هل يساعد مكمل الكرياتين على التخسيس؟ - Egyfitness Egyfitness - أكاديمية علوم الفتنس

هل يساعد مكمل الكرياتين على التخسيس؟

غالبًا ما يُنظر إلى الكرياتين على أنه مكمل لبناء الكتلة العضلية وتحسين الأداء. ولكن ، هل يمكن أن يكون مفيدًا لتحقيق أهداف في إنقاص الدهون؟

قد تعتقد أنك تملك كل المعلومات حول الكرياتين؟

في هذا المقال ، سنناقش شيئًا قد لم تسمعه من قبل: الكرياتين (1) مكمل رائع عند اتباع نظام غذائي.

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

ما تعرفه بالفعل عن الكرياتين

الكرياتين هو أهم مكمل لتحسين الأداء. في حين أن هناك منافسين أكثر شهرة للصحة والرفاهية ، مثل فيتامين د (2) وأوميغا 3 (3) ، فإن الكرياتين هو المكمل الأكثر دراسة وقوة في السوق. من الناحية العملية ، الكرياتين من أشهر المكملات لزيادة الكتلة العضلية لدي ممارسي الرياضة.

هناك بعض الفوائد التي ربما تتوقعها بالفعل من الكرياتين:

  • يساعد خلايا العضلات على إنتاج المزيد من الطاقة
  • يدعم العديد من الوظائف الأخرى في العضلات
  • يحسن أداء التمارين عالية الكثافة
  • يسرع نمو العضلات
  • يساعد في مرض باركنسون (4)
  • يحارب الأمراض العصبية الأخرى
  • يخفض مستويات السكر في الدم ويحارب مرض السكري
  • يمكن أن تحسن وظائف المخ
  • قد يقلل من التعب والإرهاق
  • آمن وسهل الاستخدام

تستند هذه الفوائد إلى الأداء ، لذا فهي ليست في الحقيقة نتيجة لزيادة الوزن أو فقدانه. بعد كل شيء ، أن تكون أقوى هو أمر جيد بالنسبة لك سواء كنت في حالة خفض للسعرات الحرارية أو إضافة كتلة عضلية. عندما تتبع نظامًا غذائيًا ، ستشعر بالفعل بالضعف ، لذا فإن الكرياتين الذي يعزز القدرة على التحمل ويحسن التعافي.

الفوائد الصحية للكرياتين

الكرياتين هو فيتامين: له تأثيرات عميقة للوقاية من أمراض القلب والأعصاب ، بالإضافة إلى أحد أكثر التأثيرات المضادة للأكسدة عمقًا وأهمية لأي مكمل غذائي السوق:

  • مكاسب صحية للقلب: مكملات الكرياتين تعزز مستويات الطاقة في عضلة القلب والأنسجة(5) ، وتحسن صحة الشرايين وتقلل من مخاطر نقص التروية / تصلب الشرايين. ببساطة ، الكرياتين مفيد للقلب.
  • الصحة العقلية: الحماية العصبية ليست من الأمور التي نربطها عادةً بالكرياتين ، ولكنها مهمة في علم الأعصاب التنموي ونقصها مشكلة حقيقية. المكملات خيار رائع – خاصة وأن نقص الطاقة وانخفاض التمثيل الغذائي للكربوهيدرات من العوامل الرئيسية المساهمة في أمراض الدماغ التنكسية.
  • طاقة الخلية هي المفتاح: الطاقة الخلوية هي جزء أساسي من عملية الإجهاد التأكسدي ، لكنها ترى أيضًا تحسنًا ملحوظًا عند تعرضها للكرياتين المحسن. المكملات تحسن بشكل موثوق من هذه المستويات وتقلل من الخطر العام لموت الخلايا وتدهورها. ببساطة ، الخلايا الأكثر صحة تعني ان الانسان في صحة أفضل.

 

فوائد الكرياتين أثناء اتباع النظام الغذائي

  • محاربة النقص

أثناء اتباع نظام غذائي ، أنت معرض لخطر النقص. من المرجح أن ينخفض مدخولك الغذائي من الأطعمة الغنية بالكرياتين (مثل اللحوم الحمراء) وأنت معرض لخطر الانخفاض إلى ما دون المستويات الأساسية.

وقد ثبت أيضًا أن مكملات الكرياتين مضادة للتقويض ، حيث تعمل على ضبط توازن النيتروجين في العضلات وتقليل انهيار الأنسجة العضلية اثناء النظام الغذائي.

يزيد بنشاط من تحفيز مجموعة من عمليات الإشارات العصبية والعضلية. إذا كنت قلقًا بشأن فقدان عضلات اثناء تقليل السعرات الحرارية ، فهذه طريقة رائعة لحماية نفسك وتحسين صحتك.

  • التعافي من التمرينات

يعد التعافي أكثر أهمية هنا – لقد رأينا بالفعل أن الكرياتين يلعب دورًا رئيسيًا في عملية التمثيل الغذائي بعد التمرين ، وصناعة البروتين العضلي ، وعمليات الاسترداد الأخرى.

إذا كنت تعمل باستخدام النموذج الأساسي للتكيف مع الإجهاد (SAM) ، فلا يمكن المبالغة في ذكر هذه الأهمية. كل ما نعرفه عن التدريب يشير إلى فكرة أن الاسترداد هو المتغير الأكثر أهمية والذي يتم التقليل من قيمته باستمرار.

إذا كان بإمكان الكرياتين تحسين هذه العملية ، والتي يبدو أن جميع العلامات تشير إليها ، فمن المؤكد أنها تستحق الهدف.

لماذا لا نستخدم الكرياتين أثناء اتباع النظام الغذائي ؟

مع كل هذه الفوائد ، قد تسأل نفسك: لماذا لم نستخدمها طوال الوقت؟

الجواب الواضح هو احتباس الماء. لقد رأينا مرارًا وتكرارًا أن تناول الكرياتين يرتبط باحتباس الماء على المدى القصير بحوالي 3-5 أرطال في معظم الناس.

من الواضح أن هذا أثر جانبي قصير المدى وغالبًا لا يحدث بجرعات منتظمة. ينخفض ​​احتباس الماء الذي نلاحظه بسرعة بعد التوقف: فهو لا يستمر بمجرد التوقف عن استخدام الكرياتين.

من المهم أيضًا إدراك الاختلافات بين احتباس الماء الدهني وما يحدث بسبب الكرياتين. ما يحدث على المدى الطويل والقصير: احتباس الماء الذي نراه عند استخدام الكرياتين لا يقتصر فقط على الأنسجة الدهنية ، كما هو الحال عندما تتناول الكثير من الأطعمة السريعة المملحة.

بدلاً من ذلك ، فإن كمية كبيرة من احتباس الماء الناجم عن الكرياتين هي نتيجة لزيادة تخزين الجليكوجين والفوسفور-الكرياتين في العضلات نفسها. بينما يمكننا أن نتوقع بعض الانتفاخ ، فإن الوزن الإضافي لن يفسد النظام الغذائي ، كما يعتقد الكثيرون.

لجعل الأمر أكثر بساطة: اتباع نظام غذائي يركز على المدى القصير بدلاً من المدى الطويل هو السبب في أننا لا نميل إلى استخدام الكرياتين في اتباع نظام غذائي ، على الرغم من الفوائد. إذا كنت قلقًا بشأن الرقم الموجود على الميزان الآن والتحول السريع في فقدان الوزن ، فإن احتباس الماء يمثل مشكلة حقيقية.

الخاتمة

في حين أن العديد من المكملات الغذائية تعتبر غريبة بالنسبة لكثير من الناس ، فإن الكرياتين هو أحد أكثر المكملات فعالية في السوق والتي لا تحظى بالتقدير المطلوب. يعد استخدامه كمكمل لبناء العضلات طريقة رائعة لتحسين النتائج.

 

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.