هل الموز والقهوة أفضل وجبة تأكلها قبل التمرين؟

انتشرت على صفحات الفيس بوك دعوة جديدة لتناول “موزتين وكوب قهوة” قبل التمرين من أجل الحصول على طاقة خارقة لرفع الأوزان ونشاط لا نهائي. فما هي النظرية وراء هذه الفكرة؟
.

فوائد تناول الموز قبل التمرين

يقول الدكتور لويس بورك – رئيس قسم التغذية بالمؤسسة الأسترالية للتغذية – أن الموز أشبه ببار الطاقة الطبيعي، فهو به كاربوهيدرات سريعة الهضم والامتصاص مما يخلق مصدر طاقة سريع. كما أنه مليء بالبوتاسيوم مما يساعد العضلات والجهاز العصبي المركزي على أداء وظائفها بشكل جيد.

فوائد تناول الكافيين قبل التمرين

الكافيين مادة دوائية محفزة لها تأثير فعال على تحسين الأداء الرياضي بكل أنواعه. فالكافيين يحسن من الدورة الدموية مما يزيد من توفير الأوكسجين للجسم، كما أنه ينبه الجهاز العصبي المركزي ويزيد من توفير الجلوكوز والدهون كمصدر طاقة للتمرين. وهو دواء قوي حتى أنه كان ممنوع استخدامه في الأوليمبياد حتى وقت قريب. كما أن كل مكملات الطاقة وحرق الدهون تحتوي على الكافيين.

هذا كلام جميل ومقنع ولكن ينقصه عدة إضافات:

1 –  أدائك في التمرين يعتمد على نظامك الغذائي على مدار الأيام

تمرين الحديد يعتمد بشكل أساسي على الجليكوجين المختزن بالعضلات وكمية الكرياتين المختزنة بالعضلات. لو افترضنا أن شخص يتناول 3000 سعر حراري بشكل يومي وشخص آخر يتناول 800 سعر حراري يومياً، من منهم سوف يكون أدائه أفضل في الجيم؟ هل هو منطقي أن شخصاً يتناول كمية ضئيلة من السعرات الحرارية ويشعر بالدوخة والإجهاد طوال اليوم وعضلاته خاوية من الجليكوجين أن يتحول إلى وحش كاسر في الجيم بسبب موزتين؟

نعم، وجبة قبل التمرين لها دور في تحسين أدائك في الجيم، ولكنه دور لا يقارن بأهمية نظامك الغذائي على مدار الأيام والأسابيع.

2 – الجسم يحتاج إلى البروتين قبل التمرين

عشرات الدراسات أثبتت أهمية تناول الأحماض الأمينية قبل التمرين لزيادة تخليق البروتين بالعضلات وتحسين الاستشفاء العضلي بعد التمرين، سواء كان هذا البروتين من اللحوم قبل 2 – 3 ساعات من التمرين أو من مكملات بروتينية سريعة الامتصاص مثل الواي بروتين أو الأمينو أسيد أو BCAA قبل نصف ساعة من التمرين. الموز مصدر فقير للبروتين، ودخول الجيم بدون بروتين في جسمك ليس أفضل شيء تفعله لنمو عضلاتك.

3 – الجسم يحتاج إلى سعرات حرارية قبل التمرين

جسمك يحرق في الجيم ما بين 200 إلى 400 سعراً حرارياً (بدون إيروبكس). الموزتين بهما 160 سعر حراري على الأكثر. إذن، لماذ تتناول موزتين فقط؟ لماذا ليس 3 أو 4 موزات؟ هل رقم 2 رقم سحري يتفاعل معه الجسم بطريقة مختلفة؟

4 – الجسم يحتاج دهون قبل التمرين

الدهون المشبعة وغير المشبعة لها دور رئيسي في تخليق هرمون الذكورة التيستوستيرون وهرمونات بنائية أخرى بالجسم. كما أنها تؤدي إلى إبطاء عملية هضم الكاربوهيدرات وتحويله إلى جلوكوز بالدم، مما يساعد على تثبيت مستويات الأنسولين والسكر بالدم، وبالتالي توزيع الطاقة بشكل متساوي على مدار التمرين كله، وليس طاقة سريعة في بداية التمرين فقط كما يفعل الموز. كما أن الطعام الدهني به فيتامينات ومعادن ضرورية للجسم أثناء التمرين.

5 – الجسم يحتاج إلى فيتامينات ومعادن كثيرة قبل التمرين.

لن تسعنا المساحة والوقت لذكر فوائد كل فيتامين ومعدن للتمرين، ولكن بكل تأكيد، إن موزتين فقط لن تكونا كافيتين لإمداد الجسم من احتياجاته لكل هذه المعادن والفيتامينات. وهنا تكون فائدة وجبة كبيرة قبل التمرين بـ 2-3 ساعة بالإضافة إلى تناول المالتي فيتامين يومياً.

6 – الموز ليس أكثر الأطعمة امتلاءً بالبوتاسيوم

100 جرام موز يحتوي 358 مجم من البوتاسيوم أي 10% من احتياجاتك اليومية. 100 جرام من المشمش المجفف (المشمشية) يحتوي على 1162 مجم من البوتاسيوم، أي 33% من احتياجاتك اليومية. حتى 100 جرام بطاطس به 15% من احتياجاتك اليومية من البوتاسيوم. و 100 جرام تمر به 20% من احتياجاتك اليومية من البوتاسيوم، أي ضعف الكمية التي بالموز.

المصدر 

الخلاصة:

للتعلم عن أفضل وجبات تأكلها قبل وأثناء وبعد التمرين 

اهتم بنظامك الغذائي ككل ولا يكون كل تركيزك على وجبة ما قبل التمرين. يمكنك تناول وجبة كبيرة غنية بالبروتين والكاربوهيدرات والدهون قبل 2- 3 ساعات من التمرين (المسافة الزمنية حسب حجم الوجبة). وإذا اردت تناولت موزتين قبل التمرين مباشرة لا مشكلة، ولكن أضف إليها واي بروتين أو BCAA. وطبعاً 4-5 موزات أفضل من اثنتين.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.