ميرتي Merti كبسولات للتخسيس - الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام - Egyfitness

ميرتي Merti كبسولات للتخسيس – الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام

ميرتي Merti هي كبسولات للتخسيس من انتاج شركة الفرعونية للأدوية Pharo Pharma هو أحد أشهر أدوية التخسيس الموجودة حاليًا. تدعي الشركة المنتجة أن كبسولات ميرتي تساعد على خسارة الوزن و حرق الدهون و زيادة الطاقة بالاضافة إلى خفض مستويات الدهون و الكوليسترول.
في هذا المقال سنتعرف سويًا على كل ما يخص كبسولات ميرتي: الفوائد و الأضرار و المكونات و كيفية الاستخدام.

ما هي كبسولات ميرتي Merti Capsules؟

كبسولات ميرتي هي مكمل غذائي للتخسيس. تعمل كبسولات ميرتي على سد الشهية و تقليل الرغبة في تناول الطعام و زيادة الشعور بالشبع و كذلك زيادة التمثيل الغذائي و تحسين وظائف الجهاز الهضمي.
كذلك، فكبسولات ميرتي قد تساهم في تحسين مستويات سكر الدم و مستويات الدهون في الجسم.

مكونات كبسولات ميرتي

  • الشيتوزان Chitosan: 500 مجم.
  • الكروميوم Chromium: 40 ميكروجرام.
  • فيتامين ج Vitamin C: 20 مجم.
  1. الشيتوزان Chitosan

    الشيتوزان هو مكمل غذائي يُصنع من قشور البحريات مثل الجمبري و الكركند. يدخل الشيتوزان في العديد من مكملات التخسيس و منها كبسولات ميرتي نظرًا لقدرته على تحفيز حرق الدهون.يقوم الشيتوزان بتقليل كمية الدهون المُخزنة في الجسم عن طريق الارتباط بالدهون و مساعدة الجسم على التخلص منها و اخراجها. نتيجة لذلك، يقلل الشيتوزان من امتصاص الدهون في الأمعاء و بالتالي ربما يؤدي إلى خسارة الوزن. (1)

    ولكن الأدلة العلمية التي تدعم هذا الادعاء قليلة.

    في تقرير نُشر في Cochrane Database of Systematic Reviews عام 2008، قام الباحثون بمراجعة 15 تجربة سريرية شملت 1219 متطوع لاختبار آثار الشيتوزان على البالغين المصابين بالسمنة أو زائدي الوزن. مقارنة بالمتطوعين الذين تناولوا العقار الوهمي، فالأشخاص الذين تناولوا الشيوزان فقدوا وزن أكبر و كذلك انخفضت مستويات دهون الدم بالاضافة إلى تحسن ضغط الدم. غير أن الباحثين أشاروا إلى أن معظم التجارب لا يمكن الوثوق بنتائجها و حتى التجارب الموثوقة وجدت أن تأثير الشيتوزان ضعيف على الوزن. (2)

    في تقرير أضخم نُشر في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية The American Journal of Clinical Nutrition عام 2004 وجد أن الشيتوزان ربما لا يكون مفيدًا لخسارة الوزن. حلل التقرير 5 تحاليل شمولية سابقة شملت 25 تجربة سريرية و استنتجت أنه لا يوجد دليل قاطع على أن الشيتوزان يساعد على خسارة الوزن. (3)

  2. الكروميوم

    الكروميوم هو عنصر فعال في خسارة الوزن كما أن له العديد من الفوائد الصحية و التي تشمل:

    • تحسين مستويات سكر الدم

    في الأشخاص الأصحاء، يقوم هرمون الأنسولين بتحفيز الجسم على ادخال السكر إلى الخلايا لاستخدامه في انتاج الطاقة بينما في مرضى السكري، فهناك مشاكل في استجابة الجسم لهرمون الأنسولين.عدة دراسات وجدت أن تناول مكملات تحتوي على الكروميوم مثل كبسولات ميرتي يحسن مستويات سكر الدم في مرضى السكري. (4)

    إحدى الدراسات تمت على مدار 16 أسبوع وجدت أن تناول 200 ميكروجرام من الكروميوم يؤدي إلى انخفاض مستويات سكر الدم و هرمون الأنسولين بينما يُحسن استجابة الجسم لهرمون الأنسولين. (5)

    بالإضافة إلى ذلك فعدة أبحاث وجدت أن الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من سكر الدم و مقاومة عالية لهرمون الأنسولين يستجيبون أفضل لمكملات الكروميوم. (6,7)

    علاوة على ذلك، ففي دراسة كبرى تمت على 62000 شخص بالغ وُجِد أن احتمالية الاصابة بالسكري أقل بنسبة 27% في الأشخاص الذين يتناولون مكملات تحتوي على الكروميوم. (8)

    من جهة أخرى، فدراسات أخرى تراوحت مدتها حوالي 3 أشهر أو أكثر لم تجد أي تحسن في مستويات سكر الدم في المصابين بالسكري من النوع الثاني. (9)

    كذلك، فالأبحاث على الأشخاص البالغين المصابين بالسمنة و ليس لديهم مرض السكري وجدت أن تناول 1000 ميكروجرام يوميًا من مكملات الكروميوم لم تحسن استجابة الجسم لهرمون الأنسولين. (10)

    أيضا، في فحص شامل ل425 شخص سليم بدنيًا وُجِد أن مكملات الكروميوم لم تحسن أيًا من مستويات سكر الدم أو الأنسولين. (11)

    بصفة عامة، فتحسين مستويات سكر الدم عن طريق تناول مكملات الكروميوم ظهر في الأشخاص المصابين بمرض السكري أكثر و ليس في كل الحالات.

    • تثبيط الشهية و تقليل الرغبة في تناول الطعام

    معظم الأشخاص الذين يحاولون خسارة الوزن يشعرون بالجوع المستمر و الرغبة الملحة في تناول الطعام. لذلك، يبحث الكثيرون عن مكملات و أدوية مثل كبسولات ميرتي لكبح هذه الرغبات.

    العديد من الدراسات تمت على مكملات الكروميوم لمعرفة تأثيره على الشهية.

    في دراسة تمت على مدار 8 أسابيع على نساء أصحاء زائدي الوزن تناولن 1000 ميكروجرام من الكروميوم يوميًا وُجِد انخفاض الرغبة في تناول الطعام و الجوع و كمية الطعام التي يتم تناولها في الوجبات. هذه التأثيرات كانت نتيجة تأثير الكروميوم على المخ حيث يؤثر على مراكز الشبع في المخ. (12)

    دراسات أخرى تمت لمعرفة تأثير الكروميوم على مرضى الاكتئاب و كذلك مرضى اضطراب نهم الطعام Binge-Eating Disorder حيث أن هولاء الأشخاص يمكنهم الاستفادة من كبح الشهية و الجوع.

    في دراسة تمت على 8 أسابيع على 113 شخص مريض بالاكتئاب تم تقسيمهم إلى مجموعتين، الأولى تناولت 600 ميكروجرام من الكروميوم و الثانية تناولت عقار وهمي أو بلاسيبو.
    وجدت الدراسة أن المجموعة التي تناولت الكروميوم انخفضت لديهم الرغبة في تناول الطعام و كُبِحت شهيتهم مقارنة بمجموعة العقار الوهمي. (13)

    في دراسة أخرى صغيرة على الأشخاص المصابين باضطراب نهم الطعام وُجِد أن تناول 600 إلى 1000 ميكروجرام يوميًا أدى إلى انخفاض في عدد مرات تناول الطعام بالاضافة إلى تحسين أعراض الاكتئاب. (14)

    • خسارة الوزن

    نتيجة تأثير الكروميوم على كيفية تناول الطعام و مساعدته على أيض المواد الغذائية، فالعديد من الدراسات تمت لمعرفة ما إذا كان له تأثير على خسارة الوزن أم لا.

    في تحليل شمولي تم على 9 دراسات مختلفة تضمنت 622 شخص بدين أو زائد الوزن تناولوا جرعات تصل إلى 1000 ميكروجرام يوميًا من الكروميوم وُجِد أن تأثير الكروميوم ضعيف على
    الوزن. التحليل وجد أن معدل خسارة الوزن هو 1.1 كيلوجرام بعد تناول الكروميوم لمدة 12 إلى 16 أسبوع و حتى هذا المعدل محل شك و قد يُعزى إلى أسباب أخرى غير تناول الكروميوم. (15)

    تحليل أخر تم على 11 دراسة مختلفة وجد أن معدل خسارة الوزن يصل إلى 0.5 كيلوجرام فقط بعد تناول الكروميوم لفترة تصل من 8 إلى 26 أسبوع. (16)

    العديد من الدراسات الأخرى لم تجد أي تأثير للكروميوم على تركيب الجسم من حيث نسب الدهون و العضلات حتى مع ممارسة التمارين الرياضية أثناء تناول مكملات تحتوي على الكروميوم. (17)

  3. فيتامين ج

    • خسارة الوزن

    فيتامين ج له تأثير مباشر على خسارة الوزن.

    يُحفز فيتامين ج جزيئات الدهون على إنتاج الطاقة. نقص فيتامين ج يؤدي إلى زيادة الدهون المُخزنة في الجسم و بالتالي زيادة محيط الخصر نظرًا لأن فيتامين ج يدخل في تصنيع الكارنيتين الذي يحمل جزيئات الدهون لتتم أكسدتها لإنتاج الطاقة. (18)

    يجب تناول من 40 إلى 90 ملليجرام من فيتامين ج لتجنب نقصه و هو ما توفره كبسولات ميرتي للحفاظ على نتائج خسارة الوزن.

    • مضاد أكسدة قوي

    فيتامين ج هو مضاد أكسدة قوي يعزز من مناعة الجسم الطبيعية و قدرتها على محاربة الجذور الحرة التي تدمر خلايا الجسم و تُسبب الالتهابات و الاصابة بالأمراض المزمنة. (19)

    تُشير الدراسات إلى أن تناول فيتامين ج يُزيد من مستويات مضادات الأكسدة في الدم بنسبة تصل إلى 30% و بالتالي تعزيز قدرة الجسم على مقاومة الالتهابات و الأمراض. (20,21)

    • تحسين ضغط الدم المرتفع

    ضغط الدم المرتفع هو أحد عوامل خطر الاصابة بأمراض القلب و الوفاة على مستوى العالم. (22)
    الدراسات تُشير إلى أن فيتامين ج يلعب دورًا في خفض ضغط الدم المرتفع في الأشخاص الأصحاء و كذلك المصابين بضغط الدم المرتفع.

    إحدى الدراسات التي تمت على الحيوانات وجدت أن تناول مكملات فيتامين ج يساعد على انبساط الأوعية الدموية التي تحمل الدم من القلب مما يساعد على خفض ضغط الدم. (23)

    علاوة على ذلك، في تحليل شمولي ضخم ل 29 دراسة تمت على البشر وُجِد أن تناول مكملات فيتامين ج يؤدي إلى خفض مستويات ضغط الدم الانقباضي بنسبة تصل إلى 3.8 مليمتر زئبقي و ضغط الدم الانبساطي بنسبة تصل إلى 1.5 مليمتر زئبقي في الأشخاص الأصحاء.

    من ناحية أخرى، فمكملات فيتامين ج في مرضى ضغط الدم المرتفع تقلل من ضغط الدم الانقباضي بحوالي 4.9 مليمتر زئبقي و ضغط الدم الانبساطي بحوالي 1.7. (24)

    بالطبع لا يمكن الاعتماد على فيتامين ج وحده لتقليل ضغط الدم المرتفع و لكن يمكن استخدامه بجانب أدوية الضغط للتحكم الكامل في ضغط الدم.

    • خفض خطر الاصابة بأمراض القلب

    أمراض القلب هي سبب رئيسي للوفاة على مستوى العالم. (25)

    العديد من العوامل تُزيد من خطر الاصابة بأمراض القلب. على سبيل المثال، ارتفاع ضغط الدم و مستويات الدهون الثلاثية و الكوليسترول الضار LDL و انخفاض مستويات الكوليسترول النافع HDL كلها من عوامل خطر الاصابة بأمراض القلب.

    فيتامين ج يقلل من عوامل الخطر هذه و بالتالي يقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب.

    على سبيل المثال، في تحليل شمولي ل 9 دراسات بمجموع 293172 متطوع وُجِد أنه بعد عشر سنوات، الأشخاص الذين تناولوا على الأقل 700 ملليجرام من فيتامين ج يوميًا انخفض خطر الاصابة بأمراض القلب لديهم بنسبة 25% مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا فيتامين ج. (26)

    علاوة على ذلك، في تحليل شمولي آخر ل 15 دراسة وُجِد أن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج يؤدي إلى انخفاض مستويات خطر الاصابة بأمراض القلب. (27)

    تحليل آخر ل 13 دراسة تمت لمعرفة تأثير تناول 500 ملليجرام على الأقل من فيتامين ج يوميًا على عوامل خطر الاصابة بأمراض القلب مثل مستويات كوليسترول الدم و الدهون الثلاثية. وجد التحليل أن تناول مكملات فيتامين ج قلل من مستويات الكوليسترول الضار بحوالي 7.9 ملليجرام لكل ديكالتر و مستويات الدهون الثلاثية بحوالي 20.1 ملليجرام لكل ديكالتر. (28)

    • منع نقص الحديد

    الحديد هو أحد أهم العناصر الغذائية في الجسم حيث يقوم بالعديد من الوظائف منها تصنيع خلايا الدم الحمراء و نقل الأكسجين لمختلف أنحاء الجسم.

    مكملات فيتامين ج تساعد على تحسين امتصاص الحديد من الطعام. فيتامين ج يساعد على تحويل الحديد الذي عادة لا يتم امتصاصه كليًا مثل الحديد الموجود في المصادر النباتية إلى صورة أسهل في الامتصاص. (29)

    زيادة امتصاص الحديد الموجود في المصادر النباتية مهم للغاية للأشخاص التي تتبع نظام غذائي خالي من اللحوم حيث أن اللحوم هي هم مصادر الحديد. في الحقيقة، فتناول 100 ملليجرام يوميًا من فيتامين ج يُحسن امتصاص الحديد بنسبة تصل إلى 67%. (30)

    و بالتالي، ففيتامين ج يساعد على تقليل خطر الاصابة بالأنيميا، خاصة في الأشخاص المعرضين للاصابة بنقص الحديد.

    في دراسة تمت على 65 طفل لديهم أنيميا نقص الحديد وُجِد أن تناول مكملات فيتامين ج وحدها يساعد على علاج الأنيميا. (31)

    بصفة عامة، إذا كانت لديك مستويات حديد منخفضة، فتناول مكملات تحتوي على فيتامين ج مثل كبسولات ميرتي أو أطعمة غنية بفيتامين ج سيساعدك على تحسين مستويات الحديد في الدم.

    • تعزيز المناعة

    أحد أهم أسباب تناول مكملات فيتامين ج هو تعزيز المناعة حيث يساهم فيتامين ج في العديد من العمليات الحيوية المناعية.

    فيتامين ج يحفز الجسم على انتاج خلايا الدم البيضاء المعروفة بالخلايا البلعمية Phagocytes و الخلايا اللمفاوية Lymphocytes و التي تحمي الجسم ضد أي عدوى محتملة. (32)

    كذلك، ففيتامين ج يساعد خلايا الدم البيضاء على أداء وظائفها بشكل أكثر فاعلية و في نفس الوقت يحميها من التكسير بواسطة الجزيئات الضارة مثل الجذور الحرة.

    علاوة على ذلك، ففيتامين ج يلعب دورًا أساسيًا في تعزيز الجهاز الدفاعي الأول للإنسان و هو الجلد. يتم نقل فيتامين ج إلى الجلد حيث يعمل كمضاد أكسدة و يعزز قوة الجلد كحاجز مناعي ضد الميكروبات. (33)

    الدراسات أيضًا تشير إلى دور فيتامين ج في تقليل الوقت اللازم لالتئام الجروح. (34,35)

    كذلك، فنقص فيتامين ج قد يؤدي إلى حدوث مشاكل صحية عديدة. على سبيل المثال، الأشخاص المصابون بالالتهاب الرئوي لديهم مستويات منخفضة من فيتامين ج. مكملات فيتامين ج تقلل من الوقت اللازم للشفاء من الالتهاب الرئوي. (36,37)

فوائد كبسولات ميرتي

  • تثبيط الشهية و تقليل الرغبة في تناول الطعام.
  • تحسين مستويات سكر الدم.
  • الحفاظ على الوزن المفقود.
  • زيادة معدلات حرق الدهون بصورة سريعة.
  • خفض مستويات كوليسترول الدم و تقليل خطر الاصابة بأمراض القلب.
  • تحسين وظائف الجهاز الهضمي.
  • منع نقص فيتامين ج.
  • تعزيز المناعة و الحماية من الأمراض المزمنة.
  • منع نقص الحديد.

دواعي استعمال كبسولات ميرتي

  • حالات السمنة المفرطة و زيادة الوزن نظرًا لقدرته على سد الشهية و تقليل الرغبة في تناول الطعام.
  • حالات ارتفاع كوليسترول الدم و زيادة خطر الاصابة بأمراض القلب و ضغط الدم المرتفع.
  • علاج الامساك و مشاكل الجهاز الهضمي.
  • منع تراكم الدهون في مناطق الأرداف و الخصر نظرًا لتقليله لامتصاص الدهون.
  • تحسين عمليات التمثيل الغذائي.
  • ظبط مستويات سكر الدم مع أدوية السكري الأخرى.
  • نقص الحديد حيث يساعد على زيادة امتصاص الحديد من الأمعاء.

الأضرار و الآثار الجانبية لكبسولات ميرتي

كبسولات ميرتي طبيعية و آمنة تمامًا للاستعمال لفترات طويلة تصل إلى أكثر من ستة أشهر. بعض الآثار الجانبية قد تحدث في بعض الأشخاص و منها:

  • الغازات و الانتفاخات.
  • الامساك.
  • الحموضة.
  • اضطرابات المعدة و الجهاز الهضمي.
  • تغيير الحالة المزاجية.
  • الصداع المزمن.
  • فقد الجسم كمية كبيرة من الماء و بالتالي قد يؤدي إلى الجفاف و مشاكل الكلى.
  • اضطراب هرمونات الجسم خاصة عند تناوله لفترة طويلة.
  • تقليل امتصاص العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل الكالسيوم و الفيتامينات الذائبة في الدهون و هي فيتامين أ و د و ه و ك. استعمال كبسولات ميرتي لفترة طويلة قد يؤدي إلى نقص حاد لهذه العناصر في الجسم.

هذه الأعراض نادرة الحدوث و تختلف من شخص لأخر. تناول كبسولات ميرتي بانتظام و دون تجاوز الجرعة المحددة سيجنبك أي آثار جانبية.

موانع استعمال كبسولات ميرتي

  • الحساسية لأيًا من مكونات الدواء: في حالة تناول الدواء و ظهور أعراض الحساسية مثل احمرار الجلد و الحكة و صعوبة التنفس و انتفاخ الوجه و اللسان، يجب التوقف عن استخدام الدواء على الفور و التوجه لأقرب مستشفى.
  • حساسية المحار و القشريات البحرية: يتم استخلاص الشيتوزان من الهيكل الخارجي للمحار و القشريات البحرية. و بالتالي، فالأشخاص الذين لديهم حساسية من المحار أو المأكولات البحرية بشكل عام قد يكون لديهم حساسية تجاه الشيتوزان أيضًا.
  • الحمل: غير معروف ما إذا كان تناول كبسولات ميرتي أثناء الحمل  آمن على صحة الأم و الجنين أم لا. لذلك، لا يجب تناول المكمل أثناء هذه الفترة دون استشارة طبيبك.
  • الرضاعة: لا توجد معلومات كافية عن مدى آمان كبسولات ميرتي أثناء الرضاعة و عدم مرورها للرضيع مع لبن الأم أم لا. و بالتالي، يُفضل تجنب تناول كبسولات ميرتي أثناء فترة الرضاعة.
  • ممنوع استخدامه للأطفال و المراهقين.
  • أدوية سيولة الدم مثل الوارفارين و الهيبارين والاينوكسبارين: قد تتفاعل هذه الأدوية مع مادة الشيتوزان الموجودة في كبسولات ميرتي و تُزيد من تأثيرها لذلك لا يجب تناول المكمل إذا كنت تتناول هذه الأدوية بانتظام و يجب استشارة طبيبك.
  • مشاكل المعدة: إذا كانت لديك أي مشاكل في المعدة، يجب اطلاع طبيبك قبل تناول كبسولات ميرتي.
  • ممنوع تناول كبسولات ميرتي لفترات طويلة دون استشارة طبيبك.

جرعة كبسولات ميرتي و كيفية الاستخدام

يتم تحديد جرعة كبسولات ميرتي من قبل الطبيب المختص على حسب الحالة و العمر و الوزن.
بصفة عامة فالجرعة المعتادة هي كبسولة واحدة ثلاث مرات يوميًا قبل كل وجبة بحوالي ربع ساعة. يجب شرب كمية كبيرة من الماء مع الكبسولة و يجب تناول الطعام بعد الوجبة حيث لا تؤخذ كبسولات ميرتي على معدة فارغة.

ممنوع التوقف فجأة عن استخدام كبسولات ميرتي و يجب استشارة طبيبك لمعرفة كيفية التوقف التدريجي عن استخدام الكبسولات.

التداخلات الدوائية لكبسولات ميرتي

  • يجب تناول الفيتامينات التي تذوب في الدهون و هي فيتامينات أ و د و ه و ك Vitamins A, D, E, K قبل أو بعد تناول كبسولات ميرتي بأربع ساعات على الأقل حيث يقلل الشيتوزان من امتصاص هذه الفيتامينات.
  • تُزيد مادة الشيتوزان الموجودة في كبسولات ميرتي من تأثير أدوية سيولة الدم مثل الوارفارين و الهيبارين و الاينوكسبارين.
  • يجب الحذر من تناول المشروبات الكحولية و كذلك التدخين أثناء تناول كبسولات ميرتي.

سعر كبسولات ميرتي

تحتوي عبوة كبسولات ميرتي على 30 كبسولة و سعر العلبة 54 جنيه مصري.

بدائل كبسولات ميرتي

في حالة عدم القدرة على تناول كبسولات ميرتي لأي سبب، هناك عدة بدائل مناسبة مثل:

الأسئلة الشائعة حول كبسولات ميرتي

  1.  ما العلاقة بين الشيتوزان الموجود في كبسولات ميرتي و مرضى الكلى؟

    تُشير عدة دراسات إلا أن مادة الشيتوزان الموجودة في كبسولات ميرتي تساعد مرضى الفشل الكلوي على تقليل مستويات كوليسترول الدم و تعديل أنيميا الدم و تحسين النوم. (38)

  2. هل كبسولات ميرتي أفضل أم اينرزاد؟

    كبسولات ميرتي تساعد على خسارة الوزن أما اينرزاد Enerzad فيحتوي على الأرجنين و الأسبارتات و هي أحماض أمينية تلعب دورًا رئيسيًا في تخليق البروتينان في الجسم . ايرنرزاد يُستخدم من قبل الأشخاص الراغبين في زيادة كتلتهم العضلية و ليس خسارة الوزن.

  3. هل كبسولات ميرتي أفضل أم شيتوكال؟

    شيتوكال يحتوي على الشيتوزان فقط كمادة فعالة بينما كبسولات ميرتي تحتوي على الشيتوزان و الكروميوم و فيتامين ج. و بالتالي فكبسولات ميرتي أقوى من شيتوكال.

  4. هل كبسولات ميرتي أفضل أم السيدوفاج؟

    السيدوفاج بالأساس هو علاج لمرض السكري. يحتوي السيدوفاج على ميتفورمين كمادة فعالة و التي يمكن أن تؤدي إلى تثبيط الشهية و تقليل الرغبة في تناول الطعام نتيجة تقليل مستويات الأنسولين في الدم. الأنسولين يحفز المخ على الشعور بالجوع و الجسم على تصنيع المزيد من الدهون.تأثير السيدوفاج على خسارة الوزن أكبر من تأثير كبسولات ميرتي و لكن الأعراض الجانبية للسيدوفاج أكثر بكثير. يجب استخدام السيدوفاج تحت اشراف طبي كامل مع الالتزام بالجرعات المحددة و مواعيد تناولها.

  5. هل كبسولات ميرتي أفضل أم جنكوفيت؟

    جنكوفيت يُستخدم كمكمل غذائي لتحسين صحة الجسم بشكل عام نظرًا لاحتوائه على غذاء ملكات النحل وخلاصة نبات الجينسنج وعشبة الجينكوبيلوبا. جنكوفيت ليس له دور في خسارة الوزن.

  6. هل كبسولات ميرتي أفضل أم توب جينج؟

    توب جينج يحتوي على الكروميوم و الزنجبيل و خلاصة الشاي الأخضر و هو يساعد على خسارة الوزن عند اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية.

  7. هل كبسولات ميرتي آمنة للجميع؟

    لا، كبسولات ميرتي غير آمنة لجميع الفئات. ممنوع استخدام كبسولات ميرتي للأطفال و المراهقين و الحوامل و المرضعات. يجب استشارة طبيبك قبل تناول كبسولات ميرتي لتحديد مدى آمان دواء ميرتي و تحديد الجرعة.

رأيي في كبسولات ميرتي

كبسولات ميرتي هي حل مثالي للراغبين في خسارة الوزن و زيادة معدل الحرق و تثبيط الشهية و تقليل الرغبة في تناول الطعام. كذلك فمكمل ميرتي يساعد الجسم على الحصول على العديد من العناصر الغذائية أهمها فيتامين ج و الحديد.
من جهة أخرى، فاستعمال كبسولات ميرتي لفترة طويلة يؤثر على امتصاص العديد من العناصر الهامة و بالتالي يجب الحذر عن تناول المكمل لفترة طويلة.

قد تختلف النتائج من شخص لآخر حسب النظام الغذائي المُتبع و البرنامج الرياضي. و لكن كبسولات ميرتي وحدها ليست فعالة للوصول إلى الوزن المثالي.

الخلاصة

دواء ميرتي Merti من أشهر المكملات الغذائية التي تُستخدم لخسارة الوزن و تثبيط الشهية للوصول إلى الوزن المثالي.
لابد من اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية و ممارسة التمارين الرياضية للوصول للوزن المثالي حيث أن كبسولات ميرتي وحدها لن تؤدي إلى الوصول للوزن المثالي.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.