الكولا الدايت | التخسيس والأضرار الحقيقية

المياه الغازية، أو الكولا أو البيبسي وغيرها، هي مشروبات نتناولها جميعاً أثناء الدايت وخارجه. المياه الغازية العادية أو Regular المحلاة بالسكر الأبيض تحتوي على 40 سعر حراري لكل 100 مللي . أي حوالي 130 سعر حراري في عبوة 330 مللي (Can). هذا إهدار كبير للسعرات لمن يريد أن يخفف وزنه خاصة أنها خالية من أي قيمة غذائية. كما أن لها أضراراً سوف أناقشها في هذه المقالة.

وهذا يجعلنا نتجه إلى الكولا الدايت أثناء التخسيس. فالكولا الدايت تحتوي على 1 سعر حراري لكل 100 مللي. أي أقل من 4 سعرات لعبوة 330 مللي. وهذا يسمح لنا بشرب كميات كبيرة منها أثناء التخسيس بدون القلق من تجاوز السعرات المطلوبة يومياً.

وأنا هنا أريد أن أؤكد على هذه الأرقام. الكولا الدايت منعدمة السعرات بالفعل، فهي محلاة بالأسبرتيم أو الستيفيا. وهي سكريات صناعية منخفضة السعرات. لا يوجد مجال للشركات للغش في كمية السعرات والسكريات لأن هذا سوف يسبب ضرر صحي لمرضى السكر الذين يتناولونها. يمكنك أيضاً قراءة المزيد عن السكر الدايت في هذه المقالة.

ما هي أضرار الكولا أو المشروبات الغازية الدايت؟ وما هي فوائدها؟

هناك العديد من الخرافات على الإنترنت تدور حول الكولا الدايت. سوف أبدأ بمناقشة أسطورة أن الكولا الدايت تسبب السمنة وتزيد الوزن. هذه الأسطورة نشأت من بعض الدراسات “الإحصائية” Epidemiology Studies. وهذه الدراسات تتم كالآتي: يقوم العلماء بقياس وزن ومحيط خصر المتطوعين في بداية الدراسة ويتعرفون على عاداتهم الغذائية اليومية، ثم يتابعون وزنهم ومحيط خصرهم على مر السنوات.

وجد العلماء أن من يتناولون الصودا الدايت تزيد فرصة إصابتهم بالسمنة وزيادة محيط الخصر. ومن هنا تم استنتاج أن الكولا الدايت تسبب السمنة. (مصدر)

وهذا غير صحيح. هذا الترابط بين تناول الكولا الدايت و السمنة ليس دليلاً على أن الكولا الدايت لها تأثير مباشر يزيد من دهون الجسم، ولكن هذا الترابط له تفسيرين: التفسير الأول: هو أن الأشخاص الذين يبدأ وزنهم في الزيادة يبدأون في التوجه إلى تناول الكولا الدايت محاولة لتخفيف وزنهم، وهذا يعني أن البدناء هم من يتجهون للكولا الدايت وليس الكولا التي تسبب البدانة.

التفسير الثاني: هو أن الأشخاص الذين يتناولون الكولا الدايت لتخفيض السعرات يتجهون لزيادة سعراتهم من أصناف أخرى بسبب عدم شعورهم بالذنب. بمعنى أن شخص ذهب لتناول ساندوتش صب واي وأخذ معه كولا دايت، هذا يجعله يشعر بالأمان ويطلب قطعة كوكيز إضافية. وقطعة كوكيز 200 سعر حراري تكون أعلى من 140 سعر حراري للكولا العادية. ومن هنا يزيد وزن الشخص. أو من يطلب عبوة بطاطس مقلية كبيرة بسبب أنه تناول الكولا الدايت مع البرجر وليس الكولا العادية.

لم يكتشف العلماء أي ميكانيزم للسكر الدايت أو الكولا الدايت يزيدان فيه دهون الجسم. بشكل عام، لا يوجد أي ميكانيزم تزيد فيه دهون جسمك إذا تناولت كمية سعرات أقل مما تستهلك يومياً.

مقالات ذات صلة: ما هي الفاكهة التي تصيب بالسمنة أو تساعد على التخسيس

الأطعمة المسموحة والممنوعة في الرجيم

هل تساعد الكولا الدايت على التخسيس؟

العديد من الدراسات وجدت أن من يستبدل الصودا العادية بالصودا الدايت يخسر الكثير من وزنه. في هذه الدراسة تم المقارنة بين مجموعتين من المتطوعين: مجموعة تتناول لتر من الكولا العادية والأخرى تتناول لتر من الكولا الدايت بالإضافة إلى نظامهم الغذائي اليومي. وجد أن المجموعة التي تتناول الكولا الدايت قل استهلاكها للطعام وخسروا وزنهم. بينما المجموعة التي تتناول الكولا العادية زاد استهلاكها للطعام وزاد وزنهم. هذه الدراسة تمت في خلال 3 أسابيع مع متابعة يومية دقيقة من العلماء. وهي ليست دراسة احصائية مثل الدراسات السابقة التي سردتها.

في دراسة شهيرة أجريت سنة 2014، تم تقسيم 303 متطوع إلى مجموعتين يسيرون على دايت وبرنامج رياضي موحد. مجموعة طلب منهم أن يشربوا المياه فقط ويتجنبون المياه الغازية، والأخرى سمح لهم بشرب المياه الغازية الدايت بالإضافة إلى المياه.

بعد 12 أسبوع خسرت مجموعة الكولا الدايت 6 كجم مقارنة بمجموعة المياه التي خسرت 4 كجم. كما تابع العلماء المجموعتين لمدة سنة، ووجدوا أن مجموعة الكولا الدايت قلت شهيتهم للطعام.

وهذا يجعلنا نناقش أسطورة أخرى، هل الكولا الدايت تزيد الشهية؟

هذه أيضاً أسطورة شهيرة: أن لسبب ما، يزعم أشخاص على المنتديات أن الكولا الدايت تخدع الجسم وتجعله يشتهي المزيد من السكريات والسعرات.

في دراسة نشرت سنة 2012 في الجريدة الأوروبية للتغذية العلاجية، تم إعطاء 4 مشروبات مختلفة لمجموعتين من المتطوعين، وهي الحليب نصف الدسم والكولا العادية (نفس سعرات الحليب) والكولا الدايت والمياه.

وجد العلماء أن الحليب قليل الدسم قلل الشهية أكثر من الكولا العادية. ووجدوا أيضاً أن المياه الغازية الدايت تأثيرها على الشهية محايد مثل المياه.

دراسة أخرى راقبت نشاط المخ (بالرنين المغناطيسي) بعد تناول مشروب محلى بالأسبرتيم ومشروب الجلوكوز  والمياه. وجد العلماء أن نشاط المخ يتغير بشكل ملحوظ بعد تناول محلول الجلوكوز ولا يتغير بعد تناول المياه أو المشروب المحلى بالأسبرتيم. ولم تجد الدراسة أي رد فعل للأنسولين Insulin Response مع تناول المشروب المحلي بالأسبرتيم (وهناك دراسات أخرى وجدت نتيجة مشابهة). هذه معلومة أتمنى أن تصل لمن يقول أن الكولا الدايت تزيد من إفراز الأنسولين بالجسم.

هل الكولا الدايت تسبب أمراض القلب والسكر والسرطان؟

هذه الشائعة مصدرها أيضاً الدراسات الإحصائية التي وجدت ترابط بين تناول الكولا الدايت والإصابة بالسرطان. تفسير هذا الترابط هو أن السمنة تسبب السكري وأمراض القلب، وبما أن مرضى السمنة يتجهون إلى الكولا الدايت محاولة لتخفيف وزنهم، وجد هذا الترابط بين الكولا الدايت وهذه الأمراض. لا يوجد أي ميكانيزم يفسر احتمالية أن تسبب الكولا الدايت هذه الأمراض.

أما بخصوص أن الكولا الدايت تسبب السرطان. هذه الشائعة مصدرها “دراسات الفئران”. في هذه الدراسات أطعم العلماء الفئران كميات مهولة من الأسبرتيم (كمية لا يتناولها البشر) وأصيب الفئران بالسرطان.

ولكن الإنسان لا يمكن أن يتناول هذه الكميات المهولة (التي تساوي 100 عبوة كولا دايت يومياً). ولهذا السبب فإن FDA سمحت بتتداول الأسبرتيم ووضعت له حد أقصى يومياً (مصدر). فأي شيء بكميات كبيرة يكون مضراً بالفعل. يمكنك القراءة عن الأسبرتيم وباقي المحليات الصناعية في هذه المقالة.

الأضرار الحقيقية والمثبتة من الكولا الدايت:

من قرائتك للدراسات السابقة، فالكولا الدايت لا تسبب الأمراض ولا تخدع الجسم أو تزيد الشهية أو تزيد الوزن، بل هي أداة قد تساعد على التخسيس، ولكن هل هذا يعني أننا يمكننا تناول كميات كبيرة منها يومياً؟ الإجابة لا؛ لأن هناك أضراراً مثبتة علمياً من الكولا الدايت:

1 – المياه الغازية عالية الحموضة وبالتالي تسبب تآكل الأسنان (مصدر).

الكولا الدايت و تآكل الأسنان

لاحظ أن “الماونتن ديو” أكثرهم ضرراً على الأسنان، وأن البيبسي ضرره أعلى من الكولا. هناك أيضاً حالة مسجلة لسيدة عمرها 30 عاماً شربت 2 لتر كولا دايت لمدة 3 سنوات وتدرمت أسنانها بشكل كبير (مصدر). معلومة جانبية: عصير البرتقال والليمون بسبب حمضيتهما العالية، يسببان نفس المشكلة.

الحل هنا هو أن تشرب هذه المشروبات عن طريق شفاطة (شاليموه)، وبالتالي يقل تعرض أسنانك لهذه المشروبات الحمضية. والحل الثاني هو أن تنتظر نصف ساعة ثم تغسل أسنانك بالفرشاة والمعجون. لا تغسل أسنانك قبل نصف ساعة حتى يقل مستوى الحموضة في فمك ولا تضر أسنانك.

2 – المياه الغازية تقلل كثافة العظام 4% في حوض السيدات وتعرضهن لخطر الإصابة بالكسر وهشاشة العظام (مصدر). هذا يرجع لأن هؤلاء السيدات يقل استهلاكهن للحليب بسبب ارتفاع استهلاكهن للصودا. ولهذا السبب تحديداً، أحذر من إعطاء الكولا للأطفال الصغار. لأنهم سوف يعزفون عن الحليب بعد إرواء عطشهم بالكولا. السبب الثاني هو أن تناول كميات كبيرة من حمض الفوسفور قد يؤثر سلباً على توازن الكالسيوم والفوسفور بالجسم، وبالتالي قد يستخدم الجسم كالسيوم العظام لإعادة التوازن مرة أخرى.

هذين الضررين فقط  أثبتهما العلم، إلى حد علمي، وهما ضرران كافيان بأن يجعلانا نخفض من استهلاكنا للصودا الدايت.

الخلاصة:

الكولا أو المياه الغازية الدايت لا تسبب السمنة ولا تزيد الجوع ولا تسبب الأمراض المرعبة، على العكس فهي قد تساعد على التخسيس وتخفف توتر الدايت، ولكنها تضر الأسنان بشكل ملحوظ وتؤثر على استهلاكنا (وخاصة الأطفال) للحليب، مما قد يسبب ضعف بالعظام، وبالتالي حاول ألا تجعلها عادة يومية في نظامك الغذائي.

لامشكلة في تناولها بضعة مرات في الأسبوع أو استخدامها في الفترة التي تشتد فيها قسوة الدايت فقط. ودائماً اغسل أسنانك بعد تناولها بنصف ساعة إلى ساعة.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.