7 طرق للتفريق بين المكملات الأصلية والمغشوشة.

علاقتي مع المكملات الغذائية بدأت عام 2004 عندما بدأت أشتري المكملات من موقع Bodybuilding.com قبل أن يسمع عنه أحد. ومع مرور السنوات، انتشر مصطلح المكمل الغذائي في الوطن العربي بشكل صاروخي وزاد عدد بائعيها في كل مكان، ومع هذه الزيادة والرواج، انتشرت أيضاً المكملات المغشوشة.

وهي مكملات لا تهدر مالك فقط، ولكن بسبب ظروف التصنيع السيئة فهي غير نظيفة ومليئة بالعديد من الملوثات الصناعية كالزئبق، الكاديوم، والزرنيخ والرصاص.

مشكلة المكملات الغذائية المغشوشة التي تصنع في ورش ومصانع صغيرة (تحت بير السلم) شائعة في دول شمال أفريقيا مثل مصر والجزائر وتونس والمغرب وليبيا، بالإضافة لغزة والعراق والأردن.

هذا بسبب أن حكومات هذه الدول تضيق الخناق على استيراد المكملات الغذائية، كما أنها تفرض ضرائب وجمارك باهظة على هذه المنتجات مما يجعل الثمن مرتفعاً للغاية على المشتري.

فلجأ المجرمون لتزوير هذه المكملات عن طريق فتح ورش بها آلات طباعة وأجهزة تعبئة لكي يبيعون المكملات بسعر أرخص وهامش ربح ضخم.

هذه المشكلة ليست شائعة في السعودية والإمارات وبقية دول الخليج بسبب سهولة دخول هذه المكملات والقدرة الشرائية العالية للمواطن الذي يستطيع تحمل تكلفة المكمل الأصلي.

في هذه المقالة، سوف أخبرك بعدة طرق تمكنك من اكتشاف المكمل المغشوش بكل سهولة وبدقة عالية.

1 – مواقع بيع المكملات الغذائية:

أكثر طريقة آمنة لشراء المكملات الغذائية الأصلية هي اختيارك للتاجر، لا يوجد أي قلق بالطبع لو تشتري المكمل مباشرة من Iherb أو من خلال موقع Bodybuilding.com أو أمازون.

ولكن، إذا كنت تشتريه من صفحة على الفيس بوك أو الإنستقرام، فهل هناك شخص معروف بالاسم والصورة وراء الصفحة؟ أم البائع مجهول ولا يذكر اسمه؟

هل الصفحة لديها 100 ألف متابع؟ أم 2000 متابع؟ هل هناك تفاعل وتجاوب بين البائع والمشترين؟ هل الصفحة لها تقييم ظاهر على الفيس بوك، أم صاحب الصفحة اختار حجب التقييمات؟

هل الصفحة لها مقر ومخزن؟ أم أنك تقابل البائع في محطات المترو وتستلم منه العبوة في كيس أسود؟

هل المحل له سمعة وعدة فروع في بلدك؟ أم أنه تاجر حديث العهد؟

باختصار، يمكنك الوقاية من المشكلة بالأساس عن طريق حسن لختيارك للتاجر، فالتاجر المشهور وذو السمعة لن يخاطر ببيع منتجات مغشوشة طمحاً في مكسب قصير المدى، كما أن لو لديه مقر وكيان ثابت، فإنه لن يستطيع المخاطرة بصحة مشتري المكمل الغذائي، فلو أصاب الناس تسمم من منتجاته فإن مصيره السجن.

2 – الطباعة على العبوة:

نأتي لأهم طريقة للتعرف على المكملات الأصلية والمغشوشة، هؤلاء المزورون لديهم آلات طباعة ألوان جيدة، ولكن من الصعب عليهم طباعة الشرائط الذهبية والفضية اللامعة أو ما يسمى Hologram. هذه أمثلة:

هذا مثال للـواي بروتين أوبتيموم نويترشن جولد ستاندرد أصلي.

مكمل أوبتيموم أصلي

3 – وجود عازل حول الغطاء:

معظم الشركات لديها غلاف بلاستيكي حول الغطاء، هذه أمثلة:

مكمل مغشوش و أصلي

4 – العازل الفضي تحت الغطاء:

هناك عازل على رأس العبوة تحت الغطاء، هذا العازل لابد من أن يكون عليه إسم الشركة المنتجة، هذا مثال منتج ليبو 6 مغشوش.

ليبو 6 مغشوش و أصلي

منتج أصلي مغشوش

مكمل كرياتين أصلي

وليس فقط اسم الشركة يجب أن يكون على العازل الفضي، بل يجب أن يكون العازل ملصوق بإحكام حول العبوة.

5 – البار كود والرقم المسلسل على العبوة:

عند شراء المكملات الغذائية الأصلية يكون على العبوة باركود.

البار كود على المكمل

ببساطة حمل Bar code scanner على جوالك، من سوق أبل أو جوجل بلاي.

 

وسوف يعطيك البار كود رابط على موقع الشركة المنتجة، يخبرك فيها بتفاصيل المنتج وحجمه وتاريخ إنتاجه، ويمكنك مطابقة تاريخ إنتاج المنتج مع ذلك على العبوة.

كما أن العبوة عليها Serial Number رقم مسلسل، يمكنك مراسلة الشركة المنتجة على الإيميل بالرقم المسلسل وهم سيخبروك أن هذا الرقم يخص أي منتج وذهب إلى أي دولة.

6 – وجود سيلكا جيل داخل العبوة:

عبوات الكبسولات الجيلاتينية بها كيس سيلكا جيل لكي يمتص الرطوبة ويمنع فساد وذوبان الكبسولات.

السيلكا جيل داخل المكملات

المزورين لا يضعون السيلكا جيل داخل العبوات، أولاً لأن منتجاتهم طازجة ولا تخزن فترة طويلة كما أنهم ليس لديهم ماكينات ومواد خام لتصنيعها.

7 – فاعلية المكمل وأعراضه الجانبية:

عند شراء أي مكمل غذائي إقرأ عن أعراضه الجانبية وتأثيراته.

لأن حوارق الدهون مثلاً المليئة بالمحفزات تسبب الرعشة والتوتر وتسارع نبض القلب، كما أنها تزيد الطاقة والتركيز في الجيم. إذن، لو تعاطيت مكمل مغشوش لن تجد له أعراض جانبية ولا تأثير داخل الجيم.

  • مكمل البيتا ألانين مثلاً يسبب شعور بالوخز والتنميل.
  • مكمل الواي بروتين والكرياتين قد يسببوا جفاف مؤقت وتجد بولك أصفر اللون.
  • مكملات المالتي فيتامين تغير لون البول إلى البرتقالي أو حتى أخضر وبنفسجي بسبب طرد الكلى للفيتامينات الزائدة في البول.

هذه الطرق الـ7 ستساعدك على التفريق بيت المكملات الغذائية الأصلية والمكملات الغذائية المغشوشة لصحة أفضل وتوفير مالك.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.