العوامل التي تؤثر على معدل الأيض الغذائي

لكي تحرق دهون جسمك، يجب أن تأكل سعرات حرارية أقل مما تستهلك. السعرات الحرارية التي يستهلكها جسمك يومياً، تسمى بالـ TDEE أو سعرات الحفاظ. يسميها البعض معدل الأيض الغذائي.

ما هو الـ TDEE؟  

إن Total Daily Energy Expenditure هو مجموع ما يستهلكه الجسم يومياً من الطاقة  للعمليات  الحيوية و الحركة و المشي و الهضم و الرياضة..إلخ

و حتى أثناء النوم! نعم، جسمك يستهلك سعرات حرارية و أنت نائم. و الـ TDEE  أيضاً يسمى بالـ Maintenance Level أو مستوى المحافظة و الثبات. و سمي بهذا الاسم، لأنك إذا تناولت سعرات حرارية بنفس قيمة الـ TDEE  فإن جسمك يثبت أو يحافظ على وزنه. إذا أكلت سعرات حرارية أكبر من الـ TDEE فإن وزنك يزيد، وإذا أكلت سعرات حرارية أقل من الـ TDEE، فإن وزنك يقل.

و متوسط قيمة الطاقة المستهلكة يومياً TDEE للرجال تتراوح ما بين 2700-2900 سعر حرارى و متوسط القيمة للنساء تتراوح ما بين 2000-2100 سعر حرارى.

و ذلك بالطبع لأن الكتلة الجسدية اللادهنية Lean Body mass  (وزن الجسم بدون دهون) أكبر عند الرجال من النساء. و بالطبع قيمة الـ TDEE تختلف بين الأشخاص على أختلاف أحجامهم و أعمارهم و مستوى نشاطهم اليومي. فالرياضيون تزداد عندهم قيمة الطاقة المستهلكة يومياً حتى تصل إلى 4000-5000 سعر حراري. و ذلك بسبب ممارستهم للرياضة و التدريبات.

و الـ TDEE يساوي معدل الأيض الغذائى  x BMR مستوى النشاط اليومى Activity Factor

سعرات حرارية حساب سعرات

ما هو  معدل الأيض الأساسي BMR؟

معدل الأيض الأساسى Basal Metabolic Rate هو مجموع السعرات الحرارية التى يستهلكها جسمك للعمليات الحيوية، مثل الهضم، الدورة الدموية، الدورة التنفسية، بناء و تجديد الخلايا و تنظيم درجات الحرارة…إلخ.

ولكن لا يشمل مستويات النشاط و الحركة.  و الـ BMR يمثل أكثر من ثلثين استهلاكك اليومى من السعرات الحرارية.  و الـ BMR يختلف من شخص إلى آخر. بسبب الاختلافات الوراثية و الجينية. فهناك أشخاص يظلون على نحافتهم بالرغم من تناولهم لكميات كبيرة من الطعام . و ذلك لارتفاع قيمة معدل الأيض الأساسى لديهم أو الـ BMR.

العوامل التي تؤثر على معدلات الأيض الأساسى BMR و معدلات الاستهلاك اليومى من الطاقة TDEE:

1- الوزن:

كلما زاد وزنك و حجمك، كلما احتاج جسمك لسعرات حرارية أكبر  للحركة.

2- حجم الكتلة الجسدية اللادهنية Lean Body Mass:

الكتلة الجسدية اللادهنية، هى وزن الجسم بدون الدهون. فالأنسجة العضلية أنسجة نشطة و تستهلك سعرات حرارية على مدار اليوم.  و كلما زادت كتلتك العضلية كلما زادت قدرتك على حرق الدهون و السعرات الحرارية. فهناك أبحاث أثبتت أن رطل واحد من العضلات (0.45 KG)  يستهلك حوالى 5-7 سعر حرارى يومياً.

3- السن

كلما تقدم سنك كلما  قلت معدلات الأيض الأساسى أو الـ BMR. فمعدل الأيض الأساسى يكون فى أقصى قيمة وقت النمو والبلوغ، ثم يبدأ فى النقصان 5% كل عشرة سنوات. و بالتالى  تقل كمية الطاقة و السعرات الحرارية التى يحتاجها الشخص مع التقدم في العمر. لكن لحسن الحظ، بامكانك عكس كل هذه الآثار  السلبية لتقدم العمر عن طريق زيادة الكتلة العضلية و عن طريق تمارين الحديد و تقوية العضلات.

4- الجنس

الذكر لديه معدلات أيض أساسي أو BMR  أعلى من الأنثى. و ذلك لأن الذكر لديه كتلة عضلية أكبر حجماً من الأنثى.

5- مستوى النشاط

كلما زاد معدل نشاطك، كلما زاد احتياجك من السعرات الحرارية. في المقالة القادمة، سوف أتحدث عن معامل مستوى النشاط Activity Factor و كيفية حساب الـ TDEE عن طريق معدل الأيض الأساسى و معامل مستوى النشاط.

عوامل تؤدي إلى انخفاض معدل الأيض الأساسى:

 خلل فى إفرازات الغدد الدرقية لهرمون الـ Thyroid أو هرمون الغدة الدرقية

دخول الجسم فى حالة مجاعة، بسبب مجاعة حقيقية أو اتباع رجيم منخفض السعرات الحرارية.

 التوتر، القلق و قلة النوم يؤدوا إلى انخفاض الـ BMR.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.