حمية قراطاي للتنحيف بالتفصيل - Egyfitness Egyfitness - أكاديمية علوم الفتنس

حمية قراطاي للتنحيف بالتفصيل

 

حمية قراطاي، هي حمية تركية ظهرت في كتاب الطبيبة كانان قراطاي (مواليد 1943) سنة 2011، وبسبب التقارب الثقافي العربي التركي نسخت باحثة مصرية تعمل في وكالة الأناضول مبادئ الكتاب وأكلات قراطاي على صفحتها بالفيس بوك واليوتيوب .

رجيم قراطاي

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

رجيم قاراطاي بالتفصيل:

الرجيم يعتمد على هذه المبادئ:

  1. عدم الحاجة لوزن الطعام والسعرات.
  2. تناول كميات مشبعة من الأطعمة منخفضة المؤشر الجلايسيمي GI Index (اللحوم والدواجن والأسماك والأجبان والخضروات والدهون الصحية). سوف أشرح لك ما هذا الآن.
  3. الابتعاد عن الطعام المحفوظ والمصنع.
  4. الابتعاد عن الكاربوهيدرات المكررة، كالأرز الأبيض والدقيق الأبيض والمكرونة المكررة والمعجنات وعدة أنواع من الفاكهة عالية المؤشر الجلايسيمي.
  5. الابتعاد عن العصائر والسكريات والحلويات.
  6. تناول كميات مفتوحة من اللحوم والبيض والأجبان كاملة الدسم والسمن والزبدة.
  7. تناول الدهون الصحية كالأفوكادو وزيت الزيتون والزيتون والمكسرات.
  8. الأنسولين هو عدو التخسيس، يجب الحفاظ على الأنسولين منخفضاً طوال الوقت.
  9. الطعام عالي الكوليسترول مفيداً وليس ضاراً.

يبدو أن الدكتورة جانان تنتمي لفريق اسمه Cholesterol Skeptics أو الشاكين في ضرر الكوليسترول، وهم مجموعة من الأطباء يرون أن الكوليسترول في الدم ليس مسؤولاً عن أمراض القلب وتصلب الشرايين، ويرون أيضاً أن الأنسولين والكاربوهيدرات هما العدوان اللذان يسببان أمراض القلب والسكري والسرطان.

مقالة ذات صلة:هل زيادة الأنسولين تسبب السمنة”؟

هذه المجموعة تستند على أدلة علمية ضعيفة ولا يعترفون بالأبحاث العلمية التي تؤكد على ضرر LDL في الدم. ويروجون أن هذه الأبحاث يتم تمويلها من شركات أدوية خفض الكوليسترول. كما أن العديد منهم يبيع كتب تروج لضرر الكاربوهيدرات لجذب الانتباه وزيادة مبيعات الكتب بدون أدلة علمية حقيقية.

ولكن بالفعل أتفق معها أن تناول الدهون لا يسبب زيادة الوزن في حد ذاته،وأنا تكلمت عن هذا في أسطورة تناول الدهون يؤدي للسمنةما يسبب السمنة هو الخمول وتناول سعرات حرارية أعلى مما تستهلك.

ما هي فكرة دايت قراطاي؟

المؤشر الجلايسيمي أو GI index أو دليل الانكسار السكري، هو مؤشر لسرعة تحول الكربوهيدرات إلى جلوكوز في الدم. وقيمته من 0 إلى 100، حيث أن رقم صفر للأطعمة الخالية من الكارب مثل اللحوم والسمن والزيوت، ورقم 100 هو الجلوكوز الخالص.

ولكي يتم حساب المؤشر الجلايسيمي للأطعمة، يتم إطعام المتطوعين في الأبحاث بالكربوهيدرات ويقيسون كمية الجلوكوز في دمهم كل فترة محددة لقياس سرعة إفرازه في الدم.

  • من 0 إلى 55 يعتبر GI منخفض.
  • من 56 إلى 69 يعتبر GI متوسط.
  • من 70 إلى 100 يعتبر GI عالي.

المؤشر الجلايسيمي نظام قراطاي

الأكلات التي يسمح بها في قراطاي ذات GI المنخفض هي:

  • اللحوم والدواجن والأسماك بأنواعها.
  • السمن والزبدة وزيت الزيتون.
  • الأجبان (الحليب مرتفع الكارب).
  • المكسرات.
  • الخضروات بأنواعها.
  • القليل من الفاكهة منخفضة GI مثل التوت والجريب فروت والمشمش والتفاح والبرتقال والكمثرى والعنب.
  • القليل من الكربوهيدرات منخفضة GI مثل المكرونة الكاملة القمح وخبز البران وخبز البر ومنتجات البران وحليب الصويا والشعير.

مقالة ذات صلة:هل سرعة امتصاص الكارب تفرق في التخسيس

جدول رجيم قاراطاي

  • الإفطار: بيض مقلي بزيت الزيتون (3-4 بيضات)، جبن (أي نوع)، سلطة خضراء، زيتون، القليل من خبز البر، ولا مانع من قهوة أو شاي بدون سكر.
  • الغداء: كمية مفتوحة من اللحوم أو الدجاج أو الأسماك (مقلية أو مشوية)، خضار سوتيه، القليل من المكرونة البني وثمرة تفاحة (أو أي فاكهة منخفضة GI).
  • السناك: قبضة مكسرات أو روب كامل الدسم.
  • العشاء: علبة تونا (أو سردين) أو أي نوع لحوم، جبن (أي نوع)، سلطة خضراء، وثمرة جريب فروت (أو أي فاكهة منخفضة GI)

وكما ذكرت، يمكنك التبديل في أنواع اللحوم والجبن والمكسرات والخضروات، وتناول الفاكهة منخفضة GI والحبوب منخفضة GI. يمكنك التغيير يوميا كما تحب .

هذه أيضاً نصائح للرجيم تتبعها مع قراطاي.

عيوب رجيم قاراطاي:

فكرة الدايت ليست سيئة، وإن كان الكتاب به بعض المغالطات والخرافات العلمية. و هذه هي بعض العيوب:

1 – منع الكثير من الأطعمة مثل المخبوزات والأرز الأبيض والكثير من الفاكهة.

2 – من الصعب الامتناع عن القليل من الحلويات طوال العمر.

3 – فكرة عدم وزن الطعام وحساب السعرات قد تكون مناسبة للمصابين بالسمنة المفرطة، حيث أن قطع الكارب (النشويات والسكريات) بمفرده وتناول دايت عالي البروتين والخضروات يحد من كمية السعرات بشكل تلقائي، مما يجعل المفرط البدانة يخسر دهون بسهولة، ولكن الأشخاص غير المصابين بالسمنة المفرطة (تحت وزن 100 كجم) قد يجدون صعوبة في خسارة الوزن على رجيم قراطاي، حيث أنه من الوارد أن يأكل هؤلاء الأشخاص كميات كبيرة من اللحوم والبيض المقلي والمكسرات تجعلهم يتناولون كمية كبيرة من السعرات تجعل خسارتهم صعبة للوزن. كتبت عن هذه النقطة في مقالة “هل يمكنك خسارة وزنك بدون ميزان مطبخ

4 – الدايت شبيه بنظام دوكان، لم يأتي بجديد ويكاد يكون بديهي.

5 – غير مناسب للمرضع والحامل بسبب قطعه للعديد من العناصر الغذائية في الحبوب الكاملة (قمح، شوفان، برغل، كورن فلكس).

6 – الرجيم ينصح فقط برياضة المشي ولا ينصح بتمارين المقاومة التي تشد الجسم وترفع معدل الأيض الغذائي “أهمية تمارين الحديد للتخسيس

7 – النظام ليس به نصائح عن المكملات الضرورية أثناء الرجيم. بشكل مبدئي أنصحك بتناول المالتي فيتامين وزيت السمك وربما فيتامين دال إذا كنت تعاني من عجز به.

ولكن بشكل عام، النظام ليس سيئاً، يمكنك اتباع النموذج بأعلى وتغيير الأكلات والأصناف يومياً لكسر الملل. مع تسجيل وزنك يومياً، سوف تتعرف على النتيجة بنفسك وترى فيما إذا كنت تتحمله أم لا.

مقالة ذات صلةأفضل نظام تخسيس في العالم

تجارب رجيم قاراطاي

أنا اطلعت على تجارب السيدات والرجال على المنتديات، الكثير كتبوا عن نتائج إيجابية في البداية مع ثبات وزن لاحقاً، وأنا أعتقد أن ثبات الوزن سببه زيادة الجوع مع الاستمرار على الدايت، وما يتبعه هذا من زيادة كمية المكسرات والطعام المقلي. فالتجربة تختلف من شخص إلى آخر. فأنصحك باتباع النموذج الذي بالأعلى وتجربته بنفسك.

يمكنك تحميل كتابي المجاني في صيغة PDF.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.