تمت بمشاركة الباحث الرياضي إيهاب أبو العلا من أكاديمية رواد اللياقة

ال SARMS هي أختصار ل Selective Androgen Receptors Modulators، ما معنى هذا؟ معناها أنها أدوية شبيهة بالمنشطات و تحاكي عمل هرمون الذكورة، فهي ترتبط بالمستقبلات الأندروجينية في العضلات و العظام، و تحدث تغيير Modulation في ال DNA، مما يزيد تخليق البروتين Protein synthesis و يجعل العضلات تنمو بشكل أسرع و تعالج هشاشة العظام.

(التأثير الأندروجيني على الجسم  لمن لا يعلم، هي الخصائص الذكورية للرجل من خشونة صوت و نمو لشعر الوجه و الجسم و الرغبة الجنسية و زيادة العضلات و خسارة الدهون و تأثيرات أخرى في طباع و شخصية الرجل، بما أن هناك مستقبلات أندروجينية في المخ).

لأن المنشطات الأندروجينية، مثل هرمون الذكورة، ترتبط بالمستقبلات الأندروجينية في الجسم كله، و ليس العضلات و العظام فقط، فتحدث تأثيرات و أضرار أخرى في كل الجسم مثل تساقط الشعر و الحبوب و أرتفاع ضغط الدم و أضرار على البروستاتا و الخصية و الكبد..إلخ. و لكن السارمز SARMS و هي عقاقير فموية Oral و ليس حقن، تؤثر على العضلات و العظام فقط .

و نقطة أخرى أن السارمز لا تتحول لل DHT أو الEstrogen (هرمون الأنوثة) بنفس المعدل الذي يحدث لهرمون الذكورة الخارجي، حيث أن السارمز لا تتفاعل مع أنزيم الارومتيز Aromatase Enzyme الذي يحول هرمون الذكورة إلى هرمون الأنوثة (مصدر)

هذه العقاقير SARMS أشتهرت في العقد الأخير بشكل مهول، و زاد البحث عنهم في محركات البحث، حتى أن هناك تحليل للفضلات في مجاري لندن، وجد أن الفضلات بها كمية من السارمز أكبر من كميات الكوكايين و مخدر الMDMA (مصدر).

تاريخ السارمز SARMS:

في بداية التسعينيات، كان العالم James Dalton يعمل على عقار لعلاج سرطان البروستاتا، و كان العقار أسمه Andarine أو S-4، و هو سارم مازال يباع و يستخدم في وقتنا هذا.

و أثناء التجارب المعملية على المتطوعين، لاحظ دالتون عارض جانبي غير متوقع، و هو زيادة الكتلة العضلية و خسارة الدهون بمعدلات سريعة! و لم ينجح العقار في علاج السرطان.

فتغير أهتمام دالتون عن السرطان، و بدأ في تطوير علاج شبيه بالAndarine و هو الان أشهر و أقوى السارمز و يسمى بال Ostarine أو Mk-2866. و في بحث لمدة 12 أسبوع على كبار السن، وجد دالتون أن العقار يزيد كتلتهم العضلية و يخفض دهونهم و يزيد في قوة صعودهم للدرج 15% (مصدر).

و بدأت الشركات في سرقة أبتكار دالتون و تصنيع ال Ostarine، فبدأ ملاحقتهم قانونيا و إبلاغ ال FDA، حتى فلت الأمر منه و بدأت مئات الشركات في تصنيع السارمز بأسامي و تركيبات مختلفة لتجنب الملاحقة القانونية.

أستخدام السارمز في كمال الأجسام:

بدأت شركات الأدوية في تصنيع السارمز لعلاج الضمور العضلي Sarcopenia عند كبار السن و مرضى السرطان، و علاج هشاشة العظام و الأنيميا، فأصدروا أدوية مثل الRad140 أو ما يسمى بال Testolone  و ال LGD4033 أو ما يسمى بالLigandrol  و ال Cardarine و الS23 و غيرهم سوف أناقشهم لاحقاً.

فوصل الخبر إلى لاعبي كمال الأجسام، عن عقاقير فموية تزيد العضلات بدون أعراض المنشطات، فبدأ لاعبي كمال الأجسام المشهورين على اليوتيوب يروجون لهذه الأدوية و يبالغون في فوائدها و يكذبون بشأن أعراضها الجانبية حتى يبيعوها على قنواتهم أو يتقاضون نسبة من المتاجر، فبدأ متابعينهم في تعاطي هذه العقاقير أستماعاً لنصائحهم المضللة.

و ليس فقط لاعبي كمال الأجسام على اليوتيوب الذين يكذبون بشأن فوائد و أضرار السارمز، و لكن معظم المعلومات التي تجدها عن السارمز على بحث جوجل مكتوبة على مواقع تبيع هذه العقاقير، مما يجعل المعلومات بها الكثير من الكذب و تتعارض مع البحث العلمي. (مثل معلومات موقع Bodybuilding.com عن المكملات الرديئة، يكذبون حتى يبيعوها لك)

معظم المعلومات عن فوائد السارمز و أضرارها و طرق أستخدامها موجودة على منتديات كمال الأجسام فقط، لأن البحث العلمي المنشور عنها قليل للغاية، هي مازالت عقاقير “تحت البحث العلمي”، و لهذا مازال مصرح ببيعها  For Chemical Research و ليس للأستخدام الآدمي.

هل بيع و تداول السارمز قانوني؟:

في معظم الدول الغربية، نعم.

هذا لأن لا يوجد أبحاث علمية طويلة المدى تثبت أضرارها، الأضرار أثبتت فقط على المدى القصير من جرعات عالية.

و بالتالي هذه الأدوية تصنف فيما يسمى بالمنطقة “الرمادية” Grey Zone، لم يثبت فوائدها الصحية أو أضرارها و بالتالي هي غير مصرح بأستخدامها على البشر من الهيئات الغذائية و الدوائية الغربية.

و لهذا السبب الشركات التي تبيع السارمز على الأنترنت تكتب انها تستخدم للبحث العلمي فقط و لا تستخدم أبداً على البشر تحت أي سبب حتى يتجنبون الملاحقة القانونية في حال حدوث ضرر صحي على متعاطيها.

السارمز من المواد المحظور تعاطيها في المسابقات الرياضية العالمية، و لكن ما يجعل الرياضييون يتعاطوها أنها أصعب في الكشف عن المنشطات (مصدر)

شراء السارمز من الأنترنت:

هذه مشكلة أخرى للSARMS، لانها مكلفة جداً و بالتالي الغش فيها واسع النطاق.

في بحث علمي نشر في نوفمبر 2017، وجد أن من بين 44 منتج للسارمز يباع على الأنترنت، فقط 52% منهم يحتوون على السارمز! و 25% منهم يحتوون على مواد غير مكتوبة على النشرة مثل التاموكسفين و مضادات الأرمطة، 39% يحتوون على المنشطات و 9% لا يحتووا على أي مادة فعالة أساساً.

و هناك قصص كثيرة على المنتديات عن أشخاص أشتروا السارمز من على الأنترنت و عانوا من نفس أعراض الدنابول بالضبط، من احتباس للمياة و أرتفاع لضغط الدم و توقف أفراز هرمون الذكورة بالجسم، هذا لأن الدنابول منشط رخيص الثمن و فاعليته تعتبر 10 أضعاف السارمز.

ما هي أضرار السارمز؟:

هل السارمز حقاً لا تسبب أغلاق للخصية مثل هرمون الذكورة؟ هذا يعتمد على الجرعة التي تتعاطاها، مع جرعات عالية أغلاق الخصية و توقف الجسم عن إفراز هرمون الذكورة سيحدث.

في بحث علمي على ال Ostarine، وجد العلماء أن تعاطي 3 مجم من الأوستارين يوميا لمدة 86 يوم أدى إلى خفض هرمون الذكورة الحر Free Testosterone ب23% و خفض هرمون الذكورة الكلي Total testosterone ب 43%

في بحث علمي آخر بواسطة جامعة بوسطون الأمريكية على 76 رجل، وجد العلماء أن تعاطي 1 مجم من الLigandrol Mk2866 يوميا لمدة 3 أسابيع فقط أدى إلى خفض أنتاج هرمون الذكورة ب55%! و أستغرق الأمر 5 أسابيع بعد الدراسة حتى يعود أنتاج هرمون الذكورة إلى طبيعته.

حتى أن السارمز يتم بحثها كمانع حمل حيث يتعاطاها الرجال للاصابة بعقم مؤقت (مصدر) لقدرتهم على تقليل أفراز ال LH و الFSH و تقليل عدد الحيوانات المنوية.

في بحث علمي وجد العلماء أن تعاطي الفئران لسارم الCardarine سبب نمو خلايا سرطانية في امعائهم. و لهذا السبب السارمز تعتبر خطيرة على المدى البعيد لأن لا أحد يعلم اضرارها على مدة طويلة.

هل السارمز فعالة مثل المنشطات؟:

لا، لو الجرعة متساوية بين هرمون الذكورة و سارم مثل الRAD140 أو الLigandrol، هرمون الذكورة أقوى كثيراً (مصدر)

الجرعة المتعارف عليها لل RAD140 هي 20 مجم يومياً، يعني 140 مجم أسبوعياً، و الأعراض هنا طفيفة مثل أحتباس المياة و أرتفاع ضغط الدم، و لكن لو حاولت رفع الجرعة ل500 مجم أسبوعيا مثل جرعة هرمون الذكورة، سيحدث أغلاق للخصية و أعراض ربما أكبر من أعراض 500 مجم هرمون ذكورة، غير أن التكلفة ستكون 10 أضعاف تكلفة هرمون الذكورة.

و هرمون الذكورة ليس أقوى المنشطات أساساً، بمعنى أن هرمونات قوية مثل الدنابول و الترينبولون Trenbolone مفعولها أقوى من السارمز بمراحل.

السارمز تعمل عن طريق زيادة تخليق البروتين بالعضلات، و لكن العديد من المنشطات القوية لا تعمل بنفس الالية، الترينبولون على سبيل المثال يعمل عن طريق منع تكسير البروتين بالعضلات Muscle Breakdown  و الدنابول يعمل عن طريق عمل حجب Block للكورتيزول و تحفيز الجهاز العصبي المركزي.

بأختصار، السارمز تعتبر أضعاف سعر المنشطات، و غير مضمون جودتها، و مفعولها أقل من مفعول المنشطات كثيراً، و الأضرار تعتبر أقل في حال كانت الجرعة قليلة.

الجرعات المتعارف عليها للسارمز

الجرعات المتعارف عليها للسارمز نشأت في منتديات كمال الأجسام و ليس بالضرورة البحث العلمي، حيث أن الأبحاث العلمية تستخدم جرعات أقل مما يستخدمه لاعبي كمال الأجسام، و هو نفس الحال للهرمونات و المنشطات.

السارمز قد تحتاج نفس أدوية الحماية من أعراض المنشطات مثل مضاد الأرمطة و قد تحتاج تنظيف لأعادة تشغيل الخصية في حال تم أستخدامها أكثر من 8 أسابيع

الOstarine أو MK-2866:

25 مجم يومياً

العمر النصفي 24 ساعة و بالتالي ممكن تناول الجرعة كاملة مرة واحدة

LINGADROL LGD-4033:

10 مجم يومياً

العمر النصفي 30 ساعة و بالتالي ممكن تناول الجرعة كاملة مرة واحدة

TESTOLONE RAD-140

12 مجم يومياً

العمر النصفي 20 ساعة و بالتالي ممكن تناول الجرعة كاملة مرة واحدة

CARDARINE GW-501516

20 مجم يومياً

العمر النصفي 24 ساعة و بالتالي ممكن تناول الجرعة كاملة مرة واحدة

ANDARINE S-4

75 مجم يومياً

العمر النصفي 3-4 ساعات و بالتالي الأفضل تقسيم الجرعة على 3 مرات يومياً

S-23

20 مجم يومياً

العمر النصفي 6 ساعات و بالتالي الأفضل تقسيم الجرعة على مرتين يومياً

LGD-3303

20 مجم يومياً

العمر النصفي 12 ساعة و بالتالي الأفضل تقسيم الجرعة على مرتين يومياً

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.