الطرق الطبيعية والعلمية الحديثة لإنبات الشعر

أريد أن أتكلم اليوم عن مشكلة تؤرق الرجال، وهي سقوط الشعر. هناك عدة أسباب لسقوط الشعر مثل:

  • الصدمات النفسية والعصبية والتوتر.
  • أسباب مرضية أو مع تناول أدوية. (مثل علاج السرطان الكيماوي)
  • سوء التغذية

والسبب الأكثر شيوعاً هو السبب الوراثي، أو ما يسمى الصلع الذكوري النمطي Male Pattern Baldness أو Androgenic Alopecia، وهو يصيب نصف الرجال مع التقدم في السن بدرجات متفاوتة.

أحد المسببات الرئيسية للصلع الذكوري هو الهرمون الأندروجيني DHT أو Dihydrotestosterone، هو هرمون مسؤول عن الصفات الذكورية، مثل عمق الصوت ونمو الشعر في مناطق الجسم المختلفة، ما عدا فروة الرأس (الوجه والإبطين والصدر مثلاً). هرمون DHT، يتم تصنيعه من هرمون الذكورة في الخصية والبروستاتا بشكل رئيسي عن طريق إنزيم يسمى 5 alpha reductase، حيث أن 10% من هرمون الذكورة يومياً تتحول إلى DHT. أحد أدوار هرمون DHT الهامة أنه مسؤول عن نمو العضو الذكري والبروستاتا عند الجنين، ولهذا ممنوع تماماً على المرأة الحامل تناول أدوية تمنع هرمون DHT حتى لا يؤثر على نمو أعضاء جنينها.

يلتصق هرمون DHT بالمستقبلات الأندروجينية في بصيلات الشعر ويسبب ضعف البصيلة وسقوط الشعر، حتى أنه في دراسة تم انتزاع عينات من جلد وبصيلات الشعر للمصابين بالصلع، فوجدوا بها مستقبلات أكبر للأندروجين.

الرجال يصابون بالصلع الذكوري النمطي Male Pattern Baldness لعدة أسباب:

  • زيادة عدد مستقبلات الأندروجين في البصيلات.
  • زيادة حساسية هذه المستقبلات لهرمون DHT.
  • زيادة انتاج هرمون DHT  في الجسم.

أو زيادة هرمون الذكورة في الجسم وبالتبعية زيادة انتاج هرمون DHT. ولهذا السبب، من يتعاطى المنشطات الذين يزيد لديهم هرمون الذكورة بشكل كبير يعانون من تسارع الصلع بسبب زيادة هرمون DHT في جسمهم.

أشهر العلاجات للصلع الذكوري هو Finasteride أو Propecia، وهو دواء يكافح (أو بمعنى أصح يلتصق بـ) إنزيم 5 Alpha Reductase، والذي يحول التستوستيرون إلى DHT، وبالتالي يقلل من كمية DHT في الجسم. هذا الدواء في الأساس تم تصنيعه لعلاج أمراض البروستاتا، ووجد العلماء بالصدفة أنه ساعد على نمو الشعر. جرعته تكون 1 مجم يومياً.

ولكن مشكلة هذا الدواء أنه يسبب بعض الأعراض الجانبية، ليس بالضرورة حدوثها للجميع كطبيعة أي دواء. وهذه الأعراض هي فقدان الرغبة الجنسية وربما ضعف الإنتصاب وربما ظهور الجينو أو التثدي.

وبالتالي في هذه المقالة، سوف أشرح أحدث الطرق العلمية المؤكدة التي تعالج Male Pattern Baldness، أو الصلع الذكوري النمطي.

1 – مكمل Saw Palmetto:

مكمل الSaw Palmetto

 مكمل Saw Palmetto، هو مكمل عشبي مستخلص من نبات Serenoa Repens. وهو عشب يستخدم لعلاج أمراض تضخم البروستاتا بسبب تقليله لهرمونDHT في الجسم. لدينا دراسة نشرت سنة 2001 وجدت أن تناول 100 مجم * 3 مرات يومياً من مكمل Saw Palmetto يقلل من مستويات هرمونDHT بنسبة 32%. وهناك دراسة أخرى نشرت سنة 2012 أكدت على فاعلية مكمل Saw Palmetto لإعادة نمو الشعر.

2 – زيت بذرة اليقطين Pumkin Seed Oil

زيت بذرة اليقطين

ثاني علاج طبيعي هو كابسولات زيت بذرة اليقطين.  زيت بذرة اليقطين هو زيت طبيعي غني بالفيتامينات والمعادن والأوميجا 3 وأوميجا 6. ويستخدم أيضاً لعلاج أمراض البروستاتا لقدرته على خفض كمية هرمون DHT في الجسم.

دراسة نشرت سنة 2014 وجدت زيادة في كمية الشعر للرجال المصابين بالصلع 40%.

زيت بذرة اليقطين لعلاج الصلع

المنتج يباع في كابسولات 1000 مجم، وجرعته كابسولتين يومياً.

3 – تدليك فروة الرأس

إحدى عيوب فروة رأس الرجل الأصلع هي وجود زيادة في إفراز الدهون Sebum من الغدد الجلدية، وهذا يعوق عملية نمو شعر. هناك دراسة يابانية نشرت سنة 2016 وجدت أن 4 دقائق من مساج (تدليك) فروة الرأس يومياً يزيد من كثافة الشعر بشكل ملحوظ. هذا لأن التدليك يخلص فروة الرأس من الدهون الزائدة.

يجب أن تتم عملية المساج بشكل صحيح. يعني أن لا يكون الأمر أن تجعل أصابعك تحتك بشدة مع فروة رأسك، هذا يضعف شعرك وقد يؤدي إلى تساقطه. ما تحتاج فعله هو أن تثبت أصابعك على جلد رأسك وتقوم بتحريك الجلد في دوائر وليس حك الأصابع في الجلد. هذا فيديو يوضح الطريقة الصحيحة للمساج.

4 – زيت الروزماري Rosemary Oil

من أقوى علاجات الصلع هو محلول المينوديكسيل. وهو يعمل عن طريق زيادة حجم الأوعية الدموية في فروة الرأس مما يزيد من كثافة الشعر. واسمه التجاري Hair Back أو Rogain أو ببساطة Minodixil.

وجدت دراسة أن هناك زيت طبيعي له نفس فاعلية المينوديكسيل بالضبط. والزيت هو زيت الروز ماري.

زيت الروز ماري لعلاج الصلع

وذلك لأنه يحتوي على مادة Camphor التي لها نفس القدرة على زيادة حجم الأوعية الدموية في فروة الرأس. وبالتالي، إذا كنت تقوم بالمساج اليومي لشعرك، يمكنك إضافة زيت الروز ماري لزيادة كثافة الشعر بشكل أكبر.

5 – الديرما رولر  Derma Roller

الديرما رولر لنمو الشعر

الديرما رولر، هي أسطوانة مغطاة بالإبر الدقيقة، طول الإبر من 0.5 مللي حتى 3 مللي. تستخدم الديرما رولر في علاج بعض الأمراض الجلدية وشد التجاعيد وعلاج خطوط التمدد Stretch Marks. وأنا أستخدمها بشكل شخصي على وجهي.

فكرة الديرما رولر أنها تحدث جروح دقيقة في الجلد (أو فروة الرأس)، وبالتالي هذا يفعل آلية العلاج والإستشفاء في الجسم. فيرسل الجسم ما يسمى Growth factors لمناطق الجروح، ويعيد بناء الجلد التالف من جديد.

ونفس الشيء يحدث في فروة الرأس. عندما تستخدم الديرما رولر لإحداث جروح دقيقة في فروة الرأس، فالجسم يعيد بناء المنطقة ويعيد إنبات الشعر بها. وهذا ما وجدته دراسة نشرت سنة 2013.

ديرما رولر لعلاج الصلع

الدراسة وجدت أن أستخدام الديرما رولر لإحداث جروح دقيقة في فروة الرأس بجانب المينوديكسيل يزيد الشعر بصورة ملحوظة أكثر من ستخدام المينوديكسيل بمفرده، كما نرى في الصورة.

تم استخدام في الدراسة ديرما رولر 1.5 مم، وتم تمريرها على مكان الصلع مرة أسبوعياً حتى حدوث التهاب طفيف في فروة الرأس.

ومما يؤكد نظرية إحداث جروح طفيفة في مكان الصلع، أن هناك حالة مسجلة لرجل أصلع عمره 78 عاماً سقط برأسه في فحم مشتعل وتم حرق فروة رأسه. وبعد علاج رأسه ظهر بها الشعر بكثافة مرة أخرى!

وأخيراً، بخصوص البيوتين أو فيتامين B7:

لا توجد أي دراسة تثبت أن له فاعلية في علاج الصلع. هذا لأنك تحصل على كميات كافية منه من الدايت وربما المالتي فيتامين. وتناول كميات أكبر من حاجتك لن تزيد من نمو شعرك.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.