هل شرب الشاي بعد الوجبة يقلل امتصاص الحديد من الطعام؟

نقص الحديد بالدم هي مشكلة صحية شائعة (خاصة عند السيدات). ومن أسباب هذه المشكلة هو ضعف امتصاص الحديد من الطعام. هناك معلومة شائعة أن تناول الشاي الأحمر بعد الطعام مباشرة يقلل من امتصاص الحديد الموجود بالطعام، فهل هذه المعلومة صحيحة؟ ماذا عن الشاي الأخضر والقهوة؟

نحن لدينا دراسة هامة في هذا الصدد:

الدراسة:

الدراسة تمت سنة 2000، وتتكلم هذه الدراسة عن المغذيات المساعدة على امتصاص الحديد (فيتامين سي واللحوم الحمراء والأسماك والدواجن) والمغذيات التي تقلل من امتصاص الحديد (polyphenols،phytates) الموجودين بالشاي والكالسيوم.

توصلت الدراسة إلى أن تناول الشاي بعد الوجبة يقلل من امتصاص الحديد بالفعل، ولكن إذا تناولت وجبة غنية بالمغذيات التي تساعد على امتصاص الحديد (اللحوم بأنواعها وفيتامين سي) فإن تأثير الشاي الضار يتلاشى. ونصح العلماء الأشخاص المصابون بفقر في الحديد من تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي مع الشاي إذا تم تناوله بعد الوجبة. والأطعمة الغنية بفيتامين سي هي: البروكلي والفراولة والكيوي والبرتقال والفلفل الأخضر والجوافة والطماطم.

دراسة أخرى:

أثبتت هذ الدراسة أن الشاي يقلل من امتصاص الحديد من الوجبات بنسبة 62% ولكن الحديد non-heme iron الموجود بالنباتات وليس هناك تأثير على الحديد Heme Iron الموجود باللحوم. والقهوة تؤدي إلى تقليل امتصاص الحديد بنسبة 35% وعصير البرتقال يقوم بزيادة الامتصاص بنسبة 85%.

الخلاصة:

إذا كنت مصاب بفقر بالحديد في الدم يفضل تناول الشاي بعد ساعة من الوجبة، أما إذا كانت صحتك جيدة، فإن الأطعمة الغنية بالمغذيات المساعدة على امتصاص الحديد (اللحوم وفيتامين سي) كافية لمجابهة التأثير السلبي لكميات كبيرة من الشاي بعد الوجبة.

الأطعمة الغنية بالحديد هي:

الكبدة، القرع، المكسرات، اللحوم الحمراء، السبانخ والشوكولاتة الغامقة.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.