فاعلية الميزوثيرابي للتخسيس وحرق الدهون Mesotheraby

الميزوثيرابي للتنحيف هو ابتكار فرنسي ظهر سنة 1952 على يد الدكتور مايكل بيستور. وهو عبارة عن خلطة من الأدوية والمواد الكيميائية والفيتامينات والأعشاب والأحماض الأمينية التي يتم حقنها في منطقة الميزوديرم أو Mesoderm، وهي منطقة الدهون وأنسجة الربط تحت الجلد. وكان الهدف الأساسي من هذه الحقن هو علاج الإصابات الرياضية وتحسين الدورة الدموية وعلاج أمراض أخرى، ولكن الهدف المنشود منها الآن هو إذابة وتدمير الخلايا الدهينة التي تحقن بها. بالإضافة إلى عدة أغراض تجميلية أخرى.

حتى أن الأكاديمية الفرنسية للطب تعترف بالميزوثيرابي كقسم طبي خاص له ممارسينه، ولكن لا تعترف هذه الأكاديمية أو تذكر استخدام الميزوثيرابي للتجميل وحرق الدهون. وحتى الآن هناك 15 ألف معالج مسجل للميزوثيرابي بفرنسا وجنوب أمريكا. ولا زال الإنتشار ضئيلاً في الولايات المتحدة وباقي دول العالم.

ما هي مكونات حقن الميزوثيرابي؟

مكونات الميزوثيرابي تختلف بإختلاف الهدف العلاجي. فالحقن التي تستخدم لعلاج السيليوليت بها مكونات تختلف عن حقن حرق الدهون أو علاج تساقط الشعر. والمكونات بشكل عام هي:

هرمون الغدة الدرقية T3 و T4، ل-ارجينين، ل-كارنتين، يوهيمبي، فيتامين سي، جينكو بيلوبا، أدنوسين مونوفوسفات، الكولاجين، Co-Enzymers cofactors. والمكونات كلها مصرح بها من FDA.

يتم دهن كريم مخدر على منطقة الحقن، ثم يتم الحقن بما يسمى Meso Gun، وهو مسدس للحقن السريع والمتقطع غير المؤلم حتى يتم توزيع مكونات الحقنة على مساحة واسعة من المنطقة المراد علاجها.

Meso_gun

وأهم عنصريين في الميزوثيرابي لحرق الدهون هما phosphatidylcholine وهو مستخرج من فول الصويا و Deoxycholate وهو نوع من أنواع الملح، وهاتين المادتين أثارتا العديد من الجدل حول فاعليتهما والأضرار المترتبة عليهما. وهذه الخلطة تسمى Lipostabil. لذلك وجب سؤال الطبيب إذا كان يستخدم هذين العنصرين أم مجرد حقنة الميزوثيرابي التقليدية من أعشاب وفيتامينات وأحماض أمينية. (الحقن مكلفة لا تقع ضحية للنصب، من حقك سؤال الطبيب طالما تدفع له ألاف الجنيهات).

ما مدى فاعلية الميزوثيرابي للتنحيف؟

سعر الحقنة من 500 إلى 600 دولار أمريكي. ولتنحيف منطقة ما حسب مزاعم الأطباء، فهذا يحتاج إلى 4-5 جلسات على الأقل. أي ما لا يقل عن 3000 دولار أمريكي! وتأثير هذه الحقن محدود.

في العديد من الدراسات، تم إثبات فاعلية حقن Lipostabil للتخسيس والسيلوليت، ولكن الفاعلية محدودة مقارنة بالثمن الباهظ جداً.

في يوم 7 أبريل 2010، تم إرسال جواب تحذير من FDA إلى 6 عيادات أمريكية تستخدم حقن Lipostabil لحرق الدهون بخصوص المبالغة في مزاعهم وتهويلهم لفاعلية هذه الحقن. لا تصدق أي طبيب يحدثك عن خسارة دهون الجسم كلها أو التنحيف بهذه الحقن. فاعلية هذه الحقن محدودة وتحتاج إلى عدة جلسات مكلفة.

حقن الميزوثيرابي العادية (خليط الأعشاب والفيتامينات والأحماض الأمينية) غير فعالة لإذابة الدهون تحت الجلد. الحقن التي لها تأثير هي خليط phosphatidylcholine بنسبة 70% و Deoxycholate بنسبة 4%. وتسمى هذه الحقن Injection Lipolysis وهو مسمى أدق من مسمى الميزوثيرابي.

لا تضيع وقتك ومالك مع ممارس غير أمين وغير محترف يحقنك بالفيتامينات تحت الجلد ثم يلوم عدم استجابتك بعدما يتحصل منك على آلاف الدولارات.

أضرار ومخاطر الميزوثيرابي:

بما أنك تحقن أدوية ومواد كيميائية تحت جلدك، فمن المؤكد أن هناك أعراضاً جانبية لهذه الحقن. فهناك عدة تقارير وشكاوي وصلت إلى FDA بخصوص تشوهات جلدية حدثت بسبب هذه الحقن. وهذه الأعراض هي:

1 – شعور بالحرقة في الجلد أثناء وبعد الحقن

2 – احمرار وتورم في مكان الحقن لعدة أيام بعد الحقن

3 – ترك كدمة بالجلد لمدة طويلة

4 – احتمالية التورم وتكون جلطة تحت الجلد بشكل دائم

لا تستخدم دكتور غير مصرح له ومدرب على حقن الميزوثيرابي. للأسف، العديد من أطباء التخسيس غير المتخصصين يعطون هذه الحقن بدون سابق تدريب أو تعليم.

كيف يتم تخسيس المناطق المستعصية وعلاج السيلوليت؟

في الحقيقة، يزعم أطباء التخسيس أن حقن الميزوثيرابي تقوم بتخسيس المناطق المستعصية مثل الكرش والزنود وغيرها. ولكن لا يوجد طريقة لتخسيس أي منطقة بالجسم أو استهدافها إلا بتخسيس الجسم كله. يمكنك تعلم هذا عن طريق مقالة الحقيقة المطلقة لتخسيس الكرش والأرداف والخصر والصدر.

كما أن أفضل علاج للسيلوليت هو حرق دهون الجسم بالكامل وبناء العضلات عن طريق تمارين الحديد لشد الجلد. يمكنك تعلم المزيد من مقالة حرق الدهون حتى آخر جرام باستخدام تمارين الحديد. لا حاجة هنا لكريمات أو عمليات تجميل إذا حققت هذا الهدف.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.