يو بي كات U.P.Cut للتخسيس – الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام

يو بي كات U.P.Cut من انتاج شركة الدبيكي للصناعات الدوائية هو أحد أشهر أدوية التخسيس الموجودة حاليًا. تدعي الشركة المنتجة أن يو بي كات يؤدي إلى خسارة الوزن و التحكم في الشهية و زيادة الشعور بالشبع و زيادة معدل حرق السعرات الحرارية.
في هذا المقال سنتعرف سويًا على كل ما يخص يو بي كات: الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام.

ما هو يو بي كات U.P.Cut؟

يو بي كات هو مكمل غذائي للتخسيس. تعمل كبسولات يو بي كات على سد الشهية و الشعور بالامتلاء لفترة طويلة. كذلك يعمل المكمل على زيادة معدل حرق السعرات الحرارية و اخراجها على هيئة طاقة كما أنه يقلل من تصنيع الأحماض الأمينية.

يمكن استخدام يو بي كات في حالات السمنة المفرطة و زيادة الوزن و كذلك في مرضى السكري و الضغط المرتفع الذين يعانون من زيادة الوزن.

مكونات يو بي كات U.P.Cut

  • جريب فروت Grapefruit: 200 مجم.
  • مستخلص الشاي الأخضر Green Tea Extract: 100 مجم.
  • بودرة الردة Bran Powder: 30 مجم.
  • بودرة الزنجبيل Ginger Powder: 50 مجم.
  • كربونات الكالسيوم Calcium carbonate: 362 مجم.
  • سترات الماغنسيوم Magnesium citrate: 5 مجم.
  1. الجريب فروت

    هناك العديد من الفوائد للجريب فروت و التي تشمل:

    • انخفاض السعرات الحرارية و زيادة العناصر الغذائية

    يُعتبر الجريب فروت من أقل الفواكه من حيث السعرات الحرارية بالاضافة إلى احتوائها على العديد من العناصر الغذائية منها 15 نوع من الفيتامينات و المعادن. كذلك، تحتوي على كمية عالية من الألياف. (1)
    بعض العناصر الغذائية الموجودة في فاكهة الجريب فروت متوسطة الحجم تشمل:

      • البروتين: 1 جرام.
      • الألياف: 2 جرام.
      • فيتامين سي: 64% من الكمية اليومية الُموصى بتناولها.
      • فيتامين أ: 28% من الكمية اليومية المُوصى بها.
      • البوتاسيوم: 5% من الكمية اليومية المُوصى بها.
      • الثايمين أو فيتامين ب: 4% من الكمية اليومية المُوصى بها.
      • حمض الفوليك: 4% من الكمية اليومية المُوصى بها.
      • الماغنسيوم: 3% من الكمية اليومية المُوصى بها.

    أيضًا، فاكهة الجريب فروت غنية بمضادات الأكسدة القوية التي لها العديد من الفوائد الصحية.

    • تعزيز جهاز المناعة

    تحتوي فاكهة الجريب فروت على كميات كبيرة من فيتامين سي المعروف بكونه مضاد أكسدة قوي يحمي الخلايا من البكتريا و الفيروسات. (2)
    العديد من الدراسات أوضحت أن فيتامين سي يساعد الأشخاص على الشفاء من البرد أسرع. (3,4,5,6,7)

    أيضًا، هناك العديد من الفيتامينات و المعادن الموجودة في الجريب فروت التي تعزز المناعة مثل فيتامين أ الذي يحمي الجسم من الالتهابات و العديد من الأمراض المعدية. (8,9)

    فاكهة الجريب فروت كذلك تمد الجسم بكميات صغيرة من فيتامينات ب و الزنك و النحاس و الحديد. هذه العناصر تعمل معًا على تعزيز جهاز المناعة كما أنها تحافظ على صحة الجلد و تعمل كحاجز مناعي ضد العدوى. (10)

    • تعزيز التحكم في الشهية

    تحتوي ثمرة الجريب فروت على كمية معتدلة من الألياف حيث تحتوي الثمرة متوسطة الحجم على حوالي 2 جرام من الألياف.

    الدراسات توضح أن تناول الفواكه الغنية بالألياف يعزز الشعور بالامتلاء نظرًا لأن الألياف تُبطئ عملية افراغ المعدة و تُزيد من الوقت اللازم لهضم الطعام. (11, 12, 13)

    نتيجة لذلك، فتناول كمية كافية من الألياف يساعد على تناول عدد أقل من السعرات الحرارية طوال اليوم و بالتالي التحكم في الشهية و تقليل الرغبة في تناول الطعام.

    • خسارة الوزن

    الجريب فروت هي فاكهة معززة لخسارة الوزن.
    هناك العديد من الخصائص للجريب فروت المرتبطة بخسارة الوزن خاصًة احتوائها على كميات عالية من الألياف التي تعزز الامتلاء و تقلل من كمية السعرات الحرارية التي يتم تناولها.

    كذلك، فثمرة الجريب فروت تحتوي على عدد سعرات حرارية قليل بالاضافة إلى كمية كبيرة من الماء، هو ما يساعد بشكل أكبر على خسارة الوزن. (14, 15, 16, 17, 18)

    في دراسة تمت على 91 شخص بدين وُجِد أن الأشخاص الذين تناولوا نصف ثمرة جريب فروت قبل الوجبات فقدوا وزن أكبر بكثير من الذين لم يتناولوا نصف الثمرة. الدراسة أوضحت أن معدل فقد الوزن نتيجة تناول الجريب فروت قبل الوجبات وصل إلى 1.2 كيلوجرام على مدار 12 أسبوع مقارنة بالمجموعة الاخرى التي فقدت حوالي 0.3 كيلوجرام. (19)

    دراسات أخرى أثبتت نفس النتائج السابقة. على سبيل المثال، إحدى الدراسات وجدت انخفاض في محيط الخصر للأشخاص الذين تناولوا الجريب فروت مع الوجبات. (20, 21)

    هذه الدراسات لا تُجزم أن الجريب فروت يؤدي إلى خسارة الوزن و لكن اضافتها للنظام الغذائي ربما تساعد على ذلك.

    • تحسين مقاومة الأنسولين و تقليل خطر الاصابة بالسكري

    تناول الجريب فروت بانتظام يساعد على تحسين مقاومة الأنسولين التي قد تُزيد من احتمالية الاصابة بمرض السكري.
    مقاومة الأنسولين تحدث عندما تتوقف خلايا الجسم عن الاستجابة لهرمون الأنسولين المسئول عن تنظيم العديد من العمليات في الجسم و منها على وجه الخصوص تنظيم مستويات سكر الدم و المساعدة في عمليات الأيض. (22)

    مقاومة الأنسولين تؤدي إلى ارتفاع مستويات هرمون الأنسولين و سكر الدم و هما عاملان من عوامل خطر الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني. (23,24)

    تناول الجريب فروت بانتظام يساعد على التحكم في مستويات الأنسولين و بالتالي تقليل خطر الوصول لحالة مقاومة الأنسولين. إحدى الدراسات وجدت أن الأشخاص الذين يتناولون نصف ثمرة جريب فروت قبل الوجبات لديهم مستويات أقل من هرمون الأنسولين و مقاومة الأنسولين مقارنة بالمجموعة التي لم تتناول الجريب فروت أثناء الوجبات. (19)

    كذلك، فتناول الجريب فروت مرتبط بتحسين مستويات سكر الدم و بالتالي تقليل خطر الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني. (25,26)

    • تعزيز صحة القلب

    تناول الجريب فروت بانتظام يُحسن صحة القلب نتيجة تقليل عوامل خطر الاصابة بأمراض القلب مثل ضغط الدم المرتفع و الكوليسترول.

    إحدى الدراسات وجدت أن تناول ثمرة الجريب فروت ثلاث مرات يوميًا لمدة 6 أسابيع يؤدي إلى انخفاض ملحوظ في ضغط الدم بالاضافة إلى خفض مستويات الكوليسترول الكلي خاصة الكوليسترول الضار (21)

    هذه التأثيرات نتيجة لوجود العديد من العناصر الغذائية الهامة في الجريب فروت و التي تلعب دورًا أساسيًا في الحفاظ على صحة القلب.

    على سبيل المثال، فثمرة الجريب فروت تحتوي على مستويات عالية من البوتاسيوم المسئول عن تنظيم العديد من العمليات الحيوية المرتبطة بصحة القلب. نصف ثمرة جريب فروت تمنح الجسم 5% من احتياجات البوتاسيوم اليومية. (27,28,29)

    الحصول على كميات كافية من البوتاسيوم يوميًا يقلل كذلك من خطر الاصابة بضغط الدم المرتفع كما أنه يقلل من احتمالية الموت نتيجة أمراض القلب. (30)

    الجريب فروت أيضًا تحتوي على الألياف التي تعزز صحة القلب حيث أن تناول كميات كبيرة من الألياف مرتبط بانخفاض ضغط الدم و مستويات الكوليسترول. (17)

    بشكل عام، فالدراسات تؤكد أن تناول الثمار التي تحتوي على الألياف و الغنية بمضادات الأكسدة كجزء من نظام غذائي صحي يحمي الجسم من العديد من الأمراض خاصة أمراض القلب و السكتة الدماغية. (31,32)

    • غنية بمضادات الأكسدة

    تحتوي فاكهة الجريب فروت على العديد من مضادات الأكسدة التي تقلل خطر الاصابة بالأمراض و لها العديد من الفوائد الصحية. مضادات الأكسدة تحمي الخلايا من الضرر الذي قد يحدث بسبب الجذور الحرة Free radicals و هي جزيئات غير مستقرة قد تؤدي إلى حدوث تفاعلات ضارة في الجسم. (33,34)

    بعض مضادات الأكسدة الموجود في فاكهة الجريب فروت تشمل:

    • فيتامين سي: فيتامين سي هو مضاد أكسدة قوي ذائب في الماء موجود بكميات كبيرة في الجريب فروت. يحمي فيتامين سي الخلايا من الضرر الذي قد يؤدي إلى الاصابة بأمراض القلب و السرطانات. (35)
    • البيتا كاروتين Beta-carotene: يتحول البيتا كاروتين إلى فيتامين أ في الجسم و يساعد على تقليل خطر الاصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب و السرطانات و أمراض العيون مثل التنكس البقعي الجاف Macular degeneration. (36)
    • ليكوبين Lycopene: الليكوبين معروف بقدرته على منع تطور العديد من السرطانات، خاصة سرطان البروستاتا حيث يبطء من نمو الأورام و يقلل من الآثار الجانبية لأدوية السرطان. (37,38)
    • الفلافونيدات Flavanones: الفلافونيدات لها العديد من الخصائص المضادة للالتهابات كما أنها تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع و تقليل مستويات الكوليسترول مما يؤدي إلى تقليل خطر الاصابة بأمراض القلب. (39,40)

    • تقليل خطر الاصابة بحصوات الكلى

    تناول الجريب فروت بانتظام يقلل من خطر الاصابة بحصوات الكلى التي تنتج عن طريق تراكم المواد السامة في الكُلى. أشهر أنواع حصوات الكلى هو أوكسالات الكالسيوم. حمض السيتريك الموجود في الجريب فروت يمنع تكون هذه الحصوات حيث يرتبط بالكالسيوم الموجود في الكُلى و يساعد على خروجها من الجسم مع البول.

    كذلك فحمض السيتريك يساعد على زيادة كمية و الأس الهيدروجيني pH للبول. نتيجة لذلك، يصبح الجهاز البولي أقل عرضة لتكوين حصوات الكلى. (41,42,43)

  2. مستخلص الشاي الأخضر Green Tea Extract

    الشاي الأخضر له العديد من الفوائد للتخسيس و للصحة بشكل عام و التي تشمل:

    • خسارة الوزن

    مستخلص الشاي الأخضر غني بالكاتيكين Catechins و الكافيين. نتيجة لذلك، فالشاي الأخضر يؤدي إلى خسارة الوزن. (44,45,46)

    كلًا من الكاتيكين و الكافيين يساعدان على خسارة الوزن عن طريق تنظيم الهرمونات المسئولة عن عملية توليد الحرارة في الجسم Thermogenesis. عملية توليد الحرارة هي المسئولة عن حرق السعرات الحرارية لهضم الطعام و انتاج الطاقة. (47,48)

    الشاي الأخضر يجعل الجسم أكثر كفاءة في حرق السعرات الحرارية عن طريق تعزيز هذه العملية. نتيجة لذلك، يخسر الجسم الوزن. (49)

    في دراسة قديمة تمت على 14 شخص تناولوا كبسولات تحتوي على خليط من الكافيين و مركب EGCG الموجود في الشاي الأخضر بالاضافة إلى مستخلص نبات جوارنا Guarana Extract قبل الوجبات وُجِد أن المشاركين في الدراسة حرقوا حوالي 179 سعر حراري إضافي في خلال 24 ساعة. (50)

    من ناحية أخرى، هناك دراسات تُثبت أن الشاي الأخضر غير فعال في خسارة الوزن.

    في دراسة تمت على 60 شخص بالغ تناولوا 56 ملليجرام من مستخلص الشاي الأخضر مع كمية من الكافيين تتراوح بين 28 إلى 45 ملليجرام يوميًا وُجِد أنه لا يوجد فرق في تركيب الجسم أو معدل حرق السعرات الحرارية. (51)

    و نتيجة لأن الكافيين معروف بكونه محفز لانتاج الطاقة و حرق السعرات الحرارية، فنتائج خسارة الوزن الناتجة عن تناول الشاي الأخضر ربما تكون بسبب وجود الكافيين فقط. (52)

    في دراسة تمت لمعرفة تأثير الكاتيكين الموجود في الشاي الأخضر على الوزن وُجِد أنه لا يوجد اختلاف في معدل حرق السعرات الحرارية عند مقارنة الكاتيكين بالكافيين. (53)

    أيضًا، كمية الكافيين التي تتناولها يوميًا ربما تؤثر على استجابة الجسم للشاي الأخضر. بمعنى أخر، الأشخاص الذين يتناولون كميات عالية من الكافيين تصل إلى 300 ملليجرام يوميًا أي حوالي 3أقداح من القهوة غالبًا لا تستجيب أجسامهم للشاي الأخضر.(54)

    في دراسة تمت على مدار 12 أسبوع على 115 سيدة بدينة تم تقسيمهم إلى مجموعتين، الأولى تناولت 856 ملليجرام من الشاي الأخضر بينما الأخرى تناولت عقار وهمي أو بلاسيبو، وُجِد أن السيدات اللواتي تناولن الشاي الأخضر فقدوا حوالي 1 كيلوجرام بينما اللواتي تناولن العقار الوهمي خسروا وزن أكثر مع انخفاض ملحوظ في محيط الخصر و الحوض. (55)

    الجدير بالذكر أنه ينبغي الحذر عند تناول الشاي الأخضر لتفادي الوصول للمستوى السام من الكاتيكين. الأشخاص التي تتناول مستخلص الشاي الأخضر بجرعات عالية يجب عليهم قياس معدلات انزيمات الكبد بشكل منتظم لتجنب حدوث ضرر للكبد أو الاصابة بالفشل الكبدي الحاد. (56,57)

    كوب الشاي الأخضر يحتوي على حوالي 50 إلى 100 ملليجرام من الكاتيكين و حوالي 30 إلى 40 ملليجرام من الكافيين بينما مستخلص الشاي الأخضر يحتوي على أكثر من 375 من الكاتيكين و أكثر من 600 ملليجرام من الكافيين.

    أيضًا، الأشخاص الذين لديهم حساسية للكافيين أو مشاكل في القلب و الأوعية الدموية يجب عليهم الحذر قبل تناول مستخلص الشاي الأخضر أو أي مكملات تحتوي على المستخلص. لذلك، يُفضل استشارة الطبيب قبل تناول يو بي كات أو أي مكمل يحتوي على مستخلص الشاي الأخضر.

    • غني بمضادات الأكسدة

    معظم فوائد الشاي الأخضر ترجع إلى كونه غني بمضادات الأكسدة. مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر تقلل من الاجهاد التأكسدي في الجسم عن طريق محاربة الجذور الحرة التي تدمر الخلايا و المرتبطة بالعديد من الأمراض. (58)

    متعددات الفينول المعروفة بالكاتيكين تُمثل معظم مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر و منها EGCG الذي تُعزى إليه معظم فوائد الشاي الأخضر. (59,60,61,62)

    على سبيل المثال، في دراسة تمت عام 2012 على 35 شخص يعانون من السمنة تناولوا 870 ملليجرام من مستخلص الشاي الأخضر لمدة 8 أسابيع وُجِد أن كمية مضادات الأكسدة الموجودة في الدم ارتفعت من 1.2 إلى 2.5 ميكرومول لكل لتر. (63)

    الجدير بالذكر أن المشاركين في هذه التجربة تناولوا كمية من مستخلص الشاي الأخضر تعتبر سامة و بالتالي ليس من المعروف ما إذا كانت الكميات الأقل من المستخلص ستعطي نفس النتائج أم لا.

    • تعزيز صحة القلب

    الاجهاد التأكسدي يُزيد من تراكم الدهون في الدم مما يؤدي إلى زيادة الالتهابات في الشرايين و بالتالي ارتفاع ضغط الدم. (64,65)

    مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر تقلل الالتهابات و تساعد على خفض ضغط الدم. كذلك، تساعد على تقليل امتصاص الدهون في الخلايا مما يقلل من مستويات الدهون في الدم. (66,67,68,69,70)

    في دراسة تمت عام 2012 على 56 شخص يعانون من السمنة و ارتفاع ضغط الدم تناولوا 379 ملليجرام من مستخلص الشاي الأخضر يوميًا لمدة 3 أشهر وُجِد انخفاض ملحوظ في ضغط الدم و مستويات الدهون في الدم خاصة الدهون الثلاثية و الكوليسترول الضار مما أدى إلى انخفاض مستوى الكوليسترول الكلي مقارنة بالعقار الوهمي. (71)

    دراسة أخرى تمت على 33 شخص ليس لديهم أي أمراض تناولوا 250 ملليجرام من مستخلص الشاي الأخضر يوميًا لمدة 8 أسابيع وجدت انخفاض في مستوى الكوليسترول الكلي بنسبة 3.9% و مستوى الكوليسترول الضار بنسبة 4.5%. (72)

    و بما أن ارتفاع ضغط الدم و مستويات الدهون في الدم من عوامل خطر الاصابة بأمراض القلب، فتقليلهما يعزز صحة القلب.

    • رفع مستويات الأداء البدني و تعزيز الاستشفاء

    مستخلص الشاي الأخضر يساعد على القيام بالتمارين الرياضية حيث يُحسن من مستويات الأداء البدني و يساعد على الاستشفاء.

    هناك العديد من الفوائد الصحية للتمارين الرياضية و لكنها تؤدي إلى الوصول لحالة الاجهاد التأكسدي و تدمير الخلايا. لذلك، فمضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر مثل الكاتيكين ضرورية لتقليل التدمير الخلوي و تعب العضلات. (73,74)

    في دراسة تمت على 35 رجل وُجِد أن تناول مستخلص الشاي الأخضر لمدة 4 أسابيع مع ممارسة التمارين الرياضية يُزيد من مستويات مضادات الأكسدة و حماية الجسم. (75)

    كذلك في دراسة أخرى تمت على 16 عدّاء تناولوا مستخلص الشاي الأخضر لمدة 4 أسابيع وجدت زيادة الحماية ضد الاجهاد التأكسدي الناتج عن العدو المتكرر. (76)

    دراسة أخرى تمت على 14 رجل تناولوا مستخلص الشاي الأخضر لمدة 4 أسابيع وجدت زيادة في المسافة التي يتم جريها بنسبة وصلت إلى 10.6%. (77)

    • خفض مستويات سكر الدم

    الكاتيكين الموجود في الشاي الأخضر، خاصة مركب EGCG، يُزيد من حساسية الأنسولين و يُنظم انتاج سكر الدم. نتيجة لذلك، يساعد الشاي الأخضر على خفض مستويات سكر الدم.

    في دراسة تمت على 14 شخص ليس لديهم أي أمراض تناولوا مواد سكرية مخلوطة ب1.5 جرام من مستخلص الشاي الأخضر أو بعقار وهمي وجدت أن تناول الشاي الأخضر يُحسن من تعامل الجسم مع السكريات على مدار 30 دقيقة بعد تناول الخليط مقارنة بالعقار الوهمي. (78)

    دراسة أخرى وجدت أن مستخلص الشاي الأخضر يُزيد من حساسية الأنسولين في الشباب الأصحاء بنسبة 13%. (79)

    هذه الدراسات صغيرة و تمت على أشخاص أصحاء. من جهة أخرى، مرضى السكري يتناولوا أدوية ربما تؤثر على الكبد. و بما أن الشاي الأخضر يرفع من معدل انزيمات الكبد، من الضروري اطلاع طبيبك قبل تناول مكملات تحتوي على مستخلص الشاي الأخضر مثل يو بي كات.

    في تحليل شمولي ل 17 دراسة وُجِد أن مستخلص الشاي الأخضر فعال في خفض مستويات السكر الصائم و الهيموجلوبين السكري HbA1c الذي يقيس مستويات سكر الدم في الثلاث أشهر الأخيرة. (80)

  3. بودرة الردة

    الردة لها العديد من الفوائد لصحة الجسم و منها:

    • تعزيز صحة الجهاز الهضمي

    الردة لها العديد من الفوائد لصحة الجهاز الهضمي.تحتوي الردة على ألياف غير ذائبة مما يُزيد من حجم البراز و يساعد على حركته خلال القولون. نتيجة لذلك، تساعد الردة على منع الامساك و تسهيل حركة الأمعاء. (81)

    كذلك، فالدراسات تُشير إلى أن الردة تقلل من أعراض مشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخات و عدم الراحة كما أنها غنية بالبروبيوتيك و هي ألياف غير قابلة للهضم تعتبر مصدر غذاء لبكتريا الأمعاء المفيدة التي تُحسن من صحة الجهاز الهضمي بصفة عامة. (82)

    • تعزيز صحة القلب

    العديد من الدراسات ربطت بين النُظم الغذائية عالية الألياف و بين تقليل خطر الاصابة بأمراض القلب. (83,84,85)

    في دراسة حديثة وُجِد أنه بعد تناول بودرة الردة يوميًا لمدة 3 أسابيع، تنخفض مستويات الكوليسترول الكلي مع الاحتفاظ بمستويات الكوليسترول النافع

    HDL كما هي. (86)الدراسات أيضًا توضح أن الأطعمة عالية الألياف تقلل من مستويات الدهون الثلاثية. (87)

    الدهون الثلاثية Triglycerides هي نوع من أنواع الدهون الموجود في الدم و هو أحد عوامل خطر الاصابة بأمراض القلب.

  4. بودرة الزنجبيل

    الزنجبيل له العديد من الفوائد الصحية و التي تشمل:

    • خسارة الوزن

    يحتوي الزنجبيل على الجنجيرول و الشجول Gingerols and shogaols. هذه المواد تحفز العديد من العمليات الحيوية في الجسم.الدراسات تُشير إلى أن البدانة تؤدي إلى الاجهاد التأكسدي و الالتهابات. لذلك، فمضادات الأكسدة الموجودة في الزنجبيل تمنع الجذور الحرة من تدمير الخلايا و تساعد على منع الالتهابات. (88)

    هذه الفوائد لا تؤدي إلى خسارة الوزن بشكل مباشر و لكنها تمنع الآثار الجانبية للبدانة خاصة أمراض القلب و الأوعية الدموية.بعض الدراسات كذلك تدعم أن الزنجبيل قد يكون يلعب دورًا مباشرًا في خسارة الوزن.

    دراسة صغيرة وجدت أن الرجال البدناء الذين يتناولون الزنجبيل يشعرون بالشبع لفترات أطول. (89)

    في تحليل شمولي لعدة دراسات على الزنجبيل وُجِد أن له تأثير على وزن الجسم و دهون البطن مما يؤدي إلى التأثير على محيط الخصر و الحوض. (90)

    الجنجرول على وجه الخصوص يحفز العديد من العمليات الحيوية في الجسم حيث أن له خصائص مضادة للسمنة و يساعد على هضم الطعام بصورة أسرع و يحفز الجسم على تسريع عملية مرور الطعام المهضوم عبر القولون كما أنه يساعد على ظبط على مستويات السكر في الدم و بالتالي يحافظ على الوزن. (91,92)

    • تحسين مستويات سكر الدم و تقليل خطر الاصابة بأمراض القلب

    هناك عدة دراسات حديثة توضح تأثير الزنجبيل على مستويات سكر الدم.

    في دراسة تمت عام 2015 على 41 شخص مصاب بمرض السكري من النوع الثاني وجدت أن تناول 2 جرام من الزنجيل يوميًا يقلل سكر الدم الصائم بنسبة 12%. كذلك، يُحسن الزنجبيل من الهيموجلوبين السكري HbA1c و يقلله بنسبة 10% على مدار 12 أسبوع.

    أيضًا، نفس الدراسة وجدت انخفاض في معدلات صميم البروتين الشحمي Apolipoprotein B/Apolipoprotein A-I و انخفاض في معدلات Malondialdehyde or MDA التي تستخدم في قياس معدلات أكسدة الدهون و كلها تعتبر من نواتج الاجهاد التأكسدي و من عوامل خطر الاصابة بأمراض القلب. (93)

    من ناحية أخرى، فهذه الدراسة تُعتبر صغيرة رغم نتائجها المبهرة و تحتاج إلى دراسات أكبر لتأكيد نتائجها.في تحليل شمولي تم عام 2019 وُجِد أن الزنجبيل يؤدي إلى انخفاض ملحوظ في مستويات السكر الهيموجلوبيني في مرضى السكري من النوع الثاني و لكن التحليل لم يجد أي تأثيرات للزنجبيل على معدلات سكر الدم الصائم. (94)

    • علاج عسر الهضم المزمن

    أعراض عسر الهضم المزمن تشمل الألم المتكرر و الشعور بعدم الراحة خاصة في الجزء العلوي من المعدة. تأخير انتقال الطعام من المعدة إلى الأمعاء هو سبب رئيسي لعسر الهضم. لذلك، فالزنجبيل يعالج عسر الهضم نظرًا لتسريعه لعملية انتقال الطعام من المعدة للأمعاء.

    في دراسة صغيرة تمت عام 2011 على الأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم الوظيفي Functional dyspepsia تم تقسيمهم إلى مجموعتين. المجموعة الأولى تناولت الزنجبيل بينما الثانية تناولت عقار وهمي و بعد ساعة تناولوا جميعهم الشوربة.المجموعة التي تناولت الزنجبيل أفرغت معدتها بعد 12.3 دقيقة بينما مجموعة العقار الوهمي أفرغت معدتها بعد 16.1 دقيقة. (95)

    نفس هذا التأثير ظهر في الأشخاص الذين لا يعانون من عسر الهضم. في دراسة تمت عام 2008 على 24 شخص تم تقسيمهم إلى مجموعتين. المجموعة الأولى تناولت كبسولات تحتوي على الزنجبيل و الأخرى تناولت العقار الوهمي. بعد ساعة تناولوا جميعًا الشوربة.مجموعة الزنجبيل أفرغت معدتها بعد 13.1 دقيقة بينما مجموعة العقار الوهمي أفرغت معدتها بعد 26.7 دقيقة. (96)

    • تقليل مستويات الكوليسترول

    في دراسة تمت عام 2018 على 60 شخص مصاب بفرط شحميات الدم Hyperlipidemia تم تقسيمهم إلى مجموعتين. المجموعة التي تناولت 5 جرام من الزنجبيل يوميًا لمدة 3 أشهر انخفضت مستويات الكوليسترول الضار لديهم بنسبة 17.4%. (97)

    رغم هذه النتيجة المبهرة إلا أنه يجب ملاحظة أن هؤلاء الأشخاص تناولوا جرعة عالية جدًا من الزنجبيل.

    الأشخاص الذين يتناولون جرعة تتراوح بين 0.5 إلى 1 جرام من الزنجبيل يقولون أنه يترك طعم غير مقبول في الفم. المتطوعون في الدراسة السابقة تناولوا حوالي 5 إلى 10 أضعاف هذا المعدل و بالتالي من الصعب تناول 5 جرام من الزنجبيل يوميًا لفترة طويلة للوصول لهذه النتائج. (98)

    في دراسة تمت عام 2008 وجدت أن الأشخاص الذين يتناولون 3 جرام من بودرة الزنجبيل على هيئة كبسولات يوميًا تنخفض مستويات الكوليسترول لديهم بشكل كبير. مستويات الكوليسترول الضار تنخفض بنسبة 10% على مدار 45 يوم. (99)

    هذه النتائج تم دعمها بدراسة تمت على الفئران المصابة بخمول الغدة الدرقية و كذلك مرض السكري. الزنجبيل أدى إلى انخفاض مستويات الكوليسترول الضار بنفس تأثير دواء أتورفاستاتين Atorvastatin الخافض لمستويات الكوليسترول. (100)

  5. كربونات الكالسيوم

    كربونات الكالسيوم تساعد على خسارة الوزن بثلاث طرق:

    • تثبيط الشهية

    تناول الكالسيوم خاصة مع تناول كميات كبيرة من البروتين تؤدي إلى تثبيط الشهية و تقليل كميات الطعام التي يتم تناولها يوميًا و كذلك الرغبة في تناول الطعام. (101)

    • الحفاظ على قوام الجسم

    معظم السيدات متوسطي العمر تزيد أوزانهم بمعدل نصف لكيلوجرام سنويًا. هذا الوزن يتركز في عدة أماكن في الجسم خاصة منطقة الوسط.

    من ناحية أخرى، تناول الكالسيوم يُجنب هؤلاء النسوة هذا الوزن الزائد، خاصة عند اضافة الكالسيوم إلى نظام غذائي صحي. نتيجة لذلك، يحافظ الكالسيوم على قوام الجسم. (102)

    • أيض الدهون

    الدراسات على البشر و الفئران توضح أن الكالسيوم الموجود في الخلايا الدهنية يُنظم كيف يخزن و يعالج الجسم الدهون الاضافية. كلما زادت كمية الكالسيوم في هذه الخلايا، كلما زادت قدرة الخلايا على حرق الدهون.

    الكالسيتريول Calcitriol هو هرمون يتم افرازه عندما تكون كمية الكالسيوم التي يتم تناولها قليلة. هذا الهرمون يبعث باشارات إلى الخلايا الدهنية لانتاج المزيد من الدهون بينما يقلل من تكسير و أكسدة الدهون.
    عند زيادة تناول الكالسيوم، يقل انتاج هرمون الكالسيتريول مما يزيد من قدرة الجسم على تكسير الدهون.

    إحدى الدراسات تمت لمعرفة العلاقة بين الكالسيوم و أيض الدهون على فئران تتبع نظام غذائي عالي الدهون و عالي السكريات لمدة 6 أسابيع. هذه الفئران زاد معدل الدهون في أجسامها بحوالي 27%. تم تقسيم الفئران بعد ذلك إلى مجموعتين. المجموعة الأولى تناولت كبسولات تحتوي على كربونات الكالسيوم بينما المجموعة الأخرى تناولت حليب منخفض الدسم.
    المجموعة الأولى انخفضت دهون أجسامها بحوالي 42% بينما المجموعة الثانية انخفضت دهون أجسامها بحوالي 8% فقط. (103)

  6. سترات الماغنسيوم

    يعمل سترات الماغنسيوم كملين حيث يُزيد من حركة الأمعاء و بالتالي يمنع مشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخات و عدم الراحة أثناء تناول مكمل يو بي كات. (104)

فوائد يو بي كات

  • خسارة الوزن خاصة في حالات السمنة المفرطة.
  • تثبيط الشهية و الشعور بالامتلاء و تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها.
  • تعزيز صحة القلب و الأوعية الدموية و الحماية من مخاطر الاصابة بأمراض القلب و الأوعية.
  • ظبط مستويات سكر الدم و زيادة حساسية الخلايا لهرمون الأنسولين.
  • امداد الجسم بمضادات الأكسدة و تقليل خطر الاصابة بالأمراض الناتجة عن تأثير الاجهاد التأكسدي.
  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي و علاج عسر الهضم المزمن.
  • زيادة النشاط الرياضي و القدرة على الاستشفاء.
  • زيادة التمثيل الغذائي و زيادة معدلات الحرق و انتاج الطاقة.

دواعي استعمال يو بي كات

  • حالات السمنة المفرطة خاصة في مرضى السكري و مرضى القلب.
  • علاج الامساك و عسر الهضم و تحسين وظائف الجهاز الهضمي.
  • يمكن استخدامه مع أدوية السكري لتحسين مستويات سكر الدم و تحسين استجابة الجسم لهرمون الأنسولين.
  • يمكن استخدامه لتحسين مستويات الكوليسترول في الدم.

الآثار الجانبية و أضرار يو بي كات

مكونات يو بي كات طبيعية و آمنة تمامًا و بالتالي لا توجد أعراض جانبية خطيرة للمكمل. و مع ذلك في بعض الحالات النادرة قد يسبب المكمل بعض الأعراض مثل:

  • الاسهال.
  • عدم راحة الجهاز الهضمي.
  • الدوخة و النعاس.

هذه الأعراض عادة ما تظهر عند تجاوز الجرعة المحددة من يو بي كات.

موانع استعمال يو بي كات

  • فرط الحساسية تجاه أيًا من مكونات المكمل.
  • الحمل و الرضاعة.
  • مع الأدوية المذيبة للجلطات و المضادة للتجلط و مضادات تجمع الصفائح الدموية.

التداخلات الدوائية ليو بي كات

يوصى بعدم تناول بايوكت مع مكملات أخرى لتجنب الآثار الجانبية كما يجب اخبار الطبيب بجميع الأدوية و المكملات الغذائية و الأعشاب و الفيتامينات التي تتناولها قبل تناول يو بي كات.

جرعة يو بي كات و كيفية تناوله

جرعة يو بي كات هي قرصين ثلاث مرات يوميًا قبل الوجبات مع شرب كمية كبيرة من الماء. في حالة نسيان جرعة، لا يجب تعويضها مع الجرعات الأخرى.

سعر يو بي كات

عبوة يو بي كات تحتوي على 30 قرص بسعر 91 جنيه مصري.

بدائل يو بي كات

في حالة عدم القدرة على تناول يو بي كات لأي سبب من الأسباب، يمكن البحث عن بديل مناسب.

هناك العديد من البدائل مثل:

الأسئلة الشائعة حول يو بي كات

  1. هل يمكن تناول يو بي كات مع أورليستات أو شيتوكال؟

    نعم، يمكن تناول يو بي كات مع أورليستات أو شيتوكال بعد مراجعة الطبيب المختص.

  2. ما الفرق بين يو بي كات و توب جينج؟

    الفرق بين يو بي كات و توب جينج يكمن في المكونات. توب جينج يتكون من الكروم و الزنجبيل و الشاي الأخضر و نبات الجارسينا كامبوجيا و هي مكونات فعالة في خسارة الوزن مثل يو بي كات. لا يوجد فرق شاسع بين توب جينج و يو بي كات لذا يمكنك تجربته كبديل.

  3. هل يو بي كات آمن للحوامل و المرضعات؟

    لا يجب استخدام يو بي كات في حالات الحمل و الرضاعة بدون استشارة طبيبك نظرًا لأن تأثيراته على صحة الأم و الجنين أو الطفل غير واضحة.

  4. هل يو بي كات مسموح به لمرضى الكبد؟

    إذا كنت مريض كبد، يجب الحذر عند تناول يو بي كات نظرًا لأن مكوناته قد تؤدي إلى ارتفاع انزيمات الكبد.

رأيي في مكمل يو بي كات

أقراص يو بي كات للراغبين في خسارة الوزن هي حل سريع و فعال للراغبين في خسارة الوزن. مكونات يو بي كات فعالة في خسارة الوزن و سد الشهية و ظبط مستويات سكر الدم و تقليل مستويات الكوليسترول. مع اتباع نظام غذائي و تناول المكمل بشكل صحيح، يمكن الوصول للوزن المثالي و الحفاظ عليه.

الخلاصة

مكمل يو بي كات هو حل مثالي لخسارة الوزن من خلال زيادة معدلات التمثيل الغذائي و زيادة الشعور بالشبع و الامتلاء و تقليل الرغبة في تناول الطعام. كذلك يعمل يو بي كات على زيادة حرق السعرات الحرارية و اخراجها في صورة حرارة. المكمل مكوناته طبيعية و آمنة و بالتالي ليس له أعراض جانبية خطيرة و لكن يُفضل استشارة الطبيب قبل تناوله خاصة في مرضى السكري و القلب.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.