هل تمرين البنش المائل لأسفل يزيد من خطر الإصابة بالمياه الزرقاء (العمى)؟

هناك معلومة مترددة على الإنترنت وصفحات تمارين الحديد أن البنش المائل لأسفل Decline Bench Press، أو البنش المقلوب يسبب زيادة في ضغط العين وتلف في أعصاب شبكية العين، وهذه المعلومة إلى حد ما صحيحة. تمرين البنش المائل، أو أي تمرين مع ميل الرأس لأسفل يزيد من مخاطر الإصابة بالجلوكوما Glaucoma أو المياه الزرقاء. سوف تتعلم الآن ما هو مرض المياه الزرقاء والتمارين الأخرى التي تزيد من فرصة الإصابة به، والتكنيك الصحيح للتنفس لمنع الإصابة.

or_ea79c22812633008633598-2

ما هو مرض المياه الزرقاء؟

مرض المياه الزرقاء هو مرض خفي يصيب الإنسان تدريجياً. فالتلف التدريجي في أعصاب الشبكية (التي تنقل الرسائل البصرية إلى المخ) يؤدي إلى الإصابة بالعمى الكامل في سن متأخرة، وهو مرض ليس له أي أعراض مبكرة. لا يوجد أي علاج لمرض المياه الزرقاء، ولكن الكشف المبكر ضروري جداً من أجل تعاطي أدوية لتخفيف ضغط العين ووقف أي تدهور في أعصاب الشبكية. يجب الكشف الدوري على ضغط العين.

ارتفاع ضغط العين ليس السبب الوحيد لمرض المياه الزرقاء، فهناك أشخاص يعيشون بضغط عين مرتفع بدون إصابة بالمرض. وهناك أيضاً أشخاصاً يصابون بالمرض مع ضغط عين عادي. ضغط العين الطبيعي من 12 إلى 21 mm/hg.

يجب قراءة المزيد عن المرض من هنا: ماء أزرق

كيف يزيد ضغط البنش المقلوب (المائل لأسفل) ضغط العين؟

في دراسة كورية سنة 2009 تم قياس ضغط العين لـ 30 متدرب يقومون بتدريب البنش المائل لأعلى والبنش الفلات (المستوي) والبنش المائل لأسفل.

ضغط العين , الشبكية

لاحظ العلماء أن ضغط العين أثناء البنش المستوي والبنش المائل لأعلى يكون في المستوى الطبيعي (17 الى 18 mm/hg)، ولكن في البنش المائل لأسفل ارتفع ضغط العين عن المعدل الطبيعي وأصبح 22 mm/hg.

كما لاحظ العلماء أن حبس النفس أثناء التمرين يؤدي إلى رفع ضغط العين بشكل كبير، ولذلك أشدد على أهمية تنظيم النفس أثناء التمرين. والتنفس الصحيح يكون شهيق أثناء الجزء السلبي (إنزال الوزن) وزفير أثناء الجزء الإيجابي (رفع الوزن).

ولكن حتى الآن لا توجد أي دراسة تربط بين الإصابة بالمياه الزرقاء ورفع الأثقال، ولا توجد أي ملاحظة للإصابة بالعمى بين أبطال  رفع الأثقال وكمال الأجسام، لذلك لا يستطيع أحد أن يؤكد أن البنش المائل لأسفل يسبب إصابة بالعين.

الخلاصة:

نظم نفسك أثناء التمرين، شهيق أثناء إنزال الوزن وزفير أثناء رفعه. لا تحبس نفسك أبداً أثناء التمرين.

التمارين مع ميل الرأس لأسفل تشكل خطورة على زيادة ضغط العين، وإن لم يكن هناك دراسة تربط بين ارتفاع لحظي لضغط العين أثناء تمرين البنش المائل والإصابة بالمياه الزرقاء.

احرص على الكشف على ضغط عينك بشكل دوري مع طبيب العيون.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.