SARM صارم MK677 الحبوب البديلة لهرمون النمو

الكثيرون يبحثون عن بديل لهرمون النمو HGH ، و خاصة حبوب لأنهم لا يحبون الحقن، دائماً أقول أنه لا يوجد مكمل غذائي يزيد من هرمون النمو في الجسم بنفس فاعلية الحقن بالصيدليات.

و بالتالي اليوم سوف أتكلم عن حبوب MK677 أو Ibutamoren  التي قد تصنف على أنها SARM  للتبسيط أو حتى يبيعها تجار ال Peptides ،  و لكنها ليست تصنف منهما. و هي مادة دوائية و ليست مكمل غذائي. و هي بالفعل مادة فعالة لزيادة أفراز هرمون النمو بالجسم.

و لكن قبل التكلم عن بديل هرمون النمو ، ما هو هرمون النمو ؟ ما دوره في الجسم و كيف يستخدم في كمال الأجسام ؟

ما هو هرمون النمو؟ :

هرمون النمو هو هرمون بنائي  Anabolic Steroid ، يتم أفرازه في مقدمة الغدة النخامية بالمخ ، و يعمل على زيادة عدد و حجم الخلايا، و أهم أدواره هو زيادة طول و حجم الأطفال قبل سن ال21 . و له أدوار أخرى مثل :

  • زيادة تخليق البروتين في كل الجسم.
  • حفظ الكالسيوم في الجسم.
  • المساعدة في عملية حرق الدهون.
  • زيادة كفاءة جهاز المناعة.
  • المساعدة في عمليات الكبد، مثل تحويل البروتين إلى جلوكوز.
  • المساعدة في عمليات البنكرياس.

هرمون النمو يحفز أيضاً الكبد على إفراز هرمون IGF-1، وهو هرمون هام لبناء عظام الأطفال وله خواص بنائية عند البالغين.

للمزيد عن هرمون النمو

استخدامات هرمون النمو في كمال الأجسام :

الكثيرون يظنون أن هرمون النمو يستخدم لبناء العضلات، و لكن هرمون النمو بمفرده لن يبني الكثير من العضلات. في عدة أبحاث علمية ، (2،3) أعطي العلماء هرمون النمو للمتطوعين ، و لم يجدوا زيادة في الكتلة العضلية، كل الزيادة كانت في قوة الاوتار و أحتباس المياة بالجسم. قدرة هرمون النمو على بناء العضلات تكون عند كبار السن (فوق 60 عاماً) أو من يعانون من نقص في هرمون النمو (مصدر)

لاعبي كمال الأجسام لا يستخدمون هرمون النمو لبناء العضلات، فهم يستخدمون هرمون الذكورة و مشتقاته مثل الترينبولون و الديكا و الدنابول ، أو حتى الأنسولين لهذا الهدف. هذه المنشطات تبني كتلة عضلية كبيرة مقارنة بالجي أتش.

لاعبي كمال الأجسام يستخدمون هرمون النمو لأن له قدرة جيدة على مضاعفة معدلات حرق الدهون (مصدر)، لتحسين النوم ، و لحماية المفاصل  وعلاج الالام بها ، و يقال أن أستخدام هرمون النمو مع المنشطات يزيد من فاعلية المنشطات ، أو أستخدام المنشطات بجانب هرمون النمو يزيد من فاعلية هرمون النمو على علاج الأصابات و حرق الدهون.

و لكن مشكلة هرمون النمو ، أن سعره مكلف للغاية ، الجرعة الفعالة لأستخدامات كمال الأجسام تكون 4 وحدات يومياً 4 IU  على أقل تقدير ، و هذا قد يكلف في حدود $500 إلى $1000 شهرياً ، حسب بلدك.

ما هو ال MK-677  او ال Ibutamoren  ؟:

Ibutamoren فوائد

قد يسمى أيضاً بال Nutrabol  ، و هو يسمى محفز لهرمون النمو HGH Secretagogue ، حيث أنه يزيد من الأفراز الطبيعي لهرمون النمو و ال IGF-1 في الجسم (مصدر) ، و ليس  SARM أو Peptide .

و هو دواء حديث العهد ، في طور الأختبار ، و بالتالي غير مصرح بتناوله في الولايات المتحدة، و إن كان يباع بشكل قانوني ك “مادة بحثية” Research Chemical . و هذه أكبر مميزاته ، حيث تستطيع شرائه أون لاين بشكل قانوني في أي بلد. و بالطبع كونه أقراص فموية و لا يتطلب حقن يومي.

و بالطبع معظم الحديث عن أستخداماته في كمال الأجسام تأتي من منتديات المنشطات و ليس البحث العلمي.

فوائد النوترابول Mk-677 :

1 – زيادة إفراز هرمون النمو من الغدة النخامية ، بدون التأثير سلباً على الأفراز الطبيعي للهرمونات بالجسم (مصدر)

2 – الحفاظ على الكتلة العضلية أثناء دايت منخفض السعرات (مصدر)

3 – تحسين جودة النوم (مصدر)

4 – علاج الام و التهابات المفاصل

5 – قد يساعد على حرق الدهون و مكافحة أعراض الشيخوخة (مصدر)

6 – زيادة كثافة العظام Bone Mineral Density (مصدر)

هذه بعض الفوائد (المحتملة) التي تم ملاحظتها في عدد محدود من الأبحاث. الدواء مازال في طور الأختبار و يحتاج المزيد من الأبحاث للتأكيد. و لكن شهرة هذا العقار تأتي من منتديات المنشطات التي تكلم فيها الكثيرون عن فوائد إيجابية لل MK-677 مع قلة الأعراض الجانبية.

جرعة الMK-677  نوترابول :

الجرعات الآمنة في الأبحاث و على منتديات المنشطات هي 25 مجم إلى 30 مجم يومياً.

مثل الHGH ، الفوائد تبدأ بعد أسابيع من الأستخدام ، و ليست فوائد فورية.

أستخدام الmk-677 لا يحتاج تنظيف PCT .

أضرار ال MK-677 :

الأضرار المحتملة ، هي نفس أعراض زيادة نسبة هرمون النمو و ال IGF-1  بالجسم عن الطبيعي لفترة طويلة ، مثل الام المفاصل، و خاصة اليد و الرسغ Carpal Tunnel Syndrome ، أحتباس المياة ، زيادة ممانعة الأنسولين ، تضخم الأعضاء الداخلية ، زيادة فرصة الأصابة بالسرطان..إلخ.

مع العلم أن لم يلحظ أياً من هذه الأعراض على جرعة 25 مجم يومياً لمدة سنتين (مصدر). و بالتالي لا يوجد ضرورة ل “تدوير” هذا العقار أو التوقف عنه كل فترة. ممكن تناوله لفترة متواصلة.

ال MK-677 يحاكي أيضاً تأثير هرمون الجوع ال Gherlin بالجسم ، و بالتالي قد يزيد الجوع، و هذا شئ يجب ملاحظته أثناء نظام غذائي لخسارة الوزن.

و بخصوص محاكاة الغيرلين ، هناك تكهنات بتأثيرات سلبية نفسية على الإنسان، و لكن هذا تم ملاحظته على الفئران فقط حتى الآن و يحتاج الأمر المزيد من الأبحاث على البشر

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.