تمارين الحديد تساعد ابنك على النمو وليس العكس!

تضاعفت معدلات بدانة الأطفال في آخر 30 سنة.  فنسبة زائدي الوزن بين الأطفال من سن (6-11)  زادت من 7% سنة 1980 إلى 21% سنة 2012 (1). وزادت أيضاً نسبة البدانة من 5% إلى 21% بين المراهقين من سن (11-19) عام خلال نفس الفترة الزمنية ويجب أن نبدأ في كمال الأجسام للأطفال وأن توجد صالات متخصصة في رفع الأثقال للأطفال.

ObeseKids

وسمنة الأطفال لها أضرار قصيرة وبعيدة المدى. فالأضرار قصيرة المدى تشمل ارتفاع الكوليسترول واتفاع ضغط الدم وزيادة خطورة الإصابة بمرض السكر. أضف إلى هذا قلة ثقة الطفل في نفسه وشعوره المزمن بالخجل بسبب هيئته السمينة وسط زملاؤه في المدرسة، الذين في الغالب سيسخرون منه يومياً ويعطونه ألقاب قاسية.

أما الأضرار بعيدة المدى، فهناك دراسة أثبتت أن الطفل البدين فرصته كبيرة أن يظل بديناً بعد البلوغ، وبالتالي يكون معرض لمخاطر سمنة البالغين مثل أمراض القلب والضغط والسكر وهشاشة العظام وسرطان القولون والثدي والمثانة والمريء والكلى وغيرها.

ألا يجعلك هذا راغباً في حماية ابنك من السمنة؟

والحل؟:

بالطبع أهم حل هو مد الطفل بغذاء صحي يومياً. أعرف العديد من أقاربي كل ما يفعلونه مع أطفالهم البدناء هو منعهم من العشاء ويعطوهم الحرية لأكل كل ما يحبون طوال اليوم. ولو كانت هذه الاستراتيجية ناجحة (منع العشاء)، لكانت نجحت مع البالغين. ولكنها لا تنجح أبداً.

ولكن دايت الأطفال البدناء موضوع يطول شرحه. باختصار، حسّن أنت وزوجك من عاداتكما الغذائية، املئوا البيت بالطعام الصحي واجعلوا طفلكم يتبع عاداتكما. لا تتبعوا أساليب طبيب التخسيس المتخلفة مع أطفالكم.

تمارين الحديد عند البالغين تساعد على زيادة الكتلة العضلية، وبالتالي ترفع معدلات الأيض الغذائي، كما أنها تحسن من شكل الجسم وتقويه وتقوي الأربطة والمفاصل وتزيد من كثافة العظام، وتقلل من ضغط الدم وتزيد من اللياقة البدنية.. وفوائد أخرى كثيرة.

فلماذا لا نجعل أطفالنا يمارسون تمارين الحديد؟ واضح أنه علاج فعال للبدانة وحماية صحة أطفالنا!

هذا لأننا نسمع دائماً أن تمارين الحديد تؤثر على نمو الطفل، أو تؤثر على طوله وتسبب القصر ولا بد من انتظار الطفل حتى يبلغ وبعدها يبدأ تمارين الحديد. ويقال أيضاً أن تمارين القرفصاء (السكوات) تؤدي إلى القصر. فهل هناك أي صحة لهذا الكلام؟

 

تأثير تمارين رفع الأثقال على نمو الطفل:

في سنة 2006، تم جمع وتحليل 22 دراسة تمت على تأثير تمارين الحديد (تمارين رفع الأثقال) على نمو العظام وطول الأطفال. لم يجد هذا البحث أي تأثير سلبي لتمارين الحديد على النمو أو الطول في الـ 22 دراسة.

ومصدر الشائعة، أن تمارين الحديد تؤدي إلى الضغط على صفائح النمو بالعظام وهي ما تسمى Growth Plates. وهذه الصفائح تكون مفتوحة في نهاية العظام الطويلة عند الأطفال والمراهقين لتخليق خلايا جديدة بالعظام، ثم تغلق تدريجياً مع التقدم في السن. وما يؤثر سلباً على هذه الصفائح فعلاً هي إذا تعرضت للكسر (الإصابات).

Peak-Height-Height-Maximizer-Review-Results-before-and-after-images-pills-capsules-ingredients-supplement-growth-plates-ways-to-become-taller

إصابات العظام قد تؤثر سلباً على نمو الأطفال، ولكن تمارين الحديد تحت إشراف مدرب (حقيقي) هي أقل الرياضات التي تعرض الطفل للإصابة مقارنة بالرياضات التي بها حركات سريعة وعنيفة مثل كرة القدم والجمباز والكاراتيه، وهي الرياضات التي نفضلها لأبنائنا. ففي دراسة أمريكية وجدت أن أكثر الرياضات التي تسبب الإصابات للأطفال هي كرة القدم والرجبي، بل وجدت هذه الدراسة أن الأطفال محترفي رفع الأثقال الأوليمبي هم الأقل إصابة بين جميع الرياضات!

أما الإصابات التي لاحظ العلماء أنها تحدث من تمارين الحديد، تكون بسبب عدم وجود إشراف من مدربين أو من الأهالي، وتكون أغلبها بسبب سقوط الوزن على يد أو قدم الطفل.

والحقيقة أن تمارين الحديد تقوي عظام الأطفال ومفاصلهم وأربطتهم. وجدت دراسة  أن الأطفال الذين يمارسون تمارين الحديد منذ سن صغيرة تقل فرصة إصابتهم في الرياضة التي يمارسونها. كما لاحظوا أن لديهم قدرة جسدية أكبر للشفاء من الإصابة عن زملائهم الذين لا يتمرنون بالحديد.

تمارين رفع الأثقال للأطفال تساعد على النمو:

887079_492774100777419_1579639140_o

في دراسة نشرت سنة 1993، وجد أن الأطفال محترفي رفع الأثقال لديهم كثافة عظام أعلى من المتوسط بالنسبة لعمرهم.  ووجدوا أنه كلما كان الطفل يرفع أوزان أعلى، كلما كانت عظام عموده الفقري ورقبته أكثر كثافة.

وهذا شيء منطقي، فكلما يزيد الحمل والوزن على جسم الطفل، كلما يتكيف جسمه بأن يصبح أقوى وتزيد قوة أربطته ومفاصله وعظامه وأعصابه للتكيف مع الأحمال الزائدة التي يرفعها.

ما يؤثر سلباً حقاً على نمو طفلك هو الغذاء السيء وقلة الحركة. أما الرياضة بشكل عام والحديد خاصة مع الغذاء الصحي المتكامل تساعد ابنك وابنتك على النمو وزيادة الطول.

آراء الخبراء في تمارين الحديد للأطفال

“ماركوس دريبس” رئيس المؤسسة الأسترالية للعلاج الطبيعي يقول في مقالة بتاريخ 18 مارس 2016: ” فكرة أن تمارين الحديد تؤثر سلباً على نمو الأطفال هي أسطورة. فالبدانة أنتشرت بين الأطفال، ونحن نحتاج إلى أن يتحرك أطفالنا أكثر.  تمارين الحديد نوع من الحركة المفيدة

دكتور ” جوردون سميث” محاضر في العلاج الطبيعي بجامعة نيو كاسل يقول في نفس المقالة: ” وصمة التحريم التي حول رفع الأطفال للأوزان من المحرمات التي يصعب كسرها في أستراليا، خاصة وأنها بسبب معتقد غير مبني على أي بحث أو دراسة. نعم تمارين الحديد لا تؤثر على نمو أو طول الأطفال. هذه مجرد خرافة ولا يوجد بحث واحد أثبت هذه الخرافة.”

وفي مقالة أخرى على موقع Livestrong، يقول دكتور “أفري فينبوم” من جامعة ماسشوستس أن المخاوف من أن تؤدي تمارين الحديد الى تعطيل نمو الأطفال هي مبنية على خرافات عفى عليها الزمن.

وعن بحثي الشخصي عن عمل أفري فينبوم Avery Faigenbaum وجدت أنه له عدة أبحاث بخصوص تمارين الحديد للأطفال. ويقول في ملخص هذه الدراسة:

“باتباع الأساليب الصحيحة لتمرين الأطفال، فإن ممارسة تمارين الحديد تزيد من كثافة المعادن بعظام الأطفال، و تزيد من كفاءة حركتهم وسرعة رد فعلهم، وتزيد من تفوقهم الرياضي وتعدهم للمنافسات الرياضية عند الكبر”

 

فوائد أخرى لتمارين كمال الأجسام للأطفال:

Kids_power_training

1 – التفوق الرياضي: ألا تحب أن ترى ابنك يتفوق على أقرانه في الرياضات المختلفة؟ أم تحب أن ترى طفل آخر يطرحه أرضاً في رياضة مثل الجودو؟ ومن صاحب الحظ الأوفر في الفوز، الطفل القوي أم الطفل الضعيف؟ الحقيقة أن تمارين الحديد جزء من اعداد كل اللاعبين في كل الرياضات في العالم، حتى لاعبي الجولف والبنج بونج. وفرصة ابنك في التفوق الرياضي تكون أكبر مع ممارسة تمارين الحديد.

2 – التفوق العلمي: التحسن في مظهر جسم طفلك يعطيه ثقة كبيرة في نفسه وفي قدرته على الإنجاز والتفوق.

3 – الفوائد المعروفة المصاحبة لتمارين الحديد من تقليل ضغط الدم والكوليسترول والحماية من أمراض القلب وهشاشة العظام وتقوية الأربطة والمفاصل والأعصاب.

 

متى نبدأ رفع الأثقال للأطفال وكيف يبدأ ابنك في كمال الأجسام ؟

متى؟ كلما كان مبكراً كلما كان أفضل. ولكن كلما كان مبكراً كلما يكون التركيز على تعليم ابنك التكنيك وطريقة رفع الأثقال للأطفال ضرورة للغاية وتختلف عن الكبار، وليس تحميله بأوزان ثقيلة. ولكي أكون أكثر دقة، أفضل وقت يبدأ في ابنك تمارين الحديد هو عندما يكون عنده إدراك ويفهم توجيهات المدرب.

يجب أن يكون التدريب تحت أعين مدرب متمرس. لا ترسل ابنك بمفرده  إلى الجيم أبداً.

ابنك الصغير ليس لاعب كمال أجسام، لا يجب عليه أن يوجد كمال الأجسام للأطفال، فهو لا يحتاج إلى التكنيك المتقدم مثل الدروب سيت والسوبر سيت والمجموعات الهرمية وخلافه، ولكن أن يبدأ أولاً بتمارين رفع الأثقال حتى يتقنها مثل الضغط والسكوات بوزن الجسم.

Members of the Crystal Palace diving club attend a training session in a dry diving gym in London March 9, 2012. Standing in neat lines in a south London gym, a squad of hand-picked, tracksuited youngsters stretch their arms in unison, counting together in Mandarin.Taking the proverb 'if you can't beat them, join them' quite literally, Crystal Palace diving club has turned to Chinese expertise to foster Britain's future Olympic hopes. Picture taken March 9, 2012. REUTERS/Stefan Wermuth (BRITAIN - Tags: SPORT OLYMPICS DIVING)

مع تقدمه في المستوى ينتقل إلى التمرينات الأساسية وزيادة قوته فيها بشكل تدريجي بطيء مثل السكوات والديدليفت والبنش برس والعقلة والمتوازي..الخ. ولكن أكرر، كلما كان الطفل صغيراً كلما تركز أكثر على تعليمه التكنيك وليس تحميل البار بأوزان.

اجعل تمارين رفع الأثقال الحديدية تجربة ممتعة للطفل، فهو ما زال طفلاً يحب اللعب. لا تقسو عليه في التمرين وإلا سيتهرب منك وسوف تعوده من صغره على كراهية الرياضة.

لا تحصر الرياضة في تمارين الحديد فقط. اجعل ابنك يشارك في رياضات جماعية ليكون صداقات وينمي شخصيته.

 

 

 

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.