التخسيس الفعال وبناء العضلات في شهر رمضان | أوقات التمرين والتغذية - Egyfitness Egyfitness - أكاديمية علوم الفتنس

التخسيس الفعال وبناء العضلات في شهر رمضان | أوقات التمرين والتغذية

كل عام وأنتم بخير ورمضان كريم. شهر رمضان فرصة عظيمة للعبادة، ولكن بدلاً من أن يكون شهر العبادة وإلتهام الطعام  والحلويات بشراهة ومشاهدة مسلسلات تافهة، أليس من الأفضل أن يكون شهر العبادة وممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي؟ فلا داعي لتخريب نظامك الغذائي والرياضي 30 يوماً كاملة حتى تتراكم الدهون ويترهل جسمك وتضطر إلى أن تستغرق 3 أو 4 شهور كاملة لتعويض الأضرار التي ألحقتتها بجسمك. على العكس، فإن فترة الصيام فرصة لتقليل الطعام وممارسة الرياضة لحرق الدهون.

تأثير الصيام على التمارين الرياضية والكتلة العضلية؟

 هناك العديد من الدراسات التي أجريت على الأداء الرياضي وكفاءة اللاعبين المحترفين في رمضان أثناء الصيام، وأهمها هي دراسة مجمعة أجريت سنة 2012، حيث قام الباحثون بتجميع وتحليل كل الدراسات التي أجريت على اللاعبين المحترفين في رمضان واستخلصوا الآتي:

لا يوجد تأثير سلبي ملحوظ للصيام على اللاعبين المحترفين بشرط أن: 

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

1- يكون نظامهم الغذائي على مدار اليوم جيد ومتوازن في البروتين والكاربوهيدرات والدهون والألياف والمعادن.

2 – أن يناموا بصورة كافية (7 – 8 ساعات).

3 – أن يحافظوا على نفس مستوى وشدة التدريب (لا يقللونه بسبب الصيام).

كما ينصح العلماء المسلمين المقبلين على بطولات أثناء الصيام أن يقوموا بالصيام أسبوعين في شعبان للتعود، حيث أن أول أسبوع صيام يكون قاسٍ على النفس.

هل تمرين الحديد أثناء الصيام يؤدي إلى احتراق العضلات؟

هناك معلومة دارجة تقول أن تمرين الحديد أثناء الصيام يؤدي إلى اعتماد الجسم على بروتين العضلات كمصدر للطاقة أثناء الصيام لأن جسمك ليس به مصدر آخر للطاقة، وهذه المعلومة قد تكون صحيحة. ولكن يجب العلم أن تكسر بروتين العضلات وتخليق بروتين العضلات عمليتين تحدثان طوال اليوم، والمحصلة النهائية تعتمد على النسبة ما بينهما. فعندما تعاود تناول الطعام بعد التمرين وبعد تكسر عضلاتك، سوف تصلح عضلاتك نفسها ويكبر حجمها بسبب تمرينك القاسي في هذا اليوم. العضلات سوف تكبر في الحجم لنفس الأسباب التي تكبر عليها في الأيام العادية، ولكن هذا بشرط تناول نظام غذائي جيد عالي البروتين والكاربوهيدرات والدهون والمعادن والفيتامينات.

وهناك دراسة أخرى أجريت في سنة 2009  أثبتت أن هناك زيادة أكبر في تخليق البروتين عندما تتناول الطعام بعد التمرين صائماً. ولذلك أنا أفضل التمرين قبل الإفطار مباشرة أو بعد صلاة التراويح وليس صباحاً.

احترس من الجفاف:

لا أنصح مطلقاً بتمارين الكارديو مبكراً في نهار رمضان، هذا لأن الكارديو، وخاصة في الجو الحار يستهلك كميات كبيرة من المياه من جسمك، مما يترك جسمك جاف طوال فترة الصيام مما يعرضك لمضاعفات صحية كبيرة. كما أن تمرين الإيروبكس على معدة فارغة ليس له فائدة أكبر من التمرين مع تناول الطعام.

احترس من السهر:

الكثيرون يسهرون حتى أوقات متأخرة في رمضان ويستيقظون في وقت باكر للعمل، هذا أسوأ شيء تفعله لجسمك وصحتك من جميع النواحي. لا تنام أقل من 7 ساعات يومياً. إما أن تتناول السحور الساعة 12 صباحاً أو تستيقظ قبل الفجر وتتناول السحور وتصلي وتكمل نومك. لا تسهر حتى الساعة 3 فجراً لتتسحر ثم تستيقظ الساعة 7 صباحاً للعمل. لا يوجد شيء سلبي يؤثر على التخسيس وبناء العضلات وزيادة الجوع مثل قلة النوم.

ابتعد عن الشيشة:

الشيشة أكثر خطورة ودماراً على الصحة من السجائر، وهي عادة مقززة خاصة عندما تمر الشيشة بنفس مكوناتها ومائها وميكروباتها وفيروساتها على 100 شخص قبلك. ما يسمى بـ “لي” الطبي المستعمل الذي يعاد تغليفه 100 مرة و بيعه لك على أنه جديد لن ينفعك بشيء.

النظام الغذائي في رمضان (رجيم رمضان):

في حالة تمرينك قبل الإفطار، يفضل توزيع سعراتك الحرارية على وجبة الإفطار ووجبة السحور. أما في حالة تمرينك بعد الإفطار، يفضل توزيع سعراتك الحرارية على وجبة الإفطار ووجبة قبل الجيم ووجبة السحور (بعد الجيم).

في حالة تمرينك قبل الإفطار: هذا مجرد نموذج لدايت 2000 سعر حراري. احسب احتياجاتك من السعرات من هنا. كل شخص يختلف عن الآخر

 

نموذج لرجيم رمضان 2000 سعر حراري

إبدأ دائماً الإفطار بـ 500-1000 مللي لتر ماء وطبق سلطة كبير، وهذا لملئ المعدة وتقليل الشهية. هناك العديد من أطباء التخسيس ينصحون بقطعة صغيرة من الحلويات الشرقية بعد الإفطار، وهي لا تضر الرجيم كثيراً بحد ذاتها، ولكن من واقع خبرتي ومتابعتي للمتدربين، فإن قطعة صغيرة من الحلويات الشرقية تتحول دائماً إلى طبق كبير من الحلويات الشرقية. يفضل أن تبتعد عن الحلويات الشرقية وأن تستبدلها بالفاكهة. ولو كانت لديك المقدرة في السيطرة على كمية الحلويات، لن تكون مشكلة إذن..

للبقاء مرتوياً بالماء طوال فترة الصيام يجب تناول أطعمة غنية بالماء والألياف على السحور، حيث أن الخضروات تحتوي على أكثر من 90% ماء، وهي تبقى فترة طويلة بمعدتك، وبالتالي تمدك بالماء طوال فترة الصيام. يمكنك معرفة الأطعمة الغنية بالألياف عن طريق جدول السعرات الحرارية للأطعمة.

ماذا تفعل عند العزومات وزيارات الأهل وتناول الطعام بالخارج؟

كما ذكرت، إبدأ بشرب 500-1000 مللي لتر من المياه. وحيلة جيدة تفعلها، هي أن تستغرق وقتاً أطول في تناول السلطة حتى لا تقوم من على المنضدة مبكراً وتلفت انتباه الآخرين ويبدأون في ازعاجك والإلحاح عليك واعطائك محاضرات سخيفة عن أن رمضان ليس شهر الدايت. واملأ طبقك بنسبة 80% من اللحوم المشوية وتناولها ببطئ شديد حتى تكون آخر من يقوم.

التمارين الرياضية في رمضان

لا يوجد أي داعي لتغيير نظامك الرياضي في رمضان، فجسمك له القدرة على التحمل والتقدم في المستوى بالرغم من الصيام. وانسَ تماماً أي ترّهات وأساطير عن احتراق العضلات أثناء الصيام، فالمسلمون كانوا ينتصرون في حروب تمتد إلى ساعات طويلة أثناء الصيام، فما الصعوبة في ساعة تمارين حديد؟

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.

الوسوم :