كيفية زيادة حرق الدهون والتخسيس باستخدام اليوم الفري أو اليوم المفتوح

هناك العديد من أطباء التخسيس ينصحون بيوم فري مرة واحدة أسبوعياً أو يوم مفتوح، وهذا يعني أن متبع الرجيم مسموح له أن يتناول كل ما لذ وطاب من الأطعمة والحلويات والفاست فوود لمدة 24 ساعة.  وبما أن رجيم أطباء التخسيس عبارة عن سن عيش وبيضة مسلوقة على الإفطار، و 6 معالق أرز وصدر فرخة مشوي على الغداء، وقطعة جبنة قريش على العشاء، فإن متبع الرجيم أصبح من حقه أن يأكل الفاكهة المحرمة (في نظرهم) مثل المانجو والموز في هذا اليوم. ووجهة نظرهم أن الجسم يتعود على كميات طعام ضئيلة، مما يؤدي إلى انخفاض وتأقلم معدلات الأيض الغذائي، مما يؤدي تدريجياً إلى ثبات الوزن.

مقالة ذات صلة: ما هى الفاكهة التى تصيب بالسمنة أو تساعد على التخسيس؟

ثمانية أسباب لفشل الحميات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية

على الجانب الآخر، فإن بعض اطباء التخسيس يعارضون هذا البروتوكول ويقولون أنه يؤدي إلى زيادة الوزن بسبب الاسراف الشديد في تناول السعرات الحرارية  (أو ما يسمى بانتقام متبع الرجيم).

الجانبين لديهما  وجهات نظر صحيحة، وفي هذه المقالة سوف أشرح عن كيفية استخدام اليوم الفري (المفتوح) لزيادة معدلات الأيض الغذائي وتفادي مرحلة ثبات الوزن، ولكن قبل أن أبدأ في هذا لابد من الفهم والتعلم عن هرمون هام جداً يؤثر على معدلات الأيض الغذائي وحرق الدهون، وهو هرمون Leptin أو الليبتين.

هرمون الليبتين Leptin:

الليبتين هو هرمون يتم تصنيع غالبيته في الأنسجة الدهنية، ويتم تصنيعه بكميات ضئيلة في المخ والعضلات. ولذلك كلما زادت كمية دهون الجسم، كلما زاد من إفراز هرمون Leptin. وهرمون الليبتين يتحكم في معدلات الأيض الغذائي ومستويات الشعور بالجوع وحدة الذهن والذاكرة والمزاج العام، وهذا يعني أنه كلما زادت معدلات الليبتين كلما زادت معدلات الأيض الغذائي وكلما قل الشعور بالجوع. وإذا  استمريت فترة طويلة على رجيم قاس، فإن معدلات الليبتين تنخفض بشدة مما يؤدي إلى توقف حرق الدهون وزحف للجوع القارص على الجسم.

انخفاض هرمون الليبتين أيضاً يؤدي إلى انخفاض معدلات هرمون الذكورة (التيستوتيرون) وهرمون النمو وهرمون الغدة الدرقية وزيادة هرمون الكورتيزول الهدام.

وبالنسبة للسيدات، فإن انخفاض هرمون الليبتين يؤدي إلى توقف الدورة الشهرية، وهذا شائع بالنسبة للرياضيات المحترفات والفتنس موديلز ذات نسبة دهون منخفضة. وهذا يعرضهن لإنخفاض كثافة العظام والإصابة بالروماتيزم وهشاشة العظام.

إذن، هدفنا في النظام الغذائي هو تناول كميات طعام كبيرة كل فترة محددة لرفع معدلات الليبتين وتفادي كل هذه الأثار السلبية لانخفاضه.

كيفية رفع مستويات هرمون الليبتين؟

هرمون الليبتين يتم وصفه على أنه هرمون مضاد للمجاعة، ولذلك يجب خداع الجسم بزيادة كمية السعرات الحرارية حتى يشعر أن ليس هناك خطر للمجاعة.

زيادة كميات السعرات الحرارية لمدة محددة ترفع مستويات هرمون الليبتين 30% لمدة 24 ساعة كما أثبتت الدراسات.  (2).  كما أثبتت الدراسات أن هذه الزيادة تزيد من الرغبة الجنسية وهرمون الدوبامين ومستويات التحفز Motivation.  ولهذا السبب، فإن بعد اليوم المفتوح تشعر بالراحة والسعادة والتحفيز.

ولكن، ما هي نوعية الطعام في اليوم المفتوح ؟

أثبتت الدراسات أن تناول يوم فري عالي في البروتين رفع من مستويات الليبتين ولكن تناول يوم فري منخفض في البروتين لم يؤثر عليه.

أثبتت دراسة أخرى هامة جداً أن مستويات الليبتين ترتفع بشدة مع زيادة كميات الكاربوهيدرات، ولا تتأثر بتناول الأطعمة الدهنية.

أثبتت دراسة أن تعاطي الكحوليات له أثر عكسي على الليبتين.

إذن، نوعية الطعام الفعالة لرفع هرمون الليبتين هي البروتيات والكاربوهيدرات، وخاصة الكاربوهيدرات المعقدة والجلوكوز، حيث أن سكر الفركتوز (الفاكهة) ليس له تأثير على زيادة هرمون الليبتين.

متى تأخذ يوم فري وما هي كميته؟

كما فهمنا، فإن يوم فري ليس معناه أن ترفع سماعة التليفون وتتصل بخدمة التوصيل لبيتزا هت أو ماكدونالدز، هذا ليس بروتوكول جيد لحرق الدهون. ولكن يجب أن تكون غالبية طعامك من البروتين والكاربوهيدرات، ولا مانع من بعض الحلويات بكميات قليلة.

وقت تناول اليوم الفري يعتمد على الشخص، فالشخص ذو معدلات الدهون المنخفضة (لاعب كمال الأجسام أو الفتنس موديل)  يحتاج إلى يوم فري أو ما يسمى Refeed كل فترة قصيرة، مثل أسبوع أو عشر أيام.  ونفس الكلام للأشخاص الذين يتبعون رجيم قاسي.

مقالة ذات صلة: رجيم قاسى | كيف يكون ناجحاً و فعالاً؟ مع عدة أمثلة للرجيم.

أما الأشخاص ذوي نسبة الدهون المرتفعة الذين يلتزمون بنظام غذائي معقول ومتوزان وغير قاسي (كما أصفه للمتدربين لدي)، ليسوا بحاجة إلى يوم فري كل أسبوع، بل يمكن أن يكون كل أسبوعين أو شهر، ولكن بمرور الوقت، سوف يحتاجون إلى هذا اليوم كل أسبوع أيضاً.

كمية الطعام المقترحة هي كمية احتياجاتك من السعرات الحرارية أو ما يسمى Maintenance Level بالإضافة إلى 20% سعرات. يمكنك حساب احتياجاتك من حاسبة الاحتياجات.

وهذا لا يعني أن تناول أطعمة مفتوحة بدون حساب شيء سيء (الفاست فوود)، ولكن ليس بشكل أسبوعي، وهو ليس البروتوكول الأمثل. لا أتخيل فتنس موديل أو لاعب كمال أجسام يأكل بيتزا وماكدونالدز يوم كامل أسبوعياً قبل البطولة. هذا بالتأكيد لا يحدث في الحقيقة.

يفضل أيضاً بعد اليوم الفري أن تلتزم برجيم منخفض الكاربوهيدرات، هذا لأنه مع ارتفاع معدلات الليبتين تزيد مناعة الأنسولين، أي أن الجسم تصبح له قابلية لتخزين الكاربوهيدرات كدهون.

معلومة إضافية: الأشخاص الذين لا ينامون بصورة جيدة (7 إلى 8 ساعات يومياً) تنخفض لديهم معدلات الليبتين بنسبة 15%.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.