فوائد التخسيس للصحة الجسدية - هل فقدان الوزن يستحق العناء؟ - Egyfitness

فوائد التخسيس للصحة الجسدية – هل فقدان الوزن يستحق العناء؟

قد تحدثنا من قبل عن الأضرار الجانبية المصاحبة للتخسيس وتحدثنا أيضاً عن طرق مواجهتها، ولكن اليوم سوف نُلقي الضوء على فوائد التخسيس للصحة الجسدية، وما يمكن أن نحققه من تحسن في مستويات المعيشة وقدراتنا الجسدية.

عندما نتحدث عن التخسيس فقد يحضر في ذهنك أن فقدان الوزن ماهو إلا خسارة بعض الكيلوجرامات وتغيير شكل الجسم، وهذا غير صحيح.
التخسيس بجانب تناوله لشكل الجسم ومقدار وزنه، فهو يتناول أيضاً التخلص من كل المشاكل التي تصاحب الوزن الزائد على العديد من وظائف الجسم المختلفة.

فوائد التخسيس للصحة الجسدية تتضمن بشكل رئيسي تحسين وظائف الأعضاء الداخلية والقدرات الجسمانية والحماية من أمراض شديدة الخطورة قد تسبب مشاكل مزمنة.
وعادة ما ترتبط هذه المشاكل بصحة القلب والشرايين والمفاصل والأعصاب.

وسواء كانت عملية التخسيس تضمنت تمارين رياضية أو مجرد التخسيس بنظام غذائي، يمكن اختصار فوائد التخسيس للصحة الجسدية فيما يلي:

تحسين مستويات الطاقة

عادة ما يعاني المصابون بزيادة الوزن والبدانة من الارهاق والتعب لمجرد القيام ببعض الأنشطة أو الحركة.
قلة الطاقة ناتجة بشكل كبير عن الوزن الزائد وعدم تعوّد عضلات الجسم على الحركة والنشاط.

بغض النظر عن الارهاق الذي قد يصاحب عملية تخسيس الوزن نفسها نظراً لقلة الطعام مثلا، فنتائج التخسيس بعد فترات يمكن أن نلاحظ فيها تحسن واضح في مستويات النشاط والطاقة.

وجدت دراسة أن التخسيس بجانب أنه يقلل من الآلام الناتجة عن الوزن الزائد، فهو أيضاً يُحسّن من مستويات النشاط وتقليل الإرهاق العام للجسم. (1)

من العوامل المؤثرة أيضاً على مستويات الطاقة هو أن فقدان الوزن يُحسن من قدرات التنفس ووصول الأكسجين لأنسجة الجسم المختلفة. (2)

الحد من ارتفاع الكوليستيرول الضار في الدم

يرتبط ارتفاع مستوى الكوليستيرول في الدم بأمراض شديدة الخطورة، ولعل أخطرها هي جلطات القلب والشرايين والأزمات القلبية والدماغية.

والسبب في زيادة مستوى الكوليستيرول في الدم هو كمية الدهون التي يمكن للشخص تناولها والمتواجدة في الأطعمة والوجبات السريعة المليئة بالدهون والزيوت غير الصحية.
ومن الأسباب أيضاً أن فائض الطاقة الذي يدخل الجسم عن طريق الطعام قد يتحول إلى كوليستيرول ودهون تتراكم في أنسجة الجسم المختلفة.

هناك نوعان من الكوليستيرول:

  • كوليستيرول البروتين الشحمي قليل الكثافة (LDL): وهو النوع الضار
  • كوليستيرول البروتين الشحمي عالي الكثافة (HDL): وهو النوع المفيد

وعادة ما تُسبب عادات الأكل السيئة والسمنة إلى ارتفاع النوع الضار (LDL) من الكوليستيرول ونقص النوع المفيد (HDL) مما يؤدي إلى تراكم الكوليستيرول في الشرايين التي تسبب الجلطات فيما بعد.

لذلك، التخسيس وتجنب عادات الأكل السيئة يسعادان كثيراً في تجنب ارتفاع الكوليستيرول الضار في الجسم.

كما أفادت بعض الأبحاث أن فقدان حوالي 5%-10% من الوزن يُقلل من نسبة الكوليستيرول الضار (LDL) في الجسم بالإضافة إلى مستويات السكر في الدم، خاصة عند وجود خطر الإصابة بالأمراض القلبية. (3)
مما يعني الحماية من حدوث الأمراض القلبية والجلطات

بل أن فقدان حوالي 1-3% من الوزن يصاحبه زيادة في مستوى الكوليستيرول النافع (HDL) في الجسم، بالإضافة إلى انخفاض ضغط الدم المرتفع. (4)

فوائد التخسيس للصحة الجسدية

نسب الكوليسيتيرول الصحية

نسب الكوليستيرول الصحية:

  • الشامل – Total cholesterol: أقل من 200 ملليجرام
  • الكوليستيرول الضار (LDL): المثالي = أقل من 100 ملليجرام – القريب من المثالي = 100:129 مللي جرام
  • الكوليستيرول النافع (HDL): 60 ملليجرام فما أكثر

 

الوقاية من ارتفاع ضغط الدم

ترتبط البدانة والوزن الزائد ارتباطاً وثيقاً بارتفاع ضغط الدم.
وكلما زاد الوزن كلما زاد خطر الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم والمشاكل المصاحبة له، كما أن الكوليستيرول قد يكون له دور في هذه المشكلة. (6)

الكثير من الأبحاث تناولت الرابط بين التخسيس وتقليل ارتفاع ضغط الدم.

فمثلاً، وجدت بعض الأبحاث أن خسارة 5 كيلوجرام من الوزن عن طريف عجز السعرات أو التمارين الرياضية، قادر على تقليل ضغط الدم الانقباضي بمقدار 4.44 ملليمتر زئبق – وتقليل ضغط الدم الانبساطي بمقدار 3.57 ملليميتر زئبق. (7)
وهذه الدراسة تفيد بأن فقدان الوزن يعمل على كلاً من الوقاية والعلاج لضغط الدم المرتفع.

وفي دراسة أخرى وُجد أن فقدان حوالي كيلوجرام من الوزن قد يرتبط بانخفاض لضغط الدم بمقدار 1 ملليميتر زئبق. (8)

كما أن فقدان حوالي 2 كيلوجرام خلال 6 أشهر يصاحبه انخفاض لضغط الدم الانقباضي بمقدار 3.7 ملليميتر زئبق – وانخفاض لضغط الدم الانبساطي بمقدار 2.7 ملليميتر زئبق، بالإضافة إلى تقليل فرص ظهور مرض ارتفاع ضغط الدم بنسبة 42%. (9)

كما ترى فهناك العديد والعديد من الأبحاث الداعمة لقدرة التخسيس على تقليل ضغط الدم المرتفع والوقاية كذلك من خطر حدوث هذا المرض.

فوائد التخسيس للصحة الجسدية

مكونات حمية داش

علاوة على ذلك، ظهرت مؤخراً العديد من الحميات الغذائية الصديقة لمرض ارتفاع ضغط الدم مثل النظام النباتي أو حمية البحر المتوسط. كما أن هناك حمية خاصة لمرضى ارتفاع الضغط الدم، تدعى حمية داش (DASH – النهج الغذائي للحد من ارتفاع ضغط الدم)، تساعدك على التخسيس والحماية من ارتفاع ضغط الدم.

وترتبط حمية داش بالعديد من النتائج الايجابية، حيث وجدت دراسة أنها قادرة على تقليل ضغط الانقباضي بمقدار 5.5 ملليميتر زئبق، وضغط الدم الانبساطي بمدار 3.5 ملليميتر زئبق. (10)

تعتمد حمية داش على تقليل الأملاح مثل الصوديوم والحد من الدهون المشبعة والضارة والاعتماد أكثر على الخضروات والفواكه.

 

 

تقليل حدوث المشاكل المناعية

دائما ما يرتبط الوزن الزائد بحدوث المشاكل المناعية والالتهابات المختلفة، ولعل أخطر نتائجها هو انخفاض حساسية الانسولين في الجسم وبالتالي امكانية الاصابة بمرض السكري، أو زيادة فرص ظهور بعض السرطانات.

علاوة على ذلك، وفي أبحاث أكثر دقة، وجد ارتباط الأنسجة الدهنية بافراز مواد مناعية (مثل الانترليوكينات) محفزة لحدوث الالتهابات، والتي ارتبط افرازها أكثر بدهون منطقة البطن.
والنتيجة المحتملة لهذه المواد والالتهابات التي تحدث بسببها هو تقليل حساسية مستقبلات الانسولين وبالتالي زيادة فرص حدوث مرض السكري.(11)
كما وُجد أيضاً أن فقدان الوزن وحرق الدهون مسئول عن انخفاض مستويات هذه المواد المناعية للجسم، وبالتالي تقليل فرص حدوث المشاكل المناعية والالتهابات. (12)

توجد دراسات أخرى تثبت أن فقدان الوزن بحوالي كيلوجرام أو أكثر شهرياً مسئول عن تقليل مستويات المواد المناعية المحفزة للالتهابات المزمة في الدم. (13)

 

الوقاية من آلام المفاصل

من البديهي معرفة أنه كلما زاد وزن الجسم، كلما زاد ثِقل هذه الكيلوجرامات على مفاصل الجسم المختلفة.
ذلك بالإضافة إلى ارتباط السمنة بحدوث الالتهابات والتي قد يكون للمفاصل نصيب منها لتسبب مشكلة التهاب المفاصل الروماتويدي.فوائد التخسيس للصحة الجسدية

وُجد أن خسارة الوزن لها تأثير مباشر على صحة المفاصل بعدة طرق:

  • انخفاض الحمل المؤثر بشكل مباشر على المفاصل، وبالتالي تقليل حدوث الالتهابات وآلام المفاصل.
    وُجد أن تقليل حوالي حوالي 4.5 كيلوجرام من الوزن يصاحبه انخفاض في الحمل المؤثر على الركبتين بمقدار 18 كيلوجرام.
  • كلما خسرت المزيد من الكيلوجرامات، كلما قلت آلام المفاصل لديك.
  • كما ذكرنا فإن الدهون تفرز مواد محفزة للالتهابات، وبالتالي حرق الدهون والتخلص منها يقلل من حدوث التهابات المفاصل الخاصة بالروماتويد والمشاكل المصاحبة لها.
  • تقليل نشاط مرض التهاب المفاصل الروماتويدي وبالتالي تحسين مستوى المعيشة.

تحسين وانتظام النوم

السمنة المفرطة وزيادة الوزن قد يكون لها عامل أساسي في ظهور مشاكل وصعوبات النوم.

فمثلاً، ظهور الكرش قد يؤثر على حركة عضلات التنفس وبالتالي القدرة على التنفس بشكل سليم وصحي.

فوائد التخسيس للصحة الجسدية

انقطاع النفس الانسدادي النومي

كما أن هناك مشكلة مشهورة تدعى (انقطاع النفس الانسدادي النومي – Obstructive sleep apnea) والتي تحدث نتيجة وجود دهون زائدة في المناطق المحيطة بمسارات التنفس، في هذه المشكلة تضغط الدهون على مسارات التنفس وتسبب صعوبة للتنفس بشكل سليم أثناء النوم.
ونتيجة لذلك يضطر الشخص للاستفاقة عديد المرات اثناء النوم لإعادة انتظام التنفس مرة أخرى، مما يعني الحرمان من نوم هادئ وعميق.

هذه المشكلة لها آثار جانبية خطيرة، حيث أن الحرمان من الأكسجين أثناء النوم بالإضافة للنوم غير المنتظم يسببان عدم انتظام لضربات القلب، وصعوبة التركيز بسبب قلة الراحة بالإضافة إلى الإرهاق وضعف الذاكرة أحياناً.

من الآثار السيئة الناتجة عن الحرمان من النوم أيضاً ارتفاع هرمون الجوع المُسمى بالجريلين.
هذا الهرمون يزيد من الإحساس والشعور بالجوع، مما يعني اشتهاء الطعام بمستوى أكبر من العادي وبالتالي زيادة الوزن.

لذلك، فاتباع نظام تخسيس عند حدوث هذه المشكلة قد يساعد كثيراً على تقليل حدوثها، ذلك بالإضافة إلى الوقاية من حدوثها بالأساس.

علاج مرض السكري والوقاية منه

كما ذكرنا في عديد المرات، ترتبط السمنة وزيادة الوزن ارتباطاً كبيراً بظهور مرض السكري من النوع الثاني.
وذلك لعوامل عديدة، منها أن الدهون الزائدة تحفز حدوث الالتهابات التي تؤثر على حساسية مستقبلات الانسولين، بالإضافة إلى أن تناول الكثير من الطعام يزيد من مستوى السكر في الدم وبالتالي استهلاك الانسولين والخلايا المنتجة له بشدة.

لذلك، ظهرت الحاجة لبناء أنظمة غذائية عديد مناسبة لمرضى السكري أو لأولئك المهددين بخطر الإصابة به.

وهناك عدة أنظمة غذائية لكل منها تأثيرات مختلفة، وأهم تأثيراتها هو التخسيس لتقليل الالتهابات وزيادة حساسية المستقبلات للأنسولين.
فمثلاً، النظام النباتي قادر بشكل أساسي على مقاومة ارتفاع مستوى السكر في الدم وتقليل امتصاص الدهون التي تمثل خطراً شديداً لصحة القلب والشرايين.

توجد دراسات عدة تفيد بأن النظام النباتي له تأثير غير مباشر على الوقاية من مرض السكري، وذلك عن طريق تخسيس دهون البطن والوقاية من السمنة المفرطة. (مصدر)

كما أن الالتزام بالنظام النباتي يساعد على تحسين حساسية الانسولين في الجسم. (مصدر)

هناك أيضاً نظام خاص لمرضى السكري يدعى بحمية المؤشر الجلايسيمي (LOW GLYCEMIC INDEX DIET)
هذه الحمية تعتمد بشكل أساسي على الأطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض، هذه الأطعمة عند تناولها لا تؤثر على مستوى سكر الدم بنسب كبيرة، بالتالي لا تؤثر على كمية افراز هرمون الأنسولين.

وفي دراسة على تأثير حمية المؤشر الجلايسيمي على نسب السكر في الدم عند مرضى السكري، وجد أنها قادرة على خفض الهيموجلوبين السكري بنسبة 0.43% وهي نسة جيدة جداً. (مصدر)

أيضاً أثبتت دراسات عديدة أن الأطعمة الموجودة بحمية البحر المتوسط لها مؤشر جلايسيمي منخفض، بالتالي فهي صديقة لمرض السكري بل وقد تساعد على الوقاية منه. (مصدر)

فوائد التخسيس للصحة الجسدية

المؤشر الجلايسيمي لبعض الأطعمة

 

تحسين الصحة الجنسية

انخفاض القدرات الجنسية المرتبطة بزيادة الوزن والسمنة المفرطة تُعد من أكثر المشاكل المزعجة.

ويرجع حدوث ذلك إلى عدة عوامل، منها ما يخص الشكل العام للجسم وقدراته الجسمانية. ولكن، لا يعد ذلك سبباً حقيقياً نظراً لارتباطها بالأذواق وهو أمر نسبي.
ولكن الأمر الأهم هو الضرر المباشر الذي نتج عن السمنة على صحة الشرايين (انسدادها بالدهون المتراكمة مثلاً) الناتجة من ارتفاع الكوليستيرول الضار ومرض السكري، والتي تسبب اعتلال للوظائف الجنسية أحياناً عند الرجال، فيما يدعى بضعف الانتصاب (Erectile dysfunction).

وعند النساء يرجع الأمر إلى حالة الاكتئاب التي قد تمر بها احيانا نتيجة اضطراب تشوه الجسم.

وهنا تأتي أهم فائدة من فوائد التخسيس للصحة الجسدية، وهي منع تراكم الدهون وتقليل آثارها الجانبية وتحسين من مستويات السكر في الدم التي قد تسبب ضرراً مباشراً على الصحة الجنسية.
كما أن فقدان الوزن يرتبط بتحسين مستوى هرمون التستوستيرون في الدم، وهذا الهرمون له تأثير مباشر على القدرة والرغبة الجنسية. (مصدر)

وقد ذكر أن  في حالات عديدة وجدوا تغيراً كبيراً بعد خسارة الوزن والعودة للوزن الطبيعي فيما يخص الصحة الجنسية. (مصدر)

 

الوقاية من السرطانات

زيادة الوزن وتراكم الدهون من الأسباب المؤثرة لظهور مواد مناعية عديدة كما ذكرنا من قبل، هذه المواد قد يكون لها تأثير جانبي على حدوث السرطانات.
كما أن تبني نظام وعادات غذائية سيئة قد يكون له تأثير ليس فقط على زيادة الوزن ولكن على صحة الأمعاء، فمثلاً ارتبطت الوجبات السريعة كثيرة الدهون واللحوم الُمُعدلة بظهور سرطان القولون.

لذلك فإن خسارة الوزن قد تؤثر بشكل إيجابي على الوقاية من حدوث هذه السرطانات.

وجدت دراسة أن فقدان حوالي 5% من الوزن قد يقلل كثيراً من حدوث الالتهابات المحفزة لظهور السرطان.

وفي دراسة أخرى وُجد أن الأشخاص الذين خضعوا لعمليات التكميم للتخسيس انخفض لديهم فرص حدوث السرطانات بنسبة كبيرة.

التخلص من كثرة تناول الادوية

السمنة المفرطة ليست فقط مشكلة الوزن الزائد، فهي تحمل معها العديد من المشاكل والأمراض التي تستدعي تدخلاً علاجياً من حين لآخر.

قد يتجه المريض بالسمنة المفرطة إلى تناول أدوية لخفض مستوى الكوليستيرول أو تناول أدوية لمقاومة ارتفاع ضغط الدم، أو المسكنات لآلام المفاصل أو أدوية السكر أو غيرها الكثير من الأدوية التي بالطبع تتعدد آثارها الجانبية المزعجة.

كل هذه المشاكل يمكن أن نستهدف السبب المشترك لظهورها بالتخسيس.
التخسيس قادر على خفض مستوى السكر وارتفاع ضغط الدم وعلاج آلام المفاصل وتحسين تجربة النوم .. الخ من فوائد التخسيس للصحة الجسدية.
لذلك، فالتخسيس له أثر مباشر على تحسين مستوى المعيشة والتقليل من تناول العديد من الأدوية وفرص ظهور أعراضها الجانبية.

تحسين حاسة التذوق

لا تتعجب كثيراً، التخسيس فعلاً قد يحسن من حاسة التذوق لديك، ولكن كيف؟

في دراسة حديثة، وُجد أن تناول الطعام بإفراط كعادة المصابين بزيادة الوزن، قد تقل حساسية مستقبلات التذوق في ألسنتهم.

قد لا يختلف الامر بشدة ولكن وجدت الدراسة أيضاً أن فقدان الوزن بالالتزام بنظام غذائي صحي وفعال قد يحسن كثيراً من حساسية مستقبلات التذوق.
كما أن الانتباه لنوعية الأطعمة التي تتناولها قد يحفزك لإضافة النكهات التي تحبها بدلاً من اللجوء للأطعمة والوجبات السريعة.

الخلاصة

فوائد التخسيس للصحة الجسدية متعددة وتستحق العناء، فخسارة المزيد من الكيلوجرامات تعني أعواماً أكثر من الصحة والنشاط والحيوية، وحياة خالية من الأمراض المزعجة والتي تسبب إعاقات اجتماعية وجسدية ونفسية عديدة.

كما أن طرق التخسيس عديدة والأنظمة الغذائية كثيرة يسهل اختيار ما يناسبك منها، ابدأ اليوم وحافظ على صحتك.

 

 

 

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.