مكمل PhenQ - الفوائد و الأضرار و طريقة الاستخدام - Egyfitness

مكمل PhenQ – الفوائد و الأضرار و طريقة الاستخدام

مكمل PhenQ من شركة Wolfson Berg Limited هو أحد أشهر حبوب التخسيس حاليًا. سمعة المكمل جيدة للغاية كنتيجة لنتائجه الجيدة و مكوناته الطبيعية.
يعتمد مكمل PhenQ على عدة طرق لفقد الوزن تتضمن زيادة التمثيل الغذائي أو الأيض و منع تحزين الدهون و زيادة حرق الدهون العنيدة و خفض الشهية و زيادة التركيز.
في هذا المقال سنتعرف سويًا على كل ما يخص مكمل PhenQ: مكوناته و فوائده و أضراره و جرعته و كيفية استخدامه.

ما هو مكمل PhenQ؟

مكمل PhenQ أو حبوب فين كيو هي حبوب تخسيس مصنوعة من مكونات طبيعية. المكمل مناسب للرجال و النساء و النباتيين على حد سواء.
شركة Wolfson Berg Limited قامت بتصميم حبوب فين كيو كخلاصة لخمس مكملات تخسيس لإعطاء أفضل النتائج بدون آثار جانبية. صُمم المكمل بحيث يعمل كحارق للدهون و محفز للطاقة و مُثبط للشهية.
الشركة المُصنعة تدعي أنها ساعدت ما يزيد عن 190 ألف شخص لفقد الوزن و الوصول للوزن المثالي بواسطة PhenQ. لذلك سنقوم بعمل تحليل كامل للمكمل للتأكد من صحة هذه الادعاءات.

مكونات مكمل PhenQ

1. مسحوق كابسيماكس Capsimax Powder

مسحوق كابسيماكس يتكون من الفليفلة أو الكابسيكوم Capsicum و البيبرين Piperine أو مسحوق الفلفل الأسود و الكافيين بالاضافة إلى فيتامين ب 3 أو النياسين Niacin.
سنتناول كل مكون مكونات مسحوق كابسيماكس بالتفصيل للتعرف على قوة هذا المسحوق.

أ) الفليفلة أو الكابسيكوم Capsicum

المادة الفعالة في الكابسيكوم هي الكابسيسين. الكابسيسين يحفز عمليات التمثيل الغذائي أو الأيض و بالتالي يساعد على فقدان الوزن و حرق الدهون. يعمل الكابسيسين على زيادة استهلاك الأكسجين و رفع درجة حرارة الجسم و بالتالي زيادة معدل حرق السعرات الحرارية.
الدراسات تُشير إلى قدرة الكابسيسين على الوصول لفرق السعرات و المساعدة على حرق المزيد من الدهون. فرق السعرات يعني أنك تحرق سعرات حرارية أكثر مما تستهلك.
في دراسة تمت على مدار 12 أسبوع على 80 شخص زائدي الوزن وجدت أن استهلاك 6 جرام من الكابسيسين يوميًا يُزيد من حرق دهون البطن.
الكابسيسين أيضًا يعمل على خفض الشهية و بالتالي تقليل كميات الطعام خلال اليوم و بالتالي الوصول لفرق السعرات بشكل أسرع.

ب) البيبيرين Piperine

البيبرين أو مستخلص الفلفل الأسود له العديد من الفوائد الصحية. تُشير الدراسات إلى قدرة البيبرين على خفض نسبة الكوليسترول في الدم و زيادة امتصاص المكملات و العناصر الخافضة للكوليسترول كما أنه مضاد قوي للأكسدة.
أيضًا البيبرين يُحفز امتصاص العناصر الغذائية. على سبيل المثال، البيبرين يُزيد من امتصاص الكركمين بشكل كبير. إحدى الدراسات وجدت أن تناول 20 ملليجرام من البيبرين مع 2 جرام من الكركمين يُزيد توافر الكركمين الحيوي في الجسم بنسبة تصل إلى 2000%.
دراسات أخرى وجدت أن البيبرين يُحسن امتصاص البيتا كاروتين المضاد للأكسدة و الموجود في العديد من الفواكه و الخضروات و الذي يتحول داخل الجسم إلى فيتامين أ.
البيبرين أيضًا فعال للغاية في تحسين وظائف الجهاز الهضمي. تناول مستخلص الفلفل الأسود يُحفز افراز إنزيمات البنكرياس و الأمعاء الدقيقة التي تساعد على هضم الدهون و الكربوهيدرات.
الدراسات الحيوانية تُشير إلى قدرة البيبرين على منع الاسهال عن طريق جعل عملية الهضم أبطأ نسبيًا بالاضافة إلى تثبيط تقلصات الجهاز الهضمي. بعض الدراسات على الحيوانات أثبتت أن تناول 10 ملليجرام لكل كيلوجرام من البيبرين له نفس فاعلية دواء لوبراميد المضاد للاسهال.
الدراسات أيضًا تُشير لقدرة البيبرين على خفض الشهية و فقدان الوزن.

ج) الكافيين Caffeine Anhydrous

الكافيين هو أحد أشهر مكونات مكملات التخسيس. نتيجة قدرة الكافيين على تحفيز الجهاز العصبي المركزي، فأن قدرة الجسم على زيادة التمثيل الغذائي ترتفع بنسبة تصل إلى 11% و معدلات حرق الدهون ترتفع بنسبة 13%.
تناول 300 ملليجرام يوميًا من الكافيين يؤدي إلى حرق 79 سعر حراري إضافي. 300 ملليجرام هي الجرعة المحددة لتناول الكافيين يوميًا بشكل لا يسبب أي أضرار أو اضطرابات.
تظهر قوة الكافيين الحقيقية في قدرته على تحفيز النشاط البدني بشكل كبير عن طريق استخدام الدهون كوقود للجسم. استعمال الدهون كوقود للجسم يحافظ على معدلات الجلوكوز الموجودة في العضلات و بالتالي يؤخر وصول العضلات للارهاق مما يسمح لك بالقيام بالتمارين الرياضية لفترة أطول.
أيضًا، الكافيين يُحسن انقباض العضلات و القدرة على تحمل التعب. تُشير الأبحاث إلى أن تناول 5 ملليجرام من الكافيين لكل كيلوجرام من وزن الجسم قبل أداء التمارين الرياضية بساعة يُزيد من القدرة على التحمل بحوالي 5%. حتى مع تقليل الجرعة ل 3 ملليجرام لكل كيلوجرام، تظل النتائج مضمونة حتى عند أداء التمارين العنيفة.
الكافيين أيضًا يعمل كخافض للشهية. تُشير الدراسات إلى قدرة مشروبات الكافيين على خفض مستويات هرمون الجريلين أو هرمون الجوع. تناول مشروبات تحتوي على كافيين يقلل أيضًا من السعرات الحرارية التي يتم تناولها طوال اليوم مقارنةً بعدم تناولها.
و بالطبع فالكافيين يُحسن المزاج العام و يُزيد من الرغبة في أداء التمارين الرياضية.

د) النياسين أو فيتامين ب Niacin

النياسين أو فيتامين ب3 هو عنصر غذائي مطلوب لأداء العديد من الوظائف في أجسامنا و له فوائد عديدة أيضًا. يُستعمل النياسين منذ الخمسينات كعلاج للكوليسترول العالي حيث يمكنه خفض معدلات الكوليسترول الضار LDL بنسبة تتراوح من 5% ل 20% و خفض ثلاثيات الجلسريد Triglycerides بنسبة تتراوح من 20% ل 50% عن طريق تثبيط الإنزيمات التي تساهم في تصنيع ثلاثيات الجلسريد. النياسين أيضًا يعمل على رفع مستويات الكوليسترول النافع HDL بنسبة تتراوح من 15% ل 35%.
النياسين أيضًا مهم لصحة القلب حيث يقلل من الالتهابات و يمنع الاجهاد التأكسدي Oxidative stress المصاحب لتصلب الشرايين و المرتبط بأمراض القلب.
فيتامين ب3 أيضًا مهم لتعزيز وظائف المخ و زيادة التركيز. بعض الدراسات تُشير إلى أن ضبابية الدماغ غالبًا مصاحبة لنقص النياسين.

من السابق نسنتنج أن مسحوق الكابسيماكس قوي للغاية و فعال في زيادة معدلات التوليد الحراري و زيادة درجة حرارة الجسم خاصة عن طريق البيبرين و الكابسيسين. بزيادة التوليد الحراري، سيزيد معدل حرق الدهون كما أن البيبرين يمنع تكون خلايا دهنية جديدة.

2. بيكولينات الكروم Chromium Picolinate

يتواجد بيكولينات الكروم في معظم مكملات التخسيس نظرًا لأهمية الكروم في عمليات التمثيل الغذائي. توضح الدراسات أن بيكولينات الكروم لديه القدرة على التحكم في مستوى سكر الدم عن طريق تحسين استجابة الجسم لهرمون الأنسولين. التحكم في مستوى سكر الدم مهم للتحكم في الاحساس بالجوع.
بعض الدراسات تؤكد أن بيكولينات الكروم هو أفضل مركبات الكروم من حيث الامتصاص و القدرة على التحكم في مستويات سكر الدم.
في دراسة تمت على مدار 8 أسابيع وجدت أن بيكولينات الكروم على خفض الاحساس بالجوع و تقليل تناول الطعام مع عدم الاخلال بالمزاج العام أو الاحساس بالاكتئاب المصاحب للجوع.

3. ألياف صبار النوبال Nopal Cactus Fibers

صبار النوبال يحتوي على معدل عالي من الألياف. الألياف بشكل عام تساعد على التحكم في الجوع نظرًأ لقدرتها على ملء المعدة لفترة طويلة. أيضًا، صبار النوبال غني بالأحماض الأمينية التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة أثناء فقدان الوزن. الأحماض الأمينية أيضًا تساعد على التخلص من الوزن الزائد الناتج عن احتباس السوائل حيث يساعد على طرد السوائل من الأنسجة إلى الدم.
هناك عدة فوائد أخرى لصبار النوبال. صبار النوبال يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة القوية التي تمنع الاجهاد التأكسدي. أيضًا، يساعد صبار النوبال مرضى السكري على التحكم في مستوى سكر الدم. إحدى الدراسات توصي باستخدام صبار النوبال مع أدوية السكري للتحكم الكامل في مستويات سكر الدم.
دراسة أخرى وجدت أن صبار النوبال لديه القدرة على خفض مستويات الكوليسترول خاصة الكوليسترول الضار دون أي أعراض جانبية.

4. الكارنيتين L-Carnitine Fumarate

يُستخدم الكارنيتين بشكل واسع في مكملات التخسيس نظرًا لدوره في نقل الأحماض الدهنية إلى الخلايا لحرقها. في تحليل شمولي لتسع دراسات تمت على أشخاص زائدي الوزن أو كبار السن وجدت أن الأشخاص الذين تناولوا الكارنيتين فقدوا حوالي 1.3 كيلوجرام أكثر من الذين لم يتناولوه.
فوائد الكارنيتين الأهم تتعلق بالنشاط البدني. الجرعات العالية من الكارنيتين أو الجرعات القليلة طويلة المدى مرتبطة بزيادة النشاط البدني بشكل كبير. على عكس الكرياتين و الكافيين اللذين يؤثران بشكل مباشر على النشاط البدني، فالكارنيتين يؤثر بشكل غير مباشر و يمكن أن يأخذ شهور حتى يتضح تأثيره.
فوائد الكارنيتين المتعلقة بالنشاط البدني تشمل:
التعافي السريع بعد التمارين الرياضية.
زيادة معدلات الأكسجين الواصل للعضلات.
• زيادة القدرة على التحمل حيث يُزيد الكارنيتين من كمية الدم الواصلة للعضلات مع زيادة انتاج أكسيد النيتريك مما يساعد على تأخير وصول العضلات لحالة الارهاق.
• يقلل الكارنيتين من آلام العضلات بعد التمارين الرياضية.
• يُزيد الكارنيتين من انتاج كرات الدم الحمراء المسئولة عن نقل الأكسجين إلى العضلات.

5. α-LACYS RESET مركب

مركب α-LACYS RESET يتكون من خليط من الحمض الأميني السيستين و حمض ألفا ليبويك أسيد. الهدف الرئيسي من هذا المركب هو تحفيز التمثيل الغذائي. وجود حمض ألفا ليبويك أسيد يجعل مكمل فين كيو أفضل من باقي المكملات في عبور الحواجز الدهنية. بعض الدراسات تُشير إلى قدرة حمض ألفا ليبويك أسيد على تحفيز فقدان الوزن عن طريق تقليل الاحساس بالجوع و حرق المزيد من السعرات الحرارية. 
وجود السيستين يساهم في زيادة الكتلة العضلية و حرق المزيد من الدهون و تحسين شكل الجسم.

6. كربونات الكالسيوم Calcium Carbonate

كربونات الكالسيوم تُحسن من صحة العظام و تُزيد من عملية حرق الدهون. تُرسل كربونات الكالسيوم اشارات للمخ تحفزه على حرق الدهون و توليد الطاقة.

فوائد مكمل PhenQ

1. حرق دهون الجسم

مكمل فين كيو يُزيد من عمليات حرق الدهون عن طريق زيادة معدلات التوليد الحراري و رفع درجة حرارة الجسم.

2. منع تكون و تراكم الدهون

يمنع مكمل فين كيو تكوين دهون جديدة حتى في حالة عدم ممارسة التمارين الرياضية أو اتباع نظام غذائي.

3. خفض الشهية

يعمل مكمل فين كيو على خفض الشهية. يحتوي المكمل على ألياف صبار النوبال التي تملأ المعدة و تقلل من الاحساس بالجوع لفترة طويلة كما يحتوي على مكونات تساعد على التحكم في مستوى سكر الدم مثل بيكولينات الكروم. سيمنعك المكمل من تناول أي سعرات إضافية و تقليل كميات الطعام على مدار اليوم.

4. زيادة الطاقة

اتباع نظام غذائي عادة ما يكون مصحوب بانخفاض في مستويات الطاقة. مكمل فين كيو يعمل على استخدام الدهون كوقود و بالتالي امداد الجسم باحتياجاته من الطاقة. أيضًا العديد من مكونات المكمل تُزيد من معدل النشاط البدني.

5. تحسين المزاج العام

حرق الدهون و فقدان الوزن عادة ما يرتبطا بالمزاج السئ و لكن فين كيو يساعدك على فقدان الوزن بدون أي تأثير على مزاجك العام. أيضًا، بعض مكونات المكمل مثل الكافيين تعمل على تحسين المزاج العام.

أضرار و عيوب مكمل PhenQ

مكمل PhenQ طبيعي تمامًا و لا يحتوي على أي مواد قد تسبب أعراض جانبية. كل مكونات المكمل آمنة و طبيعية.
قبل تناول مكمل PhenQ تأكد أنك لا تعاني من الحساسية تجاه أيًا من مكوناته.
بالطبع يجب الالتزام بالجرعة المحددة للمكمل. مكمل فين كيو يحتوي على كافيين و بالتالي إذا تجاوزت الجرعة المحددة فربما تعاني من بعض الأعراض الجانبية مثل الأرق و الرعشة. أيضًا، نتيجة وجود كربونات الكالسيوم، قد يؤدي تجاوز الجرعة إلى هيجان المعدة و تكون الغازات.
إذا كنت تعاني من أي أمراض مزمنة مثل الضغط و أمراض القلب أو تتناول أدوية بشكل منتظم، يجب استشارة طبيبك قبل تناول المكمل.

كيف تتناول مكمل PhenQ؟

طبقًا للموقع الرسمي لمكمل فين كيو، فالجرعة المحددة هي مرتان يوميًا. تناول حبة أثناء وجبة الفطور صباحًا و واحدة أخرى أثناء وجبة الغذاء مع كوب من الماء.
العبوة الواحدة من فين كيو تحتوي على 60 حبة كافية لمدة شهر.
إذا نسيت أخذ جرعة من المكمل، لا تقم بأخذها مع الجرعة التي تليها. أيضًا، حاول ظبط ميعاد المكمل المسائي بحيث يكون قبل نومك بأكثر من ست لسبع ساعات لتتجنب مشاكل النوم و الأرق الناتج عن وجود الكافيين في المكمل.
في حالة نسيان جرعة، ربما تشعر بالجوع أو انخفاض مستوى الطاقة أو كليهما.
أيضًا، لا يجب زيادة الجرعة من أجل الحصول على النتائج بشكل أسرع. صحيح أن المكمل طبيعي و آمن و لكن زيادة الجرعة خاصة مع وجود الكافيين قد يسبب العديد من المشاكل.

سعر مكمل PhenQ؟ و أين يمكن شراؤه؟

سعر مكمل PhenQ في السعودية حوالي 265 ريال سعودي و في مصر حوالي 1100 جنيه مصري للعبوة الواحدة. العبوة تكفي لمدة شهر و تحتوي على 60 حبة.
هناك بعض العروض التي يمكنك الاستفادة منها في حالة استمرارك في تناول المكمل لفترة أطول.
• عبوتان + عبوة مجانية: 139.90 دولار أمريكي / 525 ريال سعودي / 2205 جنيه مصري
• 3 عبوات + عبوتان مجانيتان + عبوة advana cleanse: 189.95 دولار أمريكي / 715 ريال سعودي / 2990 جنيه مصري.
يُفضل شراء المكمل من الموقع الرسمي للتأكد من أنه أصلي و آمن.

بدائل مكمل PhenQ

هناك العديد من البدائل لمكمل PhenQ مثل مكمل Kiss My Keto و ION Biome و Ryse Supplements و Vitauthority و Leanbean و TrimTone و Instant Knockout.
قبل شراء مكمل PhenQ أو أيًا من مكملات التخسيس، يجب القيام ببحث تفصيلي عن المكمل و التأكد من أنه آمن تمامًا بالنسبة لك. ربما يحتوي المكمل على مكونات حساسة أو لديه أعراض جانبية قد تكون خطيرة بالنسبة لك.

تحذيرات بخصوص PhenQ

• المكمل غير مناسب للحوامل و المرضعات.
• المكمل غير مسموح للمراهقين تحت 18 عام.
• قبل تناول المكمل، استشر طبيبك إذا كنت تعاني من أمراض مزمنة أو تأخذ أدوية بانتظام.

أسئلة شائعة حول مكمل PhenQ

1. هل المكمل مناسب للرجال و السيدات؟

نعم، المكمل مصمم للرجال و السيدات لمساعدتهم على فقدان الوزن الزائد و الحفاظ على الوزن المثالي.

2. هل المكمل مناسب للنباتيين؟

نعم، المكمل لا يحتوي على جيلاتين أو مصنوع من مواد طبيعية 100%.

3. هل يتداخل عمل مكمل PhenQ مع أي أدوية؟

مكمل PhenQ طبيعي تمامًا و بالتالي من المتوقع ألا يتداخل عمله مع أي أدوية. و لكن إذا كنت تتناول أي أدوية باستمرار، يجب استشارة طبيبك قبل تناول مكمل PhenQ.

4. هل يتداخل مكمل PhenQ مع حبوب منع الحمل؟

لا، المكمل يمكن تناوله بأمان تام أثناء تناول حبوب منع الحمل.

5. هل PhenQ آمن؟

نعم، المكمل آمن تمامًا بعد مراجعة كافة مكوناته. أي أعراض جانبية قد تكون بسبب زيادة الجرعة أو نتيجة الحساسية نتيجة أحد المكونات.

6. هل يحتوي مكمل PhenQ على فينترمين Phentermine؟

لا، المكمل لا يحتوي على فينترمين. دواء فينترمين مسموح به فقط من خلال روشتة طبية. صحيح أنه فعال في عملية التخسيس و لكن أعراضه الجانبية قد تكون خطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم.
مكمل PhenQ طبيعي تمامًا و لا يحتوي على فينترمين.

رأيي في مكمل PhenQ

PhenQ هو مكمل متكامل يمكنه مساعدتك على فقدان الوزن الزائد و الحفاظ على وزنك المثالي. المكمل يعمل على خفض الشهية و زيادة معدلات الطاقة في الوقت الذي تتبع فيه نظام غذائي و تبدأ في ممارسة التمارين الرياضية. المكمل أيضًا يساعد على فقد الوزن عن طريق ازالة السوائل الزائدة من الأنسجة و منع احتباسها مرة أخرى. أيضًا، مكمل PhenQ يمنع تكون خلايا دهنية جديدة.

الخلاصة

مكمل PhenQ هو أحد أشهر مكملات التخسيس الموجودة حاليًا. المكمل آمن تمامًا و نتائجه مضمونة طالما تتبع برنامج غذائي و برنامج رياضي بجانب استعمال المكمل.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.