ما هو رجيم أتكنز بالتفصيل؟ وما مدى فاعليته للتخسيس؟

رجيم أتكنز هو رجيم قليل الكاربوهيدرات (النشويات) وعالي في البروتين والدهون. هذا الرجيم بدأ في سبعينيات القرن الماضي عندما نشر دكتور روبرت أتكنز كتابه الأول “الدايت الثوري للدكتور أتكنز” أو Dr. Atkins Diet Revolution. وكان الدكتور روبرت أتكنز يعاني شخصياً من مشكلة السمنة واستوحى فكرة الدايت من بحث قديم للدكتور الفريد بنينجتون نشر سنة 1958. ولم يتم انتشار هذا الرجيم بشكل كبير إلا عندما نشر الدكتور أتكنز كتابه الثاني Dr.Atkins New Diet Revolution في سنة 2002. ولم يكن هناك أي تغيير في جوهر وفكرة رجيم أتكنز الأصلي. بعد نشر الكتاب الثاني، انتشر هذا الرجيم في أمريكا والعالم بصورة مرعبة (يسمى هذا الرجيم بـ رجيم دشتي في الوطن العربي). حتى أن هناك احصائيات تقول أن 1 من كل 11 أمريكي اتبعوا رجيم أتكنز خلال سنة 2003-2004. حتى أن مبيعات الأطعمة العالية في الكاربوهيدرات كالأرز والمكرونة انخفضت بنسبة 8%! وتم انشاء عشرات الشركات والمصانع التي تنتج أطعمة منخفضة في النشويات أو قليلة السكر.

رجيم اتكنز , رجيم البروتين , Atkins diet

توفي الدكتور أتكنز في سنة 2003 بعد أن انزلقت قدماه على الثلج وارتطم رأسه بالأرض. وفي سنة 2005 أشهرت شركة أتكنز افلاسها بعد انخفاض الإقبال على هذا الرجيم. ولكن ما زال هناك متبعين كثر لهذا الرجيم وما زال الجدل العلمي حول فاعليته مستمراً.

ما هي طبيعة وفكرة رجيم أتكنز (رجيم دشتي)؟

 رجيم أتكنز يضع حدوود  لكمية الكاربوهيدرات المتناولة في اليوم (20 جرام كحد أقصى) وهذا يجبر الجسم على استهلاك دهون الجسم كمصدر للطاقة بدلاً من الجلوكوز. ومع انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم، تنخفض نسبة  هرمون الأنسولين. وانخفاض هذا الهرمون يؤدي إلى إصدار الجسم لما يسمى بالكيتونات Ketones عن طريق الكبد، ويتم استخدام الكيتونات كمصدر للطاقة بدلاً من الجلوكوز.

الدكتور أتكنز زعم أن هضم الدهون يستهلك سعرات حرارية عالية (حوالي 950 سعراً حرارياً زيادة). ولكن العديد من الدراسات أدحضت هذه النظرية الغريبة.

هناك جدل كبير واختلاف في الدراسات والأبحاث عن تأثير رجيم أتكنز على الصحة. فهناك دراسات تؤكد على فوائد هذا الرجيم على انخفاض نسبة الكوليسترول الضار وزيادة نسبة الكوليسترول المفيد. وأيضاً انخفاض فرص الإصابة بأمراض القلب والسكر. وهناك دراسات أخرى تؤكد أن رجيم أتكنز يؤدي إلى الإصابة بحصوات الكلى والروماتيزم. والجدل حول الريجيمات المنخفضة في النشويات والعالية في الدهون ما زال مستمراً.

كتب أتكنز في كتابه سنة 1972 أن الرياضة ليست ضرورية مع هذا الرجيم. ولكن في كتابه سنة 2002 أقر بأهمية الرياضة الكبيرة لحرق الدهون.

مقالات ذات صلة:

تخسيس ونحت وتشكيل جسم المرأة باستخدام تمارين الحديد

الكارديو أم تمارين الحديد لحرق الدهون؟

كيف تحرق الدهون حتى آخر جرام باستخدام تمارين الحديد؟

مراحل رجيم أتكنز بالتفصيل:

رجيم أتكنز مقسم إلى 4 مراحل:

المرحلة الأولى – مرحلة التعود:

وهي أصعب مرحلة في رجيم أتكنز، وفيها يتم تعود الجسم على الكاربوهيدرات القليلة. ومدة هذه المرحلة أسبوعان.

يتم تناول 20 جرام فقط من الكاربوهيدرات. ولكن لا يتم احتساب جرامات الألياف ضمن الـ 20 جرام. يمكنك حساب كمية الكاربوهيدرات والسعرات من الطعام عن طريقة حاسبة السعرات الحرارية.

مصدر الـ 20 جرام كاربوهيدرات يكون من الخضروات فقط، وليس الفاكهة، أو البقوليات، أو المكسرات، أو الألبان أو منتجات القمح.

يتم تناول كميات مفتوحة من اللحوم والدهون في 3 أو 4 وجبات.  يتم الابتعاد قدر الإمكان عن اللحوم المحمرة عن طريق الغمر في الزيت. ويتم أبضاً الابتعاد عن اللحوم المخلوطة بالبقسماط مثل الهامبورجر.

ينصح التقليل من الكافيين وتناول مالتي فيتامين خلال هذه المرحلة.

يزعم أتكنز أنه بإمكانك خسارة 3 إلى 5 كيلو في هذه المرحلة.

المرحلة الثانية – مرحلة الاستمرار في التخسيس:

هذه المرحلة ليس لها مدة محددة، ولكن تنتهي عندما يفصل بينك وبين وزنك المثالي 4.5 كيلوجرام.

كل أسبوع في هذه المرحلة تضيف 5 جرامات من الكاربوهيدرات إلى نظامك الغذائي. وكل أسبوع تضيف مجموعة من مجموعات الطعام التالية:

  • الأسبوع الأول: الخضروات
  • الأسبوع الثاني: كميات صغيرة من المكسرات
  • الأسبوع الثالث: الكريز
  • الأسبوع الرابع: اللبن والزبادي
  • الأسبوع الخامس: البقوليات
  • الأسبوع السادس: عصير الطماطم
  • الأسبوع السابع: الفاكهة
  • الأسبوع الثامن: النشويات (البطاطا، البطاطس، الأرز والمكرونة الخ…)
  • الأسبوع التاسع: منتجات القمح كالخبز

ويجب العلم أنه في هذه المرحلة سوف تحتاج إلى ميزان مطبخ حتى تستطيع الإلتزام بـ 5 جرامات زيادة أسبوعية في الكاربوهيدرات.

المرحلة الثالثة – مرحلة قبل التثبيت:

وفي هذه المرحلة، يتم إضافة 10 جرامات كاربوهيدرات إلى نظامك الغذائي كل أسبوع. ولكن من الضروري جداً مراقبة الوزن. فإذا  استمريت على خسارة وزنك، استمر على إضافة 10 جرامات كاربوهيدرات. إذا توقف وزنك عن النقصان، فأنت استطعت تحديد كمية الكاربوهيدرات التي تستمر عليها.

المرحلة الرابعة والأخيرة – مرحلة التثبيت:

في حالة انتهيت من الثلاث مراحل السابقة و مازلت زائد في الوزن، يمكنك الرجوع إلى أي مرحلة سابقة من جديد. إذا وصلت إلى وزنك المثالي، استمر على آخر كمية للكاربوهيدرات تساعدك على تثبيت الوزن. وهي الكمية التي يفترض أن تعرفها من المرحلة الثالثة.

مقالة ذات صلة : 9 طرق للقضاء على الجوع نهائياً أثناء الرجيم

رأيي الشخصي في رجيم أتكنز:

في دراسة أجريت سنة 2001 بواسطة الدكتور فريدمان ونشرتها جريدة أبحاث السمنة، تم التأكيد على أن معظم الوزن المفقود في أول أسبوعين لرجيم أتكنز تكون من وزن ماء الجسم. وذلك لأن الكاربوهيدرات المختزنة في الجسم تمتص كمية كبيرة من المياه. وعند الإمتناع عن تناول الكاربوهيدرات أسبوعين، تنزل هذه المياه من الجسم.

دراسة أخرى أكدت أن متبعي رجيم أتكنز يخسرون وزنهم بسبب اختزال كل أنواع الطعام في اللحوم والدهون، مما يجعلهم يتناولون كمية سعرات أقل. كما أن الدراسات أثبتت أن الرجيمات منخفضة الكاربوهيدرات ليس لها أفضلية عن باقي الرجيمات على المدى الطويل.

في رأيي، الرجيم منخفض الكاربوهيدرات تكمن فائدته في تناول كميات كبيرة من البروتين والدهون. فالبروتين والدهون يستغرق هضمهم في المعدة فترة طويلة، مما يعطي احساس أطول بالشبع. كما أن الدراسات أثبتت أن الرجيمات عالية البروتين تساعد على التخسيس بشكل أسرع وتساعد على الاستمرارية على الرجيم.

رأيي الشخصي هو أن أي برنامج رجيم بدون رياضة وخاصة تمارين الحديد ليس له أي فائدة أو قيمة سواء للرجل أو المرأة. فالقيام بأي رجيم بدون تمارين الحديد يؤدي إلى تآكل الكتلة العضلية مما يؤدي إلى انخفاض معدلات الأيض الغذائي (معدلات الحرق) وفي النهاية يتوقف الوزن عن النزول.

للمزيد :

لماذا تفشل الحميات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية؟

ثمانية أسباب لفشل الحميات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية

كيف يؤدى الرجيم إلى زيادة فى الوزن؟

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.