هرمون النمو HGH للتخسيس وبناء العضلات - Egyfitness Egyfitness - أكاديمية علوم الفتنس

هرمون النمو HGH للتخسيس وبناء العضلات

بعدما جرب هاوي كمال الأجسام كل أنواع المكملات بلا عائد ملحوظ، يبدأ تفكيره يتجه إلى الهرمونات، الجانب المظلم والأصيل من رياضة كمال الأجسام. وأول هرمون يسمع عنه هو هرمون النمو لكمال الاجسام HGH. فيحكي له مدرب الصالة عن كيفية بناء أرطال من العضلات وحرق الدهون في نفس الوقت عن طريق تحفيز هرمون النمو بالأعشاب. وتأتيني بالفعل عدة أسئلة شهرياً عن هذا الهرمون. فما هو وما فائدته وما هي أضراره وما هي جرعاته؟ وهل هذا الهرمون يحقق بالفعل ما وعدك مدرب الصالة به؟

طريقة عمل هرمون النمو في جسم الإنسان:

هرمون النمو  هو هرمون بيبتيدي متكون من سلسلة من 191 حمض أميني. يتم تصنيعه و تخزينه وإفرازه من مقدمة الغدة النخامية بمخ الإنسان. هو أيضاً هرمون ذائب في المياه، على عكس الهرمونات الستيرويدية Steroids التي تذوب في الدهون.

أفراز هرمون النمو من الغدة النخامية بالمخ

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

المقدمة الأمامية للغدة النخامية تفرز أيضاً الهرمونات الجنسية LH و FSH  وهرمون الثيروتروبين TSH المحفز للغدة الدرقية وهرمون البرولاكتين.

هرمون النمو هرمون بنائي Anabolic Hormone. فهو يعمل على زيادة عدد الخلايا وتكاثرها، وأهم أدواره هي زيادة حجم وطول الأطفال حتى سن 21 عام. وأدواره الأخرى في الجسم هي:

  • زيادة تخليق البروتين في كل الجسم.
  • حفظ الكالسيوم في الجسم.
  • المساعدة في عملية حرق الدهون.
  • زيادة كفاءة جهاز المناعة.
  • المساعدة في عمليات الكبد، مثل تحويل البروتين إلى جلوكوز.
  • المساعدة في عمليات البنكرياس.

هرمون النمو يحفز أيضاً الكبد على إفراز هرمون IGF-1، وهو هرمون هام لبناء عظام الأطفال وله خواص بنائية عند البالغين.

هرمون النمو جي أتش كمال أجسام IGF-1

ولهذا السبب يتم قياس مستويات هرمون IGF-1 في الدم لمعرفة مستويات هرمون النمو في الجسم، حيث أن مستويات هرمون النمو في الجسم تتغير على مدار اليوم، ولكن مستويات IGF-1 أكثر ثباتاً من مستويات هرمون النمو HGH.

المستويات الطبيعية لهرمون النمو في الجسم تكون (مصدر):

أقل من 5 ng/ml  للرجل

أقل من 10 ng/ml للمرأة

أقل من 20 ng/ml للطفل

أقل من 40 ng/ml  للرضيع

مستوى هرمون النمو في الجسم يقل أيضاً مع التقدم في العمر.

هرمون النمو مع العمر

الأمراض المتعلقة بهرمون النمو وأضرار هرمون النمو

داء العملقة

داء العملقة أو تضخم الجسم Acromegaly، هو زيادة إفراز هرمون النمو للأطفال بسبب تورم الغدة النخامية عندهم، ومن أعراض هذا المرض هو تضخم الكفين والقدمين والفك والأنف، ويتطور المرض إلى ارتفاع ضغط الدم والإصابة بمرض السكري والصداع وضعف الرؤية.

المرض الثاني، و هو أقل شيوعاً: هو نقص هرمون النمو، وهو يسبب قصر الطول وضعف النمو عند الأطفال، وعند البالغين يسبب لهم زيادة الدهون وخسارة العضلات وهشاشة العظام والضعف البدني وتراجع الأداء الذهني وضعف الذاكرة والإكتئاب.

تقوم بعض العيادات أيضاً بوصف HGH لكبار السن لعكس آثار التقدم في السن ولزيادة النشاط البدني والذهني وتحسين البشرة، حيث يسمى الهرمون أحياناً بـ “اكسير الشباب”، ولكن هذه الاستخدامات غير مصرحة من FDA وليس هناك أدلة طبية كافية تدعمها.

إبر هرمون النمو للبيع في الأسواق:

هرمون النمو Lilly Humatrope

هرمون النمو في بداية الستينيات كان يتم استخراجه من الغدة النخامية لجثث الموتى، ولكن العملية كانت تكلف الوقت والمال، بالإضافة لتلوث هذا الهرمون البشري بالفيروسات. حتى أنتجت شركة Lilly أول هرمون نمو صناعي بالمعمل سنة 1992 وأسمته Humatrope.

هرمون النمو الصناعي من أغلى الأدوية ثمناً، حيث يكلف العلاج به مئات الدولارات شهرياً. فعبوة 12 وحدة (5 مجم) من هرمون النمو Norditropin تباع في مصر بـ 655 جنيه مصري. وعبوة السوماتروبين 4 وحدات Somatropin  من شركة سيديكو تباع بـ 140 جنيه مصري. ويباع الـ Humatrope من شركة Lilly بأكثر من $1000 دولار أسترالي بأستراليا.

هرمون نمو حقن

وبالتالي اتجه الرياضيون ولاعبي كمال الأجسام إلى هرمون النمو الآسيوي الأرخص ثمناً الذي يصنع تحت السلم، أو فيما يسمى بالـ Underground Labs. وهي هرمونات غير مضمون فاعليتها بشكل عام.

هرمون النمو لكمال الأجسام :

حقن هرمون النمو لكمال الأجسام

نعود للجزء الذي يهمنا كهواة لكمال الأجسام وتمارين الحديد بعدما تعرفنا على بعض المعلومات عن هرمون النمو ودوره الهام في جسم الإنسان. هل هرمون النمو يساعد على بناء العضلات؟

دراسة نشرت سنة 2010، وجدت أن حقن الأصحاء بهرمون النمو لمدة 14 يوم أدى إلى زيادة قوة أربطتهم العضلية لنتيجة لزيادة تخليق الكولاجين بالجسم، ولم تجد الدراسة أي زيادة بالألياف العضلية بالرغم من القيام ببرنامج تمارين حديد.

دراسة أخرى قسمت متطوعين شباب إلى مجموعتين: مجموعة تتمرن بالحديد مع حقن هرمون النمو، والثانية تتمرن بالحديد بدون حقن هرمون النمو. وجد العلماء أن المجموعتين حصلوا على نفس الزيادة في القوة العضلية والقوة البدنية، ولكن المجموعة التي تتناول هرمون النمو زاد عندها الكتلة اللادهنية في أماكن غير العضلات، مثل الأربطة وزيادة احتباس المياه في الجسم.

وهناك العديد من الدراسات الأخرى التي لم تجد أي تأثير ملحوظ لحقن هرمون النمو على بناء العضلات.

ولعلك تسأل الآن، ما هي الهرمونات التي تزيد الكتلة العضلية والتي تضخم لاعبي كمال الأجسام المحترفين بهذا الشكل؟ الإجابة هي هرمونات الذكورة “التيستوستيرون” ومشتقاتها. فهذه الهرمونات لها القدرة على زيادة الكتلة العضلية حتى بدون تمارين حديد، وهي الهرمونات التي يستخدمها مربوا المواشي لتضخيم الحيوانات، وليس هرمون النمو.

ولكن لماذا يدفع لاعبي كمال الأجسام ألاف الدولات من أجل حقن هرمون النمو؟ فإذا كان لا يبني العضلات، فلابد من وجود فوائد أخرى له. هذه هي فوائده التي يطمحون لها:

  • حرق دهون الجسم.
  • تسريع الاستشفاء العضلي من تمارين الحديد.
  • علاج الإصابات وتغذية الأربطة.
  • زيادة مفعول هرمونات الذكورة التي يتناولوها.

والميزة الأخرى لهرمون النمو HGH أنه لا يسبب نفس الأعراض الجانبية قصيرة المدى لهرمونات الذكورة مثل الجينو (التثدي) وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والصلع وحب الشباب..الخ. وبالتالي يتناولونه بدون القلق المصاحب للجرعات الزائدة من هرمونات الذكورة.

هرمون النمو والتخسيس:

هناك دراسة موسعة شملت عدة دراسات بحثت في تأثير HGH  على حرق الدهون. لاحظت هذه الدراسة أن هرمون النمو يساعد على التخسيس فقط لكبار السن المصابون بنقص في هرمون النمو. ولخصت الدراسة الكلام على أن هرمون النمو علاج مكلف جداً للسمنة وتأثيره ضعيف مقارنة بسعره.

دراسة أخرى قارنت بين تأثير هرمون النمو وهرمون الذكورة على حرق الدهون. وجدت الدراسة أن هرمون الذكورة زاد من معدلات حرق الدهون 5.8%، وهرمون النمو زاد من حرق الدهون 13%، وتناول العقارين معاً زاد من حرق الدهون 21%! ولكن هذه الدراسة أيضاً أجريت على كبار السن من 65 إلى 88 عاماً. والأشخاص في هذا السن مصابون بنقص في هرمون الذكورة والنمو معاً، خاصة لو كانوا مصابين بالسمنة.

ورأيي الشخصي يتفق مع رأي الدراسات، أن استخدام هرمون النمو للتخسيس استثمار سيء بسبب تأثيره الضعيف مقارنة بسعره. وهو يفيد أكثر لو سنك تجاوز 35 عاماً بسبب النقص في هرمون النمو لديك.

جرعات هرمون النمو :

للرجال، فإن إستخدام هرمون النمو كمضاد للشيخوخة Anti-aging، ينصح بجرعة من 2 إلى 3 وحدة دولية يومياً.

لاستخدامه لحرق الدهون وتسريع الاستشفاء وتغذية الأربطة (استخدامات كمال الأجسام ) ينصح بجرعة من 4 إلى 5 وحدات دولية يومياً.

السيدات عليهن باستخدام جرعة من نصف وحدة إلى 1.5 وحدة يومياً.

الهرمون يأتي في شكل بودرة ويتم إذابته في مياه الحقن، ويتم حقنه تحت الجلد بسرنجة أنسولين 3-4 مرات يومياً. مع العلم أن بعض الشركات تكتب الجرعة بالمجم. 1 مجم قروث به 3 وحدات دولية.

الأقراص والسبراي وخلافه لن تفيد في أي شيء.

أضرار هرمون النمو HGH على المدى القصير:

  • زيادة احتباس المياه، ولكن هذا ينتهي بمجرد وقف هرمون النمو.
  • آلام المفاصل.
  • الصداع.
  • الأرق.

أضرار هرمون النمو على المدى البعيد:

وهذا يتطلب جرعات عالية لفترات طويلة. هذه الأضرار قد تكون الإصابة بأعراض العملقة (تضخم الكفين والقدمين والفك والأنف والأذنين). الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي Carpal Tunnel Syndrome. زيادة نمو الخلايا السرطانية وزيادة حجم الأعضاء الداخلية للجسم، أو ما يسمى بالـ Distended Gut. قد يسبب ممانعة الأنسولين أيضاً.

هرمون النمو Injections بروز المعدة

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.