سوبر إتش دي للتخسيس | الأضرار، الفوائد، الجرعة والمكونات Super HD

حبوب سوبر اتش دي Super HD لحرق الدهون. هو مكمل غذائي طبيعي من شركة سيلكور Cellucor، تأسست شركة Cellucor سنة 2002 في ولاية تكساس الأمريكية، وبدأت شهرتها مع إنتاج مكملات للطاقة قبل وأثناء التمرين مثل C4 Extreme. أما منتج سوبر أتش دي فهو منتج حديث بدأ انتاجه سنة 2012 وانتشر سريعا في وطننا العربي خاصة في السعودية والخليج.

وهو حائز على تقييم عالي على موقع بدي بلدنج دوت كوم. حيث يتميز سوبر اتش دي Super HD عن غيره بأن به مواد وأعشاب تزيد من صفاء الذهن والتركيز وتحسن الذاكرة. (طبقاً لمزاعمهم و آراء بعض مستخدمي المنتج).

super HD

ما هى حبوب سوبر اتش دي Super HD للتخسيس؟

أولاً: هو منتج غذائي طبيعي وليس دواء، لأن الأدوية غير مصرح ببيعها في الولايات المتحدة الأمريكية بدون موافقة FDA. وهو مكمل يندرج تحت فئة Thermogenics أو (مولدات الحرارة) وهي المواد التي تزيد من حرارة الجسم بسبب رفع معدل الأيض الغذائي BMR. ومن أشهر المنتجات Thermogenics هي التي تحتوي على كافيين أو أيفيدرين أو جوارانا أو مستخلص الشاي الأخضر أو مستخلص البرتقال المر..الخ

وهذا ما يحتويه مكمل سوبر أتش دي، مجموعة من الأعشاب والمحفزات والفيتامينات، وليس مواد دوائية كما يعتقد البعض بخصوص حوارق الدهون.

ما هي مكوناته؟

super-hd-non-flavored-60-capsules

1 – الكافيين: سوبر اتش دي يحتوي على 160 مجم كافيين. والكافيين هو العنصر المشترك في كل حوارق الدهون وكل مكملات الطاقة. الكافيين لمن لا يعلم هو من المنبهات التي تستخرج من حبوب البن وأوراق الشاي. يعتبر محفز للجهاز العصبي المركزي ويرفع معدل الأيض الغذائي ويساعد على التخسيس. الكافيين له عدة فوائد مثل زيادة الانتباه والتركيز وسد الشهية وتحسين الأداء الرياضي وزيادة الطاقة، ولكن 160 مجم جرعة كبيرة وبالتالي يجب تقليل ما تتناوله من منبهات مثل الشاي والقهوة والمياه الغازية ومكملات الباور والطاقة.

2 – مستخلص الشاي الأخضر: مستخلص الشاي الأخضر يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تسمى الكاتشنز Catechins التي تساعد على رفع معدلات الأيض الغذائي وتقوية المناعة والقلب. وقد كتبت مقالة من قبل أنصحك بقرائتها وهي “كيف يساعدك الشاي الأخضر على التخسيس“. الجرعة الفعالة لمستخلص الشاي الأخضر ECGC هي من 500 إلى 800 مجم يومياً. وسوبر أتش دي يحتوي على أقل من 200 مجم من مستخلص الشاي الأخضر وهي كمية معقولة إذا تناولت جرعتين من المكمل وكمية جيدة إذا تناولت الجرعة القصوى (3 جرعات).

3 – Dandelion Root Extract أو مستخلص جذور هندباء البر: وهو مستخلص نباتي ينمو في شمال أوروبا، ويستخدم في الصناعات الغذائية والدوائية. أوراقه تشبه سن الأسد، ولهذا سمي Dandelion

800px-TaxicumLeaf

وهو يستخدم لعلاج ألام المعدة وطرد الغازات وزيادة در البول، ويعمل كملين طبيعي. ويستخدمه البعض في علاج الالتهابات وآلام المفاصل.

Rhodiola Root Extract :

800px-Rhodiola_rosea_a2

وهو مستخلص جذور زهور الروديولا التي تنمو في المناطق الباردة قرب القطب الشمالي وجبال آسيا وأمريكا الشمالية. تستخدم أوراق هذه الزهور كطعام في السلاطة وجذورها تستخدم في الصناعات الدوائية ولزيادة الطاقة والتركيز والقوة البدنية. والبعض يستخدمها لعلاج السرطان ومرض السكري وزيادة القوة الجنسية، ولكن لا توجد دراسات كافية لإثبات فاعليته.

Yohimbe Bark Extract مستخلص جذع شجر اليوهيمبي: أو ما يسمى باليوهيمبين Yohimbine،  وهي من أشهر المواد التي تحتويها مكملات وأدوية التخسيس وحرق الدهون. فالشجرة تزرع في وسط وغرب أفريقيا ويستخدم المستخلص بالأساس لعلاج ضعف الانتصاب عند الرجال. والأفارقة يستخدموها لتحسين صحتهم وتحسين الأداء الرياضي. يجب العلم أن اليوهيمبين يؤدي إلى تخفيف الدم، وبالتالي قد يتعارض مع الأدوية التي تقوم بنفس الدور Blood Thinners.

يحتوي السوبر أتش دي أيضاً على هذه المكونات: فيتامينات بي 5 وبي 12 والنياسين ومستخلص الفلفل الحار ومستخلصات أعشاب تخسيس أخرى مثل Amla fruit extract ،Evodia Rutaecapra fruit extract ،Toothed Clubmoth Aerial Parts Extract ,Rauwolfia Vomitoria root extract.

فكما نرى كلها فيتامينات ومستخلصات وأعشاب وليست أدوية.

ما هي فوائده؟:

SuperHD

لم أستخدمه بنفسي و لا أصفه للمتدربين معي، ولكن هذه هي الفوائد التي تزعمها شركة سيلكور:

  • محفزات ومولدات حرارة Thermogenics لحرق الدهون.
  • منشطات دماغية Nootropics لزيادة التركيز الذهني.
  • يزيد الطاقة ومعدلات حرق الدهون.
  • يساعد على سد الشهية.

وأنا في رأيي الشخصي من خلال قرائتي لمكوناته، فإنه لن يختلف كثيراً في حرق الدهون عن ليبو 6 أو ريبد فريك أو هيدروكسي كت أو أنيمال كتس، لأن المواد الفعالة والقوية بهم مشتركة مع اختلافات في بقية الأعشاب وتركيزها. ولكن الفارق في زيادة التركيز الذهني وتحسين الذاكرة، وهو أمر يجب أن تختبره بنفسك لأن ليس هناك دليل واضح على مزاعم الشركة.

جرعات وطريقة استخدام سوبر أتش دي:

أنا شخصياً أحب هذه النوعية من مكملات التخسيس لسبب واحد، لأنها تعطيني بالفعل طاقة كبيرة إذا تناولته قبل الجيم، على الأقل لوجود كمية كبيرة من الكافيين به. ولهذا أتناول أحياناً قرص من Thermogenics قبل التمرين.

هناك 3 عبوات لسوبر أتش دي: عبوة بودر Powder بها 30 جرعة بطعم المانجو أو الفراولة والجرعة منها = مكيال. وهناك عبوة 60 كابسولة، وعبوة 120 كابسولة. أنا أفضل الكابسولات لسرعة وسهولة الاستخدام.

الجرعة لمدة أسبوع تكون كابسولة (مكيال بودرة) صباحاً وجرعة أخرى عصراً. وبعد مرور أسبوع عندما تعتاد على آثار الدواء الجانبية، من الممكن أن تزيد الجرعة إلى 2 كابسولة (2 مكيال) صباحاً وجرعة أخرى عصراً.

لا تتناوله خلال 6 ساعات من النوم ولأن الكميات الكبيرة من الكافيين والمحفزات سوف تؤثر على نومك.

شركة سيلكور تنصح بالمواظبة على المكمل لمدة 8 أسابيع فقط ثم التوقف عنه لمدة 4 أسابيع.

كما تنصح بتناول كوب كبير من الماء مع كل جرعة وزيادة شرب المياة على مدار اليوم لتفادي جفاف الجسم.

سعر سوبر أتش دي:

سعر العبوة البودرة _30 جرعة_

بدي بلدنج دوت كوم: 40$

مصر: 480 جنيه مصري

السعودية: 180 ريال سعودي

سعر العبوة _60 كابسولة_

بدي بلدنج دوت كوم: 40$

مصر: 480 جنيه مصري

السعودية: 180 ريال سعودي

سعر العبوة _120 كابسولة_

بدي بلدنج دوت كوم: 70$

مصر: 840 جنيه مصري

السعودية: 315 ريال سعودي

الأضرار:

أكبر مصدر للضرر يأتي من الجرعة العالية للكافيين، خاصة إذا تناولت مشروبات أخرى عالية الكافيين على مدار اليوم. أعراض زيادة الكافيين تكون توتر ورعشة وارتفاع ضغط الدم والقلق والأرق وجفاف الجسم من الماء. لهذا تنصح شركة سيلكور بزيادة شرب المياه على مدار اليوم.

اليوهيمبين قد يؤدي إلى زيادة التوتر والقلق ورعشة وزيادة عدد ضربات القلب بالدقيقة. ولهذا لا تتناول مكمل آخر يحتوي على اليوهيمبين، فهو موجود بكثرة في بعض مكملات Pre-workout. بالطبع لا حاجة لأن أقول لك ألا تتناول حوارق أخرى للدهون معه، مثل الأيفيدرين والكلينبترول وغيرها من المحفزات التي تزيد من الضغط ومعدلات ضربات القلب.

أعراض أخرى تحدث عنها بعض مستخدمي المنتج مثل الصداع والآلام المعوية، ولكنها نفس الأعراض التي تظهر على معظم Thermogenics مثل الليبو 6 والأنيمال كتس وغيرها.

المكمل بشكل عام آمن طالما إلتزمت بالجرعات. ابدأ بجرعة واحدة فقط وراقب الأعراض التي تظهر على جسمك، ولا تزيد الجرعة قبل أن تطمئن على نفسك وعلى عدم وجود حساسية عندك من أي عنصر بالمنتج.

كيف تزيد من فاعلية عمل سوبر أتش دي؟

1 – هذا المنتج هو مكمل غذائي، أي أنه يكمل نظامك الغذائي وليس له فائدة بحد ذاته للتخسيس وحرق الدهون إذا تناولته بمفرده مع دايت سيء. كبداية، احسب احتياجاتك من الطاقة من حاسبة السعرات وتسمى TDEE أو الاحتياجات اليومية من السعرات الحرارية، وتناول 20% أقل من هذه الاحتياجات. هذا يخلق عجز في الطاقة ويساعدك على حرق الدهون حتى مع عدم تناول المكمل. ومن هنا يكون مكمل سوبر أتش دي له فائدة إضافية وقد يشكل فارق معك. ويفضل أن يكون دايت عالي البروتين : اقرأ مقالة رجيم البروتين

2 – أنصحك أن تستخدم مكملات التخسيس وحوارق الدهون في آخر مرحلة من مراحل التخسيس. بمعنى أن تقوم بخفض دهونك من 40% أو 30% إلى 15%، وتجعل المكمل عنصر إضافي يساعدك على خفض الدهون حتى 8%. وهذا ما أفعله مع المتدربين معي. لا تستخدم كل كروتك في البداية، يجب أن تحتفظ ببعض الكروت الرابحة في يدك وتلفي بها وقت الحاجة. فماذا لو استخدمت المكمل من البداية وثبت وزنك؟ هل هناك شيء آخر تضيفه؟ هذه طريقة مضمونة للتخسيس، أن تحدد معدل أسبوعي لحرق الدهون وتقوم بأقل شيء ممكن لتحقيق هذا المعدل. ثم تزيد نشاطك أو تقلل طعامك أو تضيف المكملات تدريجياً.

3 – قم بتمارين الحديد. تمارين الحديد تزيد الكتلة العضلية مما يرفع من معدلات الحرق. وتناول جرعة من المنتج قبل التمرين بنصف ساعة، هذا سوف يعطيك طاقة في الجيم فترفع أوزان أعلى وتقوم بمجموعات أكثر وبالتالي يزيد بناءك العضلي. يمكنك أيضاً تناوله قبل تمرين الكارديو حتى يزيد من طاقتك وطول نفسك لحرق مزيد من السعرات الحرارية.

كيف تحرق الدهون حتى آخر جرام مع تمارين الحديد

4 – لا تستخدم الجرعات القصوى للمكمل ..ابدأ بجرعة واحدة قبل التمرين ولا تقم بالزيادة إلا بعد مرور وقت. هذا لأن الجسم يعتاد على المحفزات، حتى الكافيين. وإذا بدأت بـ 3 جرعات (الجرعة القصوى) واعتاد جسمك عليها، فلن تستطيع الزيادة فيما بعد.

ولا تنسى قراءة مقالة 50 نصيحة للتخسيس والرجيم من أجل الاستفادة القصوى من المكمل.

تحياتي لك،

محمد قاعود.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.