هل شرب المياه أثناء الطعام يكبر الكرش؟

لا تصدق شرب أن الماء يسبب الكرش

هناك معلومة شائعة أن شرب المياه قبل أو أثناء أو بعد الطعام يسبب بروز الكرش وتراكم الدهون. والشائعة الثانية أن تناول المياه الغازية أثناء الطعام تزيد أيضاً من دهون الكرش. ومبرر الإشاعة أن المياه تخفف من العصارات الهضمية مما يقلل من امتصاص الطعام.

تأثير شرب الماء أثناء الطعام

أولاً: في حال خففت المياه العصارة الهضمية ولم يمتص الجسم الطعام أو لم يهضمه جيداً (وهذا غير حقيقي)، فهذا يسبب اسهال وعسر هضم. الطعام غير المهضوم لا يتحول إلى دهون ولا يتحول إلى أي شيء بالجسم فهو يخرج مع البراز، وهذه المعلومة تنطبق أيضاً على أسطورة تناول الطعام قبل النوم يزيد الدهون بسبب انخفاض معدلات الهضم. في أي وقت لا يهضم جسمك طعام فهو ينتقل إلى البراز وليس إلى مخازن الدهون.

ثانياً: المياه فعلاً تخفف من العصارة الهضمية ولكن عملية الهضم لا تتأثر بتركيز العصارة أو إنزيمات الهضم. على العكس، فإن شرب المياه أثناء الطعام يفيد عملية الهضم لأن هذه العملية تعتمد على الماء، وفي حالة عدم شرب المياه سوف يفرز الجسم الماء المخزن به إلى المعدة لإتمام العملية. المياه أيضاً تساعد على إذابة الطعام مما يساعد المعدة على الهضم. المصدر: موقع مستشفى مايوكلينيك

ثالثاً: أغلبية الطعام يتكون من الماء، فالخضروات والفاكهة تتكون من أكثر من 90% ماء. هل تعتقد أن تناول الخضروات أثناء الطعام يسبب الدهون؟

رابعاً وهي أهم نقطة: شرب المياه قبل وأثناء وبعد الطعام يساعد على تخفيف الوزن (دراسة).

في سنة 2008 أثبتت دراسة أن شرب المياه قبل الطعام ساعد على تخفيض وزن نساء بدينات بدون حتى إلتزامهن برجيم معين

في سنة 2010 أثبتت دراسة أن الأشخاص الذين يشربون نصف لتر مياه قبل الطعام يأكلون 90 سعر حراري أقل.

في سنة 2013 أثبتت دراسة أن أشخاص شربوا نصف لتر مياه 3 مرات يومياً قبل الأكل لمدة 8 أسابيع خسروا وزنهم.

وهذا بديهياً يرجع إلى أن المياه تملأ المعدة بشكل كبير مما يساعد على الشبع بسرعة، وهذا ما أفعله عندما أكون مضطراً إلى تناول طعام غير صحي في مناسبة اجتماعية أو في دعوة إفطار رمضان عند أقاربي. فأنا أشرب لتر كامل من المياه قبل الطعام وليس نصف لتر، وهذا يساعدني كثيراً جداً على الشبع بسرعة وتقليل كمية الطعام غير الصحي.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.