كيف تختار أقوى مكمل غذائي مناسب لك؟

تأتيني استفسارات كثيرة على الإيميل وعلى صفحة الفيس بوك عن أفضل المكملات الغذائية. ومعظم الأسئلة تدور كالآتي:

  1. أنا أريد جسم فتنس وليس ضخامة عضلية، هل الأمينو 2222 يحقق لي هذا؟
  2. أنا طولي كذا ووزني كذا، هل يمكن أن يساعدني ليبو 6 على حرق الدهون، وكم جرعته؟ (بالرغم من أن جرعته مكتوبة بوضوح على العبوة)
  3. أنا ذراعي نحيفة والكابتن في الجيم قال لي أن أتناول الواي بروتين، ما هي جرعته؟
  4. سؤال من بنت: أريد مكمل غذائي لنحت الجسم وليس ضخامة عضلية؟!

وهذه الأسئلة للأسف تدل على ليس فقط سوء فهم لطبيعة المكملات الغذائية، ولكن سوء فهم لأبسط مبادئ التغذية والتدريب.

ما هو المكمل الغذائي وكيف يساعدك على تحقيق هدفك؟

معني كلمة “مكمل غذائي” واضحة من اسمه، إنها فيتامينات أو أعشاب أو معادن أو أحماض أمينية أو بدائل طعام لتكملة نظامك الغذائي. إذن، أنت تحتاج أولاً إلى نظام غذائي مناسب لأهدافك قبل البحث عن منتج لتكملة هذا النظام.

المكملات الغذائية مختلفة تماماً عن الهرمونات والأدوية. معظم المكملات الغذائية الطبيعية مستخلصة من طعام طبيعي، أو مصنعة لتحاكي عمل أحماض أمينية أو فيتامينات معينة.  إذن، للاستفادة من المكمل يجب أن يكون عندك نقص في كمية الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية التي تحصل عليها من نظامك الغذائي.

مكملات الفيتامينات والمعادن والأوميجا 3

مكملات الفيتامينات والمعادن والأوميجا 3هي من أكثر المكملات تجاهلاً من جانب لاعبي كمال الأجسام في الوطن العربي، وأكثرها أهمية. بسبب طرق الزراعة السيئة وغير المحكومة أو المراقبة في الوطن العربي، فإن معظم الخضروات والفاكهة تكون خالية من العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للتخسيس وبناء العضلات. كما أن هناك العديد ممن لا يتناولون الخضروات من الأساس، وهناك من يتبعون نظاماً غذائياً منخفضاً في السعرات الحرارية ولا يستطيعون تلبية احتياجات الجسم من الفيتامينات والمعادن. فيتامين مثل B12 على سبيل المثال ضروري لهضم النشويات والحفاظ على سلامة الجهاز العصبي المرتبط بالعضلات. فيتامين البيوتين ضروري لتمثيل الأحماض الأمينية وفيتامين B2 ضروري لتمثيل الأحماض الدهنية..الخ. وهذه مجرد أمثلة بسيطة لبحر من فوائد الفيتامينات للصحة والتخسيس وزيادة العضلات.

وأشهر الأنواع التي أنصح بها المتدربين لدي، هي Opti-men و Centrum وأنيمال باك. ولكن هناك العديد من الأنواع الأخرى متوافرة في السوق المصري والعربي وسعرها يختلف حسب الجودة.

مكملات زيادة الوزن

مكملات زيادة الوزن هي من أكثر المكملات التي تدور حولها مغالطات وإشاعات كثيرة. ما هي مكملات زيادة الوزن أو Weight Gainers؟ هي بدائل للطعام تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية والواي بروتين والنشويات والدهون والأحماض الأمينية الأخرى مثل الجلوتامين والكرياتين في بعض الأحيان.

لكي يزيد الشخص وزنه، يجب أن يتناول سعرات حرارية أعلى من احتياجاته اليومية. لا يوجد أي طريقة أخرى. إذا كانت احتياجاتك من السعرات اليومية 2600 سعر حراري، يجب تناول 3000 سعر حراري على الأقل. إذا كانت سعرات الطعام التي تتناولها + سعرات المكمل الغذائي أقل من احتياجاتك اليومية من السعرات، لن يزيد وزنك أبداً.

والشخص السمين يمكنه أيضاً خسارة الوزن مع تناول مكملات لزيادة الوزن. إذا كان هذا الشخص له احتياجات يومية، مثلاً 2600 سعر حراري وتناول مكمل لزيادة الوزن مثل السيرياس ماس، ولكن مجموع السعرات اليومية كانت 2000 سعراً، سوف يخسر الدهون بكل سهولة ويسر. ربما أيضاً يساعده مكمل مثل السيرياس ماس على أداء تمارين الحديد بشكل أقوى، مما يزيد عضلاته ويرفع معدلات الأيض الغذائي.

هل مكملات زيادة الوزن تؤدي إلى اكتساب الدهون؟

تأتيني أيضاً عبارات مثل أن الواي بروتين يزيد من العضلات الصافية، والسيرياس ماس يزيد من العضلات والدهون! زيادة الدهون والعضلات تعتمد على نظامك التدريبي وكمية السعرات الحرارية التي تتناولها. إذا تناولت سعرات حرارية أعلى من احتياجاتك بدون أي تدريب، سوف تكون كل زيادة الوزن في الدهون مهما كان نوع المكمل. إذا كانت احتياجاتك من السعرات الحرارية 2600 سعر حراري مثلاً، وتناولت 5000 سعراً، سوف تكون هناك زيادة كبيرة في الدهون. إذا تناولت 3200 سعراً فقط وإلتزمت ببرنامج تدريبي قوي، سوف تكون أغلب الزيادة من العضلات.

إذن, زيادة الدهون والعضلات تعتمد على كمية السعرات الحرارية التي تتناولها ونظامك التدريبي وليس على نوع المكمل أو نسبة الدهون به أو نسبة النشويات.

من أشهر أنواع مكملات زيادة الوزن في السوق العربية  Serious mass , Pro complex gainer , True Mass, Russian bear ,up your mass

مكملات البروتين

البروتين يستخدم لتكوين العظام، الجلد، الأظافر، الشعر، العضلات والخلايا. كما أن البروتين له دور كبير فى إنتاج كل الإنزيمات المهمة للجسم. تناول البروتين يؤدي إلى حث الجسم على تكوين الأحماض الأمينية وبناء العضلات وتثبيط هدر العضلات لساعات طويلة. البروتين يعتبر من ضروريات الحياة مثل الماء والأوكسجين والأحماض الدهنية الضروروية (أوميجا 3 و 6).

مكملات البروتين عبارة عن مستخلص البروتين من الطعام (اللبن والبيض بشكل أساسي). مثل الواي بروتين والكاسين بروتين وبروتين البيض وبروتين الصويا والبروتين بار..الخ، وهي مكملات مختلفة عن مكملات الأحماض الأمينية التي تكون في صورتها الحرة (بعض هضم البروتين). ولكن متى تتناول مكمل أحماض أمينية أساسية أو بروتين كامل يحتاج إلى مقالة خاصة.

كم جرام بروتين يحتاجه لاعب كمال الأجسام؟

هذا موضوع أيضاً يدور حوله جدل كبير ويحتاج مقالة خاصة به. ولكن أقصى كمية طالبت بها بعض الدراسات هي 2.2  جرام بروتين لكل كجم من وزن اللاعب الخالي من الدهون أو ما يسمى LBM. ويمكنك حسابه من هنا.

مثال: متدرب وزنه 80 كجم ونسبة دهون جسمه 10%، أي أن وزن الدهون 8 كجم. إذن، وزن الكتلة العضلية غير الدهنية 72 كجم  * 2.2  = يحتاج 160 جرام بروتين. ويفضل أكثر من هذا لمن يتبع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية لأن الجسم يحرق بعض البروتين للحصول على الطاقة في بعض الأحيان.

و 160 جرام بروتين لا تعني 160 جرام فول أو 160 جرام فراخ، ولكن 100 جرام فراخ يحتوي على 30 جرام بروتين و 100 جرام فول يحتوي على 14 جرام بروتين. ولكن يفضل طبعاً أن يكون أغلب مصدرك للبروتين حيواني (لحوم، ألبان وبيض). يمكنك أخذ فكرة عن جرامات البروتين في 100 جرام من الطعام من هنا.

المتدرب في المثال يحتاج إلى 160 جرام بروتين، ماذا لو تناول 90 جراماً  من الروتين من الطعام وتناول سكوب واي بروتين واحد (25 جرام) بروتين؟ إذن، يكون مجموعه 115 جرام بروتين يومياً. حتى لو تناول 2 سكوب (50 جرام بروتين)، يكون مجموعه 140 جرام بروتين، يعني بالكاد اقترب من احتياجاته.

نعم الواي بروتين قد يكون له فوائد لتناوله بعد التمرين، ولكن هناك جدل كبير حول هذه النقطة. ولكن لكي تستفيد من مكمل الواي بروتين يجب أن تحقق متطلباتك من البروتين من الطعام أولاً.

الواي بروتين ليس مكملاً يزيد العضلات بفعل السحر، وسرعة امتصاصه لن تفرق في أي شيء إذا كان نظامك الغذائي فقير في البروتين من حيث الجودة (بروتين حيواني) والكمية.

معلومة أخرى، لتر لبن خالي الدسم به أكثر من 25 جرام واي بروتين بالإضافة إلى الكاسيين، وهذا ما أتناوله بعد التمرين في بعض الأحيان.

مكملات الأحماض الأمينية

الأحماض الأمينية هي جزيئات عضوية تكون البروتين وتنقسم إلى أحماض أمينية أساسية وهي 9 أحماض، وهي التي لا يستطيع الجسم تكوينها ولابد من الحصول عليها من مصدر خارجي (الطعام). وأحماض أمينية غير أساسية ويستطيع الجسم تصنيعها داخله. ومصدر الأحماض الأمينية هو بروتين الطعام من اللحوم والبيض والالبان والبقوليات. مع العلم أن البروتين النباتي لا يحتوي على كل الأحماض الأمينية الأساسية.

ومكملات الأحماض الأمينية  ليست إلا مستخلص الأحماض الأمينية من الطعام. هناك اعتقاد شائع أن كلمة (أمينو) = منشط أو هرمون. لذلك تأتيني أسئلة إذا كان الأمينو ضاراً على الكبد والكلى ويسبب العقم..الخ. وكل هذا كلام فارغ. والمشكلة أن هناك من يعتقد أن الأشخاص مفتولي العضلات في الجيم حصلوا على هذا الجسم من أقراص 2 مللجرام من الأحماض الأمينية، وهذا أيضاًاعتقاد خاطئ.

وللعلم، موقع Bodybuilding.com يكتب على مكملات الأحماض الأمينية مثل الأمينو 2222 و BCAA أنها قد تساعد على سرعة استشفاء العضلة وبنائها وتحسين الأداء في الجيم. وهذا لأن العديد من الدراسات أثبتت عدم فاعلية هذه المكملات طالما تتناول احتياجاتك اليومية من البروتين.

و لكن على الجانب الآخر، هناك أحماضاً أخرى مثل الكرياتين والبيتا ألانين أثبتت الدراسات والتجارب الشخصية فاعليتهم الكبيرة لبناء العضلات وزيادة القوة. وهذان المكملان أنا أصح بهما المتدربين لدي بتناولهم. وهناك أحماض أمينية تساعد على نوم هادئ، مثل الميلاتونين. وحمض أميني يساعد على علاج الإكتئاب مثل التريبتوفان..الخ

pGNC1-5718242t300x300

تناول الأحماض الأمينية التي يصعب الحصول عليها بكميات كبيرة من الطعام مثل البيتا ألانين، الكرياتين، التورين، التريبتوفان والميلاتونين. أما الامينو 2222 و BCAA و الجلوتامين فإنها أقل أهمية منهم.

يمكنك المناقشة والتعلم عن المكملات الغذائية والأدوية في منتدى المكملات الغذائية والأدوية

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.