ملف كامل عن الرجيم القاسي وفوائده وأضراره

عندما تفكر فى اتباع رجيم قاسي، فأنت تريد رجيم سريع المفعول. تريد أن تصبح رشيقاً وترتدى ما شئت من ملابس فى ظرف شهر أو اثنين. ربما يكون لديك مناسبة قريبة تريد أن تظهر فيها بأفضل مظهر ممكن! أو ربما تسافر قريباً للمصيف وتريد أن تظهر بشكل جذاب فى لباس البحر! أو ربما أصابك الضجر والحزن والغضب من مظهر الدهون الزائدة فى جسمك وتريد أن تتخلص منها فى أسرع وقت ممكن! هذه المقالة سوف تساعدك على الحصول على الجسم المثالي والرشيق وفي حرق دهون الجسم بفاعلية كبيرة وأمان تام. يجب قراءة المقالة كاملة. لا تقفز إلى أمثلة الرجيم بدون فهم الرسالة.

ما تعريف “الرجيم القاسي”

يحتاج الإنسان إلى السعرات الحرارية للحياة والطاقة. ولكل شخص احتياجات من السعرات الحرارية تختلف باختلاف جنسه وعمره ووزنه وطوله ونسبة الدهون فى جسمه ومستوى نشاطه وعوامل أخرى. لو افترضنا أن متوسط احتياج الرجل للسعرات الحرارية 2500 سعر حرارى، فإن رجيم يحتوى على 1200 سعر حراري يكون رجيم قاسي. أما متوسط احتياج السيدات للسعرات الحرارية فهو 2000 سعر حراري. لذلك، الرجيم القاسي للسيدات يكون فى حدود 1000 سعر حراري.

الرجيم القاسي هو VLCD أو Very Low Calorie Diet والترجمة بالعربية هي: رجيم شديد الاخفاض فى السعرات الحرارية.

إذن، فالرجيم القاسي يعرف بكمية السعرات الحرارية وليس بأنواع الطعام. لذلك، أن يأكل الانسان أصناف محدودة جداً من الطعام فى الرجيم ويحرم نفسه من معظم أنواع الطعام هو تعريف ووصف خاطئ للرجيم القاسي. وللأسف، فإن معظم الرجيمات التي يصفها دكاترة التخسيس لمرضى السمنة هي نوع من أنواع الحميات شديدة الانخفاض في السعرات الحرارية.

متى يكون الرجيم القاسي مناسباً؟

بالرغم من الأضرار العديدة للرجيم القاسي، إلا أنه مناسب في عدة حالات:

♦ مريض السمنة المفرطة:

مريض السمنة المفرطة قد تتدهور حالته الصحية بسبب السمنة، مما يستدعي خفض سريع فى وزنه. وهنا يجب عليه اتباع رجيم قاسي لخطورة حالته.

مريض بالسمنة اقترب من إجراء عملية جراحية:

هناك العديد من العمليات الجراحية التى يطلب فيها الجراح من المريض أن يقوم بخفض سريع لوزنه. وهذا بسبب خطورة إجراء الجراحة على شخص زائد الوزن.

 لاعبي كمال الأجسام أو فتنس موديل:

يقوم العديد من لاعبي كمال الأجسام أو الفتنس موديلز برجيم قاسي قبل البطولة أو قبل جلسة التصوير. وهؤلاء اللاعبين يدركون أن هذا الرجيم يؤدي إلى تكسير وإهدار كتلتهم العضلية. لذلك، فهم يقومون به لفترة محدودة لا تتعدى أسبوع أو أسبوعان. وذلك للحصول على نسبة دهون شديدة الانخفاض (3-4%).

هل الريجيم القاسي مناسب لك؟

الرجيم القاسي قد يكون مناسب، ولكن لفترة محدودة لا تتعدى شهر وبشروط احتواء هذا الرجيم على كافة عناصر التغذية الضرورية للحياة. سوف نتكلم عن شروط الرجيم القاسي فى النقطة رقم 5.

إذا أردت حرق دهون جسمك أو تنحيف البطن أو تخسيس الأرداف على المدي البعيد، هذا الرجيم غير مناسب لك. هذا الرجيم غير مناسب للفترات الطويلة نهائياً.

أضرار الرجيم القاسي:

تذكر أنك اكتسبت هذه الدهون خلال عدة سنين. إذن، محاولة حرق هذه الدهون فى فترة أسبوعين أو شهر قد تأتي بالعديد من النتائج المعاكسة وبالأخص على المدى البعيد:

1-الرجيم القاسي يؤدي إلى إهدار الكتلة العضلية:

عضلات الجسم هي أنسجة نشطة، بمعنى أن الأنسجة العضلية تستهلك سعرات حرارية بشكل يومي؛ حتى فى حالة النوم والاسترخاء، فإن العضلات تحرق سعرات حرارية. وكلما زادت كتلتك العضلية، كلما زادت قدرتك على حرق دهون الجسم وكلما زادت معدلات الحرق أو الأيض الغذائي في جسمك. في حالة قيامك برجيم شديد الانخفاض في السعرات الحرارية، فإن جسمك يستشعر خطر المجاعة ويضطر إلى التخلص من الأنسجة التي تكلفه طاقة، وهي العضلات. لذلك، يقوم الجسم بتكسير بروتين العضلات وتحويله إلى جلوكوز، فيما يعرف بعملية الجلوكوجنيسيس أو Gluconeogenesis.

فقد قام باحثون هولنديون في جامعة Masstricht بتجربة مثيرة للاهتمام. قاموا بوضع 25 شخصاً فى مجموعة تتناول 500 سعر حراري لمدة 5 أسابيع، بينما قاموا بوضع 25 شخصاً آخراً في مجموعة تتناول 1250 سعر حراري في 12 أسبوع.

بعد انتهاء التجربة، اكتشف الباحثون أن كلا المجموعتان فقدت نفس كمية الوزن، وهي 19 رطل، أي حوالي 8.5 كيلوجرام، ولكن..!

اكتشف الباحثون أنه بالرغم من فقدان المجموعتان نفس كمية الوزن، إلا أن المجموعة التي تناولت 500 سعر حراري فقدت 4 أرطال من العضلات بينما فقدت المجموعة التي تناولت 1250 سعر حراري فقدت 1.5 رطل من العضلات. أي أن المجموعة التي تناولت 500 سعر حراري أهدرت عضلات جسمها بشكل أكبر كثيراً.

2- الرجيم القاسي يؤدي إلى ابطاء معدل الأيض الغذائي (عملية حرق السعرات الحرارية وتحويلها إلى طاقة):

خلق الله جسم الإنسان يحكمة شديدة. فعندما يشعر جسمك بانخفاض شديد في كميات الطعام والسعرات الحرارية، فإنه يشعر بخطر المجاعة. والجسم هنا لا يفرق بين رجيم منخفض السعرات الحرارية وبين مجاعة حقيقية. وعندما يشعر الجسم بخطر المجاعة، يفرز الجسم اشارات وهرمونات و إنزيمات تؤدي إلى ابطاء عملية الأيض الغذائي وتؤدي أيضاً إلى محاولة التشبث بمصدر الطاقة المتبقي في الجسم، وهو الدهون! نعم، الجسم يحاول الحفاظ على الدهون ويفضل حرق العضلات بدلاً منها عند الشعور بالمجاعة.

لذلك، يحدث بعد فترة من هذه الرجيمات ما يسمى بثبات الوزن. وأنا متأكد من أنك على علم بهذه الحالة، سواء حدثت لك أو حدثت لأشخاص على قرب منك. وهنا، يضطر دكتور التخسيس إما أن يخفض من كميات الطعام مرة أخرى أو أن يطلب منك أن تأخذ راحة من الرجيم. وفترة الراحة هذه تؤدي إلى زيادة كبيرة فى الوزن.

3-  الرجيم القاسى لا يمكن الاستمرار عليه لفترة طويلة:

مع الرجيم القاسي، تشعر دائماً بتعب واجهاد واكتئاب وأرق، ولا تستطيع التركيز فى عملك أو دراستك. كما أنه مع الرجيم القاسي، يفرز الجسم كميات كبيرة من هرمون الجرلين، وهو ما يعرف بهرمون الجوع. لذلك، تشعر بجوع غير طبيعي عند اتباعك رجيم قاسي.

4- الرجيم القاسي قد يسبب العديد من الأضرار الصحية:

الرجيم القاسي قد يسبب حصوات فى المثانة. فعندما يفقد الإنسان كميات كبيرة من الدهون، يزيد هذا من تدفق الكوليسترول والدهون فى الدم، مما يكوّن حصوات كوليسترولية فى المثانة. الرجيم القاسي يسبب أيضاً الدوخة و الإمساك أو الإسهال والشعور بالبرد وتغييرات في الدورة الشهرية للسيدات. لذلك أكرر .. اتبع هذا الرجيم تحت ملاحظة طبية ولفترة قصيرة.

لماذا تفشل الحميات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية؟

ثمانية أسباب لفشل الحميات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية

ما شروط الرجيم القاسي؟

1-  يجب أن يحتوي هذا الرجيم على كل العناصر الغذائية الضرورية للإنسان من أحماض أمينية وأحماض دهنية وفيتامينات ومعادن. يجب الابتعاد تماماً عن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على صنف واحد من الطعام مثل الشوربة أو الخضروات أو الفاكهة. يجب أن يكون رجيم قاسي من حيث كمية السعرات الحرارية، وليس قاسي من حيث نوعية الطعام.

يجب تناول كميات كافية من البروتينات (لحوم، بيض، ألبان). البروتين عبارة عن سلاسل من الأحماض الأمينية. والأحماض الأمينية هي حجر البناء لكل خلايا الجسم. فالجلد والعين والعظام والعضلات وأعضاء الجسم تحتوي على البروتين. فالرجيم الذي يحتوي على كميات ضئيلة من البروتين يؤدي إلى:

  • داء الاستسقاء Edema: وهو تجمع الماء تحت الجلد في بعض المناطق فى الجسم. فالبروتين ضروري للحفاظ على توازن الماء بالجسم.
  • سقوط الشعر والصلع، حيث أن شعر الجسم مصنوع من البروتين
  • الروماتيزم: فالأربطة والأوتار مصنوعة من البروتين.
  • كما أن النقص الحاد في البروتين يؤدي إلى أضرار كبيرة على القلب ويؤدي إلى اهدار الكتلة العضلية.

3- يجب تناول الأحماض الدهنية الضرورية Essential Fatty Acids :

كما ترى من اسم هذه الأحماض، فهي ضرورية للحياة، ولا يستطيع أن يصنعها جسم الإنسان من مواد أخرى. لذلك، يجب على الإسان الحصول عليها من مصادر خارجية. وهذه الأحماض هي أحماض أوميجا 3 و أوميجا 6. وهناك العديد من الأطعمة الغنية بهذه الأحماض، مثل الزيوت الطبيعية وخاصة زيت الزيتون وزيت السمك.

4- يجب تناول جميع الفيتامينات والمعادن الضرورية. وذلك لما يمثله نقص الفيتامينات من خطورة على صحتك. ولا يسعنا أن نسرد خطورة نقص كل فيتامين وكل معدن فى هذه المقالة.

5- يجب الامتناع عن الرياضة العنيفة وقت اتباع الرجيم منخفض السعرات الحرارية. والرياضة العنيفة هنا أقصد بها تمارين الإيروبكس طويلة المدة والشديدة في قوتها. ولكن، أنا أنصح بتمارين الحديد ورفع الأوزان الثقيلة. وذلك لما لها من فائدة في الحفاظ على الكتلة العضلية ومنعها من التكسر والإهدار.

6-  يجب اتباع الرجيم القاسي لمدة لا تزيد عن شهر . وذلك بسبب الأضرار التي تكلمنا عنها في النقاط السابقة

كيفية حساب احتياجاتك اليومية من السعرات الحرارية

أمثلة للرجيم القاسى الصحي:

وصلنا للنقطة الأخيرة في هذه المقالة، وهي أمثلة الرجيم القاسي. وأنا أعلم أنها أهم نقطة بالنسبة لك. ولكن، أرجو أن تكون قد قرأت المقالة كاملة حتى تفهم أضرار الرجيم القاسي وكيف يمكن أن تتفاداها.

الرجيم التالي مجرد مثال؛ لأن لكل شخص احتياجات مختلفة من السعرات الحرارية ونمط حياة مختلف وأصناف طعام مفضلة مختلفة:

الافطار:

  • 3 بيضات
  • نصف رغيف عيش أبيض
  • كابسولتين زيت سمك
  • 200 جرام لبن كامل خالي الدسم (كوب كبير)
  • معلقة زيت زيتون
  • طبق سلطة
  • مكمل ألياف غذائي (بسيليوم هسك)
  • مجموع سعرات الافطار: 444 سعر حراري

الغداء:

  • طبق أرز 200 جرام
  • صدر فرخة مشوي
  • طبق سلطة
  • كابسولتين زيت سمك
  • مجموع سعرات الغداء: 402 سعر حراري

العشاء:

  • علبة تونة مصفاة
  • رغيف عيش أبيض (60 جرام)
  • طبق سلطة
  • كابسولتين زيت سمك
  • مكمل ألياف غذائي
  • كابسولة مالتي فيتامين
  • مجموع سعرات العشاء : 332 سعر حراري

المجموع الكلي :1200 سعر حرارى

تحذير هام: هذا الرجيم مجرد مثال على الرجيم القاسي منخفض السعرات الحرارية ولا يجب أن يتبعه أي شخص بدون معرفة احتياجاته اليومية من السعرات الحرارية أو بدون اشراف طبي. هذا الرجيم لا يجب اتباعه أكثر من أسبوعين أو شهر. اتباعه لمدة أطول من هذه قد يؤدي إلى نتائج عكسية.

يجب شرب 8 أكواب ماء كبيرة أو أكثر مع هذا الرجيم. وكميات الماء أيضاً تختلف باختلاف الأشخاص واختلاف نمط حياتهم.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.