هل الجلوتين مادة ضارة و تزيد الوزن؟ - Egyfitness

هل الجلوتين مادة ضارة و تزيد الوزن؟

الجولتين أو الغلوتين هو بروتين موجود في الحبوب مثل القمح و الشعير، و حديثاً ظهرت دعاية ضد الجلوتين في الوطن العربي، و كيف أنه يضر الصحة و يزيد الوزن، و بدأت المنتجات الخالية من الغلوتين تنتشر في الأسواق، فينساق العرب وراء هذه الدعاية و يشترون هذه المنتجات بدون أن يعرفون ما هو الجلوتين اساساً، و لا حتى يتأكدون من هذه المزاعم التي تقول أنه ضار و يزيد الوزن.

ما هو الغلوتين تحديداً؟:

الجلوتين هو بروتين موجود في الحبوب مثل الشعير و القمح و الشولم و الجاودار، و بالطبع موجود في الأطعمة المصنعة من هذه الحبوب مثل الخبز و المكرونة و البسكويت و النودلز و شراب الشعير و البيتزا..الخ، حتى بعض الحبوب التي لا تحتوي على الجلوتين مثل الشوفان قد تكون مخلوطة به لأنها يتم التعامل معها في نفس مصانع القمح.

و الجلوتين له قوام مطاطي و لزق و لهذا يسمى بال Glue، مما يعطي الطعام مطاطية عند المضغ، لهذا ستجد خبز القمح مطاط و أفضل مذاقاً من خبز الشوفان، و لهذا يستخدم الجلوتين أحياناً كمكسب طعم food additive لبعض الأطعمة.

بروتين الغلوتين هو بروتين نباتي، و ليس بها مغذيات من فيتامينات و معادن (مصدر).

من هم من يتضررون من الجلوتين؟:

بالفعل هناك فئة من البشر تتضرر من الجلوتين، و هم المصابون بالداء الزلاقي، و يسمى أيضاً بالداء البطني أو داء السيلياك Coceliac Disease 

و عندما يتناول هؤلاء كمية ضئيلة من الجلوتين، ينتفض جهازهم المناعي ضد الجلوتين و يعامله كجسم ضار، مما يسبب التهابات و انتفاخ بالمعدة و تآكل في جدران الأمعاء الدقيقة و ضرر بالأعصاب و نوبات عصبية و الأصابة بالعقم و هشاشة العظام (مصدر)

و هناك أيضاً ناس ليس لديهم الداء الزلاقي  Celiac Disease، و لكنهم مصابون بما يسمى Gluten Sensitivity أو حساسية الغلوتين، أو حساسية الغلوتين الغير مرتبطة بالداء الزلاقي Non Celiac Gluten Sensitivity، هؤلاء أيضاً يصابون بأعراض حساسية عند تناول الجلوتين مثل الأنتفاخ و الإسهال و الإمساك و الطفح الجلدي..إلخ، و لكن لا يحدث لديهم تآكل في جدران المعدة مثل المصابون بالداء الزلاقي (مصدر)

و لكن هؤلاء يشكلون 1% فقط من البشر (مصدر)

هل الأصحاء يتضررون من الغلوتين؟:

شرحت لك في القطعة السابقة، أن المصابون بالداء الزلاقي و حساسية الغلوتين يتضررون منه، و يجب أن يتبعوا نظام غذائي خالي من الجلوتين، و لكن ماذا عن الأصحاء؟

هناك العديد من مروجي أنظمة الكيتو و الباليو Paleo يدعون أن الجلوتين يسبب أضرار صحية لكل البشر! و بما أنك تأكل الخبز و المكرونة و البسكويت و لا يأتيك أي أعراض مما سبق ذكرها، يضطر هؤلاء المضللين أن يوهموك أن الجلوتين يسبب أضرار كامنة لا تظهر مباشرة، أو أنه يسبب ثبات الوزن و زيادته.

فبما أن الناس لا يأتيها أي أضرار مباشرة من تناول الأطعمة المحتوية على الجلوتين، يقوم أتباع الكيتو و الباليو بتخويفك من أمراض خفية لا تظهر مباشرة.

هناك بحث علمي نشر سنة 2018، راجع عدة أبحاث الخاصة بتأثير الجلوتين على الأصحاء، وجد أنه ليس هناك أي دليل على أن هناك أضرار للجلوتين على الأصحاء (مصدر)، بل أن هذا البحث العلمي قال أن هناك أضرار مرتبطة بسوء التغذية من قطع الاطعمة المحتوية على الغلوتين و الأتجاه للأطعمة الجلوتين فري Gluten Free .

قطع حبوب مثل القمح و الشعير و الشوفان قد يسبب عجز في الفيتامينات و المعادن و خاصة الألياف.

كما أن الطعام الخالي من الجلوتين أغلى ثمناً كثيراً، و بالتالي أنت تضيع نقودك بدون عائد، طالما لست مصاب بالداء الزلاقي.

هل الجولتين يزيد الوزن؟:

زيادة الوزن تكون فقط عن طريق تناول سعرات حرارية عالية، الجلوتين لا يزيد الوزن، و لا هرمون الانسولين، و لا السكر الأبيض، و لا السكر الدايت، و لا الفركتوز، و لا الفاكهة، و لا الشيكولاتة و لا تناول الطعام قبل النوم…إلخ. يجب أن تتعلم بشكل نهائي أن زيادة و خسارة الوزن هي معادلة طاقة، لو تتناول طاقة أعلى مما تستهلك سوف يزيد وزنك، و لو تتناول سعرات أقل مما يستهلك جسمك سوف يقل وزنك.

بما إن أزالة الجلوتين يسئ من مذاق الطعام، يتم أضافة سكريات و دهون للطعام لتحسين مذاقه، و بالتالي الطعام الخالي من الجلوتين Gluten Free سعراته الحرارية أعلى و قد يزيد وزنك!

 

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.