تغيير واحد بسيط وهام لمنع خروجك المتكرر عن الرجيم

العلم بحث بتمعن في مجال قوة الإرادة أثناء الرجيم وسلوكيات متبعي الدايت وأسباب زيادة وزنهم. فالدراسات في هذا المجال بالمئات. فهناك دراسة وجدت أن سبب زيادة الوزن هو تناول الطعام بشراهة في نهاية الأسبوع  (1) (يومي الخميس والجمعة في حالتنا والسبت والأحد في حالتهم) وليس بسبب تناول الطعام أثناء الأسبوع. دراسة أخرى اكتشفت أن زيادة الوزن في الأعياد تكون كبيرة (2). ودراسة (3) ثالثة اكتشفت زيادة في تناول الطعام بسبب مشاهدة التليفزيون.. و غيرها الكثير.

الدراسة:

cho

فللتعرف على طريقة عمل رجيم صحي، تم عمل دراسة اليوم شيقة جداً وسوف تعلمك تغيير بسيط ولكنه قوي يساعدك على الإلتزام بالدايت وعدم الخروج عنه. فهي بحثت تأثير قرب الطعام ووضوح رؤيته على كمية استهلاك الطعام.

فقد تم تقسيم 40 سكرتيرة إلى 4 مجموعات في دراسة مدتها 4 أسابيع وتم وضع أمامهم طبق شوكولاتة في مكتبهن في 4 حالات مختلفة. إما أن يكون أمامهم مباشرةً أو يبعد عنهم 2 متر. وإما أن يكون في صحن زجاجي شفاف أو في صحن زجاجي داكن يخفي الشوكولاتة.

تم اعادة تعبئة الصحن يومياً وعد قطع الشوكولاتة التي تم تناولها وسؤال السكرتيرات عن تقديرهن للعدد الذي تناولوه.

النتيجة:

وجد العلماء أن السكرتيرات تناولن الشوكولاتة كميات أكثر 220% بسبب وضوح رؤية الشيكولاتة و %180 أكثر بسبب قربها منهن. كما اكتشف العلماء سوء تقدير السكرتيرات لكمية الشوكولاتة بسبب قربها أو وضوح روؤيتها.

الدرس المستفاد:

تخيل أنك تعيش في منزل لوحدك وقررت التخلص من كل الطعام عالي السعرات والضار على الدايت، ثم أصابك الجوع الشديد. ما هي فرصتك لتناول هذا الطعام وهو غير موجود بالمنزل؟ صفر..

ولكني أعلم أننا نعيش مع أسرنا وأزواجنا وأبنائنا وهذا الطعام متواجد في المنزل بصورة أو بأخرى، ولذلك هذه النصائح لك:

 – اطلب من أسرتك عدم وضع الطعام الضار بشكل واضح في الثلاجة. فأنا أطلب من أسرتي وضع الشوكولاتة وراء الأطعمة الأخرى.

 – إذا اشترى أحد أفراد أسرتك طعام غير صحي اطلب منه أن يضعه في مكان بعيد عن نظرك حتى لا تعلم بوجوده من الأساس. فالمثل الأمريكي يقول “Out of sight out of mind”.. “بعيد عن النظر بعيد عن الذهن”.

لا تذهب إلى مطاعم الطعام السريع مع أصدقائك وتتوقع إلتزامك بالدايت. يمكنك أن تقترح عليهم مطاعم تقدم طعام صحي مثل المشويات وغيرها.

 – هذه نصيحة أنا أتبعها شخصياً وخاصةً في رمضان. ولك مطلق الحرية في اتباعها من عدمه. فأنا في رمضان ألتزم بالدايت وبالتالي لا أجلس مع أسرتي على نفس المائدة، لأنه يكون عليها طعام مستحيل مقاومته وبكميات كبيرة. جلوسي على مائدة بمفردي يساعدني على الإلتزام بنظامي، ثم أجلس معهم مرة أخرى لتناول الشاي. ورمضان كريم.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.