7 أدوية تخسيس محظورة وضارة بالصحة – تعرف على خطورة استخدامها

بالطبع قد صادفت الكثير من الإعلانات عن أدوية تخسيس محظورة وضارة بالصحة يدّعي مروجوها بأنها سحرية ومُستخلصة من أعشاب طبية نادرة. تنتشر هذه الإعلانات في أغلب القنوات المغمورة وصفحات الفيسبوك غير الموثوقة.
كثير من الناس تعرضوا للخداع بهذه الإعلانات، وانجرفوا وراء هذه الأدوية رخيصة الثمن ومجهولة المصدر، والتي ثبتت أضرارها فيما بعد على الصحة العامة للجسم.

دعني أخبرك بأن عملية تخسيس الوزن لن تتحقق أبدا في خلال اسبوع كما تدعي هذه الإعلانات. بل دعني أخبرك أيضاً أن فقدان الوزن بشكل سريع هو أمر غير صحي بالمرة على كثير من وظائف الجسم.

وللأسف قد يأتي فقدان الوزن بهذه الأدوية والمكملات المغشوشة ومجهولة المصدر على حساب صحتك.
لذلك، وحرصاً منا على سلامة صحة الإنسان ولمحاربة طرق التخسيس غير الصحية والمعلومات المغلوطة المضرة بالصحة، قد جمعنا لك 7 من أدوية ومكملات التخسيس الضارة بالصحة.

1- السيبوترامين – Sibutramine

يدخل هذا الدواء في العديد من المنتجات، أهمهم منتج يُدعى Meridia، ويعمل عن طريق تثبيط الشهية من خلال تحفيز مستقبلات الشبع في المخ.

يُستخدم هذا الدواء مع التمارين المختلفة للتخسيس خاصة بالنسبة لمرضى السُّكّري الذين يعانون من السمنة.

السيبوترامين المحظور عالمياً

تم سحب هذا الدواء من الأسواق في الولايات المتحدة عام 2010.

سبب سحب هذا الدواء من الأسواق هو ارتباطه بحدوث بعض المشاكل التي تخص القلب والشرايين. فهو يمثل خطورة عالية على من يعانون من مرض ارتفاع الضغط المزمن أو بعض أمراض انسداد الشرايين مثل الشريان التاجي.

ومن الأعراض الجانبية لهذا الدواء: ضربات قلب غير منتظمة، بعض التهيجات والهلاوس، حرارة عالية، ترجيع، غثيان، آلام في الصدر أو ضيق التنفس والإكتئاب. (مصدر)

قد يتداخل هذا الدواء مع مواد وأدوية أخرى مثل مثبطات الأوكسيداز أحادي الأمين (MAO inhibitors) والذي قد ينتج عن تداخلهما حالات صحية خطرة، أو بعض الأدوية المضادة للإكتئاب مثل البروزاك وغيرها.

قد حذر الكثير من الأطباء في مصر من الانجراف وراء الإعلانات التي تنشر هذا الدواء. كما يُنصح بعدم شراء أي منتج للتخسيس من أي مكان آخر غير الصيدليات.

2- إكسيميا –  Qnexa | Qsymia

إكسيميا هو مزيج من مادتين هما الفنترمين (يشبه الأمفيتامين) والتوبيراميت (علاج للصرع) – يعملان على تثبيط الشهية وزيادة حرق السعرات في الجسم. كما يُشبه في عمله دواء السيبوترامين من حيث التأثير على كيميائية المخ.

إكسيميا

ظهر هذا الدواء من عدة سنين كعقار واعد للتخسيس ومقاومة البدانة خاصة عند المصابين بمرض السُّكّري من النوع الثاني عند استخدامه مع التمارين الرياضية والدايت السليم.

ولكن، ثبُت تعارض هذا الدواء مع الحمل، حيث قد يسبب هذا الدواء تشوهات جنينية خطرة عند استخدامه في فترة الحمل. لذلك يمنع تماماً استخدام هذا الدواء عند الحمل أو عند التخطيط للحمل.

يعمل هذا الدواء أيضاً على ارتفاع ضغط الدم، لذلك فهو يمثل خطورة شديدة على المصابين بارتفاع ضغط الدم المزمن.

لم يُسحب هذا الدواء بعد ولكن يتم مراجعة تأثيره الحقيقي على مقاومة السمنة.

بعض الآثار الجانبية لهذا الدواء تتضمن: صداع، تشوهات جنينية عند استخدامه في فترة الحمل، ارتفاع ضغط الدم وضربات قلب غير منتظمة، التنميل، أفكار انتحارية، نوبات تشنُج.

يُمنع أيضاً استخدام هذا الدواء مع مثبات الأوكسيداز أحادي الأمين (MAO inhibitors) ومع أدوية الاكتئاب الأخرى.

 

3- مُستخلص البرتقال المُرّ – Bitter Orange

يعتمد هذا الدواء على استخلاص مواد معينة (مثل السينيفرين Synephrine) من البرتقال المُرّ والتي تشبه في عملها مادة الإفيدرا الضارة. اتجه بعض الناس لهذا الجواء على أمل أن يصبح أكثر أماناً من منتجات مادة الإفيدرا، ولكن قد يكون ذلك غير صحيح.

7 أدوية تخسيس محظورة

حبوب مستخلص البرتقال المر

يعمل هذا الدواء على تثبيط الشهية وزيادة سرعة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم وذلك لحرق مزيد من السعرات في الجسم.

مثل مادة الإفيدرا، قد يرتبط هذا الدواء بحدوث مشاكل القلب والشرايين، مثل ارتفاع ضغط الدم وحدوث النوبات الدماغية والقلبية، كما يرتبط أيضاً بارتفاع ضغط العين (الجلوكوما). لذلك يُنصح بتجنبه في هذه الحالات.

لا توجد دراسات أيضاً تؤكد أنه آمن عند استخدامه في فترة الحمل أو الرضاعة.

قد يتعارض هذا الدواء مع بعض أدوية القلب ومضادات القلق والإكتئاب، لذلك استشر طبيبك قبل تناول هذا الدواء.
كما ينصح بتجنب تناوله عند استخدامك لمنتجات تحتوي على مادة الكافيين او مثبطات الأوكسيداز أحادي الأمين.

مصدر

 

4- الإيفيدرا – عشبة العلندي | Ephedra

7 أدوية تخسيس محظورة

أدوية محظورة تحتوي على مادة الإيفيدرا

يُعتبر من أشهر أدوية التخسيس التي اشتهرت في العقود الماضية، ولكن تم منع استخدام هذا الدواء لغرض التخسيس في الولايات المتحدة عن طريق منظمة ال FDA عام 2005. وذلك لارتباطه بحدوث العديد من الجلطات والنوبات الدماغية والقلبية وارتفاع ضغط الدم. (مصدر)

يحتوي مستخلص العشب على مادة الإفيدرين وهي من مخفزات الجهاز السمبثاوي، والذي يعمل على تنشيط وظائف الجسم وتهيئته للقيام بمجهودات كبيرة. لذلك فهو يعمل على زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الحرارة، وبهذه الطريقة يمكن حرق المزيد من السعرات الحرارية في الجسم.

من بعض أعراض الدواء الجانبية: مشاكل القلب والشرايين من ارتفاع ضغط الدم وزياددة ضربات القلب وعدم انتظامها والأزمات القلبية، كثرة حدوث حالات الذهان والهلاوس.

يتعارض هذا الدواء مع أيضاً مع مثبات أوكسيداز أحادي الأمين (MAO inhibitors) وبعض مضادات الاكتئاب (TCAs) والكافيين والستيرويدات.

مصدر

5- بلفيك تابلت – Belviq

من أحدث أدوية التخسيس والتي تم الموافقة عليه سنة 2012 من قبل ال FDA. وقد انتشرت الأخبار بسحبه من الأسواق العام الماضي. وذلك لارتباطه ببعض السرطانات المختلفة في الحيوانات.

7 أدوية تخسيس محظورة

بيلفيك تابلتس

جرى استخدام هذا الدواء بجانب التمارين والنظام الغذائي لتخفيض الوزن لمن يعانون من السمنة المفرطة وخطر الإصابة بمرض السُّكّري.

يحتوي هذا الدواء على مادة لوركاسيرين (Lorcaserin) يعمل هذا الدواء على تحفيز مستقبلات السيروتونين في المخ والتي بدورها تقوم بتثبيط الشهية.

 

بعض الأعراض الجانبية لهذا الدواء تتضمن: تقلبات مزاجية، أفكار انتحارية، ضعف الذاكرة، افرازات من الثدي، زيادة وسرعة ضربات القلب، دوخة وغثيان بالإضافة إلى الإمساك.

كما يمنع استخدام هذا الدواء في فترة الحمل حيث قد يتعرض الجنين للأذى عند فقدان الوزن أثناء الحمل.

استشر طبيبك قبل استخدام هذا الدواء إذا كنت تعاني من:

  • مرض السُّكّري
  • قصور القلب
  • الليوكيميا
  • أمراض القلب الأخرى

قد يتعارض هذا الدواء مع: مثبطات هرمون البرولاكتين (Cabergolin)، مضادات الاكتئاب مثل الليثيوم (Lithium) مضادات الالتهاب مثل اللينزوليد (Linezolid) وأدوية علاج ضعف الانتصاب مثل الفياجرا.

 

6- حبوب التخسيس اليابانية – The Japanese Weight Loss Pill

انتشرت هذه الحبوب نظراً لارتباطها بالثقافة اليبانية وشهرة استخدامهم للأعشاب الطبية.

7 أدوية تخسيس محظورة

حبوب التخسيس اليبانية المحظورة

تدعي الإعلانات المروجة لهذا المنتج أنه يعمل على تخسيس العديد من الكيلوجرامات اسبوعياً.
وبغض النظر عن عدم وجود أي منتج قادر على التخسيس بهذه السرعة وهذه الطريقة، فإن فقدان أكثر من 10 كيلوجرامات شهرياً قد يعرضك للأخطار الصحية والترهلات التي يصعب التخلص منها، ناهيك عن فقدان حوالي كيلوجرام يومياً!

تم حذر هذا الدواء بناء على تعليمات منظمة الدواء والغذاء FDA وذلك لاحتوائه على مادتين هما السيبوترامين (والذي تكلمنا عنه سابقاً) والفينولفثالين أو البينزوكاين (Benzocaine).

قد ذكرنا عن السيبوترامين أنه يعمل على ارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بأمراض الجلطات والنوبات القلبية والدماغية وعدم انتظام دقات القلب.
أما الفينولفثالين (Phenolphthaline) فهي مادة كيميائية تستخدم في المعامل الطبية وارتبط وجودها بحدوث بعض السرطانات.

7- كلينبيوترول – Clenbuterol

ذاع صيت هذا الدواء بأنه دواء التخسيس السحري الخاص بالمشاهير، كما أنه ينتشر ضمن العديد من لاعبي كمال الأجسام والرياضيين.

حبوب الكلينبيوترول

يرجع ذلك لطريقة عمل هذا الدواء، فهو من المواد المحاكية لعمل الجهاز العصبي السمبثاوي، وبدوره يعمل على تضخيم أنسجة العضلات واستبدالها بالدهون المتراكمة. ذلك بالإضافة لحرق الدهون وزيادة معدل الحرق، وبالتالي تخسيس سريع للوزن.

يعتبر هذا الاستخدام من الاستخدامات غير المصرح بها، فهذا الدواء بدأ وصفه لعلاج الالتهابات الرئوية والربو عند الأحصنة والحيوانات.

ولكن، كونه استخدام غير مصرح به يعني أنه لم تجرِ التجارب السريرية الصحيحة والموثقة لإعتماد هذا الدواء كحل لفقدان الوزن والتخسيس.
وتتمثل بعض المخاطر الجانبية لهذا الدواء في: التوتر والصداع وبعض المشاكل التي تخص صحة القلب، فقد يؤدي هذا الدواء إلى عدم انتظام لدقات القلب وتضخم في أجزاء منه مما يعني خطورة حدوث الأزمات القلبية مستقبلاً. (مصدر)
بعض المخاطر الأخرى تتمثل في احتوائه على الدوبامين الذي قد يحفز الإدمان.

 

الخلاصة

فقدان الوزن والتخسيس يحتاجات للصبر والتخطيط السليم حتى تتحقق النتائج بطرق صحية خالية من الأضرار الجانبية للتخسيس السريع، ولكي تتجنب أيضأ الترهلات التي تزعج الكثير من الناس.

لا تنجرف وراء الإعلانات الكاذبة التي تروج لمنتجات تخسيس سحرية، فهذه المنتجات قد تكون ممنوعة من قبل منظمة الدواء العالمية أو غير مصرح بها أصلاً أو مستخلصة من أعشاب ضارة ولها أضرار جانبية تخص صحة القلب والتركيز ووظائف أخرى.

تابع هذا المقال لمزيد عن المعلومات لطرق التخسيس الصحية وخرافات التخسيس المنتشرة والضارة بالصحة.

 

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.