تمرين المراحل عالية الشدة HIIT – أقوى تمارين التخسيس

تكلمنا في مقالة سابقة عن أهمية تمارين الكارديو للتخسيس وحرق الدهون بجانب تمارين الحديد. فالكارديو، الإيروبكس أو التمارين الهوائية، لها فوائد جمة للصحة وللتخسيس. وفي هذه المقالة، سوف نشرح أفضل نوع من أنواع تمارين الكارديو للتخسيس.

تمارين الكارديو منخفضة الشدة Low intensity steady state cardio

تمارين الكارديو منخفضة الشدة أو ما يسمى بالـ LISS، مثل المشي، الركض الخفيف (Jogging)، أو السباحة البطيئة هي وسائل جيدة لحرق السعرات الحرارية. وميزة هذا النوع من التمرين هو سهولة أدائه وبالذات لكبار السن وأصحاب الأوزان الثقيلة. ولكن عيب الـ LISS، أن معدل حرق السعرات الحرارية منخفض بسبب سهولته. فالجسم يحرق حوالي 5 سعرات حرارية فقط في دقيقة المشي. كما أنه مع مرور الوقت، يتعود الجسم على هذه التمارين وتقل فاعليتها في حرق الدهون والسعرات. ومع هذا، أنا ما زلت أنصح بها لأنها لا ترهق الجسم ولا تتعارض مع بناء العضلات خاصة مع القيام بها أيام الراحة. ولكن هناك نوع أقوى من تمارين الكارديو قد يناسب بعض الناس.

تمارين تخسيس , تمارين حرق الدهون , ايروبكس ,كارديو , رجيم

تمارين الإيروبكس عالية الشدة High Intensity Steady State Cardio

تمارين الإيروبكس عالية الشدة مثل الركض السريع (السبرنت)، القفز بالحبل والسباحة السريعة تحرق سعرات حرارية بصورة كبيرة وتستهلك أيضا كميات أوكسجين بصورة كبيرة.  ولكن بالطبع هذا النوع من التمارين صعب ممارسته أكثر من دقيقتين أو ثلاثة دقائق بشكل متواصل. فحتى هذا الوقت، وبالرغم من ممارستي رياضة القفز بالحبل لـ 3 سنوات، فأقصى ما أستطيع الوصول إليه هو 5 دقائق متواصلة. كما أن هذا النوع من التمرين لا يناسب الأشخاص زائدي الوزن، وهذا بسبب الحمل الكبير على مفاصلهم وظهرهم.

أفضل تمارين للتخسيس هي الـ HIIT

تمارين المراحل عالية الشدة أو High Intensity Interval Training، هو التبادل بين مرحلتين كارديو: مرحلة عالية الشدة ومرحلة منخفضة الشدة. على سبيل المثال، يجري الشخص بأقصى سرعته لمدة 30 ثانية ثم يمشى أو يركض ركض خفيف لمدة دقيقة ثم يجري بأقصى سرعة مرة أخرى ويكرر المرحلتين من 10 إلى 15 دقيقة.  وبهذه الطريقة تستطيع الحصول على أكبر استفادة من الكارديو منخفض وعالي الشدة مع تجنب مساوئهما.  وممارسة تمارين الكارديو بهذه الطريقة له العديد من الفوائد.

6 فوائد للتمارين المتواترة عالية الشدة HIIT:

  1. تمرين الـ HIIT  له فاعلية كبيرة في وقت قصير:  فالدراسات أثبتت أن 15 دقيقة من الـ HIIT  أقوى تأثيراً على حرق الدهون من ساعة كاملة من المشي أو الركض الخفيف. كما أن دراسة أجرتها الكلية الأمريكية للطب الرياضي أثبتت أن تمارين الـ HIIT  ثلاث مرات أسبوعياً لمدة أسبوعين تزيد من اللياقة البدنية وقوة التحمل أكثر من 8 أسابيع ممارسة للكارديو منخفض الشدة. و هذه الفاعلية في وقت قصير تعتبر ميزة كبيرة لمن لديهم ضيق في الوقت.
  2. تمرين الـ HIIT يحرق كمية أكبر من الدهون: دراسة رقم 1 و دراسة رقم 2  أثبتا أن الـ HIIT  له فاعلية أكبر في حرق الدهون. وهذا لأن تمارين الـ HIIT تؤدي إلي تقليل ممانعة الأنسولين وتزيد من قدرة العضلات على أكسدة الدهون. وأيضاً لأن دراسة 3 أثبتت أن الجسم يستخدم 80% من عضلاته أثناء تمارين الـ HIIT  بينما يستخدم 40% أثناء الركض الخفيف. كما أن دراسة نشرت في مجلة البدانة الأمريكية أثبتت أن الـ HIIT تساعد على تخسيس الكرش بعد 12 أسبوع.
  3. تمارين الـ HIIT تزيد من كفاءة القلب: ممارسة الجري بأقصى سرعة ممكنة حتى تجد صعوبة في التنفس تقوي عضلة القلب وتزيد من الـ Resting heart rate.
  4. تمارين الـ HIIT تحافظ على الكتلة العضلية: عندما تبدأ نظام غذائي لحرق الدهون، يجب أن تحافظ على كتلتك العضلية حتى تحافظ على معدلات أيض غذائي عالية (معدلات حرق). وقد أثبتت عديد من الدراسات أن الـ HIIT  تتفوق على الكارديو متوسط الشدة من حيث الحفاظ على الكتلة العضلية. فيجب أن يكون هدفك هو خسارة الوزن من الدهون وليس العضلات.
  5. تمارين الـ HIIT تزيد من معدلات الأيض الغذائي  بعد التمرين: تمارين الـ HIIT هي تمارين عنيفة تسبب ما يسمى بـ “الهدم” للعديد من أنسجة الجسم وخاصة الأنسجة العضلية. وبعد التمرين وأثناء الراحة يبدأ الجسم عملية “البناء” وتعويض النقص بالأوكسجين الذي حدث أثناء التمرين ويسمي البعض هذا بالأفتر بيرن After burn. وهي عملية تستهلك 13% من سعرات التمرين نفسه. أما عملية حرق السعرات الإضافية بعد انتهاء تمرين الكارديو منخفض الشدة تستهلك 7% فقط من سعرات التمرين، (مصدر). والكلام عن أن الـ After Burn للـ HIIT يمتد إلى 24 ساعة هي أسطورة وليس لها أدلة. يمكنك قراءة المزيد عن الأفتر بيرن هنا.
  6. من الصعب أن يتعود الجسم على الـ HIIT: ميزة الـ HIIT أنه يمكنك التغيير في أوقات المراحل. فيمكنك أن تزيد من المرحلة عالية الشدة من 30 ثانية إلى أكثر من دقيقة والتقليل من مراحل الراحة. وهذا يجعل جسمك في حالة تحدي دائمة وحالة عدم تعود.

كيفية ممارسة تمارين الـ HIIT:

يمكنك اختيار أي نوع من الكارديو يكون مناسباً لك ولظروفك مثل الجري في الهواء الطلق أو على المشاية الكهربائية أو القفز بالحبل أو التبديل على الدراجة الثابتة..إلخ
ثم تبدأ بالتسخين والإحماء بالجري الخفيف لمدة 5 دقائق وبعدها تركض بأقصى سرعة لمدة 30 ثانية، ثم تجري جري خفيف لمدة دقيقتين تلتقط بها أنفاسك. وتكرر هاتين المرحلتين لمدة 10 دقائق، وبعدها تزيد هذه المدة إلى 15 دقيقة و 20 دقيقة مع مرور الأسابيع.

يمكنك أيضاً تحميل تطبيق HIIT  على جوالك وبرمجته بهذه الفترات الزمنية، وترتدي سماعات أثناء التمرين حتى تستمع إلى توجيهات البرنامج بدون النظر إلى الستوب ووتش.

ملحوظة أخيرة:

الـ HIIT هو تدريب بحد ذاته، فاحذر من ممارسة هذا التمرين في يوم تمارين الحديد. حاول أن تخصص يوم كامل لهذا التمرين. لذلك يفضل أن تمارسه في اليوم الذي ترتاح فيه من تمارين الحديد.

يفضل تناول وجبة طعام قبل أو بعد التمرين. أو على الأقل مكيال واي بروتين.

الـ HIIT بالفعل يحرق سعرات أعلى كثيراً من الكارديو منخفض الشدة ويقوي قلبك ويزيد من طول أنفاسك في الجيم. ولكنه تمرين قاسي وقد تجد صعوبة في الاستمرار عليه. وبالتالي هو ليس ضروري أبداً للتخسيس. برنامجك للتخسيس لا يجب أن يكون مشقة وتعذيب. اختار نوع الكارديو الذي تستطيع الالتزام به فترات طويلة.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.