أسئلة وإجابات هامة | تخسيس وكمال اجسام الجزء 3 - Egyfitness Egyfitness - أكاديمية علوم الفتنس

أسئلة وإجابات هامة | تخسيس وكمال اجسام الجزء 3

تأتيني العديد من الأسئلة من المتدربين معي بخصوص برنامجهم بالإضافة إلى أسئلة عامة بخصوص الرجيم والتخسيس وكمال الأجسام. وحتى تعم الفائدة على الجميع، فأنا أنشر إجاباتي لهم في مقالة كل فترة، بدون ذكر أسماء بالطبع حفاظا على الخصوصية. يمكنك قراءة أسئلة وأجوبة الجزء 1 و أسئلة وأجوبة الجزء 2.

في هذه المقالة، أجيب على الأسئلة التالية:

  • ما هي أسباب احتباس الماء بالجسم؟
  • خسارة العضلات أو انكماشها في الدايت
  • متى تنتقل من برنامج مبتدئين إلى برنامج مستوى متوسط؟
  • هل تخفيض عدد المجموعات يؤثر على اكتساب الكتلة العضلية؟
  • ما رأيك في برنامج Insanity للتخسيس؟
  • الدوخة والتعب أثناء الرجيم
  • ما رأيك في الأنيمال ستاك Animal Stack؟
  • رأيي في الصيام المتقطع
  • القفز بالحبل للتخسيس
  • ما هي جرعة الكرياتين Celltech سل تك من شركة muscletech؟
  • ما هو أقوى تمرين للفخذ الخارجي ؟
  • رأيي في واي بروتين Meta Force
  • كيف يمكن قياس السعرات في الطعام بدون ميزان طعام؟
  • ما هي كمية الألياف التي تأكلها في الدايت؟
  • ما هو التمرين البديل للقطنية Hyperextensions؟
  • ما رأيك في الأنيمال فلكس Animal Flex؟
  • ما هي أفضل طريقة لإبراز عضلات البطن؟

 

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

ما هي أسباب احتباس الماء بالجسم ؟

هناك عدة أسباب لاحتباس الماء بالجسم. الأديما edema أو مرض الاستسقاء، وهو عندما تتسرب السوائل من الأوعية الدموية إلى الأنسجة المحيطة، وهي تحدث لأسباب طبيعية مثل الجلوس لفترات طويلة أو الحمل أو الدورة الشهرية للسيدات أو بسبب بعض الأدوية وخاصة أدوية ارتفاع ضغط الدم أو أدوية thiazolidinediones لمرض السكر. وقد تكون الأديما لأسباب أخطر، مثل الفشل الكلوي والسرطان الليمفاوي، ولذلك وجب الفحص إن كانت أعراض احتباس الماء قوية وظاهرة.
هناك أسباب أخرى، مثل تناول كميات كبيرة من الصوديوم وتناول كميات صغيرة من المياه، مما يجعل الجسم يحتفظ بهذه الكمية ولا يصرفها. وحل هذه المشكلة هو زيادة كمية المياه التي تشربها.
واحتباس المياه في حالتك بالمعدة قد يكون بسبب قرصة ناموسة سببت زيادة Histamine بمعدتك، وهذا يوسع المسافة بين خلايا الأوعية الدموية ويجعلها تسرب ماء و بروتين. والبروتين يظل في الأنسجة المحيطة بالأوعية الدموية ويجذب المزيد من المياه ويسبب انتفاخ بالمعدة. سوء الهضم أيضاً يسبب تراكم الهيستامين بالمعدة. والحل هو تناول الزبادي المدعم بالبروبيوتيكس Probiotics.
وهناك أطعمة وأدوية ومكملات تسبب احتباس المياه، مثل المنشطات والكرياتين مونوهيدرات.

انكماش العضلات وقت الدايت 

عندما تتناول سعرات حرارية أقل من احتياجاتك وتتمرن بالحديد، يبدأ مخزون الجليكوجين بالعضلات في النضوب. فالعضلات 75% مياه، وكل جرام جليكوجين يحبس 4 جرام مياه معه، وبالتالي تصير عضلاتك منكمشة أو كما يسميها لاعبي كمال الأجسام (فلات) وقت الدايت. ولهذا يقوم لاعبي كمال الأجسام بدورة تحميل الكاربوهيدرات قبل البطولة بيومين، وهي أن يتناولوا كميات ضخمة من الكاربوهيدرات لإعادة ملء العضلة بالجليكوجين والماء.

متى يتم الانتقال من برنامج المبتدئين لبرنامج مستوى متوسط ؟

برامج المبتدئين في كمال الأجسام لها عدة أهداف، أولاً: تعليم المتدرب التمارين الأساسية مثل السكوات والديدليفت والبنش برس وغيرهم من التمارين المركبة بالبار في الجيم أو بالدمبلز في المنزل. ثانياً: هو تقوية الأربطة والمفاصل والعظام والأعصاب والعضلات. بمعنى أن هدفنا هو بناء هيكل قوي وأساس متين يمكننا البناء عليه في المستقبل. بالضبط مثل بناء أساس قوي للمبنى حتى يستوي.
وهذا يتم عن طريق زيادة الأوزان التي ترفعها بشكل دوري. في برامج الحديد المتقدمة، غير ضروري زيادة الأوزان، حيث تكون زيادة الوزن الذي ترفعه مجرد عنصر من عناصر البناء العضلي. أما برامج المبتدئين يكون هدفنا الأساسي هو زيادة القوة أو زيادة الأوزان، ولذلك من أشهر تمارين المبتدئين هي Starting Strength ،ICF 5×5 ،Stronglifts 5×5، Fierce 5، وهي برامج تعتمد اعتماداً كلياً على زيادة الأوزان في تمارين البار المركبة.
ولكن، إلى أي مدى يتم زيادة الأوزان؟ متى ننتقل إلى برنامج للمستوى المتوسط؟ هناك عدة أسباب تدعونا للانتقال إلى برنامج للمستوى المتوسط، أولاً: هو صعوبة زيادة الأوزان أو ثبات الوزن الذي ترفعه تمرين وراء تمرين، بل تراجع قوتك في بعض الأحيان. ثانياً: عندما تبدأ آلام المفاصل والأربطة في الظهور يتم التوقف فوراً عن تمارين زيادة القوة. ثالثاً: ملل المتدرب من البرنامج التدريبي، حيث أن أهم عنصر في البرنامج التدريبي هو استمتاع المتدرب به وقدرته على الإلتزام به. رابعاً: قد تكون فترة زمنية محددة من شهر إلى 3 أشهر حسب إلتزام المتدرب وتحقيقه نتائج جيدة، حيث أن بعض المتدربين يصل بهم الضعف وقلة الخبرة إلى أنهم يحتاجون شهر كامل لإتقان الحركة وزيادة الوزن بشيء يذكر.

هل تخفيض عدد المجموعات يؤثر على نتائج تمارين الحديد؟

كلما زادت الكثافة التدريبية (هي عدد المجموعات التي تقوم بها لكل عضلة) كلما زادت العضلات. ولكن، بالطبع هناك حدود للكثافة. نعم تخفيض الكثافة سوف يؤثر، ولكن هناك عنصر أهم من الكثافة لنجاح برنامج تمارين الحديد، وهو قدرتك على الإلتزام به، فلو لم تستطع الإلتزام ببرنامج عالي الكثافة إما لضيق وقتك أو بسبب قلة طاقتك أثناء الدايت، فلن تحصل على أي نتائج بسبب عدم قدرتك للذهاب إلى الجيم (بسبب ضيق الوقت أو الإجهاد التدريبي)، وبالتالي يجب أن تناسبك الكثافة لكي تستمر في التمرين أطول فترة ممكنة بدون التوقف عن البرنامج. وهنا يكون تخفيض الكثافة شيء أهم لبناء العضلات.

هل رياضة hiit مثل شخص اسمه shun t وله برنامج insanity يكفي لنزول الدهون؟ وكيف أجمع بين الكارديو وتمارين التحمل ؟!

هناك معلومة خاطئة شائعة أن حرق الدهون يتم عن طريق التمارين أو عن طريق الكارديو. الطريقة الوحيدة لحرق الدهون هو خلق عجز في الطاقة عن طريق أن تتناول سعرات حرارية أقل مما يحتاج جسمك. حرق الدهون يتم بالدايت والتمارين مجرد أداة مساعدة. أما بخصوص تمارين حرق الدهون، فإن أفضل التمارين هي تمارين الحديد، فهي تزيد من كتلتك العضلية، والعضلات أنسجة نشطة تستهلك سعرات حرارية على مدار اليوم، وبالتالي كلما زادت كتلتك العضلية، كلما زاد معدل أيض الغذائي. كما أن تمارين الحديد ترفع من هرمون الذكورة وهرمون النمو اللذان يساعدن على حرق الدهون. في الجيم، يصيب عضلاتك تمزقات دقيقة من التمرين بالحديد، وبعد التمرين يبدأ جسمك في اصلاح هذه التمزقات وتسمى مرحلة البناء، وهي عملية تستهلك كمية كبيرة من السعرات الحرارية. وهذا ما يميز تمارين الحديد عن الكارديو، أن معدل أيضك الغذائي يظل مرتفعاً بعد تمارين الحديد لاصلاح جسمك. بالإضافة طبعاً إلى أن تمارين الحديد تشكل الجسم وتقويه وتمنع الترهل وتجعل شكل جسمك جذاباً بعد خسارة الدهون.
تمارين Insanity ل Shun T أو تمارين التحمل لمارك بيري ليست هي الطريقة المثلى لبناء العضلات. أنت تحتاج إلى برنامج يبني أكبر كتلة عضلية في أسرع وقت ممكن. تمارين إنسانيتي معظمها كارديو وتمارين بوزن الجسم ولن تبني لك الجسم التي يتم الإعلان عنه في فيديوهات إنسانيتي! هذه مجرد دعاية كاذبة. التمرين بهذه الطريقة مع دايت منخفض السعرات قد يسبب تآكل العضلات وليس زيادتها. ما تحتاجه هو التمرين بالبار والدمبل بأوزان ثقيلة ومتوسطة. هذه أقصر طريقة لبناء العضلات وهذا ما يستخدمه الفتنس موديلز ولاعبي كمال الأجسام.

 الدوخة والتعب أثناء الدايت

الدوخة والإجهاد أثناء الدايت يرجع إلى عدة أسباب. أولا: تناول سعرات حرارية منخفضة بشكل كبير. سوف يصيبك الإجهاد بسبب الإنخفاض الشديد في الطاقة التي تدخل إلى الجسم والطاقة التي تصل مخك. سوف تشعر بتشويش وعدم تركيز واكتئاب ملحوظ وجوع قارص يجبرك عن الخروج عن الدايت كل فترة.
كما أن الاسراف في تمارين الكارديو يسبب نفس هذه الأعراض، حيث أن زيادة الكارديو وخفض السعرات هما وجهين لعملة واحدة.
يجب أن تتناول كمية سعرات حرارية مناسبة لك، 20% أقل من TDEE بداية جيدة لمعظم الأشخاص، وقم بتعديل الكمية بناءاً على نتائجك. يجب أن يكون نظامك الغذائي صحي ومتوازن، به جميع العناصر الضرورية للجسم من بروتين وكارب ودهون وماء وألياف ومعادن وفيتامينات. النقص في عنصر واحد ضروري للجسم سوف يصيبك بإجهاد حتى لو تناولت كمية سعرات حرارية مرتفعة. ولاحقاً قد يصيبك هذا النقص بمشاكل صحية.

ما رأيك بالأنيمال ستاك دخلته مع الكورس وأشعر أن الشهوه زادت عندي خاصه بعد التمرين وبروز بالعروق أكبر وقت التمرين.

الأنيمال ستاك هو محفز طبيعي لهرمون الذكورة وهرمون النمو، به عدة فيتامينات وأعشاب وأحماض أمينية نافعة للجسم. ولكن أنا أرى أنه سوف ينفعك في حالة وجود نقص في هذه المكونات من الدايت. طالما تأكل جيداً أنا لا أقتنع كثيراً بفائدته لرفع مستويات هرمون الذكورة والنمو، ولكنه لن يضر في شيء بالتأكيد.

السلام عليك كابتن محمد 

بس للعلم يا أخي الفاضل، أود أن أعرف حضرتك باني متابع لكثير من مقاطع اليوتيب وكثير لبس ولغط ومعلومات مختلفة، فأود من حضرتك أن تصدقني القول وأن تثبت الصح وتنكر الخطأ في البرامج الغذائية المتعددة التي سأطرحها هنا في هذا الإيميل نبدأ فيهم كتالي:

مستر بوما في موقع المنتدي ذكر إنه يوجد لدية أقوي تنشيف في العالم في خلال شهر فقط وفعلاً من خلال الصور ولي ذكرة فرق مش طبيعي في فترة شهر الي تقسيم

 العضلات البطن ونحت الجسم ونفخ العضلات  ككل في فترة وجيزة  فكيف هذاحصل معه وذكر 61 عنصر والنوم  الكافي ورفع الهرمونات  للبناء وهرمونات حرق الدهون وفي خلال 21 يوم فقط خسر 10 كيلو دهون صافي +2 كيلو ماءوملاح الاجمال 12 كيلو  وانزل  نسبة الدهون من 18% الي 6%  فهل يعقل هذا ؟

يعني مثل ماذكر مثلا اذاعمل كنترول في الهرمونات معينة بالجسم  وزاد ضخ هرمونات بالمقابل  وعمل نوازن هرموني معين  وضبط الغذاء والتمارين في انسجام تام يخسر نصف كيلو دهن صافي يوميا  وهذه تجربتة ووضعها في المنتدي  فبعد اذن حضرتك اريد تحليل بالتفصيل لهذا الكلام وثقتي بك كبيرة اخي الكابتن محمد

الافريقي الامريكي  كتب عن تجربتة 

انزل نسبة الدهون من 19% الي 6% فقط خلال 14 يوم  والوزن تقريبا من 6_7 كيلو دهن صافي وكانت اسم الحمية حمية الفول السوداني 

من نصف كيلو الي كيلو فول سوداني + 1 كيلو صدر دجاج + جالون ماء + سلطة  بالاضافة الي التمارين الحديد والكارديو مع العلم سعراته من 3000_ 5000 سعره حراريه يوميا بالبرنامج فهل يعقل ؟

الدكتور باسل الشاب  

عمل فيديوهات وذكر اخسر 30 كيلو دهن صافي في شهرين 

البرنامج كتالي فقط قهوة وماء طوال النهار  والصيام لمدة16 ساعة عن الاكل  وعمل تمرين حديد ومشي  وبعدها عندك 6 ساعات تاكل فيه حسب الماكرو الي تحتاجة يوميا خلال فترة الغذاء  كثير من البروتين مع الكارب البسيط وقليل من الدهون  وتكون بذلك اخذت اقل من احتياجك اليومي من الغذاء والتمرين يكون علي معدة فاضية وان لاتخاف من هدم العضلات للبروتين لان طبيعة الجسم يكسر البروتين الا اثناء النوم فانت بالاكيد سوف تعطي حاجتك من البروتين  قبل ذهابك للنوم وتعطية حاجتة فبذلك تكون تحرق الدهون حرق فمارايك يااخي الكابتن محمد اريد من فضلك وكرمك ان تشرح لي بالتفصيل كلا علي حدة لاافهم واستفيد سانتظر تحليلك التفصيلي وعلي راحتك ياكابتن وهل يصلحلي احد هذه البرامج وشكرا 

1 – قمت بالبحث عن “مستر بوما موقع المنتدى” لم أجد أي نتيجة في بحث جوجل. هناك الآلاف من الأنظمة لخسارة 15 و 20 و 30 كجم دهون على الإنترنت، وهي إما نصب، حيث أن صاحب التجربة لا يضع دليل على الفترة الزمنية التي خسر بها وزنه مثل أن يحمل في يده جريدة واضح بها العنوان الرئيسي (أثباتا للتاريخ) قبل و بعض. و أما أن هذه الأنظمة شاقة جدا و لا تناسب إلا صاحب التجربة. فأنت رب أسرة لديك وظيفة ومتطلبات أسرية واجتماعية، غير مناسب لك تخفيض السعرات بشكل كبير والقيام بساعات من الكارديو يومياً. فأنا من الممكن أن أصف 1000 سعر حراري و ساعتين من الجري يومياً، وقد تخسر 15 كجم في شهر بالفعل. ولكن ماذا بعد الخسارة؟ كيف ستعيش؟ كيف ستحافظ على وزنك؟ ماذا عن عضلاتك التي خسرتها؟ أليس من الأفضل أن تتعلم أسلوب حياة جديد تعيش عليه مدى حياتك وتحافظ على جسم قوي ورشيق بدون اكتساب الوزن مرة أخرى؟ أنظر إلى هذه الصورة:

FIsKuic

2 – كيلو فول سوداني به 6000 سعر حراري. لا يمكن أن يخرق بني آدم قوانين الفيزياء ويحرق دهون مع تناول 3000-4000 سعر حراري فوق احتياجاته من السعرات. هو ليس لديه أي دليل، ولو كان كلامه صحيحاً، كان العلماء استخدموا طريقته لعلاج الملايين (المليارات) من مرضى السمنة حول العالم، ولكن هذا كلام نصب *نصب لأنه يبيع منتج وراء كلامه، أو يرغب في شهرة سريعة.
3 – أنا سمعت عن دكتور باسل جلال عندما راسلني زوار الموقع عن شخص يأخذ مقالاتي وألفاظها في فيديوهاته. دعني لا أعلق على شخص هذا الدكتور. نظام الصيام المتقطع نظام زادت شهرته في السنوات الماضية بصورة كبيرة، وأنشأ هذا النظام أوري هوفيلميكر في كتابه رجيم المحارب ثم جاء من بعده مارتن بيرخان صاحب مدونة leangains.com لينشر هذا النظام على موقع بدي بلدنج دوت كوم.
لا يوجد أي فائدة إضافية لرجيم الصيام المتقطع عن النظام الطبيعي لتناول 3-4 وجبات يومياً. كل ما في الأمر أن نظام الصيام المتقطع يساعد العديد من الأشخاص على الإلتزام بالدايت، وقد يقلل ضغط وتوتر تحضير وطبخ الطعام طوال اليوم. هذا فقط كل ما في الأمر. نظام وجدول وجبات مختلف قد يناسب العديد من الأشخاص وقد لا يتناسب مع العديد من الأشخاص. على العكس، فإن تناول 3-4 وجبات يحقق نتائج أفضل من هذا النظام لأن الدراسات أثبتت أن تناول 4 وجبات بروتينية على مدار اليوم هو الأفضل لبناء العضلات.
ولكني بالفعل أصف أحياناً نظام الصيام المتقطع لبعض المتدربين معي الذين تقتضي ظروفهم هذا، وأرى أن هذا يناسبهم. كل شخص مختلف! هذه صورة لمتدرب معي خسر 30 كجم في 90 يوم مع نظام الصيام الذي وضعته له.

l7ZlVvM

 

القفز بالحبل للتخسيس:
القفز بالحبل نوع من الكارديو عالي الشدة، وهو يحرق كمية كبيرة من السعرات بالدقيقة الواحدة، ولكن هناك مشكلتين:
أولا: هو لا يصلح لذوي الأوزان الثقيلة لأنه يشكل ضغط كبير على الركبة. إذا كنت تتمرن به من قبل وعندك لياقة بدنية لتحمل هذا التمرين، احرص على ارتداء حذاء رياضي سميك والقفز على أرضية خشبية.
ثانياً: لن تستطيع أداء أكثر من 30-60 ثانية متصلة إذا كنت مبتدئ، وبالتالي القيام به يتطلب وقت لزيادة طول نفسك أو Stamina.
وبالتالي الكارديو الذي أنصح به للمبتدئين هو الأوربيتراك Eliptical أو السباحة أو الدراجة لأنها لا تشكل ضغط على مفصل الركبة مثل القفز بالحبل. لا أنصح أيضاً بالاسراف في الجري على التريد ميل لأنها تشكل أيضاً ضغط على الركبة.

 

ما هي جرعة الكرياتين Celltech سل تك من شركة muscletech؟

علبة الكرياتين سل تك تحتوي على مكيال (ملعقة) 49 جرام، هذه هي جرعته.
أول أسبوع تناول جرعتين (100 جرام) مع 400 مللي مياه بعد التمرين، أو جرعتين في الصباح في أيام الراحة.
بعد أسبوع قم بتخفيض الجرعة إلى مكيال واحد بعد التمرين ومكيال بالصباح في أيام الراحة. اخلطه مع 200 مللي مياه.

 

ما هو أقوى تمرين للفخذ الخارجي؟

عضلات الفخذ الخارجي تسمى Hip Abductors وهذه هي صورتها

hipabd

العديد من الأشخاص يمرون هذه العضلة بجهاز فتح الحوض Hip Abduction Machine. وأنا أرى أن هذا الجهاز يسبب مشاكل وإصابات بمفصل الحوض، وبالتالي أفضل تمرين هو فتح الحوض بالكابل أو الشريط المطاطي.

hip

 

hipoo

بالنسبة للواي بروتين في أنواع تانية نفس الحجم تقريباً تمنها أقل 250 في العلبة، يعني تلت النمن مثل Meta Force هل الفرق يستحق أم لا تنصحني بغير الواي بروتين جولد ستاندرد؟

ميتا فورس الجرعة بها 25 جرام بروتين أيضاً، وزيرو كارب و 2 جرام دهون غير مشبعة. تقييمه جيد على بدي بلدنج دوت كوم ولن يفرق كثيراً على أوبتيموم جولد ستاندرد، لأن الواي بروتين ليس من المكملات المعقدة.

كيف يمكن قياس السعرات في الطعام بدون ميزان طعام؟

أنا شخصياً أحمل ميزان ديجيتال صغير في حقيبتي، ويمكنك وضع واحد في سيارتك أيضاً. ولكن إن لم يكن هناك ميزان، هناك عدة طرق:

أولاً: يمكنك تقدير الوزن بالنظر، ولكن هذا يحتاج إلى خبرة في وزن الطعام. هذه الخبرة سوف تعلمك كيف يبدو 50 جرام خبز وكيف يبدو 200 جرام أرز..الخ

ثانياً: يمكنك شراء طعام من السوبر ماركت مكتوب عليه وزنه وبالتالي تكون العملية دقيقة.

ليس المطلوب منك أن تكون مثالي طوال حياتك، فهذا نظام حياة تعيش عليه وليس تعذيب يومي. طالما تتناول كميات معقولة ويكون طعامك صحي، فبالتأكيد 100 أو 200 سعر إضافي لن تشكل ضرر. المشكلة تكمن في تناول كميات كبيرة من الأطعمة السريعة والحلويات. هنا لن يفيدك الميزان في أي شيء.

ما هي كمية الألياف التي تأكلها في الدايت؟

FDA توصي بتناول 35 جرام ألياف للرجل و 25 جرام ألياف للمرأة، ولكنها توصية وليست ضرورة للحياة مثل الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية الأساسية. تناول الخضروات الورقية الطازجة قليلة السعرات وسوف تجد نفسك حصلت على حاجتك من الألياف بدون عناء الحسابات.

ما هو التمرين البديل للقطنية Hyperextensions؟

التمرين البديل للهايبر اكستنشن هو تمرين good mornings بالدمبلز. هو تمرين صعب ويحتاج تعود ولكن مع المرور الوقت سوف تتقنه.

 

ما رأيك في الأنيمال فلكس Animal Flex

الأنيمال فلكس هو مكمل لتغذية الأربطة والمفاصل. يحتوي على الجلوكوسامين، الكوندرويتن، MSM، فيتامينات مثل فيتامين سي و E، ومعادن مثل الزنك والماجنيسيوم والسيلينيوم، وأعشاب مثل مستخلص الجنزبيل والبرومالين..ألخ

بعض هذه المواد فعال لتغذية الأربطة والمفاصل والعديد منها ضعيف أو لا فائدة منه. قارن بين سعره وبين سعر Joint complex  يحتوي على الجلوكوسامين والكوندرويتن و MSM، وإذا كنت تتحمل تكلفة الأنيمال فلكس، فسوف يكون جيداً. أما إذا أردت التوفير فيكفي الـ 3 مواد السابقة.

ما هي أفضل طريقة لإبراز عضلات البطن ؟

أولاً: يجب تمرين عضلات البطن بطريقة سليمة عن طريق ثني العمود الفقري ومحاولة تقريب صدرك إلى حوضك، وليس عن طريق ثني الوسط كما في الصورة.

ثانياً: يجب أن تأخذ فترة تتعلم هذه الحركة وتتقنها حتى تبدأ في الشعور بعمل عضلات بطنك لأداء هذه الحركة. بعد اتقان الحركة ابدأ في حمل أوزان خفيفة على صدرك، 2.5 كجم أو 5 كجم. تمرن في اليوم 4 مجموعات * 20 تكرار، 3 مرات أسبوعياً.

 

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.