ما هى الفاكهة التى تصيب بالسمنة أو تساعد على التخسيس؟

ما هي الفاكهة التى تصيب بالسمنة؟ ما هي الفاكهة الممنوعة فى الرجيم؟ ما هي فاكهة التخسيس؟ الإجابة قد تكون صادمة للعديد من المصريين و العرب المهتمين برشاقتهم و الذين اعتادوا عيادات التخسيس.

الإجابة هي: لا توجد أي فاكهة ممنوعة فى الرجيم و لا توجد أي فاكهة تساعد على التخسيس. كل ثمرة فاكهة لها كمية معينة من السعرات الحرارية، و في أغلب الأحيان، هذه الكميات تكون قليلة نسبياً. و هذا لا ينكر أن هناك أنواعاً من الفاكهة تكون ذات سعرات حرارية مرتفعة نسبياً، مثل التين و البلح و البرقوق، والفاكهة المجففة أيضاً.

إذن، ما الفرق بين فاكهة التخسيس والفاكهة المزعوم أنها ممنوعة في الرجيم؟

يحتوي كل 100 جرام بلح على 277 سعر حراري، بينما 100 جرام بطيخ يحتوي على 30 سعر حرارى فقط!!

و هذا لا يعني أن البلح يسبب السمنة، ولكن يعني أنك بين خيارين، إما تأكل 900 جرام بطيخ أو 100 جرام بلح. الاختيارين يؤديان إلى نفس النتيجة.

نقطة جانبية: البطيخ فاكهة ممتازة للرجيم، فهي شهية جداً ورخيصة. فأنا بشكل شخصي أتناول نصف كيلو بطيخ بشكل يومي. هذا بالاضافة إلى كل أنواع الفاكهة بلا استثناء، حتى الفاكهة ذات السعرات العالية.

ومع ذلك، فإن 100 سعر حرارى من الجريب فروت يساوى 100 سعر حرارى من البلح يساوى 100 سعر حرارى من الشوكولاتة. لكي نفهم أكثر، نبدأ بتعريف السعر الحراري.

ما هو تعريف السعر الحراري أو الكالوري (Calorie)؟

السعر الحراري الواحد أو الكالوري، هي كمية الحرارة اللازمة لرفع حرارة كيلو جرام من المياة درجة مئوية واحدة 1 Degree Celsius

أي أن السعرات الحرارية هى وحدة لقياس الطاقة الحرارية. فالطعام مثل الوقود، يحتوي على كميات من الطاقة الحرارية. عندما يتم حرق الطعام يقوم يتحرير كميات من الطاقة الحرارية، والسعرات الحرارية ليست مقتصرة فقط على الطعام، و لكن الأنسجة الدهنية فى جسمك و الجليكوجين (السكريات) المخزنة فى عضلاتك تحتوى على سعرات حرارية مخزنة.

فرطل الدهون الواحد يحتوى على 3500 سعر حراري (الرطل 0.45 كيلو جرام). و الدهون هي مصادر الطاقة التي يختزنها الجسم. إذا كان احتياجاتك للسعرات الحرارية أكبر مما تتناول من طعام، فسوف يتم تعويض الفارق عن طريق حرق المخزون من دهون الجسم. أما إذا كان ما تأكله من سعرات أكبر من احتياجاتك للطاقة، فسوف يتم تخزين هذه السعرات الفائضة فى صورة دهون.

بالطبع هناك استثناء، و هو عندما تقوم بتمارين الحديد و تقوية العضلات، فإن جزءاً من الزيادة فى السعرات الحرارية التى تأكلها يتم استهلاكها فى بناء العضلات. وبالطبع مهما كانت قوة تمرينك، فإن الزيادة عن اللازم فى تناول السعرات الحرارية سوف يتم تخزينه فى صورة دهون. لذلك لا تجعل أي نوع من التمارين الرياضية عذراً لتناول كميات كبيرة من الأطعمة.

إذن، هذا يجعلنا نستحضر أول قانون فى الديناميكة الحرارية First Law of Thermodynamics:

“الطاقة لا تستحث من عدم و لا تختفي، و لكن تتحول من صورة إلى أخرى”. و هذا يعني أنه إذا تناولت سعرات حرارية أكثر مما تحتاج، فإن هذه الطاقة الحرارية لا تختفي و لكن تتخزن فى صورة دهون. أما إذا استهلكت طاقة أكثر مما تتناول من طعام، فهذه الطاقة تستخرج من دهون الجسم المخزنة. و هذا القانون يوضح لنا نقاط فى غاية الأهمية.

خرافات فى عالم الحميات الغذائية.

calories-in-calories-out

1- لا يوجد شيء اسمه طعام يسبب السمنة و طعام يساعد على التخسيس.

هناك العديد من الخرافات و الأساطير الغذائية فى مصر و العالم العربي. و منها على سبيل المثال، أن نوعيات معينة من الفاكهة ممنوعة فى الدايت لأنها تصيب بالسمنة! و العديد من دكاترة الرجيم منعوا العديد من أصناف اللحوم و النشويات بحجة أنها تصيب بالسمنة. و آخرين منعوا استهلاك الطعام الدهني بالكامل! و آخرين يزعمون أن بعض الأطعمة مثل الجريب فروت تؤدي إلى حرق الدهون!

فالسعر الحراري هو السعر الحرارى دائماً. 200 سعر حرارى من الخيار هي 200 سعر حرارى من الشوكولاتة. إذا كانت احتياجاتك اليومية من السعرات الحرارية 2500 سعر حرارى، وقمت بأكل 3000 سعر حرارى من الخس، فهذه الـ 500 سعر الزائدة سوف تتراكم فى مخازن الدهون.  وإذا أكلت 2000 سعر حرارى من الشوكولاتة، فمن المستحيل تحويلها إلى دهون فى الجسم. وبالطبع فهذا لا يعنى أن تقوم بحمية غذائية مكونة بالكامل من الشوكولاتة و الطعام السريع غير الصحي. فجودة الطعام عنصر مهم من عناصر النظام الغذائى الناجح.

2- من المستحيل أن تخسر وزن على حمية غذائية لا تضع اعتباراً لكمية السعرات الحرارية:

هناك العديد من أخصائي التغذية الذين يصفون رجيمات تأكل فيها ما شئت من أصناف معينة من الأطعمة فى توقيتات معينة. أو توليفات معينة من أصناف الأطعمة، مثل ما يسموه “الرجيم الكيميائى” .وهناك رجيم اتكينز “Atkins Diet” الذى يسمح فيه بتناول أي كمية من اللحوم و الدهون. أو رجيم “فصيلة الدم” أو رجيم “صنف واحد من الطعام كل يوم “..الخ و كل هذه الحميات الغذائية أثبتت فشلها بجدارة فى التجارب العملية و التجارب المعملية. فلو كنت قرأت المقالة التى تكلمت فيها عن أسباب فشل هذه الأنظمة الغذائية تكون قد علمت أن 95% من متبعي هذه النظم يفشلون عاجلاً او آجلاً فى الحصول على جسم مثالي رشيق. أي حمية غذائية تتناول فيها سعرات حرارية أكثر من الطاقة التى تستهلكها تؤدي إلى تراكم مزيد من الدهون. مهما كان توقيت تناولك الطعام و مهما كانت توليفة أو أنواع الأغذية التى تتناولها. فمن المستحيل أن تخالف قوانين الفيزياء و الطبيعة.

فى الجزء الثانى من المقالة أتكلم عن كيفية حساب احتياجاتك اليومية من السعرات الحرارية، حتى تستطيع حساب كميات الطعام التى تحتاجها لزيادة أو نقصان وزنك.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.