كيف يسبب الرجيم القاسي زيادة الوزن !

المقصود بالرجيم القاسي أو النظام الغذائي المذكور فى العنوان، هو الخفض الشديد فى كميات ونوعيات الطعام المتناولة لفترة محددة من أجل الوصول لوزن معين. وذلك حتى لا يظن البعض أن كل أنواع الرجيم خاطئة و مضرة.

أتكلم عن الأنزمة الغذائية المعتادة التى يصفها دكاترة و أخصائيي التخسيس و علاج البدانة، أو أي اسم أطلقوه على أنفسهم. تلك الأنظمة الى تصف لك 3 وجبات، مجموع سعراتها الحرارية لا يتجاوز 800-1200 سعر. أضف إلى ذلك قائمة طويلة عريضة من الممنوعات من الأطعمة، وهي فى أغلب الأحيان معظم أنواع الاطعمة، حتى أن بعض الأطعمة الصحية المفيدة قليلة السعرات يمنعوها بسبب وجهة نظرهم ورأيهم الشخصى غير المبني على أي أساس علمي أو حتى عملي.

الحقيقة كما تكلمت فى مقال سابق، أنه عند استهلاك كميات ضئيلة جداً من السعرات الحرارية، يبدأ جسمك بالاحساس بخطر المجاعة و يستشعر الخطورة على الحياة. فيقوم الجسم البشري الذكي بالعديد من الإجراءات للتقليل من حرق السعرات الحرارية و الحفاظ على مصادر الطاقة المخزنة (الدهون). وهذا لأن دهون الجسم هي المصدر الدفاعي الأخير ضد الموت جوعاً. والجسم البشري للأسف لا يستطيع التفرقة بين خطر المجاعة أو الرجيم الاختياري. يمكنك مراجعة المقالة من هنا: لماذا يدمر الرجيم القاسي جسمك و يصيبك بالسمنة؟

الاجراءات التى يقوم بها الجسم أثناء فترة الرجيم القاسي:

  • الابطاء فى عمليات الأيض Metabolism و هي عملية تحويل الطعام الى سعرات حرارية.
  • زيادة افراز هرمون (Lipoprotein Lipase  (LPL وهو الهرمون الرئيسى المسؤول عن تخزين الدهون.
  • تكسير و اهدار الكتلة العضلية وتحويل البروتين إلى جلوكوز (سكريات) من أجل حرقه للحصول على طاقة.
  • خفظ إفراز هرمون الغدة الدرقية (Thyroid hormone) المسؤول عن تنظيم عمليات الأيض.
  • إفراز العديد من الهرمونات المحفزة للجوع وفتح الشهية.

إذن، بعد أن عرفت باختصار مخاطر استهلاك سعرات حرارية منخفضة لفترات طويلة، أريد أن أعطي مثالاً للتغيير لشخص يتبع احدى هذه الأنظمة الغذائية.

أحمد، شاب وزنه 200 رطل (و الرطل حوالى 0.45 كيلوجرام)، و نسبة الدهون فى جسمه 18%، وهدف أحمد هو خسارة 20-25 رطل من وزنه (أى حوالي 9-12 كيلوجرام).

احمد قبل الرجيم:

نسبة الدهون = 18%، أي 36 رطل دهون و 164 رطل كتلة جسدية (Lean body mass)

و الكتلة الجسدية هي العظام، العضلات، الأعضاء الداخلية والمياه.. إلخ. وكل ما ليس دهون.

قام أحمد باتباع نظام غذائي لدكتور تخسيس شهير. و قام أحمد باستهلاك سعرات حرارية شديدة الانخفاض (حوالى 1200 سعر). بدأ أحمد فى خسارة 5 أرطال أول أسبوع، ثم 4 أرطال ثاني أسبوع ومن ثالث حتى سادس أسبوع قام بخسارة 3 أرطال أسبوعياً. أي أن أحمد بعد 6 أسابيع قام بخسارة 21 رطل و أصبح وزنه 179 رطل! أي أننا لو احتكمنا إلى الميزان فقط، فالنتيجة تعتبر ناجحة. لكن قبل الاستنتاج، يحب أن نقيس الدهون فى جسم أحمد بدقة.

أحمد بعد الرجيم

  • الوزن 179 رطل
  • نسبة الدهون: 14.8%
  • وزن الدهون :26.5 رطل
  • وزن الكتلة الجسدية: 152.5 رطل
  • الوزن المفقود: 21 رطل
  • وزن الدهون المفقودة: 9.5 رطل
  • وزن العضلات المفقودة: 11.5 رطل

وهذا يعني أن 55% من الوزن المفقود جاء من الكتلة العضلية! وهذا لا يعتبر نجاحاً. أحمد الآن أضعف جسدياً، أكتافه أقل عرضاً ورقبته أصبحت نحيلة. صدره و بطنه ترهلوا و صار شكله سيء عندما يقف أمام المرآة بدون ملابس.

أضف إلى ذلك، المشكلة الأعظم، وهي الانخفاض الكبير فى مستوى الأيض فى جسمه (Basal Metabolic Rate). لأن الكتلة العضلية و الجسدية LBM هي العامل الرئيسي فى تحديد مستوى الـ Basal Metabolic rate أو عمليات الأيض لتحويل الطعام إلى سعرات حرارية.

الآن أحمد توقف عن اتباع الرجيم بعد النجاح الخادع، وحاول أن يتبع نظام غذائي عشوائي للحفاظ على وزنه، حيث حاول التقليل من الحلويات و الأطعمة السريعة والمشروبات الغازية ذات السعرات الحرارية العالية. وحاول فى بعض الأيام أن لا يتناول وجبة العشاء. و أيام أخرى لا يتناول طعام الإفطار، حتى يحافظ على وزنه الجديد. لكن جسم أحمد أخذ فى فرز كميات كبيرة من هرمونات مسؤولة عن الجوع و فتح الشهية. وتعب أحمد و أصابه الاحباط ورجع إلى عاداته الغذائية القديمة.

ماذا بعد التوقف عن الرجيم القاسي؟

بعد 3 شهور من توقف الرجيم، عاد أحمد إلى وزنه القديم 200 رطل، ولكن نسبة الدهون فى جسمه الآن 20.5% بعد أن كانت 18%، ووزن الكتلة الجسدية 158.9 رطل. أي أن أحمد الآن لديه نسبة دهون أعلى وكتلة جسدية أقل مما بدأ! نعم، أحمد الآن أكثر بدانة و جسمه أسوأ مظهراً. هذه هي النتيجة المؤسفة لاتباع مثل هذه الأنظمة الغذائية. في المقال القادم، سأشرح لك كيف تتفادى هذه المشاكل الكبيرة. وكيف تحرق دهون جسمك للأبد وتحافظ على كتلتك العضلية.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.

الوسوم :