قهوة البوليت بروف المتميزة Bulletproof Coffee؟ - Egyfitness

قهوة البوليت بروف المتميزة Bulletproof Coffee؟

تجمع قهوة البوليت بروف المتميزة بين القهوة والزيت والزبدة. ويدعي مروجي هذا المشروب أنه يحتوي على مجموعة من الفوائد الصحية.

ففي هذا المقال سوف نتعرف على ماهية قهوة البوليت بروف المتميزة وطريقة عملها وفوائدها الصحية المُحتملة والجوانب السلبية لها والذين يستفيدون من شرب قهوة البوليت بروف المتميزة.

فتابعوا معنا المزيد من التفاصيل…

ما هي قهوة البوليت بروف المتميزة Bulletproof Coffee؟

قهوة البوليت بروف هي مشروب يجمع بين القهوة والزيت والزبدة. إنها قهوة كريمية تقدم دافئة وتشبة اللاتيه.

يدعي الأشخاص الذين يروجون لقهوة البوليت بروف المتميزة بأنها تحتوي على مجموعة من الفوائد الصحية، بما في ذلك:

  • الحفاظ على مستويات الطاقة طوال الصباح.
  • منع عملية الجوع.
  • تحسين التركيز الذهني.

ما هي طريقة عمل قهوة البوليت بروف المتميزة؟

  • مقدار ملعقة صغيرة إلى ملعقة ونصف من البن المطحون الطازج.
  • مقدار ملعقة صغيرة إلى ملعقة ونصف من زيت ثلاثي الجلسريد (MCT) متوسط السلسلة، والذي يُستمد عادةً من زيت جوز الهند.
  • مقدار ملعقة صغيرة إلى ملعقتين من الزبدة الغير مملحة.
  • مقدار فنجان أو أكثر قليلاً من الماء المغلي.

يتم وضع المقادير السابقة في الخلاط مع مراعاة أن يكون غطاء الخلاط مفتوح من المنتصف للتهوية نتيجة لوضع مقدار الماء المغلي وعدم حدوث أي مضاعفات ويتم ضرب هذه المقادير كلها لمدة من 20 إلى 30 ثانية، ثم يتم وضعها في فنجان التقديم، فستبدو القهوة رغوية وكريمية.

فوائد قهوة البوليت بروف المتميزة للصحة العامة والنظام الغذائي ونمط الحياة :

 شرب القهوة باعتدال يحتوي على مجموعة من الفوائد الصحية العديدة وقد يقلل من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والعديد من أنواع السرطان. شرب القهوة قد يقلل أيضاً من إحتمالية الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل أمراض الكبد ومرض الشلل الرعاش ومرض السكري من النوع الثاني. ومع ذلك، فإن أسباب هذه الفوائد الصحية تحتاج إلى مزيد من البحث.

القهوة في الصباح يمكن أن تحسن التركيز الذهني وتساعد الشخص على الشعور بمزيد من اليقظة والتنبيه. يستمر هذا التأثير عادة لمدة أقصاها بضع ساعات.

تعد وصفة قهوة البوليت بروف المتميزة والتي تستخدم زيت MCT المشتق من زيت جوز الهند من الوصفات الممتازة، حيث يحتوي زيت MCT على سلسلة متوسطة الطول من الدهون ثلاثية الجليسريدات. فكلما كانت سلسلة الدهون أقصر، كلما تمكن الجسم من تحطيمها بسرعة أكبر.

توصلت مراجعة الأدلة العلمية لعام 2015 إلى أن دهون MCTs والتي تحتوي على سلسلة متوسطة الطول من الدهون الثلاثية أكثر فائدة لفقدان الوزن من الدهون ذات السلسلة الطويلة، والتي تحتوي عليها معظم الزيوت والدهون الأخرى. ومع ذلك، خلص الباحثون إلى أنه لا توجد أبحاث كافية لتحديد ما إذا كانت دهون MCTs آمنة وفعالة كمكمل غذائي.

ما هو النظام الغذائي الكيتوني (The ketogenic diet)؟

النظام الغذائي الكيتوني هو نظام تزداد به كمية الدهون بالوجية وتصبح أضعاف كمية النشويات، وبهذا تتكون ما يعرف بالأجسام الكيتونية، والتي لها دور فعال ومؤثر في تغيير النشاط العصبي والكيميائي بالجسم مما بدوره يؤدي إلى علاج الكثير من الأمراض ومنها السرطان والصرع.

إذن كيف تتكون الأجسام الكيتونية؟

عندما ننتاول الكربوهيدرات فعادةً ما يحولها الجسم إلى جلوكوز(سكر الدم) سريعاً، وعندما تزيد نسبة السكر يقوم الإنسولين بعملية دفع الجلوكوز للدخول داخل خلايا الجسم، فيتكسر مولداً الطاقة قبل استخدام الدهون وبالتالي تنخفض نسبة السكر بالدم.

ولكن في حالة اتباع الحمية الكيتونية، حيث تكاد تنعدم الكربوهيدرات في الجسم مما يضطره إلى استخدام الدهون لإنتاج الطاقة بدلاً من استخدام الجلوكوز، بمعنى أنه إذا لم يكن هناك ما يكفي من الكربوهيدرات المتاحة، فإن الجسم يستخدم مخازن الدهون كمصدر بديل للطاقة. فعندما يستخدم الجسم احتياطياته من الدهون والمخزنة في الجسم، فإنه ينتج الكيتونات أو ما يعرف بالأجسام الكيتونية، مما ينتج عنه إنخفاض تدريجي في الوزن.

النظام الغذائي الكيتوني منخفض في الكربوهيدرات ونسبة عالية من الدهون. يدعي مروجي قهوة البوليت بروف أنها تتناسب مع خطة الأكل الكيتوني لأنها تحتوي على الدهون ولكن لا تحتوي على الكربوهيدرات، ويحول الجسم زيت MCT المستخدم في قهوة البوليت بروف المتميزة إلى الكيتونات أو الأجسام الكيتونية.

ولكن فى حقيقة الأمر هذا نظام طبي علاجي، ولا يحبذ استخدامه فى إنقاص الوزن، ويحبذ استخدام الأنظمة العادية المتوازنة لتجنب أي أعراض جانبية لهذه الحمية.

تتناسب قهوة البوليت بروف المتميزة مع النظام الغذائي الكيتوني

تتناسب قهوة البوليت بروف المتميزة مع النظام الغذائي الكيتوني

 

مرض السكري من النوع 2 :

هو اضطراب استقلابي يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم في سياق مقاومة الإنسولين ونقص الإنسولين النسبي، على عكس مرض السكري من النوع 1 والذي يتصف بنقص الإنسولين.

تشير بعض الدراسات إلى أن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات قد يكون مفيداً لبعض الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.

قد يساعد اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات الشخص المصاب بمرض السكري من النوع 2 على الآتي :

  • تقليل خطر الاصابة بنوبة قلبية أو أمراض القلب.
  • فقدان الوزن إذا لزم الأمر.
  • خفض مستوى السكر في الدم.

ملحوظة : تناول قهوة البوليت بروف المتميزة يقلل من إحتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

قهوة البوليت بروف المتميزة للحد من الجوع وكبديل لوجبة الإفطار!

من أحد الأسباب الأساسية لشرب قهوة البوليت بروف المتميزة هي الحد من عملية الجوع في الصباح. إن إضافة الزبدة والزيوت إلى القهوة قد تجعل الشخص يشعر بالجوع أقل مما لو تم شرب القهوة بمفردها بدون تلك الإضافات، لكن بعض الأشخاص قد لا يزالون يشعرون بالجوع أثناء الصباح إذا لم يتناولوا وجبة الإفطار.

ما هي سلبيات تناول قهوة البوليت بروف المتميزة Bulletproof Coffee؟

توصي جمعية القلب الأمريكية (AHA) الأشخاص بالحد من كمية الدهون المشبعة في نظامهم الغذائي. تشير المنظمة إلى أن 5 إلى 6 في المائة فقط من السعرات الحرارية يجب أن تأتي من الدهون المشبعة، والتي تبلغ حوالي 13 جراماً من الدهون المشبعة يومياً.

وفقاً لوزارة الزراعة بالولايات المتحدة الأمريكية، تحتوي ملعقة واحدة من الزبدة غير المملحة على حوالي 7 جرام من الأحماض الدهنية المشبعة. فمن الممكن أن تحتوي قهوة البوليت بروف على 2 ملعقة من الزبدة، فهذا المجموع 14 جرام من الأحماض الدهنية المشبعة، وهو أكثر من المعدل اليومي الموصى به من AHA.

استهلاك كميات كبيرة من الدهون المشبعة يمكن أن يرفع مستوى الكوليسترول في الدم. وارتفاع الكوليسترول في الدم يزيد من خطر إصابة الشخص بالسكتة الدماغية وأمراض القلب.

ومع ذلك، ليست كل الدهون المشبعة هي نفسها.  فأن دهون MCTs قد تكون أكثر صحة من الدهون ذات السلسلة الطويلة.

خطر شرب قهوة البوليت بروف كبديل للإفطار، فإن استبدال وجبة بمشروب قد يجعل الشخص يعاني من نقص في العناصر الغذائية التي يحتاجها كل يوم.

قهوة البوليت بروف لا تحتوي على التوازن الصحيح للمواد الغذائية الأساسية. لا تحتوي القهوة والزيت والزبدة على الكربوهيدرات أو البروتين أو الألياف أو العديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى التي يحتاجها الشخص. يعد اختيار وجبة الإفطار الذي يحتوي على رصيد من العناصر الغذائية طريقة أكثر صحية لبدء اليوم.

توصي الأكاديمية الأمريكية للتغذية وعلم التغذية بتضمين الكربوهيدرات والبروتين والفواكه أو الخضروات في وجبة الإفطار. قد يختار بعض الناس تناول مشروب ساخن بدلاً من الطعام أول شيء في الصباح. ومع ذلك، يمكن أن يكون عصير محلي الصنع خياراً أكثر صحة من تخطي وجبة الإفطار تماماً. فمزج الفاكهة وبعض التوت والموز مع الحليب يعد مشروباً صحياً ومفيداً للغاية.

تناول وجبة إفطار صحية بعد قهوة البوليت بروف المتميزة

تناول وجبة إفطار صحية بعد قهوة البوليت بروف المتميزة

إذن ما هو الوقت المُفضل لشرب قهوة البوليت بروف المتميزة؟

ينصح المتخصصون بشرب قهوة البوليت بروف في الصباح عند الإستيقاظ من النوم لإعطاء طاقة ونشاط وحيوية للجسم طوال اليوم وللحصول على الفوائد الصحية كاملةً لهذا المشروب.

من هم المستفيدون من تناول قهوة البوليت بروف المتميزة Bulletproof Coffee؟

قد يستفيد الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي الكيتوني أو قليل الكربوهيدرات لأسباب صحية من شرب قهوة البوليت بروف المتميزة باعتدال.

من غير المحتمل أن يكون تناول فنجاناً من قهوة البوليت بروف إلى جانب وجبة فطور صحية من وقت لآخر ضارًا بالصحة. يمكن لأي شخص أن يقلل من كمية الزبدة والزيوت التي يضيفها إلى المشروب لخفض الدهون المشبعة.

الخُلاصة:

لا ينصح بتناول قهوة البوليت بروف كبديل لوجبة إفطار صحية، لإنها لا تحتوي على العناصر الغذائية اللازمة لصحة الجسم، فإن تناول وجبة إفطار متوازنة وصحية هي أفضل طريقة لبدء اليوم بالتركيز الذهني والشعور بالراحة  حتى وجبة الغداء.

يدعي مروجي هذا المشروب بأنه يمنع الجوع ويوفر طاقة دائمة وتركيز عقلي أفضل. ومع ذلك، لا توجد أدلة كافية حتى الآن لتأكيد الفوائد أو المخاطر الصحية المُحتملة.

وأخيراً، إن شرب القهوة باعتدال ليس ضاراً وربما يكون له فوائد صحية عديدة. لكن إضافة كميات كبيرة من الدهون المشبعة إلى القهوة قد يضر بالصحة العامة على المدى الطويل.

المراجع 

 

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

[box type="custom" bg="#E7E6E6"]

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.

[/box]