مكمل اوماكور Omacor | فوائده وأضراره وسعره ودواعي استعماله - Egyfitness

مكمل اوماكور Omacor | فوائده وأضراره وسعره ودواعي استعماله

مكمل اوماكور Omacor هو مكمل غذائي معروف بين الناس بحبوب زيت السمك و يعمل على إمداد الجسم باحتياجاته من الأوميجا 3. الأوميجا 3 هي أحماض دهنية غير مشبعة معروفة بقدرتها على خفض الكوليسترول ومقاومة الالتهابات والحفاظ على وظائف المخ. أحماض الأوميجا 3 لا يمكن لأجسامنا انتاجها، لذلك يجب الحصول عليها من مصدر خارجي مثل الأسماك والمكسرات والمكملات الغذائية.

في هذه المقالة سنتعرف على فوائد وأضرار وطريقة استخدام وسعر مكمل أوماكور. سنتعرف أيضاً على من يستطيع استعمال مكمل أوماكور ومن الذين لا يجب أن يستعملوه.
باختصار سنعرف كل شئ عن مكملات زيت السمك مثل اوماكور.

ما هو مكمل اوماكور؟

اوماكور هو مكمل غذائي وليس دواء. هناك فرق بين الأدوية والمكملات الغذائية. الأدوية هي مواد تُستخدم في تشخيص وعلاج الأمراض أما المكملات الغذائية فهي مواد تُستخدم لتزويد الجسم بكل ما يحتاجه من مواد غذائية. لذلك فإن من الخطأ اعتبار Omacor دواء.
مكمل اوماكور يمد الجسم بالأوميجا 3 أو ما يُعرف بين العامة بزيت السمك حيث أنه يتواجد بوفرة في الأسماك مثل التونة والسلمون والتونا وغيرها من الأسماك. و بالتالي ما ينطبق على زيت السمك ينطبق على مكمل أوماكور ولذلك أيضاً يطلق عليه حبوب زيت السمك.

فوائد زيت السمك Fish Oil؟

1. زيت السمك يحافظ على صحة القلب:
توضح الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون السمك بشكل منتظم لديهم معدل منخفض من أمراض القلب. فوائد زيت السمك للقلب تشمل الآتي:
• مستوى الكوليسترول:
يعمل زيت السمك على زيادة معدل الكوليسترول الجيد المعروف ب HDL بينما لا يعمل على خفض معدلات الكوليسترول الغير جيد المعروف بال LDL.
• مستوى الدهون الثلاثية: 
يستطيع زيت السمك خفض مستويات الدهون الثلاثية بحوالي 15 إلى 30%.
• ضغط الدم المرتفع:
يعمل زيت السمك على خفض ضغط الدم في الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع.
• تصلب الشرايين:
يمنع زيت السمك تكون طبقات الدهون على الأوعية الدموية وبالتالي تمنع تصلب الشرايين. أيضاً، يمنع زيت السمك حركة طبقات الدهون هذه في مرضى تصلب الشرايين وبالتالي يحميهم من تكون الجلطات الدموية.
• عدم انتظام ضربات القلب Arrhythmia:
عدم انتظام ضربات القلب هي حالة خطيرة قد تكون مميتة. يمنع زيت السمك الArrhythmia من الحدوث وبالتالي يحافظ على حياة مريض القلب.
على الرغم من هذه الفوائد إلا أنه لا يوجد دليل علمي علي قدرة زيت السمك على منع النوبات القلبية والجلطات.

2. زيت السمك يساعد في علاج بعض أمراض المخ:
المخ البشري يتكون من 60% من الدهون التي يُعتبر الأوميجا 3 من أبرز مكوناتها وبالتالي فإن الأوميجا 3 مهم للغاية ليقوم المخ بوظائفه الطبيعية. بعض الدراسات توضح أن العديد من أمراض المخ تكون مصحوبة بإنخفاض مستوى الأوميجا 3. 
الأمر المثير للاهتمام أن بعض الدراسات أوضحت قدرة مكملات زيت السمك على منع حدوث أو تحسين أعراض بعض أمراض المخ. على سبيل المثال، يمكن لحبوب زيت السمك منع أعراض مرض الذهان في الأشخاص المحتمل اصابتهم بهذا المرض. أيضاً، الجرعات العالية من مكملات زيت السمك قد تمنع حدوث بعض أعراض الشيزوفرينيا واضطراب تغير المزاج (ثنائي القطب أو Bipolar Disorder). 

3. زيت السمك يساعد على فقد الوزن: 
العديد من الناس يتسائلون هل حبوب زيت السمك تنحف؟ أو هل يُستعمل زيت السمك للتنحيف؟ الإجابة نعم.
البدانة مرض خطير يُزيد من احتمالية اصابة الإنسان بأمراض القلب والسكر والسرطانات والتخلص منها ضرورة للحد من هذه الأمراض. مكملات زيت السمك تساعد على منع الكثير من مشاكل القلب في الأشخاص ذوي الوزن الزائد. بعض الدراسات تُشير إلى قدرة زيت السمك على زيادة سرعة عملية فقد الوزن بشكل ملحوظ بجانب الالتزام بممارسة الرياضة واتباع نظام صحي غذائي متكامل.
هناك دراسات أخرى تُشير إلى أن زيت السمك فقط يساعد على تخسيس منطقة الخصر وليس انقاص الوزن.
الخلاصة أن زيت السمك يساعد في انقاص الوزن إذا اتبعت نظام أكل صحي ومارست الرياضة بانتظام.
إذا كان هدفك الرئيسي هو حرق الدهون، يمكنك تجنب مكملات زيت السمك والبحث عن بدائل مثل مكمل رابيد كتس على سبيل المثال.

4. زيت السمك يحافظ على صحة العين:
الأوميجا 3 هو واحد من أهم مكونات العين لذا عند انخفاض مستوى الأوميجا 3، تُصبح العين عرضة للعديد من الأمراض. مع مرور الزمن، تتدهور صحة العين مما قد يؤدي إلى مرض الضمور البقعي المرتبط بالتقدم في العمر أو Age-Related Macular Degeneration. هناك دراسة تَشير إلى قدرة زيت السمك على خفض معدل الإصابة بهذا المرض في كبار السن. دراسة أخرى أوضحت بعض التحسن في نظر مرضى الضمور البقعي بعد تناول جرعات عالية من حبوب زيت السمك لأكثر من 21 أسبوع.

5. زيت السمك يخفف من الالتهابات:
الالتهابات هي الطريقة التي يحارب بها جهازك المناعي الأمراض والاصابات ولكن الالتهابات المزمنة قد تكون مصحوبة بأمراض خطيرة مثل السكري وأمراض القلب والاكتئاب والبدانة. محاربة الالتهابات المزمنة تساعد في الوقاية من الاصابة بهذه الأمراض.
يعمل زيت السمك كمضاد للالتهابات لذلك هو مفيد للمساعدة في علاج الأمراض المصحوبة بالتهابات مزمنة. على سبيل المثال، يستطيع زيت السمك خفض معدل انتاج مادة السيتوكين المحفزة للالتهابات في الأشخاص المكتئبين. كذلك فإن زيت السمك أثبت كفاءته في تقليل آلام المفاصل وخشونة الركبة بالإضافة إلى قدرته على زيادة قدرة فاعلية أدوية المفاصل وخصوصاً لمرضى الالتهاب الروماتيزمي والتهاب المفاصل العظمي.
هناك بعض الأشخاص الذين يستخدمون زيت السمك في علاج داء الأمعاء الالتهابي المعروف بالقولون العصبي ولكن الدراسات غير واضحة بهذا الشأن.

6. زيت السمك يحافظ على صحة الجلد:
الجلد هو أكبر أعضاء الجسم وهو يحتوي على كمية كبيرة من الأوميجا 3. مع التقدم في العمر والتعرض المستمر لأشعة الشمس، يبدأ الجلد في فقد رونقه ومرونته. هناك بعض الأمراض التي يمكن لزيت السمك المساعدة في علاجها مثل الصدفية والالتهابات الجلدية.

7. زيت السمك للحوامل والأطفال حديثي الولادة:
الأوميجا 3 مهم للغاية لتطور الأجنة والأطفال حديثي الولادة لذلك فإن حبوب زيت السمك مفيدة للمرأة الحامل والمرضعة. مكملات زيت السمك في فترة الحمل والرضاعة تساعد على تطور التنسيق بين العين واليد في الأطفال حديثي الولادة وتطوير قدراتهم البصرية وحماية الأطفال من الاصابة بالحساسية. و لكن لا يوجد دليل على قدرة زيت السمك على تنمية مهارات التعلم وتحسين معدل ذكاء الأطفال.

8. زيت السمك ودهون الكبد:
الكبد هو العضو المسئول عن التعامل مع معظم الدهون التي تدخل للجسم ولكن عند حد معين يصبح الكبد غير قادر على تخزين الدهون والتعامل معها وهو ما يُؤدي إلى مرض الكبد الدهني الغير كحولي والذي يمكن أن يؤدي إلى تشمع الكبد. مكملات زيت السمك لديها القدرة على تحسين وظائف الكبد والتهاباته كما أنها تساعد على تقليل الدهون المتراكمة في الكبد وتُحَسن من أعراض الكبد الدهني الغير كحولي. 

9. زيت السمك يُحَسًن من أعراض الاكتئاب:
الاكتئاب هو مرض العصر. بحلول 2030 سيصبح الاكتئاب هو ثاني أكثر الأمراض انتشاراً في العالم. مرضى الاكتئاب لديهم معدلات منخفضة من الأوميجا 3 في دمهم وبالتالي فإن العديد من الدراسات أوضحت أن تناول السمك أو مكملات الأوميجا 3 تساعد على تحسين أعراض الاكتئاب بشكل ملحوظ.

10. زيت السمك يحسن من تركيز ونشاط الأطفال:
هناك العديد من الأمراض السلوكية التي تصيب الأطفال مثل اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط . تزويد الطفل باحتياجاته من الأوميجا 3 يساعد في التطور الصحيح للمخ وبالتالي يمنع الكثير من الاضطرابات السلوكية في الأطفال. مكملات زيت السمك تساعد على تقليل النشاط الزائد وزيادة التركيز والعصبية والسلوك العدواني في الأطفال بالاضافة إلى تطوير مهارات التعلم. 

11. زيت السمك يمنع أعراض شيخوخة المخ:
مع تقدم العمر، تبدأ وظائف المخ في الانحدار وتزداد خطر الاصابة بمرض الزهايمر. الدراسات تُشير إلى أن الأشخاص الذين يتناولون السمك بانتظام يُظهرون بطء في انحدار وظائف المخ. دراسات أخرى أثبتت قدرة زيت السمك على تحسين الذاكرة في الأشخاص فوق الخمسين والحفاظ على وظائف المخ الذهنية.

12. زيت السمك مفيد لمرضى الربو وحساسية الصدر:
الربو وحساسية الصدر من أكثر المشاكل انتشاراً خصوصاً في الأطفال. العديد من الدراسات أوضحت قدرة الأوميجا 3 على تحسين أعراض الربو خصوصاً في الأطفال. في دراسة تمت على أكثر من 100000 شخص وجدوا أن الأمهات اللواتي يأكلن السمك أو يأخذن مكملات أو كبسولات زيت السمك بانتظام لديهم أطفالهن لا يعانون من الربو أو حساسية الصدر بنسبة تصل إلى 24 – 29%. دراسة أخرى أوضحت أن تناول الأمهات لمكملات زيت السمك خلال فترة الحمل يقلل من احتمالية اصابة الأطفال حديثي الولادة بالحساسية.

13. زيت السمك مفيد لصحة العظام:
مع التقدم في العمر، تبدأ العظام في فقد مكوناتها الأساسية وتصبح أكثر عرضة للكسور والأمراض مثل هشاشة العظام والتهاب المفاصل العظمي. بالطبع الكالسيوم وفيتامين د هما ركيزة العظام الأساسية ولكن بعض الدراسات تُشير إلى فوائد كثيرة لتناول مكملات زيت السمك للعظام.
الأشخاص الذين لديهم معدلات عالية من الأوميجا 3 في دمائهم ويتناولون السمك باستمرار أو مكملات زيت السمك لديهم كثافة عظام أعلى. كثافة العظام هي مؤشر يدل على كمية المعادن في العظام .
دراسات أخرى تشير إلى قدرة زيت السمك على خفض معدلات كسور العظام.

كما نلاحظ بأن فوائد مكملات زيت السمك مثل كبسولات اوماكور كثيرة ولكن ماذا عن أضرار زيت السمك؟

أضرار زيت السمك Fish oil؟

1. زيت السمك قد يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم:
العديد من الدراسات تُشير إلى أن تناول كميات كبيرة من مكمل زيت السمك قد يرفع سكر الدم في مرضى السكر. إحدى الدراسات وجدت أن تناول 8 جرام من الأوميجا 3 في اليوم لمدة 8 أسابيع يرفع سكر الدم بنسبة 22% في مرضى السكر.
من ناحية أخرى، بتحليل أكثر من 20 دراسة أُجريت على مكونات الأوميجا 3 وجدوا أن الجرعات اليومية الموصى بها لا تؤثر على مستوى سكر الدم في مرضى السكر.

2. زيت السمك قد يؤدي إلى زيادة النزيف:
نزيف اللثى ونزيف الأنف من أكثر الأعراض الجانبية لتجاوز الجرعة المحددة لزيت السمك شيوعاً. في دراسة أُجريت على 56 شخص وجدوا أن استهلاك 640 ملليجرام من زيت السمك يومياً لمدة 4 أسابيع يقلل من قدرة الدم على التجلط في الأشخاص الأصحاء. دراسة أخرى وجدت أن 72% من المراهقين الذين تناولون 1 إلى 5 جرام من زيت السمك يومياً يشتكون من نزيف الأنف كعرض جانبي. من المهم مناقشة طبيبك قبل تناول أياً من مكملات زيت السمك خصوصاً إذا كنت تأخذ أدوية لسيولة الدم. كذلك يجب إيقاف تناول زيت السمك قبل العمليات الجراحية حتى لا تحدث مضاعفات نتيجة النزيف.

3. زيت السمك قد يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم:
زيت السمك يؤدي إلى خفض ضغط الدم، هذه حقيقة مُثبتة. في دراسة أُجريت على 90 مريض كُلى يقومون بعملية غسيل كلوي بانتظام وجدوا أن تناول 3 جرام من الأوميجا 3 يومياً يقوم بخفض ضغط الدم بشكل ملحوظ.
و بتحليل أكثر من 31 دراسة، وجدوا أن زيت السمك يعمل على خفض ضغط الدم خصوصاً في مرضى ضغط الدم المرتفع ومرضى الكوليسترول.
و بالتالي فمثلما زيت السمك مفيداً للأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع فإنه قد يكون مضراً للأشخاص أصحاب ضغط الدم المنخفض.
إذا كنت تتناول أياً من الأدوية التي تقوم بخفض ضغط الدم، يجب استشارة طبيبك قبل تناول أياً من مكملات الأوميجا 3.

4. زيت السمك قد يؤدي إلى الاسهال:
الاسهال هو أحد أشهر أعراض تناول جرعات عالية من زيت السمك بالاضافة إلى الانتفاخات. في العموم، تناول جرعات عالية من الأوميجا 3 سواء مُستخلصة من زيت السمك أو من غيره يؤدي إلى الاسهال.
إذا كنت تتناول كبسولات زيت السمك، تأكد من تناولها بعد الأكل. أيضاً، قم بإيقاف المكمل لتتأكد إذا كان الاسهال نتيجة المكمل أم لا واستشر طبيبك في حالة استمرار الاسهال بعد ايقاف المكمل.

5. زيت السمك قد يؤدي إلى ارتجاع الحمض من المعدة إلى المريء:
العديد من الأشخاص يشتكون من حرقة المعدة بعد تناول مكملات زيت السمك. الأعراض الجانبية المصاحبة لحرقة المعدة مثل التجشؤ والغثيان والشعور العام بعدم راحة المعدة تكون نتيجة المحتوى العالي من الدهون الموجود في زيت السمك.
الانتظام على جرعات متوسطة من مكملات زيت السمك يُقلل من ارتجاع الحمض ويقلل الأعراض المصاحبة. أيضاً، من الممكن تقسيم الجرعة اليومية لجرعات أقل وتناولها خلال اليوم وليس كجرعة واحدة.

6. زيت السمك قد يؤدي إلى الجلطات:
جلطات النزيف المخية تكون نتيجة انفجار الأوعية الدموية الضعيفة في المخ. بعض الدراسات التي أُجريت على الحيوانات أوضحت أن تناول جرعات عالية من الأوميجا 3 يؤدي إلى تقليل قدرة الدم على التجلط وزيادة نسبة حدوث النزيف المخي. و لكن على صعيد آخر، هناك دراسات أخرى مضادة تُثبت أنه لا علاقة بين زيت السمك والنزيف المخي.
في العموم، جرعة زيت السمك المعتدلة آمنة تماماً ولا تؤدي إلى أي أضرار.

7. زيت السمك قد يؤدي إلى تسمم فيتامين أ:
بعض أنواع مكملات زيت السمك التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ قد تؤدي إلى تسمم فيتامين أ في حالة تناول جرعات كبيرة بشكل منتظم. على سبيل المثال، تناول ملعقة واحدة من زيت كبد الحوت (14 جرام) تزود الجسم بحوالي 270% من احتياجاته اليومية من فيتامين أ. تسمم فيتامين أ يكون مصحوباً بآلام المفاصل ودوخة وغثيان والتهابات جلدية وعلى المدى البعيد يمكن أن يؤدي إلى الفشل الكبدي.
من الضروري ملاحظة نسبة فيتامين أ الموجود في مكملات زيت السمك والأوميجا 3.

8. زيت السمك قد يؤدي إلى الاصابة بالأرق:
بعض الدراسات تُشير إلى أن الجرعات المعتدلة من زيت السمك تُحسن من جودة النوم. في دراسة أجريت على 395 طفل، وجدوا أن تناول 600 ميلليجرام من الأوميجا 3 يومياً لمدة 16 أسبوع ساعد على تحسين جودة نوم الأطفال.
و لكن في حالات أخرى، تناول كميات كبيرة من الأوميجا 3 يؤدي إلى الأرق. في دراسة تمت على بعض الأشخاص المكتئبين وجدوا أن تناول جرعات عالية من زيت السمك يؤدي إلى سوء أعراض الاكتئاب مثل الأرق والضغط النفسي. المزيد من البحث والدراسة مطلوب لإثبات علاقة الأوميجا 3 بالأرق في العموم.

بعد معرفة كل فوائد وأضرار زيت السمك، حان الوقت لنتحدث عن مكمل اوماكور نفسه من كل الجوانب.

المعلومات الأساسية عن مكمل اوماكور

1. يندرج اوماكور تحت فئة الفيتامينات والمكملات الغذائية.
2. المادة الفعالة في اوماكور هي أوميجا-3- إيثيل إيسترأسيد.
3. الشكل الدوائي لمكمل اوماكور هو الكبسولات الجيلاتينية الرخوة ال1000 ميلليجرام مثل معظم مكملات الأوميجا 3. المكمل يحتوي على 28 كبسولة.
4. الشركة المصنعة لمكمل اوماكور هي شركة أبوت Abbott.
5. مكونات مكمل اوماكور:
• كل كبسولة اوماكور تحتوي على 1000 ميلليجرام من أوميجا-3- إيثيل إيسترأسيد مقسمة إلى 460 ميلليجرام من حمض ايكوزابنتانويك EPA و 380 ميلليجرام من حمض دوكساهكسانويك EHA.
• المكونات الغير نشطة الموجودة في كل كبسولة اوماكور: جيلاتين، جيلسرول، ماء نقي، ألفا توكوفيرول.
• اوماكور لا يحتوي على جلوتين، سكروز، تاترازين، أو أياً من صبغات الأيزو.
• قد يحتوي مكمل اوماكور على نسبة قليلة من الصويا.
                                                                                      مكمل اوماكور

دواعي استعمال مكمل اوماكور / من يمكنه تناول مكمل اوماكور؟

مكمل اوماكور مناسب للأشخاص التالية:
1. الحوامل و الأمهات المرضعات: مكمل اوماكور مفيد لحماية الحوامل من حالات تسمم الحمل. يجب استشارة طبيبك قبل تناول أي مكملات في فترة الحمل والرضاعة.
2. حالات الكوليسترول المرتفع: مكمل اوماكور مناسب للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية
3. مرضى القلب والضغط: يحمي مكمل اوماكور مرضى القلب من تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم والجلطات.
4. آلام المفاصل: مكمل اوماكور يعمل على تقليل التهابات المفاصل. هو مكمل مناسب بجانب المسكنات الغير ستيرويدية.
5. كبار السن: يعمل مكمل اوماكور كمنشط للذاكرة ويزيد من القدرات الذهنية لكبار السن.

يمكن للأشخاص التالية تناول مكمل اوماكور ولكن بحرص شديد
1. مرضى الكبد: أثناء تناول مكمل اوماكور، يجب متابعة وظائف الكبد باستمرار وإيقافه فوراً في حالة حدوث مضاعفات.
2. مرضى السكر الغير منتظم.
3. مرضى النزيف: الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في تجلط الدم يجب يمكنهم تناول مكمل اوماكور ولكن بحرص شديد. كذلك الأشخاص الذين يتناولون أدوية تجلط مثل الوارفارين.
4. مرضى الكلى.

موانع استعمال مكمل اوماكور

1. الحساسية لأياً من مكونات مكمل اوماكور مثل حساسية الصويا أو الفول السوداني حيث أن مكمل اوماكور يحتوي على مادة soya lecithin.
2. الأطفال حيث لم يتم اثبات أمان وفاعلية المكمل في هذه المرحلة العمرية.

الآثار الجانبية لمكمل اوماكور

هناك العديد من الآثار الجانبية التي سنذكرها لمكمل اوماكور ولكن وجودها في القائمة الآتية لا يعني بالضرورة أنك ستعاني من أياً منها أو جميعها. يمكننا تقسيم الآثار الجانبية لمكمل اوماكور إلى
4 فئات:
1. آثار جانبية شائعة (تصيب حوالي 1 لكل 10 حالات إلى 100 حالة):
• عسر الهضم.
• الغثيان.
2. آثار جانبية أقل شيوعاً (تصيب حوالي 1 لكل 100 حالة إلى 1000 حالة):
• دوخة.
• تغيير في الطعم.
• اسهال.
• آلام في المعدة.
• التهابات و عدوى في الجهاز الهضمي.
3. آثار جانبية نادرة (تصيب حوالي 1 لكل 1000 حالة إلى 10000 حالة): 
• الصداع.
• الحالات الجلدية مثل الطفح الجلدي والحبوب والهرش.
• مشاكل الكبد.
• ارتفاع معدل سكر الدم.
4. آثار جانبية شديدة الندرة (تصيب حوالي 1 لكل 10000 حالة لكل 100000 حالة):
• ضغط الدم المنخفض.
• جفاف الأنف.
• الطفح الجلدي.
• زيادة عدد خلايا الدم البيضاء في الدم.
• دم في البراز.
يرجى قراءة تعليمات الاستخدام والآثار الجانبية المصاحبة للمكمل قبل الاستخدام واستشارة طبيبك على الفور في حالة التعرض لأي من هذه الآثار.

جرعات وطريقة استعمال مكمل اوماكور

1. طريقة الاستعمال:
قم ببلع كبسولة اوماكور مع كوب من الماء. كبسولة اوماكور يجب أن تؤخذ مع أو بعد الوجبات حتى تقلل أي أثار جانبية قد تصيب الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم. لا تقم بمضغ الكبسولة.
2. الجرعات:
الجرعة الموصى بها هي كبسولتان يومياً ولكن
• الجرعة الموصى بها لمرضى القلب هي كبسولة واحدة يومياً.
• الجرعة الموصى بها للمرضى ذوي المعدلات العالية من الدهون الثلاثية هي كبسولتان يومياً و يمكن أن تزيد إلى أربع كبسولات في حالة ثبات نسبة الدهون بعد فترة من الاستخدام. استشر طبيبك قبل زيادة الجرعة.
• في حالة نسيان أحد الجرعات، قم بأخذها فوراً إذا كان الوقت مناسباً. في حالة أن ميعاد الجرعة التالية قد أتى، قم بأخذ كبسولة واحدة فقط. لا تقم بتعويض الجرعة التي قمت بتفويتها.
• استشر طبيبك قبل ايقاف المكمل.

التداخلات بين مكمل اوماكور والأدوية الأخرى

مكمل اوماكور يتداخل مع 72 دواء معروف. معظم هذه التداخلات محدودة وآمنة ولكن في حالة تناول أي أدوية مضادة لتجلط الدم، يجب استشارة الطبيب قبل تناول اوماكور. طبيبك قد يوصي بتغيير المكمل أو ظبط الجرعة بما يحقق أقصى استفادة ممكنة من الدواء والمكمل في آن واحد.

سعر مكمل اوماكور وأماكن شراؤه وبدائله

مكمل اوماكور متوفر في صيدليات مصر والسعودية وعبر المواقع الالكترونية التي تقدم خدمة الشراء الالكتروني للأدوية عبر الانترنت. من فضلك تأكد أن الموقع الالكتروني الذي ستقوم بالشراء منه آمن ويخضع للرقابة وأن الأدوية سليمة قبل تناوله.
سعر العبوة الواحدة من مكمل اوماكور في مصر يصل إلى 620 جنيه مصري و في السعودية 129 ريال سعودي.
إذا كان المكمل غير متوفر، هناك بدائل مثل مكمل ماكسيبا فورت ومكمل آلان ألترا ومكمل أورانج أوكسيميجا.

الأسئلة الشائعة حول مكمل اوماكور

1. هل يمكن قيادة السيارة تحت تأثير مكمل اوماكور؟
الدوار والنعاس وانخفاض ضغط الدم والصداع من الآثار الجانبية لمكمل اوماكور لذلك لا يجب قيادة السيارة إذا كنت تعاني من أحد هذه الآثار. الأمر كذلك ينطبق على الأعمال التي تتطلب تركيزاً شديداً مثل العمل مع الآلات والمعدات الثقيلة.
2. هل مكمل اوماكور قد يسبب ادماناً؟ 
لا، المكمل ليس على لائحة الأدوية التي تسبب الادمان.
3. كيف يمكن التوقف عن تناول مكمل اوماكور؟ 
بشكل عام، لا تقم بإيقاف استخدام أي دواء أو مكمل قبل استشارة طبيبك.

الخلاصة

بعد قراءة هذا المقال ستعرف كل شئ عن فوائد وأضرار زيت السمك بالاضافة إلى كل ما تريد معرفته عن مكمل اوماكور. في رأيي، مكمل اوماكور مناسب لكثير من الحالات التي ذكرناها ولكنه ليس علاج. اوماكور سيساعد علاجك الأساسي فقط ولكنه لن يقوم بشفائك.

 

 

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.