ما هو عدد التكرارات والمجموعات لنفخ العضلات في أقصر وقت؟

ليس معنى أنك تحقق نتائج في تمارين الحديد أن يكون برنامجك هو البرنامج الأمثل.  فهناك العديد من الطرق لأداء تمارين الحديد، مثل (3 مجاميع * 10 عدات) أو (5 مجاميع * 5 عدات) أو (9 مجاميع * 3 عدات). في هذه المقالة سوف تتعرف على أنسب تكرارات ومجاميع تمارين الحديد المناسبة لزيادة الكتلة العضلية في أسرع وقت ممكن.

منذ عقود مضت ولاعبي كمال الأجسام تعلموا بالفطرة أن البرامج التدريبية ذات الكثافة العالية High Volume هي أسرع طريقة لزيادة الوزن وبناء بروتين العضلات. فبعد أن انفصل لاعبو كمال الأجسام عن رياضة رفع الأثقال في أربعينيات القرن الماضي، توجه أغلبهم إلى التمارين ذات الكثافة العالية (تكرارات عالية ومجموعات متعددة) لاكتساب الكتلة العضلية. ويالطبع، فإن علوم الرياضة تطورت بشكل مذهل وتم إجراء عشرات الدراسات على أفضل طرق التدريب لتضخيم العضلات. وعن طريق هذه الدراسات يمكننا تحديد الطريقة المثلى لبناء العضلات بشكل سريع. ولكن علينا بشكل مبسط أن نتعرف على بعض المفاهيم البيولوجية و التشريحية الهامة حتى نفهم الموضوع بشكل كامل.

ما هي أنواع العضلات ؟

هناك نوعان من الألياف العضلية: الألياف العضلية بطيئة الانقباض والألياف العضلية سريعة الانقباض.  Slow twitch muscle fiber and Fast twitch muscle fiber

والألياف العضلية سريعة الانقباض تنقسم أيضاً إلى نوعين، وهما الألياف العضلية السريعة الانقباض أ و ب

الألياف العضلية بطيئة الانقباض:

وتسمى أيضاً بالنوع رقم 1. وهي ألياف حمراء اللون، وذلك لاحتوائها على كمية كبيرة من الميتاكوندريا وبروتين المايوجلوبين الناقل للأوكسجين. وهذه العضلات تنقبض بسرعة بطيئة وتنتنج كميات كبيرة من الـ ATP عن طريق الأوكسجين. وهذا يجعلها مقاومة للإجهاد.  ولهذا السبب؛ فإن هذه العضلات تشكل نسبة كبيرة من عضلات الرقبة والعمود الفقري بسبب قدرتها على تحمل الضغط لفترات طويلة.

الألياف العضلية سريعة الانقباض:

وتسمى أيضاً بنوع 2.  وهذه الألياف بيضاء اللون لاحتوائها على كميات قليلة من بروتين المايوجلوبين والميتاكوندريا. وتستطيع هذه العضلات إفراز الـ ATP بسرعة كبيرة وبدون الأوكسجين. مما يجعلها قادرة على تحمل الضغوط السريعة و القوية، ولكن يصيبها الإجهاد بسرعة.

 كيف تزداد العضلات في الحجم؟

تزداد العضلات في الحجم عن طريق تراكم البروتين على العضلات وعن طريق التقليل في معدلات تكسير البروتين في العضلات. فعند التمرين بالحديد وبأوزان ثقيلة، تحدث تمزقات دقيقة للألياف العضلية فيما يعرف بعملية الهدم. وبعد التمارين ولمدة يومين كاملين، يبدأ الجسم في اصلاح هذه التمزقات عن طريق زيادة تخليق البروتين للعضلات فيما يعرف بعملية البناء. ومعدل تخليق البروتين للعضلات يزيد مع زيادة إفراز هرمون الذكورة وهرمون النمو. كما أن الأشخاص الذين لديهم نسبة أكبر من الألياف العضلية سريعة الانقباض يزيدون في الحجم بسرعة أكبر. وذلك لأن الألياف العضلية السريعة الانقباض تزيد في الحجم بمعدلات أسرع. ولهذه  الأسباب يجب التركيز على تدريب هذا النوع من الألياف العضلية.

إذن، ما هي طريقة التمرين لزيادة ونفخ العضلات في أسرع وقت ممكن؟

أثبتت دراسة  نشرت في النشرة الأمريكية لعلوم الرياضة أن عند التمرين بعدة واحدة أو 3 عدات لفترة طويلة، يؤدي إلى تعود الجسم على الأوزان الثقيلة، وبالتالي يتم انقباض كميات أقل من الألياف العضلية لرفع الوزن. كما أكدت على هذا دراسة أخرى أثبتت أن لاعبي رفع الأصقال الأوليمبين حصلوا على زيادة كبيرة في القوة البدنية لمدة سنتين مع زيادة طفيفة في الحجم العضلي.

إذن، نستنتج من هذه الدراسات والتجارب أن التمرين بعدة واحدة أو 3 عدات مع مجموعات محدودة هو ليس الحل الأمثل لزيادة الكتلة العضلية. هذا لا يعني أن نستغنى تماماً عن هذا النوع من التمارين. ولكن هذا النوع له دور كبير في زيادة الكتلة العضلية عند اقترانه مع تمارين عالية الكثافة High Volume.

إذن، للحصول على كتلة عضلية كبيرة في أسرع وقت، يجب التمرين بكثافة عالية (3-6 مجموعات و 8-15 تكرارات للتمرين الواحد). وذلك لسببين:

  1. كلما زادت الكثافة التدريبية كلما زادت فترة الضغط والحمل على العضلات وبالتالي تزيد التمزقات الدقيقة في العضلات (راجع كيف تزيد العضلات في الحجم).
  2. كلما زادت المجموعات والتكرارات والأوزان كلما زاد إفراز الجسم لهرمون الذكورة وهرمون النمو (راجع كيف تزيد العضلات في الجسم).

ولكن يجب العلم أن التمرين بتكرارات 8-15 فقط لفترات طويلة يؤدي إلى تعود الجسم. لذلك يجب التمرين على العدات من 1 إلى 3 بأوزان ثقيلة مرة أو مرتان أسبوعياً.  فأنسب طرق التدريب للمحترفين تكون كالآتي: (يومان تمارين قوة و 3 ايام تمارين ضخامة أسبوعياً) أو (يوم تمارين قوة ويومان تمارين ضخامة أسبوعياً).

يجب أيضاً العلم أن عند القيام بتمارين العضلات ذات المدى القصير مثل البطن والساعد والسمانة، فإنه يجب أن تزيد عدد التكرارات عن 12، وذلك حتى تستمر العضلة فترة طويلة تحت الضغط Time under tension.

كمال اجسام تمارين حديد

التمرين بتكرارات عالية أيضاً له عدة فوائد. فالعديد من لاعبي كمال الأجسام يتمرنون بهذا الأسلوب لمدة أسبوع كل 4-5 أسابيع بهدف إراحة المفاصل والأوتار. كما أن هناك العديد من المحترفين الذين يتمرنون بتكرارات أعلى من 12 لتفادي الإصابة بسبب الأوزان الثقيلة.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.