مكمل انيمال ستاك Animal Stak - محفزات التستوستيرون - Egyfitness

مكمل انيمال ستاك Animal Stak – محفزات التستوستيرون

مكمل انيمال ستاك من شركة يونيفرسال نيوتريشن المحفز للتسوستيرون هو أحد أشهر محفزات التسوستيرون في العالم. المكمل هو أحد أفراد عائلة مكملات Animal مثل انيمال فليكس وانيمال كت.

يستخدم الكثير من الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام مكمل انيمال ستاك، والكثيرون يعتبرونه المكمل المتكامل لإمداد الجسم باحتياجاته من الفيتامينات والعناصر الغذائية بالاضافة إلى تحفيز هرمون التستوستيرون وهرمون النمو؛ هذه الهرمونات التي تعمل على بناء الجسم والعضلات.

في هذا المقال سنتعرف سوياً على كل ما يخص مكمل انيمال ستاك؛ مكوناته وفوائده وأضراره وجرعته وكيف تستخدمه.

ما هو مكمل انيمال ستاك؟

مكمل انيمال ستاك هو من محفزات التسوستيرون (هرمون الذكورة) Testosterone-boosting supplement مُصمم لزيادة القوة والتحمل ورفع الأداء البدني من خلال زيادة معدلات التستوستيرون في الجسم. العديد من محفزات التستوستيرون تحتوي على هرمونات متعددة ولكن شركة يونيفرسال نيوتريشن صممت مكمل انيمال ستاك بشكل متطور وبدون اضافة هرمونات ولكن هذا لا يعني أن المكمل يعمل بكفاءة، لذلك سنقوم بعمل تحليل كامل للمكمل لمعرفة صحة ادعاءات شركة يونيفرسال نيوتريشن بخصوص أنه يرفع من مستويات هرمون الذكورة.

مكونات مكمل انيمال ستاك
                                                                   Animal Stak - مكمل انيمال ستاك

يمكن تقسيم مكونات مكمل انيمال ستاك إلى 6 مجموعات.
1. مجموعة برو تستوستيرون:
• مستخلص تريبولوس تيرتريس: يُستخدم هذا المستخلص في العديد من المكملات لزيادة هرمون الذكورة. الدراسات التي أُجريت على هذا المستخلص تشير إلى قدرته على زيادة القدرة الجنسية أما فيما يتعلق ببناء العضلات، فالمزيد من البحث مطلوب حيث أنها مجرد ادعاءات حتى الآن.
• مستخلص لونج جاك أو عكازة علي Eurycoma longifolia / Tongkat Ali: مستخلص آسيوي مشهور يُستخدم بشكل رئيسي لزيادة الأداء الجنسي ولكن أحد الدراسات التي أُجريت على الفئران أوضحت أن هذا المستخلص لا يسبب أي زيادة في هرمون التستوستيرون.
• بذور الحلبة Fenugreek Seed: بذور الحلبة تحتوي على مركب يُدعى furostanolic saponins وهناك عدة دراسات تقول أنها ترفع من مستوى التستوستيرون في الجسم. في دراسة أُجريت على 49 رياضي وجدت أن تناول مكملات تحتوي على 500 ميلليجرام من بذور الحلبة لمدة 8 أسابيع يرفع مستوى التسوستيرون ويُزيد من قوة العضلات بالاضافة إلى تعديل معدلات الدهون في الجسم بالمقارنة بالرياضيين الذين تم اعطائهم جرعات بلاسيبو أو علاج وهمي.
• مستخلص ماكا Maca Extract: هناك دراسة شاملة أوضحت أن مستخلص ماكا يرفع مستوى التستوستيرون ولكن بنسبة طفيفة للغاية.
المزيد من الدراسات يجب أن يتم اجرائها على مكونات مجموعة برو تستوستيرون لأن الأدلة غير كافية.

2. مجموعة دعم هرمون النمو:
• أرجينين: 
الدراسات تشير إلى عدم قدرة الأرجنين على تحفيز هرمون النمو ولكن عند دمج التدريبات البدنية مع الأرجنين، يتم تحفيز افراز المزيد من هرمون النمو.
الجلوتامين: الجلوتامين هو حمض أميني رئيسي في عضلات الجسم. 61% من عضلات جسمك تحتوي على جلوتامين. التمارين الرياضية العنيفة تستنفذ كل الجلوتامين الموجود في جسمك وبالتالي تشعر بالتعب وارهاق عضلاتك. الجلوتامين مهم لاستشفاء عضلاتك بعد التمرين ورفع معدل هرمون التستوستيرون وبالتالي زيادة نمو العضلات وزيادة حرق الدهون في الجسم. 

3. مجموعة مضادات الأروماتاز: 
الأروماتاز إنزيم مهم في عملية تصنيع الاستروجين وخفض معدلات التستوستيرون وبالتالي مضادات الأروماتاز تعمل على رفع معدلات التستوستيرون.
مجموعة مضادات الأروماتاز الموجودة في مكمل انيمال ستاك تحتوي على مستخرج بوليغونوم كوزبيداتوم المعروف باسم ريسفيراترول. الدراسات تؤكد قدرة ريسفيراترول على تثبيط الأروماتاز ورفع معدلات التستوستيرون.
الكالسيوم كذلك يعمل كمثبط قوي للأروماتاز بالاضافة إلى مركب Diindolylmethane المعروف بقدرته على علاج تضخم البروستاتا.

4. مجموعة زيادة الكتلة العضلية وزيادة نسبة الهرمونات: 
تحتوي هذه المجموعة على عدة مركبات. الكارنتين L-Carnitine مركب معروف بفوائده الكثيرة التي منها زيادة معدلات التستوستيرون وبالتالي بناء المزيد من العضلات.
الأجماتين Agmatine هو أحد نواتج تكسير الأرجنين؛ هناك دراسات تُشير إلى قدرته على رفع القدرة على تحمل الألم وزيادة التركيز وبالتالي القدرة لى الاستمرار لفترة أطول في أداء التمارين الرياضية.
مركب الكيرستين Quercetin فعال للغاية في رفع معدلات التستوستيرون في الرياضيين. في دراسة أُجريت على النبيذ الأحمر، وجدوا أن الكيرستين لديه القدرة خفض عملية التخلص من التستوستيرون بواسطة الكلية و بالتالي مساعدة الرياضيين على رفع معدلاتهم البدنية.
مركب أستازانتين Astaxanthin أيضاً معروف بقدرته على رفع معدلات التستوستيرون.

5. مجموعة دعم الاستشفاء: 
• مستخلص عشبة حليب الشوك: تحتوي هذه العشبة على مركب سيلمارين الذي يستخدمه العديد من لاعبي كمال الأجسام للاستشفاء وزيادة القوة العضلية. السيلمارين مضاد للأكسدة ويعمل على رفع التستوستيرون كما أوضحت الدراسات.
• جذور استراجالوس Astragalus root: لم يتم اثبات قدرة جذور استراجالوس على رفع التستوستيرون ولكنه قادر على زيادة الحيوية ودعم هرمونات الذكورة.
• مستخرج الأشواجاندا Ashwagandha root: أثبتت الدراسات قدرة جذور الأشواجاندا على رفع معدلات التستوستيرون وبالتالي زيادة الكتلة العضلية وزيادة قوة العضلات.
حمض ألفا- ليبويك Alpha lipoic acid: حمض ألفا ليبوليك يحمي افراز التستوستيرون و يزيد من انتاجه.

6. مجموعة الفيتامينات والعناصر الأساسية: 
يحتوي مكمل انيمال ستاك على العناصر الآتية
• فيتامين د-3 (الكولي كالسيفيرول): زيادة مخزون فيتامين د في الجسم يحفز زيادة التستوستيرون ويحسن من جودة الحيوانات المنوية. الشمس تمد الجسم باحتياجاته من فيتامين د وكذلك الأطعمة الغنية بفيتامين د والمكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د مثل انيمال ستاك.
الزنك: مثل فيتامين د، زيادة مخزون الجسم من الزنك يرفع مستوى التستوستيرون. في دراسة أُجريت على لاعبي كمال الأجسام وجدوا أن تناول الزنك بانتظام يساعد على ثبات مستوى التسوستيرون في الدم رغم التمارين القاسية التي تم مارستها طوال فترة الدراسة التي استمرت أربع أسابيع.
• المغنيسيوم: تناول عناصر غذائية تحتوي على المغنيسيوم بانتظام يُعيد التستوستيرون إلى معدلاته الطبيعية إذا كان هناك نقص. في دراسة أُجريت على رياضيين وأشخاص عادية وجدت أن تناول مكملات تحتوي على المغنيسيوم مثل انيمال ستاك لمدة شهر يرفع مستوى التستوستيرون في جميع الأشخاص ولكن في الرياضيين يرفع التستوستيرون بشكل ملحوظ.

فوائد مكمل انيمال ستاك؟

مكونات مكمل انيمال ستاك ترفع معدلات التستوستيرون وهرمون النمو و بناءاً عليه ففوائده للرياضيين ولاعبي كمال الأجسام تشمل:
1. زيادة الكتلة العضلية وحرق الدهون:
محفزات التستوستيرون مثل انيمال ستاك تعمل على زيادة الكتلة العضلية والتحكم في الوزن بالاضافة إلى زيادة معدل حرق الدهون. بعد عمر ال 35، تبدأ مستويات التستوستيرون في الجسم في التراجع مما يسبب ضمور في العضلات بشكل عام.
محفزات التستوستيرون مثل انيمال ستاك تعمل بشكل أكثر فاعلية في بناء العضلات وزيادة الكتلة العضلية مع ممارسة التمارين الرياضية و هناك قسم كامل على موقعنا يشرح كيفية بناء العضلات.

2. تقوية العظام: 

التستوستيرون يلعب دور أساسي في تقوية العظام و مع التقدم في العمر و انخفاض مستوى التستوستيرون، تصبح العظام أكثر هشاشة.
محفزات التستوستيرون مثل انيمال ستاك تعمل على الحفاظ على محتوى العظام من المعادن و تمنع هشاشة العظام. العظام هي دعامات العضلات والجسم بأكمله لذا فإن الحفاظ على قوتها يساعد في رفع أداء الجسم بشكل عام خاصة عند ممارسة التمارين الرياضية.
تُشير الأبحاث إلى أن قوة العظام تزداد بتناول محفزات التسوتسيرون بجرعات عالية. في أحد التجارب السريرية وجدوا أن محفزات التستوستيرون مثل انيمال ستاك تزيد من كثافة عظام الحوض والعمود الفقري.

3. تحسين المزاج العام وزيادة التركيز: 
محفزات التستوستيرون و منها انيمال ستاك تُزيد من النشاط الذهني مما يُمكن لاعبي كمال الأجسام والرياضيين بشكل عام من بذل المزيد من الجهد في أداء التمارين. أيضاً، نقص معدلات التستوستيرون مرتبط بشكل مباشر بالمزاج الشئ والشعور المستمر بالتعب والاكتئاب. بعض الدراسات تُشير إلى قدرة محفزات التستوستيرون في خفض الاكتئاب.

4. زيادة الرغبة الجنسية:
الشئ بالشئ يُذكر، محفزات التستوستيرون مثل انيمال ستاك تعمل على زيادة الرغبة الجنسية أو الليبيدو Libido مما يُحسن من الأداء الجنسي.

أضرار وعيوب مكمل انيمال ستاك

الآثار الجانبية لمكمل انيمال ستاك تختلف من شخص لآخر نظراَ لاختلاف حساسية كل شخص لمكونات المكمل. معظم مستخدمي مكمل انيمال ستاك يشتكون من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل عدم راحة المعدة والاسهال.
أيضاً الأرق ومشاكل الانتصاب (انتصاب مستمر لفترة طويلة) من المشاكل التي يشتكي منها بعض مستخدمي انيمال ستاك.
المكمل يحتوي على العديد من المكونات التي قد تُؤدي إلى آثار جانبية مثل مستخلص لونج جاك (الأرق والقلق) وفورمات كارنيتين (الغثيان والقئ والاسهال وحرقان في المعدة وعدم راحة المعدة) والزنك (الصداع).

بعيداَ عن المكونات، زيادة التستوستيرون عن الطبيعي في الجسم قد يسبب:
• حبوب الشباب والبشرة الدهنية.
• تضخم البروستاتا.
• تضخم الثدي.
• مشاكل التنفس أثناء النوم.
• احتباس السوائل.
• نقص حجم الخصيتين.
• تناقص عدد الحيوانات المنوية.
• زيادة عدد كرات الدم الحمراء.
نظراَ لهذه الأضرار، لا تقوم بتناول مكمل انيمال ستاك بدون استشارة طبيبك إذا كنت تعاني من مشاكل صحية. المكمل يُعتبر آمن إذا كنت لا تعاني من أي مشاكل صحية.

مكمل انيمال ستاك نفسه له عدة عيوب مثل:
• عدم وجود مكونات كافية لتحفيز التستوستيرون.
• عدم وجود دراسات كافية حول المكمل.
• بعض الآثار الجانبية تكون شديدة مثل حبوب الشباب.
• آراء الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام في المكمل ليست واضحة؛ بعضهم يحبه والبعض الآخر يقول أنه لا يعمل.

كيف تتناول مكمل انيمال ستاك؟

يجب تناول مكمل انيمال ستاك لمدة ثلاث أسابيع ثم التوقف لمدة أسبوع للحصول على أفضل النتائج.
في أيام التمرين: يُفضل تناول المكمل قبل بدأ التمارين بحوالي 30 إلى 45 دقيقة.
في أيام الراحة: تناول المكمل بين الوجبات على معدة فارغة و يُفضل صباحاً.
لا تتناول أكثر من علبة واحدة (العلبة تحتوي على 21 كيس) في الشهر.

سعر مكمل انيمال ستاك؟ و أين يمكنك شراؤه؟

سعر المكمل في مصر حوالي 600 جنيه وفي السعودية حوالي 140 ريال سعودي. المكمل متوافر في بعض الصيدليات ويمكن طلبه عبر مواقع الشراء الالكتروني التي تقدم خدمة الشراء الالكتروني للأدوية عبر الانترنت و عبرموقع المكمل الرسمي. من فضلك تأكد أن الموقع الالكتروني الذي ستقوم بالشراء منه آمن ويخضع للرقابة وأن الأدوية سليمة قبل تناوله.

بدائل مكمل انيمال ستاك؟

هناك العديد من محفزات التستوستيرون وهرمون النمو في الأسواق مثل Testofuel و Muscle Tech و Signature Testosterone Booster و Blue OX.
قبل شراء انيمال ستاك أو أياً من محفزات التستوستيرون أو أي مكمل غذائي في العموم، قم بعمل بحث تفصيلي لمعرفة كل شئ قبل تناوله والتأكد أن المكمل آمن تماماً. قد تجد مشكلة ما أو أحد مكونات المكمل غير مناسبة لك.

تحذيرات بخصوص انيمال ستاك

• المكمل مناسب للأشخاص تحت 18 عام.
• المكمل ممنوع للحوامل والمرضعات.
• لا يجب أن يكون المكمل بديلاً للطعام. تناول كافة العناصر الغذائية عبر تناول أطعمة صحية غنية بهذه العناصر.
• استشر طبيبك قبل تناول المكمل إذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية.

أسئلة شائعة حول مكمل انيمال ستاك

1. هل مكمل انيمال ستاك يحتوي على هرمونات؟ أو ستيرويدي؟
لا، المكمل خال تماماً من أي هرمونات أو أي مشتقات ستيرويدية.
2. هل مكمل انيمال ستاك يسبب الصلع؟
لا، المكمل يحتوي على Saw Palmettto المعروف بقدرته على تقليل الصلع ولكن المكمل لا يعالج مشكلة الصلع في الأساس.
3. ما الفرق بين مكمل انيمال ستاك ومكمل انيمال ام ستاك؟
مكمل انيمال ستاك يهدف إلى رفع مستوى التستوستيرون ومستويات الطاقة والليبيدو بالاضافة إلى اكتساب المزيد من العضلات وخفض مستويات الدهون. المكمل مناسب للأشخاص فوق سن ال35 عندما تبدأ مستويات التستوستيرون في الانخفاض.
على الجانب الآخر، مكمل انيمال ام ستاك مصمم خصيصاً للاعبي كمال الأجسام الذين يسعون لبناء كتل عضلية ضخمة عن طريق تحفيز التستوستيرون.
وبالتالي فمكمل انيمال ستاك أشمل في أهدافه من انيمال ام ستاك بينما انيمال ام ستاك مخصص للاعبي كمال الأجسام أكثر من انيمال ستاك.

رأيي في مكمل انيمال ستاك

انيمال ستاك هو أحد أشهر محفزات التستوستيرون في العالم ولكن الدعاية وحدها ليست كافية. مكونات المكمل ليست كافية لتحفيز التستوستيرون بشكل كاف ولكن بعض الأشخاص قد يلحظوا زيادة طفيفة في طاقتهم.
هناك بدائل أكثر قوة من انيمال ستاك خصوصاً بالنسبة للاعبي كمال الأجسام والرياضيين الذين يهدفون إلى زيادة الكتلة العضلية.

الخلاصة

مكمل انيمال ستاك ليس أفضل مكمل محفز للتستوستيرون. من الصعب الحكم على المنتج بصورة كاملة نظراُ لأن معظم المكونات ليست بالقوة الكافية لتحفيز التستوستيرون كما أننا لسنا قادرين على معرفة نسبة كل مكون موجود في مكمل انيمال ستاك.
إذا كنت تبحث عن بديل قوي، فهناك مكملات مثل بلو اوكس Blue OX و تيستوفيول Testofuel.

 

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

[box type="custom" bg="#E7E6E6"]

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.

[/box]