5 أنظمة ناجحة للتخسيس بدون رجيم

 

نعم، التخسيس بدون رجيم ممكن! وهناك أنظمة رجيم أسبوعية تتيح لك تناول الطعام بحرية وخسارة الوزن، ولكن في الحقيقة هناك طريقة واحدة فقط للتخسيس وهو اتباع نظام رجيم صحي عن طريق تتناول سعرات حرارية أقل مما يحتاجه جسمك يومياً الاحتياجات اليومية من السعرات الحرارية تسمى TDEE أو Total Daily Energy Expenditure .

فجسمك يستهلك طاقة للتنفس والهضم والدورة الدموية ووظائف الأعضاء الداخلية للجسم والمخ والإخراج والتحكم في درجة حرارة جسمك والحركة اليومية والرياضة والنوم..الخ

هذه الاحتياجات تقاس بالسعرات الحرارية ويمكنك حسابها من حاسبة الاحتياجات من الطاقة. ولكي تخسر دهونك لا بد من خلق عجز في الطاقة. أي أن تتناول سعرات حرارية أقل مما يحتاج جسمك، وبالتالي يضطر جسمك إلى تعويض هذا العجز من دهون الجسم.

1 كجم دهون به 7000 سعر حراري. فإذا كانت احتياجاتك من الطاقة 2500 سعر حراري يومياً مثلاً، وقمت بتناول 2000 سعر حراري يومياً، فجسمك يحرق 3500 سعر حراري أسبوعياً من الدهون (7*500)، أي نصف كجم دهون أسبوعياً.

وطرق التخسيس بدون رجيم التي سوف أقولها لك الآن ليست سحراً. لن تخرق هذه الطرق قوانين الطبيعية والفيزياء. فإذا كانت هناك طريقة للتخسيس مع تناول سعرات حرارية أكبر مما تحتاج، إذن هناك طريقة ما لتحريك سيارة بدون بنزين مثلاً. (واختراعات طلبة الإعدادي في دولة عربية ما لا تحتسب).

هذه الطرق مجرد استراتيجيات وأدوات للتحكم في السعرات الحرارية بدون إرهاق البدناء بدنياً ونفسياً. ليس كل الأشخاص يستطيعون وزن طعامهم يومياً وحساب ما يأكلونه من سعرات حرارية، وبالتالي ابتكر أخصائي التغذية الغربيون أساليب واستراتيجيات للسيطرة على كمية السعرات الحرارية بدون حسابات ووزن للطعام . فيشعر مرضى السمنة أنهم لا يلتزمون برجيم بالفعل ويخسرون وزنهم.

صيام تبادل الأيام Alternate Day Fasting

وهذا جدول رجيم سهل فكرته بسيطة، وهي أن تتناول الطعام بالطريقة المعتادة في يومك ثم تصوم عن الطعام تماماً اليوم التالي. وهي بالطبع كما ترى طريقة للتحكم في السعرات الحرارية على مدار الأسبوع.

العديد من العلماء يقولون أن هذه الطريقة من الصيام لها فوائد عديدة للصحة. ففي تجربة تم اجراؤها بواسطة المؤسسة الأمريكية لأبحاث الشيخوخة سنة 2003، تم اطعام الفئران كل ما يريدونه في يوم وحرمانهم من الطعام اليوم التالي. وبعد 20 أسبوع وجد العلماء تحسن في مؤشرات الصحة وتحسن في حساسية الأنسولين عند الفئران.

وليس هناك العديد من التجارب التي أجريت على البشر بهذا النوع من الصيام، ولكن هناك تجربة أجريت على 16 شخص وجدت بالفعل خسارة جيدة للوزن بهذا النوع من الصيام المتقطع، ولكن أشار الناس إلى أن الجوع شديد أثناء الصيام، وبالتالي نصح العلماء الذين أجروا هذه التجربة بتناول 20% من احتياجاتك من السعرات أثناء الصيام. بمعنى إن كانت احتياجاتك من السعرات 2500 سعراً حرارياً، يفضل أن تتناول 500 سعراً حرارياً في يوم الصيام حتى تتحمل الجوع.

 

رجيم صيام 5:2

هو نظام غذائي للتخسيس مشابه لصيام تبادل الأيام، ولكن بدلاً من أن تصوم كل يومين فإنك تصوم يومين فقط في الأسبوع (غير متعاقبين). ومن هنا أتي اسم 5:2 (يومين صيام و 5 أيام تتناول الطعام بحرية). وينصح أيضاً مروجو هذا الدايت بأن تتناول 20% من احتياجاتك من السعرات في أيام الصيام (400-500 سعر حراري). ولكن بما أنك تصوم يومين فقط في الأسبوع فينصح مروجو الدايت أن تجعل طعامك معظمه صحي في الخمسة أيام التي لا تصوم فيها. نعم بدون وزن أو حساب للسعرات ولكنهم ينصحون بتحسين اختياراتك للطعام.

 

رجيم المحارب 

رجيم المحارب يعتبر من أول أنظمة الصيام المتقطع. وقد ظهر في كتاب أوري هوفيلمكر سنة 2002 Warrior’s Diet. وهو يتكلم عن تجربته الشخصية في الصيام أثناء خدمته في الجيش.

 

فكرة الدايت أن تصوم لمدة 20 ساعة وتتناول وجبة واحدة قبل النوم. ويزعم الكاتب أن هذه هي طريقة الرجل القديم في تناول الطعام. فهو يصوم طيلة اليوم ويصطاد ويبحث عن طعامه ثم يأكل وجبة واحدة كبيرة في المساء.

طريقة رجيم المحارب:

قم بالصيام لمدة 20 ساعة بعد استيقاظك (يمكنك تناول بعض الخضروات أثناء الصيام)، وفي المساء ابدأ وجبتك الرئيسية بشرب الماء، ثم تناول الخضروات، ثم اللحوم ثم تناول ما شئت حتى الشبع، حيث يزعم هوفيلمكر أن الجسم له طريقته في التحكم في الجوع والشبع مما يجعلك تتناول كميات قليلة من الطعام تساعدك على خسارة الوزن بهذه الطريقة. وقد كتبت عن هذا الدايت بالتفصيل في مقالة: رجيم المحارب.

في الحقيقة أنا جربت النظام بشكل شخصي، حيث أن هناك العديد من التجارب الناجحة على منتدى بدي بلدنج دوت كوم. ولكن لم أرى أن النظام يناسب تمريني في الجيم، حيث أني أحياناً أتمرن في الصباح الباكر ولا أعتقد أن الصيام قبل وبعد التمرين شيئاً جيداً، ولكن إن كنت تتمرن بالمساء، يمكنك تجربته.

شرب المياه قبل الوجبات

هناك العديد من الدراسات التي أثبتت أن زيادة كمية المياة مع نظامك الغذائي الحالي تساعد على خسارة الوزن.

ففي سنة 2008 أثبتت دراسة أن شرب 500 مللي من المياة قبل كل وجبة ساعد السيدات البدينات على خسارة الوزن بدون رجيم ولا رياضة.

دراسة أخرى في سبتمبر 2013 أثبتت أن شرب 500 مللي من المياة قبل الوجبات ساعدت على التخسيس بدون التغيير في نظام الرجيم أو الرياضة للبدناء.

وهذا طبعاً لأن شرب المياه يؤدي إلى ملء المعدة وتقليل كمية الطعام وزيادة الشبع. ولا .. شرب المياه قبل الطعام لا يسبب بروز الكرش.

 

تناول ما يحلو لك من الأطعمة قليلة السعرات.

ففي دراسة أجريت سنة 2005، تم وصف أطعمة قليلة السعرات عالية الكثافة لـ 64 سيدة (مثل الحبوب والخضروات واللحوم الخالية من الدهن). وطلب منهن أن يأكلن ما يحلو لهن من هذه الأطعمة وألا يغيرن شيئاً في نظامهن الرياضي.

بعد 14 أسبوع وجد العلماء أن هؤلاء السيدات خسرن في المتوسط 5.9 كجم! نعم حدثت هذه الخسارة مع أكل ما يحلو لهن من هذه الأطعمة؟ ولكن أرجع العلماء هذا إلى أن هذه الأطعمة عالية الكثافة وقليلة السعرات، وبالتالي تملأ المعدة وتزيد الشبع. وهذا هو سبب خسارة السيدات لوزنهن. لا يوجد سبب آخر غير التحكم غير المتعمد في السعرات الحرارية التي تناولتها السيدات.

ملئ المعدة شبع جوع

يمكنك الاستفادة من هذه الطريقة بزيادة كمية الخضروات التي تأكلها مع نظامك، فهي تساعد على زيادة الشبع بشكل كبير.

الخلاصة:

لخسارة الوزن لا توجد أي طريقة سوى تناول سعرات حرارية أقل مما يحتاج جسمك. فالطاقة لا تفنى ولا تستحدث من عدم. لن تفيد الخلطات ولا الكريزي فيت ولا شورت التخسيس ولا الحبوب في شيء. هذه الطرق الخمسة التي ذكرتها ما هي إلا طرق للتحكم في السعرات الحرارية بدون استخدام ميزان وحساب للسعرات.

النقطة الأخرى، أن أفضل طريقة للتخسيس هي أن تحسب احتياجاتك من السعرات الحرارية واتباع نظام رجيم صحى أن تتناول سعرات حرارية محسوبة بدقة أقل من هذه الاحتياجات. وهذا ما أصفه للمتدربين معي. هذا أقصر طريق إن كنت تريد جسم مثالي وليس مجرد خسارة أرقام على الميزان، ولكن يمكنك تجربة هذه الطرق بنفسك، ربما تناسبك أكثر من الحساب بالميزان. فكل شخص مختلف.

 

 

 

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.