ما هو رجيم فصيلة الدم للتخسيس الفاعلية الطريقة الأضرار | Egyfitness - أكاديمية علوم الفتنس

ما هو رجيم فصيلة الدم للتخسيس الفاعلية الطريقة الأضرار

هذا الرجيم جاءت فكرته من كتاب “Eat right for your type”  للدكتور بيتر ادامو.

رجيم فصيلة الدم

حيث يزعم الدكتور ان الجسم البشري يتفاعل مع نوعية الطعام الذي تأكله حسب فصيلة دمك.  و نظريته  ان الاشخاص ذوي فصيلة الدم O ينحدرون من اجداد البشر و الانسان الأول , و لذلك يجب ان يكون نظامهم الغذائي عالي البروتين مشابه لدايت انسان الكهف الذي كان يصطاد و يتغذى على الحيوانات. اما فصيلة دم A  فقد نشأت عندما انتقل الانسان للحياة بالمجتمعات الزراعية , و لذلك يجب ان يكون نظامه الغذائي عالي بالخضروات. اما فصيلة دم B فنشات عند مجتمعات رعاية الاغنام و المواشي و بالتالي فهي تستفيد اكثر بدايت غني بالالبان. و اخيرا , فأن دكتور بيتر ينصح الاشخاص ذوي فصيلة دم AB بتناول نظام غذائي متوازن بين الخضروات و الالبان (ما ينصح به لفصيلتي دم A و B ). دكتور بيتر ايضا ينصح بمكملات غذائية من انتاجه.

و توالت الكتب التي تتكلم عن رجيم فصيلة الدم . لتضع هذه الكتب و المؤلفين انواع طعام مسموحة و ممنوعة لكل فصيلة دم.

ماذا يقول العلم عن هذا الدايت ؟

في دراسة مجمعة سنة 2013 نشرت في الصحيفة الامريكية للغذاء العلاجي . American Journal Of Clinical Nutrition . لم تجد هذه الدراسة اي بحث و تجربة علاجية سابقة تؤيد مزاعم و فوائد رجيم فصيلة الدم. و قد زعم دكتور بيتر ادامو مؤلف رجيم فصيلة الدم انه قام بالعديد من التجارب على هذا الدايت , و لكن شككت الدراسة السابقة في وجود اي تجربة منشور لدكتور بيتر.

اثبتت دراسات اخرى ان كلام دكتور بيتر عن نشأة فصيلة الدم O  قبل فصيلتي A  و B  هو كلام علمي خاطئ. و ان فصيلة الدم A نشأت اولا.

نظرية دكتور بيتر عن هضم الليكتين بالطعام بطريقة مختلفة حسب فصيلة الدم , تم دحضها و انتقدها كل الاطباء البشريين و خبراء التخسيس.

هذا الرجيم ناقص لعدة اسباب

كتاب دكتور بيتر لم يتطرق للحالة الصحية لمتبع الرجيم . حيث انه قد يكون مصاب بداء السكري او ارتفاع ضغط الدم او ارتفاع الكوليسترول. و لذلك تحذر المنظمة الامريكية لداء السكري و المؤسسة الامريكية لأمراض القلب من حذف انواع معينة من الاطعمة و التركيز على اطعمة اخرى بدون مراعاة حالتك الصحية.

و لكن الشئ الايجابي الوحيد بالكتاب هو النصيحة بالابتعاد عن الاطعمة المصنعة الغير طبيعية و الاكثار من الاطعمة الكاملة و العضوية.

للقراءة عن رجيمات افضل و تعلم كل طرق التخسيس الفعالة , يمكنك قراءة قسم مقالات التخسيس

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.