واي بروتين جولد ستاندرد ما هو؟ وهل هناك أفضل منه؟

واى بروتين جولد ستاندرد أو بالإنجليزية Whey Protein 100% Gold Standard،  هو ببساطة مكمل واي بروتين معزول Isolate من إنتاج شركة أوبتيموم نيوترشن Optimum Nutrition، سمي بواي بروتين جولد ستاندرد بمعنى أنه المعيار الذهبي لمنتجات الواي بروتين، يعني مجرد إسم دعائي وليس علمي.

وهو من أشهر منتجات الواي بروتين على الإطلاق وأكثرهم إنتشاراً في مصر والسعودية والإمارات وبقية دول الخليج.

ولكن هل هذا يعني أنه أفضل منتج؟ هل جودته الأعلى، أم هناك أفضل منه؟ ما هو الواي بروتين تحديداً وما معنى أيزوليت (معزول) وما هي فائدته وأضراره وكيف يستخدم للمبتدئين؟ كم سكوب بعد التمرين؟ هذا ما سوف تتعرف عليه ببساطة في هذه المقالة.

ما هو الواي بروتين؟

الواي لصناعة الجبن

لكي يتم صناعة الجبن،  يتم إضافة أحماض للحليب الساخن يتخثر الحليب ويتحول لمادة صلبة (الجبن)، ويتبقى سائل بالأعلى هذا السائل يسمى بالواي أو شرش اللبن أو مصل اللبن قديماً كانت مصانع الجبن تتخلص من هذا السائل إلى أن تم إكتشاف قيمته الغذائية العظيمة، فصار هذا السائل يباع أغلى من ثمن الجبن نفسها.

 ومع صناعة الزبادي يتكون نفس السائل، وهو ما تراه بأعلى عند فتح العبوة، لا تتخلص منه!، مصانع الجبن تبيع هذا السائل لشركات المكملات فيتم عزل اللاكتوز والدهون والشوائب من السائل ويتم تجفيفه في صورة مسحوق ويباع كمكمل غذائي.

مكيال الواي بودرة

ما هو الواي بروتين أيزوليت؟

الصورة الأولية التي يخرج بها الواي بروتين مباشرة من الجبن، تسمى ال Concentrate كونسنتريت، وتحتوي على كمية كبيرة من اللاكتوز (سكر الحليب) والدهون والمعادن ويكون 80% بروتين،  وهذا النوع من الواي بروتين تبيعه الشركات بسعر رخيص لمصانع منتجات الألبان لكي تدعم منتجاتها بالبروتين والكالسيوم.

وهو غير شائع في الشركات التي تنتج منتجات واي بروتين خصيصاً للاعبي كمال الأجسام  الذين يحتاجون لكميات أقل من الكارب والدهون، وبسبب أن كمية اللاكتوز العالية قد تسبب أعراض حساسية.

وبالتالي بدأت الشركات في إنتاج الواي بروتين المعزول Isolate، وهو عن طريق تمرير الواي بروتين على فلاتر ميكروسكوبية، لعزل اللاكتوز والدهون والكالسيوم وذلك لأنه نوع منقى يحتوي على 90% بروتين (أو أكثر) وكميات ضئيلة للغاية من الكارب والدهون وهذا النوع الأكثر شيوعاً في منتجات الواي.

مكونات الواي بروتين جولد وقيمته الغذائية:

مكونات واي بروتين قولد

المكيال وهو مغرفة بلاستيكية ستجدها مدفونة داخل البودرة وزنه 30.4 جرام.

  • به 120 سعر حراري.
  •  1 جرام دهون.
  • 3 جرام كاربوهيدرات.
  •  24 جرام بروتين.
  • به كمية لا بأس بها من الكالسيوم (8% من إحتياجاتك اليومية من الكالسيوم) وكمية صغيرة من الكوليسترول والصوديوم (لا تضر في أي شيء).

دعونا أيضاً نحلل ما هو مذكور على العبوة من الخارج.

مكونات قولد ستاندرد

العبوة ال5 باوند أو ال2.2 كجم،  بها 74 مكيال وكل مكيال به 5.5 جرام BCAA و4 جرام جلوتامين.

وهذا شيء لا يعتبر ميزة أو إضافة جديدة، أي منتج واي بروتين يحتوي على نفس كمية الجلوتامين وال BCAA، ولكن بما أن الناس لديها هوس بهذين المكملين فلما لا نذكرهما على العبوة لزيادة المبيعات؟.

وأخيراً، 100% واي تعني أن المنتج واي بروتين خالص، ليس عليه إضافات مثل الكرياتين أو السكريات أو الحوارق وهو أيضاً لفظ دعائي.

فوائد الواي بروتين جولد: 

  • يساهم في مدك بالبروتين الذي تحتاجه يومياً. فلاعب كمال الأجسام يحتاج 1.6 جرام بروتين لكل كجم من وزنه، فلو وزنك 70 كجم، فأنت تحتاج 112 جرام بروتين يومياً، ومكيال واحد من الواي جولد به 24 جرام بروتين، أي أنه يمدك ب21% من إحتياجاتك اليومية في هذه الحالة.
  •  يتم تناوله بعد أو قبل تمرين الحديد، لمد جسمك بالأحماض الأمينية اللازمة لتغذية العضلات وإعادة تخليق بروتين العضلات بعد إنتهاء التمرين، خاصة وأنه سهل الإستخدام وعملي، فيمكنك تناوله في أي وقت ويمكنك تحضيره بسهولة في المنزل.
  •  أثناء مرحلة التنشيف الواي بروتين جولد يزيد من كمية البروتين التي تأكلها، وبالتالي تخسر وزن بشكل أسرع، كما أن الواي بروتين ذات نفسه يسد الشهية ويقلل من إستهلاكك للطعام، كتبت هذا في مقالة : الواي بروتين للتنشيف.
  •  يساهم في خفض ضغط الدم 4% (مصدر).
  •  يساهم في تنظيم السكر في الدم وزيادة حساسية الأنسولين (مصدر).
  •  يساهم في خفض الإلتهابات في الجسم (مصدر).
  •  يساهم الواي بروتين جولد أيضاً في خفض الكوليسترول (مصدر).

واي جولد ستاندرد للضخامة أم التنشيف؟

الضخامة والتنشيف تعتمد على كمية السعرات التي تأكلها  وليس نوع المكمل، فلو مطلوب منك أن تأكل 2000 سعر حراري للتنشيف على سبيل المثال، سوف يكون عليك تناول 1880 سعر من الطعام، و120 سعر من الواي وبالتالي تخسر دهونك.

أما لو مطلوب منك تناول 3000 سعرة مثلاً للتضخيم، فسوف يكون عليك تناول 2880 سعرة من الطعام و120 سعرة من الواي جولد.

وبالتالي إذا كنت تحتاج لتناول كميات كبيرة من السعرات للتضخيم، ولديك مشكلة بالشهية، يمكنك تناول منتج ديماتيز للتضخيم وهو ديماتيز سوبر ماس جينر Super mass gainer، حيث أن الجرعة منه بها 1280 سعر حراري.

طريقة إستخدام واي بروتين جولد ستاندرد:

أول خطوة هي البحث عن المغرفة البلاستيكية (السكوب) داخل البودرة. مما يسبب عملية النقل، ستجدها مدفونة بالداخل غير مرئية.

  • في حالة أنك تتمرن على معدة فارغة، إخلط مكيال من الواي بروتين مع 250 ملي مياه أو 250 ملي من الحليب (خالي أو نصف أو كامل الدسم) وتناوله قبل التمرين بنصف ساعة.
  • في حالة أنك أكلت وجبة قبل التمرين ب 2-3 ساعة، تناول مكيال من الواي بروتين بعد التمرين مباشرة.
  • يمكنك أيضاً إضافته على الطعام، مثل الشوفان بالحليب. أو أن تصنع به حلويات وبروتين بار.
  • أو ببساطة تناوله بين الوجبات في حالة الشعور بالجوع.
  • أنصحك بألا تتجاوز 2 مكيال يومياً. أولاً لأنه مكلف. ثانياً حتى تترك مساحة من السعرات للأطعمة البروتينية الأخرى مثل اللحوم والبيض والأجبان والبقول. فهذه الأطعمة تحتوي على مغذيات وفيتامينات ومعادن غير موجودة بالواي بروتين.

أضرار الواي بروتين جولد:

الواي بروتين عبارة عن طعام. وهو آمن بشكل عام. فهو موجود في منتجات الرضع الغذائية ومنتجات زيادة وزن الأطفال. كما تتناوله الحامل والمرضع والمكمون بأمان تام.

  • قد يسبب التلبك المعوي للبعض يسبب حساسية من مكون فيه.
  • لا يتعارض مع الأدوية أو أي مكمل غذائي آخر.
  • لا يسبب أمراض الكلى والكبد كما يزعم الإعلام بدون سند.

أسعار الواي بروتين وأماكن شراؤه:

  • إن كنت مقيم في السعودية أو الإمارات وبقية دول الخليج، يمكنك شرائه من موقع Iherb. حيث أن سعر العبوة ال 2.2 كجم 231 ريال سعودي. وسعر السيكارة ال4.5 كجم 359 ريال سعودي.
  • لو كنت مقيم في مصر، فالعبوة ال 1 كجم سعرها 1100 جنيه على موقع tssegypt.
  • موجود في محال المكملات وخاصة الخليج، ولكن سعره أكثر تكلفة مما تشتريه أون لاين.

ما هي أفضل نكهة للجولد ستاندرد؟

 جربت عدة نكهات. وهناك عدة تقييمات للنكهات على بدي بلدنج دوت كوم. ببساطة أفضل نكهة هي الشيكولاتة. وهكذا هو الحال لمعظم منتجات الواي. أما الموز والتوفي والكوكيز والفراولة والفانيليا وخلافه، بهم طعم مر وقد لا يعجبك. إذا أردت التجربة، لا تشتري عبوة كبيرة، جرب عبوة 1 كجم.

هل هو أفضل مكمل غذائي؟

هذا المنتج هو الأشهر، لأن ورائه آلة دعائية ضخمة من قبل شركة أوبتيموم  ومن قبل موقع بدي بلدنج دوت. ولكن هو ليس أفضل مكمل غذائي أبداً.

هذا المنتج تم تحليله (مع منتجات أخرى) في بحث جامعي. ووجد أن به 2.9 جرام BCAA وليس 5.5 جرام كما هو مدون على العبوة. يمكنك القراءة عن هذا البحث هنا.

كما أن تقييمه  73 من 100 على موقع لابدور الشهير بتحليل المنتجات (مصدر).

ببساطة، هناك منتجات أفضل منه مثل

  • Myprotein
  • NOW
  • Dymatize ISO 100

وهذه أشهر المنتجات متوفرة بسهولة في السوق العربية.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.