هل صفار البيض مفيد للرجيم أم ضار على الصحة؟

ينقسم البيض إلى الصفار والزلال (بياض البيض). وهناك العديد من متبعي الرجيم ولاعبي كمال الأجسام الذين يفصلون الزلال عن الصفار ويكتفون بتناول الزلال خوفاً من مضار الصفار على الرجيم أو على الصحة بسبب تداول معلومات خاطئة عن أضرار صفار البيض فما هي صحة مخاوفهم؟

معلومات خاطئة عن أضرار صفار البيض:

المقالة الأولى التي تظهر في بحث جوجل (المواقع العربية) عن صفار البيض تقول الآتي:

https://www.paldf.net/forum/showthread.php?t=1091201

أن صفار البيض المسبب الرئيسي لتصلب الشرايين وأمراض القلب والسكتة الدماغية والجلطات والطفح الجلدي وأنه أخطر من السجائر بسبب احتواءه على الكوليسترول.

والمقالات التي تلي هذه المقالة في ترتيب البحث تردد نفس الكلام. وأنا أعتقد أن هذه هي المعلومة الشائعة عن صفار البيض لأن الكثير من المتدربين لدي يسألونني عن خطورة الكوليسترول بالبيض عندما أصف لهم بيض كامل في نظامهم الغذائي.

والسؤال هنا: هل الكوليسترول الذي في صفار البيض يرفع مستوى الكوليسترول الضار بالدم؟

قبل 25 سنة، اكتشف العلماء أن ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالدم LDL يسبب أمراض القلب والشرايين، ولذلك كان ينصح الأطباء وقتها بعدم تناول اللحوم والبيض والدهون لاحتوائها على الكوليسترول.

ولكن العلم الآن أثبت أن الكوليسترول الغذائي ليس له تأثير كبير على زيادة الكوليسترول الضار LDL بالدم. ولكن زيادة الكوليسترول الضار ترجع إلى تناول أطعمة غير صحية تحتوي على Trans Fat. المصدر : مستشفي مايو كلينيك.

فالكوليسترول ضروري لتصنيع هرمون الذكورة والأنوثة والكورتيزول، وهو هام جداً حتى أن الكبد يفرزه حتى لا يصيبك نقص منه. وفي حالة تناولك كوليسترول من مصدر غذائي، فإن إفراز الكوليسترول من الكبد يقل (مصدر). ولهذا لا تتغير نسبة الكوليسترول بالدم في حالة تناوله من مصدر خارجي (مصدر).

في دراسة أجريت بجامعة كونيكتكت من عدة سنوات، تم اكتشاف أن تناول 3 بيضات كاملة يومياً لمدة 30 يوم أدى إلى ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم LDL. ولكن جزيء الكوليسترول الضار كان كبير في الحجم وهو ليس له خطورة. كما تم اكتشاف أن نسبة الكوليسترول الجيد HDL مقابل الضار LDL لم تتغير، وبالتالي استنتجوا أنه ليس هناك أي خطورة على القلب.

دراسة حديثة من نفس الجامعة سنة 2013 اكتشفت أن تناول 3 بيضات كاملة يومياً مع برنامج غذائي منخفض الكاربوهيدرات أدى إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول الجيد HDL بالدم. مع العلم أن HDL مكون أساسي لتصنيع هرمون التيستوستيرون بالجسم.

دراسة كبيرة من جامعة هارفارد تمت على 120000 رجل وامرأة لمدة 14 عام لم تجد أي ترابط بين تناول بيضة يومياً وأمراض القلب والجلطات فيما عدا الأشخاص المصابون بداء السكري.

دراسة أخرى يابانية نشرت في British Journal of Medicine تمت على 90000 شخص وجدت عدم ترابط بين تناول بيضة واحدة يومياً وأمراض القلب فيما عدا مرضى السكري.

هذه الدراسات أيضاً أثبتت أن تناول 3 بيضات يومياً أدت إلى تحسين الصحة ورفع مستوى الكوليسترول المفيد بالدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب:

دراسة 1، دراسة 2، دراسة 3

 مرضى القلب والسكري عليهم تقليل البيض الكامل:

في الدراسات السابقة تم اكتشاف أن تناول أكثر من بيضة يومياً يزيد من خطورة الإصابة بالسكتات على مرضى القلب والسكري. وإن كان هذا الإستنتاج نتيجة لملاحظة وليس هناك تأكيد غلى أن البيض له تأثير مباشر. وليس مفهوم ميكانيزم تأثير البيض السيء على مرضى السكر والقلب، فربما المرضى تناولوا البيض مقلي بالإضافة إلى النقانق والأطعمة الضارة، و لكن الله أعلم ووجب التحذير.

ماذا عن تناول أكثر من 3 بيضات يومياً؟

لا توجد حتى الآن أي دراسة عن تأثير تناول أكثر من 3 بيضات كاملة يومياً على صحة الإنسان على المدى البعيد. فهناك حالة شخص يتناول 25 بيضة كاملة يومياً وعمره 88 عام وصحته جيدة جداً. هذه حالة ليست ذات أهمية ولكنها مثيرة للاهتمام.

وأنا شخصياً أتناول أكثر من 3 بيضات يومياً في بعض الأحيان، ولكن إذا سألني متدرب لدي عن خطورة تناول كمية كبيرة من البيض الكامل يومياً، أجيبه أنه ليس لدي معلومة ولكن في الغالب لا خطورة.

ماذا عن الدهون التي في صفار البيض؟

1 – تناول الدهون لا يؤدي إلى تراكم الدهون. هذه مجرد أسطورة

2 – الدهون المشبعة وغير المشبعة لها فوائد كبيرة على الرجيم والتخسيس وبناء العضلات.

فوائد صفار البيض:

صفار البيض غني بمضادات الأكسدة التي تقي من أمراض العيون (1 , 2).

صفار البيض غني بالكولين، وهو عنصر هام جداً يحتاجه المخ وهو ناقص في دايت 90% من الناس. (دراسة).

صفار البيض به بروتين ذو جودة عالية يزيد من بناء العضلات.

صفار البيض يزيد الشبع ويساعد على التخسيس (1, 2).

صفار البيض غني بالفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم.

الخلاصة:

يمكنك تناول حتى 3 بيضات يومياً بأمان تام.

لا توجد معلومات عن تأثير تناول أكثر من 3 بيضات على الصحة.

مرضى السكر والقلب يجب أن يأخذوا الحذر من تناول البيض الكامل.

صفار البيض من أكثر الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.

الوسوم :