ملف شامل عن 7 أدوية تخسيس، فاعليتها وأضرارها

بداية أدوية التخسيس

أدوية التخسيس لها تاريخ طويل يمتد إلى القرن 19. حيث بدأ الذوق العام يفضل جسم المرأة الرشيقة والنحيلة عن المرأة الممتلئة.  وهذا أدى إلى ظهور أول دواء للتخسيس يسمى “مخفض الدهون” أو Fat Reducer. وهو دواء مشتق من هرمون الغدة الدرقية البشري. وهذا الدواء كان فعالاً ولكن كان يصاحبه أعراض جانبية خطيرة، مثل عدم انتظام دقات القلب وآلام بالصدر وأحياناً الوفاة. ولذلك توقف استخدامه 1960. وفي بدايات القرن 20 ظهر دواء يسمى dinitrophenol أو DNP. وكان هذا الدواء يرفع من معدلات الأيض الغذائي ودرجة حرارة الجسم. وأدى هذا الدواء أيضاً إلى عدة حالات وفاة. ومن هنا بدأ دور منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA في فرض سيطرتها ورقابتها على مصنعي هذه الأدوية، فلم يتبقى أي دواء مصرح به من هذه المنظمة إلا الأورليستات Orlistat أو ما يسمى بالزينيكال Xenical.

كيف تعمل أدوية التخسيس

أدوية التخسيس الحالية تعمل عن طريق عدة محاور:

  1. تخفيض الشهية عن طريق السيطرة على بعض المستقبلات في المخ.
  2. رفع معدلات الأيض الغذائي (معدلات الحرق) أو ما يسمى Thermogenisis.
  3. تحجيم وتقليص امتصاص المواد الغذائية مثل الدهون والجلوكوز.

في هذه المقالة سوف نناقش ونقيم معظم أنواع أدوية التخسيس الشهيرة. ويجب العلم أننا لا نبيع أي منتج منها، لذلك رأينا يتسم بالأمانة والمصداقية كاملة.

1 – الأورليستات Orlistat

اورليستات , Orlistat , زينيكال

وتقوم بتصنيعه في مصر شركة سيجما. ويسمى أيضاً بالزينيكال Xenical. وهذا الدواء يعمل على تحجيم وتقليص أنزيمات البنكرياس التي تقوم بامتصاص الدهون من الطعام، مما يقلل كمية الدهون والسعرات الحرارية الكلية. وهذا الدواء له تأثير بالفعل على التخسيس، وإن كان محدوداً جداً. فهناك دراسة قارنت بين مجموعتين يقومون بالرجيم و الرياضة. مجموعة تتناول الأورليستات ومجموعة لا تتناوله. في خلال سنة واحدة خسرت المجموعة التي تتناول الأورليستات من 2 ‘لى 3 كيلوجرام فقط أكثر من المجموعة التي لا تتناوله. كما اكتشفت دراسة أخرى أن الأورليستات يخفض من نسبة الإصابة بمرض السكر بين مرضى السمنة بنسبة 40%. ودراسة ثالثة اكتشفت أنه بعد التوقف عن الأورليستات اكتسب المرضى 35% من الوزن المفقود في فترة بسيطة.

أضرار الأورليستات (الزينيكال):

أولاً، يمتنع عن تناول الأورليستات تماماً أثناء الحمل أو الرضاعة أو في حالة وجود مرض بالكبد أو البنكرياس. من أشهر أعراض الأورليستات هي خروج الدهون في البراز. وهذا بسبب وصول دهون الطعام إلى الأمعاء بدون هضم. لذلك تنبه الشركات المنتجة للزينيكال والأورليستات بضرورة الابتعاد عن الأطعمة المليئة بالدهون.

في أونتاريو بكندا، تم عمل بحث على 900 شخص يتناولون الزينيكال، ووجد أن نسبة إصابتهم بأمراض الكلى تضاعفت 3 مرات. وهذا بسبب تراكم مواد ضارة على الكلى بسبب عدم امتصاص الدهون.

أحد الأضرار الأخرى هي صعوبة امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون. مثل فيتامينات A – D – E – K  والبيتا كارونتين.

مقالة ذات صلة : فوائد تناول الدهون في أي رجيم

تناول الدهون لا يؤدي إلى زيادة الوزن

رجيم اتكنز للتخسيس، الفاعلية والأضرار

2 – الشيتوكال Citocal:

شيتوكال , شيتوزان , حبوب التخسيس

 والشيتوكال عبارة عن مادة الشيتوزان Chitosan وبعض المواد الأخرى. والشيتوزان هي مادة مستخرجة من قشور البحريات مثل الجمبري والكابوريا. ويتم استخدام المادة من الأساس في الصناعة والزراعة. فهي تستخدم في الدهانات والسماد والمبيدات الحشرية. كما أن له استخدامات طبية مثل وضعه على الضمادات لما له من قدرة على القضاء على الباكتيريا.

أما بخصوص دوره في التخسيس، فتزعم الشركة قدرة الشيتوكال على تقليص امتصاص الدهون مثل الزينيكال. ولكن هناك دراسة موسعة أثبتت عدم صحة هذه المزاعم على الإطلاق. كما نصحت دراسة أخرى بعدم جدوى وصف مكمل الشيتوكال لمرضى السمنة.

ولهذا أرسلت منظمة الغذاء الأمريكية FDA تحذيراً إلى منتجي مكمل الشيتوكال تأمرهم بعدم طباعة مزاعم كاذبة على العبوات.

3 – الميتفورمين Metformin:

ميتفورمين تخسيس

الميتفورمين 500 هو دواء بالأساس لعلاج مرض السكري (نوع 2) عن طريق تحجيم الكبد عن إفراز الجلوكوز. القليل من الأبحاث أثبتت فاعلية هذا الدواء أيضاً في حماية القلب وتقليل مخاطر الإصابة بالسرطانات المصاحبة لمرض السكري. وهذا الدواء آمن بشكل عام ويصاحبه أعراض بسيطة مثل تقلبات بالمعدة طالما تم الإلتزام بالجرعات المحددة.

أثبتت بعض الأبحاث أن الميتفورمين دواء فعال للتخسيس، حيث أن هناك بحث قارن بين التأثير على  مجموعتين من 154 شخص لمدة 6 اشهر. المجموعة التي تتناول الميتفورمين يومياً خسرت حوالي 5 إلى 7 كيلوجرامات، بينما المجموعة التي لا تتناوله زاد وزنها!

إذن، الدواء فعال للتخسيس ويعتبر آمن، لماذا لا أنصح به المتدربين لدي؟! هذا لأنه يعمل على تخفيض نسبة السكر في الدم بصورة كبيرة. وهناك العديد من التقارير عن رياضيين أصابتهم إغمائات أثناء التمارين بسبب دواء الميتفورمين. كما أنه ليس مصرح به من FDA للتخسيس. ولكن إذا كنت لا تمارس الرياضة وهدفك فقط إنقاص الوزن وليس الظهور بمظهر قوي وجذاب، إذن الميتفورمين قد يفيدك.

4 – الكلينبترول Clenbuterol:

كلينبترول , clen , Clenbuterol

 الكلينبترول أو Clen، هو موسع للشعب الهوائية يستخدم في الأساس كدواء لعلاج الأمراض التنفسية ومنها  الربو.  الموجود منه في الصيدليات على هيئة ملح هيدروكلورايد HCL، ويباع أحياناً في صورة سائل وبودرة (السائل يستخدم مع الماشية).

الكلينبترول له تأثيرات عديدة إلى جانب توسيع الشعب، فهو يزيد من ضغط الدم ومعدل دقات القلب ويحفز الجهاز العصبي ويزيد من معدلات الأيض الأساسي وحرق الدهون، لذلك يعتبر من الأدوية المفضلة للاعبي كمال الأجسام أثناء مرحلة التنشيف والتخسيس، كما أن له بعض التأثير على زيادة الكتلة العضلية وإن كان بسيطاً.

والكلين هذه الأيام لا يستخدم فقط  بواسطة لاعبي كمال الأجسام، ولكن شهرة هذا الدواء وصلت إلى العامة بعد صدور تقارير صحفية عن استخدامه بواسطة بعض المشاهير مثل فيكتوريا بيكهام وبريتني سبيرز.

أضرار الكلينبترول:

الكلينبترول دواء فعال لحرق الدهون، ولكن العديد من الأشخاص لا يتحملون الأعراض الجانبية مثل:

  • الدوخة والصداع
  • زيادة معدلات دقات القلب وآلام بالصدر
  • القلق، التوتر والأرق
  • زيادة معدلات التعرق وارتفاع درجة حرارة الجسم.

هناك معلومة خاطئة أن الكلينبترول يعتاد عليه الجسم بعد أسبوعين ويجب تدويره أو أخذ راحة منه. ولكن هذه المعلومة خاطئة، حيث يمكنك استعمال الكلينبترول لفترات طويلة بدون أخذ راحة منه. كما أنه يجب تناول الحمض الأميني Taurine لتفادي التقلصات والشد العضلي.

لا أنصح بهذا الدواء بدون اشراف طبيب أو مدرب متخصص

مقالة ذات صلة : الجمع بين الكلينبترول والأنافار

الإيفدرين Ephedrine:

ايفيدرين , تخسيس , Ephedrine HCL

الإفيدرين هو دواء مشابه في تركيبه للأمفيتامين والناقل العصبي الأدرينالين ويستخرج من نبات الايفيدرا Ephedra Sinica، ويستخدم كمحفز عصبي ومقوي للتركيز ولسد الشهية، ويتوافر في الصيدليات أيضاً على هيئة ملح الهيدروكلورايد Ephedrine HCL. بدأ استخدام الإفيدرين في الصين منذ  قرنين قبل الميلاد، وكانت تسمى بالماهوانج إلى أن بدأ كيميائي ياباني في استخراج الإفيدرين من هذا النبات في القرن التاسع عشر وبدأت الصين تصنيع الإفيدرين تجارياً سنة 1920. ووصل تصدير الإيفيدرين من الصين إلى الغرب من 4 طن سنة 1926 إلى 216 طن سنة 1928.

الإيفيدرين دواء له أعراض جانبية وتم منعه بواسطة FDA سنة 2004 بعد تلقي تقارير عن أعراض جانبية لـ 18 ألف مريض. الإيفيدرين بمفرده  له تأثير “معقول”  لحرق الدهون على المدى القصير، ولكن قوته تقل مع مرور الوقت. ولكن استخدام الإيفيدرين مع الكافيين له فعالية أكبر لحرق الدهون وله أيضاً تأثير قوي لتحسين الأداء الرياضي. ولذلك يستخدم لاعبي كمال الأجسام ما يسمى EC stack، أي الإفيدرين مع الكافيين. وكان في الماضي يستخدم ECA stack، أي الإيفيدرين مع الكافيين مع الأسبرين. ولكن الدراسات أثبتت عدم جدوى الأسبرين مع الكافيين والإفيدرين. لن أكتب هنا جرعات الإيفيدرين، ولكن يمكنك قراءة المزيد عن الجرعات من هنا  لأني لن أتحمل مسؤولية إساءة استخدام هذه العقاقير.

أضرار الإيفيدرين:

  • زيادة عدد ضربات القلب، ارتفاع ضغط الدم، التوتر والقلق.
  • ظهور طفح جلدي وحبوب بالوجه.
  • تقلبات بالمعدة وشعور بالغثيان.
  • هلوسة وأرق.
  • دوخة، رعشة، صداع وجفاف بالحلق.

يجب استشارة الطبيب النفسي الخاص بك قبل تناول الإيفيدرين بسبب تعارض الإيفيدرين مع العديد من الأدوية النفسية (الأمفيتامينات بشكل خاص)

كلمة هامة بخصوص الإيفيدرين:

لن أكذب، أنا أستخدم هذا الدواء بنفسي من أجل سد الشهية (تقليل الشهية) كما أكتبه لبعض المتدربين لدي وهو يحقق نتائج جيدة لحرق الدهون وسد الشهية. كما أن أعراضه الجانبية يمكن تحملها وهي أقل كثيراً من أعراض الكلينبترول. كما أن للإيفيدرين فاعلية كبيرة لزيادة النشاط والتركيز ويساعد على المذاكرة والقراءة بتركيز أكبر.

 مقالة ذات صلة: 9 طرق للقضاء على الجوع أثناء الرجيم

6 – الكروميوم للتخسيس Chromium:

كروم , كروميوم بيكلوينيت , Chromium Picolinate , ادوية التخسيس , حبوب التخسيس

الكروم  هو معدن يباع كمكمل غذائي وله أكثر من هيئة، أشهرها هي بيكولينات الكروميوم أو Chromium Picolinate. هناك العشرات من المزاعم من منتجي المكلات أن الكروم يساعد على حرق الدهون وزيادة العضلات، ولكن الدراسات أثبتت عدم جدواه أو فاعليته. هذا المكمل لا يتم وصفه وليس له أي فائدة إلا لمن لديه نقص بمعدن الكروم في الجسم. وهذا النقص عادةً نادر ولا يعاني منه سوى بعض المرضى على أسرة المستشفيات. لا يوجد أيضاً يي فائدة لهذا المكمل لمرضى السكر كما أكدت الدراسات.

هذا كل ما أحتاج أن أقوله وما تحتاج أن تعرفه عن الكروميوم. فلا يوجد نقص في العادة لهذا المعدن بالجسم، وليس له فائدة لتقليل الشهية أوالتحكم في الأنسولين أو حرق الدهون أو زيادة العضلات. لا تكون فريسة سهلة لأكاذيب منتجي المكملات الغذائية.

7 – حبوب الشاي الأخضر للتخسيس:

حبوب الشاي الاخضر

كتبت مقالة كاملة عن حبوب الشاي الأخضر للتخسيس. الدراسات والتجارب العلمية لا تؤكد فقط على قدرة الشاي الأخضر على التخسيس وحرق الدهون، بل أثبتت هذه الدراسات فوائده الجمة على الصحة لما يحتويه على أكثر من نوع من مضادات الأكسدة. ولذلك أنا أنصح المتدربين لدي بشراء هذه الحبوب، كما أنصحهم بشرب كميات كبيرة من الشاي الأخضر يومياً. ولكن يجب العلم أن فاعلية حبوب الشاي الأخضر التي تحتوي على خلاصة الشاي EGCG أكثر فاعلية لحرق الدهون من المشروب الساخن.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.