مكمل التريبولوس Tribulus Terristris لزيادة هرمون الذكورة وزيادة العضلات والقوة الجنسية.

زيادة هرمون الذكورة من الأمور التي تشغل الرجال وخاصة لاعبي كمال الأجسام، وبالتالي تُثير اهتمامهم حقن هرمون الذكورة والمكملات الطبيعية والأعشاب التي تزيد من مستوياته في الجسم.

في هذه المقالة، سوف أتكلم عن مكمل التريبولوس Tribulus Terrestris الذي يٌزعم أنه يزيد من مستويات هرمون الذكورة التيستوستيرون في الجسم، اقرأ أيضاً عن بناء العضلات للمبتدئين.

ولكن قبل مناقشة هذا المكمل الغذائي، تعالوا نتعرف سريعاً على ما هو هرمون الذكورة؟ ولماذا نهتم بزيادة مستوياته في الجسم؟.

هرمون الذكورة أو التيستوستيرون هو هرمون ستيرويدي بنائي Anabolic Steroid وهو أيضاً الهرمون الجنسي الرئيسي عند الرجال. يتم تصنيع هرمون الذكورة من الكوليسترول، ويتم إفرازه عند الرجل من الخصيتين، وعند المرأة من المبايض. ويتم إفرازه أيضاً بشكل محدود من الغدد الكظرية Adrenal Glands.

هرمون الذكورة يبدأ إفرازه بشكل محدود منذ الولادة، ويزيد بشكل كبير أثناء سن البلوغ. فهو المسؤول عن تكوين الصفات الذكورية عند الشاب البالغ، من نمو العضلات والعظام وزيادة عمق الصوت ونمو شعر الوجه والباطين. ثم يبدأ هرمون الذكورة في الانخفاض مع التقدم في العمر كما ترى في الصورة.

أنخفاض هرمون الذكورة مع التقدم في العمر

 

هرمون الذكورة له دور هام للصحة النفسية وتصنيع الحيوانات المنوية وتخليق بروتين العضلات. ولهذا يعرف بأنه من أهم الهرمونات لبناء الكتلة العضلية عند لاعبي كمال الأجسام. النقص في هرمون الذكورة عن معدلاته الطبيعية Hypogonadism يسبب هذه الأعراض:

  • انخفاض في الطاقة والنشاط
  • انخفاض في الرغبة الجنسية وضعف الإنتصاب
  • تراكم الدهون بالجسم (دراسة)
  • سقوط الشعر
  • الإكتئاب وغياب الحافز
  • انخفاض كثافة العظام والإصابة بهشاشة العظام

ولهذا السبب يصف الأطباء حقن هرمون الذكورة لكبار السن لعلاج هذه الأعراض أو ما يسمى TRT , Testosterone Replacement Therapy. ويجب العلم أيضاً أن من أهم أسباب انخفاض هرمون الذكورة هي الإصابة بالسمنة. ويمكن حل هذه المشكلة بخفض نسبة الدهون في جسمك بالدايت والرياضة، ولكن ما هي نسب هرمون الذكورة الطبيعية في الجسم؟

النسبة الطبيعية للرجل البالغ هي من 300 إلى 1200 ng/dl. والنسبة الطبيعية للمرأة هي من 8 إلى 60 ng/dl. في المتوسط هرمون الذكورة عند الذكر أضعاف نسبته عند الأنثى، ولكن يجب العلم أن السيدات لديهن حساسية أعلى تجاه هرمون الذكورة في الجسم.

يمكنك معرفة نسبة هرمون الذكورة في جسمك عن طريق تحليل الهرمون الذكري في الدم Total Testosterone و Free Testosterone. لمعرفة الفرق بين التيستوستيرون الكامل والحر إقرأ هذه المقالة. مع العلم أن تحليل هرمون الذكورة الحر أعلى تكلفة بشكل كبير مقارنة بتحليل التيستوتيرون الكامل.

موضوع ذو صلة: زيادة هرمون الذكورة طبيعياً 

 

محفز لزيادة هرمون الذكورة Testosterone Booster التريبولوس:

مكمل التريبولوس

بعدما تعرفنا على فوائد هرمون الذكورة للجسم وأعراض انخفاضه السلبية، نبدأ في مناقشة فاعلية مكمل التريبولوس Tribulus Terrestris في زيادة هذا الهرمون. سبب لجوء الرجال إلى المكملات والأعشاب هو تجنب الأعراض السلبية لحقن هرمون الذكورة، مثل احتباس المياه والحبوب والصلع والتثدي وارتفاع ضغط الدم وضمور الخصية..الخ

نبات التريبولوس الذي يستخرج منه المكمل ينمو في صيف المناطق الباردة مثل أوروبا الشرقية وتركيا وشرق آسيا. وكان يستخدمه القدماء لزيادة النشاط والقوة والطاقة الجنسية وعلاج أمراض القلب. يزعم أن الميكانيزم الذي يعمل به هذا العشب هو تحفيز الغدة النخامية في المخ على إفراز هرمون LH الذي يقوم بدوره بتحفيز خلايا لايدج بالخصيتين على إفراز هرمون الذكورة، وهذا ما بحث العلماء فيه باستفاضة. وللأسف، النتائج على أرض الواقع مخيبة للآمال.

دراسة نشرت سنة 2007 قسمت 22 لاعب رجبي محترف إلى مجموعتين: مجموعة تتناول مكمل التريبولوس والأخرى تتناول حبوب وهمية Placebo لمدة 5 أسابيع. وقام اللاعبون بتمارين الحديد أثناء فترة التجربة. لاحظ العلماء زيادة عضلات الـ22 لاعب من جراء تمارين الحديد بدون وجود أي فائدة إضافية من مكمل التريبولوس مقارنة بالمجموعة التي تناولت الحبوب الوهمية.

دراسة أخرى بحثت في تأثير مكمل التريبولوس على زيادة الهرمونات البنائية عند مجموعة من الشباب. وجد العلماء أن مكمل التريبولوس لم يزد هرمون الذكورة أو هرمون LH  أو أي هرمون بنائي آخر خلال شهر من بدء الدراسة.

وحتى لا أطيل عليكم في سرد أبحاث ذات نتائج مكررة، لا توجد أي دراسة وجدت فائدة لمكمل التريبولوس لزيادة هرمون الذكورة أو الكتلة العضلية أو القوة عند الرجال.

الفوائد الحقيقية لمكمل التريبولوس:

إذن، هل كان القدماء مخطئين بشأن استخدامهم للتريبولوس؟ هل لا يوجد فوائد له؟ بلى ..

هناك دراسة وجدت أن 750 مجم يومياً من التريبولوس تزيد من الرغبة الجنسية عند الرجال خلال شهر إلى شهرين من بدء الاستخدام. ودراسة أخرى وجدت أنه يزيد الرغبة الجنسية عند السيدات. وهناك عدة تقارير من مستخدمي المنتج أنه قام بزيادة رغبتهم الجنسية بالفعل. ويعتقد العلماء أن السبب هو زيادة حساسية مستقبلات الأندروجين بالمخ.

دراسة وجدت أن التريبولوس قد يساعد على خفض ضغط الدم والكوليسترول وزيادة إدرار المياة من الجسم بعد شهر من الاستخدام.

قد يزيد من قوة الإنتصاب عند الرجال.

موضوع ذو صلةمكمل Twinlab Tribulus Fuel لزيادة هرمون الذكورة طبيعياً

جرعة التريبولوس وطريقة الاستخدام:

المادة الفعالة في مكمل التريبولوس تسمى Saponin. احرص على أن يكون مكتوب على العبوة أن الجرعة تحتوي على 45% Saponin على الأقل.

 

جرعة التريبولوس

وهناك أيضاً مكملات تحتوي على 90% تركيز Saponin.

الجرعة تكون 5 مجم لكل كجم من وزن الجسم من Saponins يومياً. شخص وزنه 70 كجم يحتاج إلى 350 مجم من السابونين يومياً، أي يحتاج قرصين من مكمل 500 مجم تريبولوس يحتوي على 45% سابونين، كما في الصورة السابقة.

وتحتاج للإلتزام بالمكمل لمدة شهر على الأقل حتى تشعر بفوائده في زيادة الرغبة الجنسية وزيادة قوة الإنتصاب.

هل التريبولوس موجود بالطعام؟

لا، وتناول ثمرة التريبولوس أو النبات في حاله الخام قد يسبب التسمم.

أضرار التريبولوس:

ينصح على الحامل والمرضعة الإبتعاد عن مكمل التريبولوس. فقد وجدت الدراسات على الحيوانات الحوامل تأثير سلبي على نمو الجنين.

المكمل آمن بشكل عام مع بعض الأعراض الجانبية البسيطة مثل المغص والأرق. وقد يؤثر على مواعيد الدورة الشهرية عند المرأة.

معظم الدراسات على مكمل التريبولوس تمت في فترات قصيرة، وبالتالي تأثيره على الصحة على المدى البعيد مازال مجهولاً.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.