أقوى تمرين للصدر العلوي لا يقوم أحد بأدائه في الجيم!

90% من المتدربين لديهم ضعف ونقص بالنمو في الألياف العلوية بالصدر مقارنة بباقي عضلات الصدر. وهذا لأنهم لا يستهدفون هذا الجزء بشكل فعال ومركز.

أهم تمارين للصدر العلوي

نعم، تمارين مثل ضغط البنش بالبار والدنابل والتفاتيح (الفراشة) تقوم بتمرين الألياف العلوية للصدر. ولكن ليس بالقوة التي تحقق لك عضلة صدر مكتملة و “مربعة” شبيهة بعضلة صدر أرنولد شوارزينجر:

maxresdefault

هناك العديد من التمارين التي تركز على الألياف العضلية للصدر ليست معروفة في الوطن العربي. ولكن في هذه المقالة السريعة سوف أكتب عن تمرين واحد فقط، وهو ضغط البنش الواسع بقبضة مقلوبة:

 Reverse-Grip-Bench-Press1

حيث أثبتت دراسة أسترالية باستخدام الأقطاب الكهربية EMG أن البنش المائل لأعلى الذي يقوم به أغلب المتدربين يزيد من التركيز على عضلة الصدر العلوية بنسبة 5% فقط بينما يزيد استهداف عضلة الكتف 85%! بينما أثبتت دراسة أخرى كندية أن تمرين البنش برس بقبضة مقلوبة يزيد من استهداف عضلة الصدر العلوية بنسبة 30%!

أي أن تمرين البنش برس بقبضة مقلوبة (وواسعة) أكثر فاعلية 6 مرات من البنش المائل لأعلى! هذا لأن قلب قبضة اليد بهذا الشكل يقلل من تمرين التراي والكتف أثناء الضغط.

وهذا التمرين من التمارين المفضلة للموديل جيف سيد كما ترى في الفيديو الدقيقة 2:30. وهو التمرين الذي يساعده على الحصول على صدر علوي بارز. وإن كنت أنصح بقبضة أوسع مما يستخدمها لتقليل التركيز على عضلة الترايسبس.

هذا هو التكنيك الذي أنصح به، ويفضل أن يتحرك البار في شكل قوس عند الهبوط والصعود.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.