ما هي شروط بدئ سايكل منشطات أو هرمونات؟

في هذه المقالة أنا لا أنصح أي شخص بالمنشطات، أو أن يجهز شخص نفسه للهرمونات. على موقع إيجي فتنس أنا دائماً أنصح بالتمرين بشكل طبيعي و صحي، و بالفعل يمكنك بناء جسم ناشف و قوي بدون اللجوء لسايكل منشطات.

و لكن على منتدى Egyfitness.net، يأتيني رسائل من شباب صغير السن، بدئاً من 16 عاماً يسألوني في الرسائل عن كورس منشطات، و عندما أشرح لهم أن الهرمونات تغلق صفائح النمو في أطرافهم و توقف نموهم، بل و توقف نمو المخ و تسبب أمراض مخية، أجدهم يتجاهلون نصيحتي و يفتحون موضوع جديد يسألون ناس أخرى.

هناك ناس عقدت العزم بالفعل على تعاطي الهرمونات و لا يوجد أي شئ أفعله لإقناعهم بالعكس، فإذا كانوا يرفضون التمرين طبيعي، فوجب شخص أن يعلمهم متى لا يتعاطون المنشطات، هذه الأوقات التي يكون أضرارها الصحية و المادية أكبر من فوائدها.

الأوقات التي لا تتعاطى فيها منشطات:

1 – عندما تكون نسبة دهونك عالية:

المنشطات و خاصة إبر هرمون الذكورة التيستوستيرون مثل ال Testosterone Enanthate و غيرهم من الإسترات، يزيد من كمية هرمون الذكورة في جسمك بشكل مبالغ به، فيبدأ الجسم عن طريق إنزيم يسمى بالأروماتيز Aromatase في تحويل هذا التيستوستيرون الزائد إلى هرمون الأنوثة Estrogen. و هذه العملية تسمى بالأرمطة Aromatization.

و إنزيم الأروماتيز يتم أفرازه من الأنسجة الدهنية، فلو لديك الكثير من الدهون يكون هناك مستويات عالية من هذا الإنزيم، و بالفعل المصابين بالسمنة لديهم هرمون الأنوثة مرتفع و هرمون الذكورة منخفض حتى بدون تعاطي منشطات

فتكون أعراض المنشطات عند البدناء عالية من حيث الحبوب و أحتباس المياة و التثدي و أرتفاع ضغط الدم و ربما ضعف الأنتصاب.

و المصاب بالسمنة أساساً لديه السكر مرتفع، الضغط مرتفع، و الكوليسترول مرتفع، و المنشطات تزيد الضغط و الكوليسترول، فلا يجب تعاطي هذه الأدوية و صحتك في حالة سيئة، حيث تعرض جسمك للمزيد من المخاطر.

نسبة الدهون التي أنصح بها يجب ان تكون أقل من 25%.

حساب الوزن المثالي - مؤشر كتلة الجسم - نسبة الدهون و الماء و العضلات 9

2 – في حال سنك أقل من 21 سنة:

في حال تعاطيك الهرمونات تحت سن 21 سنة، سيتم حدوث أغلاق مبكر لصفائح النمو Growth Plates، فيتوقف نمو جسمك و زيادة طولك.

بل أن المنشطات في سن صغيرة توقف من نمو بعض وظائف المخ فيحدث أمراض نفسية و تغييرات طباعية.

هذا بالطبع بخلاف قلة خبرة الشاب الصغير في التغذية و التمرين و الحفاظ على صحته.

3 – في حال لا تعرف كيف تأكل و كيف تبني عضلاتك بشكل طبيعي:

إذا كنت لا تعرف كيف تخسر دهونك بالدايت، و لا تعرف كيف تبني عضلاتك بتمرين حديد جيد و غذاء صحي مناسب، المنشطات ليست لك و لن تقدم لك الكثير.

المنشطات مثل الستنازول و الأنافار لا تحرق الدهون كما يزعم، حرق الدهون بالدايت فقط لا غير. هناك أدوية أخرى تحرق الدهون مثل الكلينبترول و لكن هو ليس منشط.

فلو لا تعرف كيف تتمرن و كيف تأكل، و جسمك حالياً في شكل سئ، المنشطات سوف تكون أهدار للمال و الصحة، و ما كان ممكن تحقيقه في شهور قليلة مع المنشطات بجانب العلم و الخبرة المناسبة في التغذية و التمرين، سوف تستغرق سنوات لتحسين جسمك و تهدر صحتك أثناء هذا المشوار.

في رأيي الشخصي، المنشطات تناسب شخص لديه جسم جيد نوعاً ما حالياً.

4 – يجب أن تستغرق شهور في تعلم المنشطات:

على منتدى إيجي فتنس يأتيني رسائل من أشخاص تم وصف لهم كورسات كارثية أو هم وصفوها لأنفسهم

مثل تعاطي الدنابول أو الستنازول فقط  بدون تيستوستيرون بجانبه (لانه يخاف من الإبر)

أو مبتدئ يتعاطى 4-5 منشطات في أول كورس، فلو حدث لك أعراض جانبية أثناء هذا كورس، كيف ستعرف الدواء المسئول فيهم و كيف ستعرف كيفية التعامل مع هذا العارض الجانبي؟

أشخاص لا يستخدون أدوية حماية، تحميهم من التثدي و الحبوب و أرتفاع الضغط و أنكماش الخصية ..إلخ

أشخاص لا يعرفون كيفية التنظيف أو ما هو اساساً

خلال سنوات رأيت كورسات كارثية من أشخاص لم يبذلون أي مجهود في القراءة و التعلم.

يجب أن تعطي نفسك شهور تتعلم عن المنشطات و أضرارها و كيفية التعامل معها…

و في النهاية أكرر، أنا لا أنصح بالمنشطات، يمكنك بناء جسم جذاب بالتغذية و التمرين فقط، نعم سياخذ الأمر وقت أطول و لكن ستحافظ على صحتك.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.