هل الجسم يمتص 30 جرام بروتين فقط من الوجبة الواحدة؟ [سلسلة أساطير التغذية]

البروتين في جسم الإنسان

البروتين عنصر أساسي لبناء العضلات فى الجسم. وهضم البروتين وتكسيره إلى أحماض أمينية لتكوين العضلات أمر يشغل بال الراغبين في زيادة الكتلة العضلية. فهناك أسطورة كبيرة في مجال امتصاص البروتين، وهي أن الجسم لا يستطيع امتصاص أو الاستفادة أكثر من 30 جرام بروتين في الوجبة الواحدة!

وطبقاً لهذه الأسطورة، فإذا تناولت أكثر من 30 جرام بروتين، فإن الباقي غير المستخدم يتحول إلى دهون متراكمة! وهناك نسخة أخرى من الأسطورة  تقول أن البروتين غير المستفاد منه يصرفه الجسم في البراز. وهناك من يزعم أن أكثر من 30 جرام بروتين خطر على الكبد والكلى ..الخ

أولا: الجسم يهضم كل كمية الطعام التي تتناولها.

المعدة والجهاز الهضمي له القدرة على هضم أي كمية من الطعام . وعندما تزيد كمية الطعام أو كميات اللحوم، فإن الجسم يأخذ فترة أطول في الهضم. كما أن للجسم قدرة كبيرة جداً في هضم البروتين والتمثيل الغذائي للأحماض الأمينية. فإذا كان الجسم يصرف الكمية الزائدة من الطعام بدون الهضم، فإن الوجبات الكبيرة سوف تسبب لك إسهال شديد على مدار اليوم، وهذا ليس الواقع.

كان الإنسان القديم يأكل وجبة واحدة كبيرة كل يوم أو يومين بعد فترة طويلة من الصيام بحثاً عن فريسة. فإذا كان جسم الإنسان يستفيد من 30 جرام بروتين فقط من هذه الوجبة الكبيرة، لما كنا على قيد الحياة حتى الآن.

ثانياً: البروتين الزائد لا يتحول إلى دهون.

هناك مفهوم خاطئ جداً عن فكرة تحول الطعام إلى دهون. فهناك من يقول أن تناول الدهون يتحول إلى دهون، أو أن تناول النشويات قبل التمرين يؤثر على قدرة الجسم على حرق الدهون. أو أن تناول الطعام قبل النوم يسبب تراكم الدهون…إلخ

الحقيقة أن زيادة الوزن وتراكم الدهون يرجع إلى زيادة كمية السعرات الحرارية عن احتياجاتك على مدار اليوم وليس خلال فترة صغيرة أو وجبة واحدة.  إذا كانت احتياجاتك اليومية 3000 سعر حراري وقمت بتناول 2500 سعر حراري من الشوكولاتة والفاست فوود، فإن جسمك سوف يقل في الوزن ولن يزيد. (أنا طبعاً لا أنصح أبداً بمثل هذا النظام الغذائي). وهذه هي قوانين الفيزياء والديناميكا الحرارية، وليس رأيي الشخصي. “الطاقة لا تفنى و لا تستحث من عدم”

ثالثاً: الدراسات والإثباتات العلمية.

نأتي إلى الجزء الذي يكرهه العرب والمصريين، وهي المصادر العلمية والبحثية.

في دراسة فرنسية، قام الباحثون بتقسيم السيدات إلى مجموعتين. مجموعة تتناول 80% من احتياجاتها من البروتين في وجبة واحدة، ومجموعة أخرى تتناول احتياجاتها من البروتين على عدة وجبات. بعد أسبوعين، وجد الباحثون أن السيدات اللائي تناولن معظم كميات البروتين في وجبة واحدة لديهن زيادة أكبر في توازن النيتروجين وتمثيل البروتين وتخليق الأحماض الأمينية.

Layne-Norton-BB

دكتور لاين نورتون

دكتور لاين نورتون (دكتوراة في تمثيل البروتين) يعلق على هذه الدراسة كالآتي : “لا نستطيع الجزم بأن تناول كل كمية البروتين في وجبة واحدة هو الأفضل، هذا لأن السيدات في هذه الدراسة تناولن 60 جرام فقط في اليوم. ولكن نستطيع الجزم بأن تناول كميات كبيرة من البروتين موزعة على وجبتين أو 3 أفضل بكثير من تناول 4-5 وجبات”

دراسة أخرى هامة نشرت في مجلة التغذية العلاجية Clinical Nutrition Journal  أثبتت أنه ليس هناك أي حد أقصى للاستفادة من البروتين لبناء العضلات، وذكرت الدراسة تحديداً أسطورة الـ 30 جرام بروتين، وكيف أن الدراسات وراء هذه الأسطورة لم تأخذ في الإعتبار العديد من العوامل الهامة.

رابعاً: ماذا عن المكملات التي بها 60 جرام بروتين للجرعة الواحدة؟

مكمل مثل السيريوس ماس، الجرعة بها 50 جرام بروتين. ومكمل مثل البروكومبلكس جينر الجرعة بها 60 جرام بروتين. وشركة أوبتيموم نيوتريشن Optimum Nutrition  تنصح بتناول جرعة كاملة من المكمل وليس تقسيم الجرعة. يمكنك أن تقرأ بنفسك بطاقات التغذية على العبوتين للتأكد بنفسك.

خامساً: كيف يحقق لاعب كمال الأجسام احتياجاته اليومية من البروتين إذا كان هناك حد أقصى 30 جرام للوجبة؟؟

لاعب كمل الأجسام يحتاج إلى أكثر من 2 جرام بروتين لكل كجم من وزنه يومياً. أي أن الشخص ذو وزن 75 كجم يحتاج إلى 150 جرام بروتين يومياً. إذا افترضنا أن الجسم يستفيد فقط من 30 جرام في الوجبة، إذن، يحتاج اللاعب إلى تناول 5 وجبات كل يوم بدون توقف، وهو شيء مزعج جداً وغير عملي.

وماذا عن اللاعب ذو الوزن 100 كجم؟ في هذه الحالة هو يحتاج إلى تناول 8 وجبات يومياً، وهكذا.. ولكن لا داعي للقلق أو إزعاج نفسك بتناول 5-6 وجبات يومياً بعد قراءة هذه المقالة. فأنت تعلمت كيف أن جسم الإنسان له فاعلية كبيرة على هضم وامتصاص البروتين، وتعلمت أن الإنسان القديم كان يعيش على وجبة واحدة ضخمة، وتعرفت على العديد من الدراسات وآراء الخبراء التي تدحض هذه النظرية. فعندما تسمع شخص يردد هذه الأسطورة مرة أخرى يمكنك أن تعرض له هذه المقالة حتى يتعلم مثلك.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.