8 مكملات لتقوية وعلاج آلام المفاصل والأربطة

هناك مثل أجنبي شهير يقول “أن مقياس قوتك هو مقياس قوة أضعف رابط عندك”. بمعنى أنه إذا كان لديك عضلة واحدة ضعيفة أو مفصل ضعيف.. فهذا هو مقياس قوتك. آلام المفاصل والتهابات الأربطة أمور شائعة في مجال الرياضة وكمال الأجسام. وتزيد هذه الآلام والالتهابات مع التقدم في السن. في هذه المقالة سوف نناقش أشهر المكملات لعلاج آلام المفاصل والتهابات الأربطة وعلاج الروماتيزم. في حالة شعورك بأي ألم ولو بسيط أثناء تمرينك يجب عليك التوقف فوراً ووضع ثلج على مكان الألم لمدة 24-48 ساعة حتى تزور طبيب العظام. العودة إلى التمرين مرة أخرى مهما أخذت من مكملات أسوأ شيء تفعله لنفسك. اسأل طبيبك إذا كانت المكملات القادم ذكرها آمنة لك ولا تتعارض مع أي أدوية. لأن بعض هذه المكملات لها أعراض جانبية وقد تتعارض مع بعض الأدوية.

1 – كبريتات الجلوكوزمين Glucosamine Sulfate:

الجلوكوزمين هو حمض أميني سكري يتواجد بشكل طبيعي في جسم الإنسان. فهذا الحمض السكري مسؤول عن تغذية الغضاريف والمفاصل بأحجار البناء اللازمة للحفاظ على سلامتها والحفاظ عليها من التآكل والإصابة. والجلوكوزمين يقل تركيزه في الجسم مع التقدم في السن. ومكمل كبريتات الجلوكوزمين من أكثر المكملات الغذائية تناولاً لعلاج الروماتيزم وآلام المفاصل في أمريكا. هناك تضارب حول فاعلية الجلوكوزمين، فهناك دراسة تمت على 178 صيني مريض بخشونة الركبة وجدت أن 1500 مجم يومياً من الجلوكوزمين أكثر فاعلية وأماناً من المسكنات في علاج حالتهم. كما أن منظمة الصحة العالمية WHO راجعت فاعلية الجلوكوزمين وأقرت أنه فعال في علاج الروماتيزم وآلام المفاصل، ولكن على الجانب الآخر، هناك دراسة هامة راجعت 20 دراسة تمت على 2570 شخص أكدت أن الجلوكوزمين فاعليته ضعيفة في علاج الروماتيزم، ولكن الدراسة استخدمت هيدروكلوريد الجلوكوزمين الأقل امتصاصاً من كبريتات الجلوكوزمين. في رأيي، علاج الروماتيزم يحتاج إلى عناية طبية، ولكن نحن كمتدربين بالحديد قد نستفيد به لحماية مفاصلنا على الأقل قبل الإصابة.

جرعة الجلوكوزمين:

الجلوكوزمين لا يمكن الحصول عليه من الغذاء، ولكنه يستخرج من قشور سرطان البحر والجمبري. الجرعة التي ينصح بها هي 500 مجم 3 مرات يومياً. استشير طبيبك قبل تناول هذا المكمل.

أضرار الجلوكوزمين:

الجلوكوزمين آمن بشكل عام، وفي حالة زيادة جرعته بشكل كبير تظهر آلام المعدة والدوخة والصداع. لا ينصح الحامل والمرضعة بتناول هذا الدواء، ويجب الابتعاد عنه في حالة وجود حساسية من قشريات البحر. هذا المكمل يتم علاجه بالملح، ولذلك لوحظ أنه يرفع ضغط الدم ويجب على مرضى الضغط الابتعاد عنه.

2 – كبريتات الكوندرويتن Chondroitin Sulfate:

الكوندرويتن أيضاً يتواجد في الغضاريف بشكل طبيعي، وهو العنصر الأساسي لحماية الغضاريف من الضغط، كما أنه يعمل على حمل الماء والمغذيات في الغضروف والسماح للجزيئات الأخرى بالحركة داخل الغضروف، وهذا شيء هام حيث أن الغضروف لا يصله الدم والمكمل الغذائي منه يستخرج من غضاريف البقر. الكوندروتين يستخدم لعلاج هشاشة العظام، حيث أن هناك دراسة تمت على الحيوانات أكدت أن الكوندروتين فعال لعلاج الهشاشة. كما أنه يستخدم لعلاج الأنيميا (يضاف إلى الحديد) وارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب. الدراسات تؤكد أن فاعليته طفيفة لعلاج الروماتيزم وآلام المفاصل، لذلك أفضل وأشهر استخدام له هو بوضعه مع الجلوكوزمين في نفس المكمل. فهناك دراسة  في سنة 2007 أكدت على فاعلية المكملين معاً على وقف تدهور حالة الروماتيزم.

جرعة الكوندرويتن:

ينصح بتناول 200-300 مجم 3 مرات يومياً، بمجموع 600-900 مجم يومياً.

أضرار الكوندروتين:

شعور بالغثيان في حالة جرعة أكبر من 10 جرام (10 أضعاف الجرعة التي ينصح بها). لا يوجد أي أضرار أخرى تم الإبلاغ بها مع تناول الجرعة المقررة.

MSM (Methylsulfonylmethane)- 3:

 أنا أعلم هذا المكمل من سنوات وحقاً لا أعلم اسمه بالعربية. إذا كان هناك كيميائي يقرأ المقالة ويعرف اسمه بالعربية فاليكتبه في التعليقات. MSM هي مادة عضوية طبيعية موجودة في جسم الإنسان و الخضروات والفواكه واللحوم والبقوليات. و 34% من تكوين MSM من الكبريت Sulfur، مما يجعله أغنى المواد العضوية بالكبريت. والكبريت هو واحد من مكونات 150 مادة بالجسم، من هرمونات وأنزيمات وأنسجة. فهو أحد مكونات المواد البروتينية بالشعر والأظافر وأحد مكونات الكولاجين أهم حجر بناء للأربطة. MSM يزعم أنه يعالج التهابات الأربطة ويثبط اشارات الألم المرسلة من المخ. هناك دراسة واحدة سنة 2006 أجريت على 50 شخص مصاب بالركبة أكدت على تحسن حالتهم بدون أي أعراض جانبية، ولكن حتى الآن الدراسات على MSM غير كافية لكي يتم تأكيد فاعليته.

جرعة MSM:

1 إلى 2 جرام يومياً.

Joint Complex Glucosamine + Chondroitin + MSM:

وهنا نأتي إلى أشهر مكملات علاج آلام المفاصل والأربطة والروماتيزم، وهي خليط الجلوكوزمين والكوندروتين و MSM. فهناك تقييمات إيجابية لنتائجه. ملحوظة: وهي أن هذا المكمل غير معروف تماماً في مصر والوطن العربي وغير متوافر، ولكن انتظر استيراده خلال شهر والإعلان عنه لأن العديد من صفحات بيع المكملات تنقل وصف وشرح المكملات من هنا. لا مشكلة لدي طالما يستفيد الناس وتخف آلامهم.

مكمل علاج مفاصل

4 – الكالسيوم:

الكالسيوم أكثر المعادن توفراً في جسم الإنسان، حيث يحتوي الجسم على 1 كجم إلى 1.5 كجم من الكالسيوم.  99% منه بالعظام والأسنان. وعندما نتكلم عن الروماتيزم يجب الحديث عن الكالسيوم لدوره الهام في بناء العظام. ولا يقتصر دور الكالسيوم على بناء العظام فقط، حيث أنه ضروري لإنقباض العضلات ونقل إشارات الجهاز العصبي المركزي وتجلط الدم. يحتاج الإنسان البالغ إلى 1000 محم إلى 1200 مجم يومياً، وفي حالة نقص الكالسيوم بالجسم يقوم الجسم باستخراجه من العظام (شيء سيء). نقص الكالسيوم شائع لمن لا يتناول الألبان، حيث يحتوي كوب اللبن على 300 مجم كالسيوم. وفي حالة متابعة نظامك الغذائي وملاحظة نقص الكالسيوم، يجب تناول مكمل غذائي.

5 – فيتامين سي:

فيتامين سي Vitamin C مضاد قوي للأكسدة، حيث أنه يحمي الجسم من المخلفات الضارة التي تنتج من العمليات الحيوية بالجسم. كما أن له دور هام في بناء الكولاجين بالجسم. والكولاجين هي مادة بروتينية تتواجد في الأربطة والغضاريف والعظام والأوعية الدموية والجلد وتعمل على تماسكهم وقوتهم. فيتامين سي يلعب دوراً هاماً أيضاً في مداواة الجسم من الجروح.

الجرعة: ينصح بتناول 90 جرام فيتامين سي يومياً.

6 –  SAMe| S-adenosyl-methionine:

SAM-e هو أحد أنزيمات الجسم وممكن أيضاً تخليقه في المعامل وله دور هام في بناء الأنسجة بالجسم. هذا الإنزيم مكتشف حديثاً حيث أنه يباع كمكمل غذائي في أمريكا من سنة 1999. وقد تم اكتشاف فاعلية هذا المكمل في علاج آلام المفاصل عن طريق تجربته على المرضى لعلاج الإكتئاب. ولاحظ المرضى تحسن في آلام مفاصلهم وأربطتهم. SAM-e يستخدم أيضاً في علاج الزهايمر ومكافحة آثار التقدم في العمر وعلاج أمراض القلب والتوتر والإكتئاب والروماتيزم وغيرهم.

same

فكما ترى على كل عبوات هذا المكمل تجده يتكلم عن تحسين المزاج والمفاصل في آن واحد!

7 – زيت السمك أوميجا 3:

الأوميجا 3 مضاد قوي طبيعي للالتهابات وهو مكمل لا غنى عنه لعلاج التهابات الأربطة. لقراءة المزيد عن الأوميجا 3 وفوائده وجرعاته.

8 – الشاي الأخضر:

الشاي الأخضر أيضاً مضاد قوي للأكسدة ومضاد للالتهابات، بالإضافة إلى طعمه المنعش ومساعدته على التخسيس. لقراءة المزيد عن الشاي الأخضر وفوائده

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.