هل الحليب يسبب هشاشة العظام؟

أنتشر في الوطن العربي العديد من الكلام عن أضرار الحليب البقري، سوف أتكلم اليوم فقط عما يزعم عن أن الحليب يسبب هشاشة العظام، و طبعاً هذه المزاعم لا تأتي من أشخاص ينشرون العلم بشكل “حيادي”، و لكن هذه المزاعم تأتي من أشخاص نباتيين، ينتقون الأدلة التي تأتي على هواهم و يتاجهلون الأدلة التي تعاكس رأيهم، كأنها غير موجودة، و يضع البعض عنواين لفيديوهاتهم أن الحليب “سم قاتل”.

يجب العلم أن المقالة ستناقش جانب هشاشة العظام فقط و ليس جانب حساسية اللاكتوز أو السرطان أو أي جانب ديني..إلخ

ما هي هشاشة العظام؟:

هشاشة العظام هي ال Osteoporosis ، أي Porous Bones “العظام المفرغة”، و هو مرض “تدريجي” Progressive، يتم خسارة معادن العظام و كثافتها تدريجياً، حتى تصبح هشة و يصبح الأنسان معرض للكسور، و هو شائع أكثر عند السيدات بعد أنقطاع الطمث، و هو مرض بلا أعراض و يتم أكتشافه بعد حدوث كسر، و هو مرض ليس هين لأن الكسر قد يحدث في العمود الفقري أو قد يحدث في الحوض و يحتاج جراحة معقدة، و في نفس الوقت هو قابل للمنع و العلاج.

لماذا يقول النباتيون أن الحليب يسبب هشاشة العظام؟:

النباتيون يقولون أن الحليب يسبب هشاشة العظام لأن بروتين الحليب يزيد من حموضة المعدة (أو الدم) (أو شئ آخر في الحليب يزيد الحموضة)، و لكي تعادل المعدة هذه الحموضة، تستخلص الكالسيوم من العظام، و بالتالي تحدث الهشاشة تدريجياً، و هذه مجرد “نظرية” لا دليل عليها، لا يوجد أي بحث لاحظ ذوبان كالسيوم العظام مع تناول الحليب أو منتجات الألبان، و أنا لدي فضول، لماذا تستخلص المعدة كالسيوم العظام و لا تستخدم الكالسيوم الموجود أساساً في الحليب؟

على العكس، فالأبحاث وجدت الدايت عالي البروتين يزيد من كثافة و صحة العظام (مصدر1، مصدر2)

الحليب أيضاً يحتوي على فيتامين K  و الفوسفور الضروريان لصحة العظام (مصدر)

طبعاً هناك نظريات أخرى، مثل أن الحليب يحتوي على سكر الجلاكتوز أو ربما كمية الكالسيوم أكبر من الفوسفور و هذا يسبب هشاشة..إلخ، و كلها نظريات بدون سند علمي او تجارب تثبت صحة هذه النظريات.

الأعتماد على دراسات الملاحظة أو ال Observational Studies :

ستجد الأشخاص الذين يكتبون أن الحليب “سم قاتل” يضعون لك رابط لبحث علمي، مفترض أنه يدعم نظريتهم، فما هو هذا البحث العلمي الذي يستشهدون به؟

هذا هو الرابط

هذه الدراسة تسمى Observational أو Cohort Study، في البحث الذي يستشهدون به ، مجموعة من السيدات أعمارهن من 39 عاماً إلى 74 عام ، عددهن 61433 و مجموعة من الرجال عددهم 45339 ، تمت متابعة السيدات لمدة 20.1 عاماً و متابعة الرجال لمدة 11.2 عاماً، و أعطى العلماء أستبيان للمتطوعين يتعرفوا فيه على عاداتهم الغذائية و تردد (كم مرة أسبوعياً) تناولهم ل96 صنف طعام مختلف، من ضمنهم الحليب و اللبن المخمر (الرائب) و الجبن، و يجب العلم أن معرفة ما يتناوله المتطوعين بدقة على مدار 20 سنة بالأستبيان و التبليغ و المكالمات التليفونية يشوبه الكثير من القصور.

لاحظ العلماء زيادة في عدد كسور العظام عند السيدات اللائي يتناولن 3 أكواب من الحليب بدلاً من كوب واحد يومياً، و لكن هاتين المعلومتين القادمتين لن يخبرك بها “طبيب اليوتيوب”:

المعلومة الأولى التي لن يخبرك بها : أن هذا الترابط بين زيادة كمية الحليب و زيادة الكسور (زيادة الهشاشة) ، لم يلحظ عند الرجال، فقط النساء

المعلومة الثانية ، أن العلماء وجدوا أن زيادة أستهلاك الأجبان و اللبن الرائب مرتبطة بإنخفاض نسبة الكسور (هشاشة العظام) عند السيدات

أي أن طبقاً لهذه الدراسة التي يستشهدون بها، تناول الأجبان و اللبن الرائب يخفض من فرص الأصابة بالهشاشة، و لكن “طبيب اليوتيوب” لم يقرأ الدراسة، و لو قرأها لن يفهمها، و لو فهمها لن يخبرك بما فهمه حتى لا يخالف الأجندا الخاصة به (و هذه الأجندا هي خلق بلبلة و زيادة المشاهدات)، و أنا أشك في آخر أحتمال أنه يفهم الأبحاث أو في الطب بشكل عام.

هذه النوعية من الدراسات صحيح أنها هامة، و قد تعطي العلماء أسباب للأمراض يتحققون منها لاحقاً بأبحاث أدق، إلا أنها ليست دليل قاطع على أن الحليب يسبب هشاشة العظام.

لأن لو هذا صحيح، لماذا يسبب الحليب هشاشة و كسور عند السيدات و لكن ليس عند الرجال؟ لماذا الحليب المخمر و الأجبان تقلل من فرص الهشاشة و الكسور عند السيدات بالرغم من تشابه المكونات بشكل كبير (من بروتين و كالسيوم و فوسفور و لاكتوز…إلخ)

هذه الأسألة تحتاج لدراسات أدق أو ما يسمى بال Randomized Control Trials أو الدراسات المراقبة العشوائية، و هذا سوف أناقشه معك اليوم.

و لكن نعود لدراسات الملاحظة، التي “تلاحظ” أن زيادة أستهلاك الحليب قد يسبب زيادة الهشاشة، هناك دراسات ملاحظة أخرى وجدت أنخفاض فرص الأصابة بالكسور و زيادة كثافة العظام، و هذا في الدول الآسيوية التي يشاع فيها عجز الكالسيوم (مصدردراسة ملاحظة أخرى في بولندا نشرت سنة 2013 وجدت أن زيادة أستهلاك منتجات الألبان يزيد من كثافة العظام، حيث أن قياس كثافة العظام أدق من قياس معدل الكسور، دراسة ملاحظة أخرى وجدت أن تناول الحليب يومياً يمنع أنخفاض كثافة العظام المصاحب لتناول القهوة يومياً، بحث أمريكي كبير لم يجد ترابط بين زيادة شرب الحليب و معدل الأصابة بكسور الحوض (مصدر)

أي أن هذه الدراسات تختلف نتائجها من دولة إلى أخرى بسبب أختلاف العادات الغذائية و الاجتماعية، فقد لاحظنا سابقاً أختلاف النتائج حسب الجنس، و بالتالي هناك بحث راجع 86 دراسة ملاحظة وجد العلماء ان 75% منهم يشهد بنتائج إيجابية من منتجات الألبان على صحة العظام ( مصدر)

في مقالة “الكولا الدايت و التخسيس و الأضرار” ناقشت دراسة ملاحظة شهيرة عن أن الكولا الدايت مرتبطة بالأصابة بالسمنة، حيث لاحظ العلماء أن خلال 9.4 سنوات، من يتناولون الكولا الدايت تزيد عندهم فرص زيادة محيط الخصر، و لكن هل هذا يعني أن الكولا الدايت تسبب السمنة بشكل مباشر؟ كيف هذا و الكولا الدايت تحتوي على 3-5 سعرة حرارية؟

يوجد الملايين من يخسرون وزنهم على الكولا الدايت، هذا لأن لا سعرات بها، و لكن هذا الأرتباط في دراسة الملاحظة، أن الأشخاص المصابون بالسمنة، أو الأشخاص الذين لديهم عادات غذائية سيئة، يميلون لاختيار الكولا الدايت للتعويض، و بالتالي نشأ هذا الأرتباط بين الكولا الدايت و السمنة، مجرد ترابط و ليس دليل، قد ترى أيضاً  معدل أصابة بالسرطان أو أمراض القلب مختلف بين حاملي السامسونج و الايفون.

نفس الكلام يطبق على ترابط الحليب و الأصابة بالهشاشة، ربما من يزيدون من شرب الحليب لديهم عادات غذائية و أجتماعية مختلفة عمن لا يشربون الكثير من الحليب أو هؤلاء من يختارون اللبن الرائب و الجبن بدلاً منه، و بالتالي يحتاج العلماء دراسات أدق للحكم على تأثير الحليب البقري على صحة العظام.

حتى العلماء الذين أجروا دراسة الحليب و الهشاشة المستشهد بها من النباتيين، يقولون أن نتائج الدراسة ليست دليلاً قاطعاً على أن الحليب يسبب الهشاشة و يجب أن تأخذ هذه النتائج بشئ من الحذر! فتجد طبيب اليوتيوب يكتب “الحليب سم قاتل” متجاهلاً تماماً ما يقولوه العلماء مصممي الدراسة التي يعتمد عليها .

الدراسات العشوائية المراقبة Randomized Controlled Trials:

و هي دراسات تضع مجموعتين من الناس (عشوائياً) تحت مراقبة و تحكم دقيق، يزيدون عند مجموعة منهم منتجات الألبان و لا يغيرون في دايت المجموعة الأخرى، و يقيسون تغيير كمية الكالسيوم في البول حتى يتأكدون أن المتطوعين بالفعل يزيدون من تناول الألبان كما طلب منهم، هي دراسات دقيقة للغاية و يتم قياس التغيير في كثافة العظام بشكل دقيق، و لا يعتمد العلماء فيها على “كم شخص أصيب بالكسر في الحوض؟”

هذه هي الدراسات التي لن يخبرك بها الطبيب النباتي، و لو أريتها له سيكون هذا رد فعله:

أو سيقوم بحذف تعليقك من على صفحته، و لو كنت على جروب “فيس بوك” سوف يحذفك من الجروب.

في بحث علمي نشر سنة 1990، قام العلماء على مدار 3 سنوات، بزيادة كمية الكالسيوم من الألبان عند السيدات بواقع 610 مجم يومياً، و تأكد العلماء أن كمية الكالسيوم في البول على مدار 24 ساعة زادت بنسبة 28% عند المتطوعات، بعد 3 سنوات لاحظ العلماء أن كثافة عظام العمود الفقري لم تتغير عند السيدات اللائي يزيدن من منتجات الألبان، بينما أنخفضت كثافة عظام العمود الفقري 2.9% عند السيدات اللائي لم يزدن من منتجات الألبان.

لاحظ أن هذه الدراسة تقيس كثافة العظام بدقة (2.9%) و لا تعتمد على “من سقطت” و “من أصيبت في حادثة”..إلخ. هناك أيضاً ملحوظة مثيرة للأهتمام، حيث لاحظ العلماء في الدراسة أن زيادة الدهون المشبعة من الألبان قد زاد، و لكن هذا لم يصحبه زيادة في الكوليسترول في الدم لمدة 3 سنوات كاملة، و هذه رسالة لم يقول أن الدهون المشبعة تسبب زيادة الكوليسترول.

بحث علمي آخر في سنة 1995، قسم فيه العلماء 168 سيدة إلى 4 مجموعات، مجموعة تتناول أقراص وهمية Placebo و مجموعة تتناول الحليب و مجموعة تتناول 1 جرام كالسيوم حبوب و مجموعة رابعة تتناول 1 جرام كالسيوم حبوب مع ممارسة تمارين المقاومة، و جد العلماء بعد مرور سنتين أن مجموعة ال Placebo التي تتناول الحبوب الوهمية هم أكثر من خسروا كثافة عظام عند الحوض و قصبة الأرجل، و لكن المجموعات التي تتناول الحليب أو مكملات الكالسيوم حافظت على كثافة عظامها.

بحث علمي ماليزي نشر في ديسمبر 2018 وجد فيه العلماء أن تناول الحليب المدعم بفيتامين دال و الكالسيوم (1200 مجم كالسيوم) يحافظ على كثافة عظام الحوض أكثر من الحليب الغير مدعم.

و للأسف بعض هؤلاء النباتيين ينصحون الأهل بعدم أعطاء الأطفال منتجات الألبان! في بحث علمي نشر سنة 1995 وجد العلماء أن البنات عمر 11 عاماً يزيد كثافة و نمو عظامهن مع زيادة أستهلاك منتجات الألبان (مصدر)، فقد تعلمنا منذ الصغر أن شرب الحليب ضروري لنمو الأسنان و العظام، و هذا بالفعل ما تأكد منه العلم مراراً و تكراراً (1،2،3،) ، و لهذا السبب فأن إجبار الاطفال على السير على نظام نباتي جريمة يعاقب عليها القانون في بعض الدول الأوروبية، بالفعل الأهالي التي تأخذ معلوماتها من اليوتيوب و الأنستجرام و يطبقوها على أطفالهم الذين لا حول لهم و لا قوة مكانهم السجن..

الخلاصة:

الخلاصة قالها مجموعة كبيرة من العلماء في رسالة نشرت سنة 2017  بعنوان : “هشاشة العظام: هل الحليب نعمة أم نقمة؟” :

علاقة الحليب بهشاشة العظام في البحث العلمي تختلف ما بين أبحاث الملاحظة و أبحاث التحكم Randomized Controlled Trials ، حيث أن أبحاث الملاحظة متضاربة  بعضها يجد ترابط بين أستهلاك الحليب و زيادة فرص الأصابة بكسور الحوض و البعض الآخر لا يجد هذا الترابط، هذا ربما بسبب أختلاف الدول و الطريقة التي يتم فيها تحديد طريقة و كمية تناول الطعام (الأستبيان) و تأثير الأطعمة الأخرى على النتائج، أما دراسات التحكم فكلها تجد الحفاظ على أو زيادة كثافة العظام مع تناول الحليب، و بالتالي لا يوجد أي دليل قاطع يجعلنا نغير في توصياتنا الحالية بتناول الحليب يومياً.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.