السيرياس ماس لزيادة الوزن وأكتساب الكتلة العضلية الصافية.

قبل أن نتكلم عن الـ Weight Gainers أو السيرياس ماس Serious Mass أو المكملات الغذائية لزيادة الوزن، يجب أولاً أن نتكلم عن عوامل زيادة الحجم العضلى للاعبى كمال الأجسام، أو الذين يمارسون تمارين الحديد بشكل عام. وذلك حتى نفهم دور المكملات الغذائية لزيادة الوزن فى المعادلة، أو دور السيرياس ماس للضخامة و حتي تستطيع معرفة جرعات و طريقة استخدام هذه المكملات.

فهناك عوامل يجب توافرها لزيادة الحجم العضلي، لأن بعض المبتدئين يظنون أن الحل السريع لزيادة الكتلة العضلية يكمن فقط في المكملات الغذائية.

أول عامل، النظام التدريبى لزيادة الكتلة العضلية:

لزيادة حجم عضلاتك، يجب أن تتمرن على رفع أوزان ثقيلة. وأن تسعى لزيادة الأوزان ومجموع العدات و المجاميع بصورة دورية. وهذا ما يعرف بزيادة الحمل الدوري Progressive overload، ويفضل أن لا تتمرن أكثر من ساعة واحدة  3-4 مرات أسبوعاً (تزيد المدة للمستوى المتقدم أو متناولي المنشطات). يجب أن تتبع نظام تدريبى مجرب ومبني على أسس علمية مصمم بواسطة متخصصون. يجب أيضاً أن تحصل على قسط وافر من النوم يومياً؛ لأن النمو العضلي يحدث أثناء راحة الجسم وليس أثناء التدريب.

وبالطبع يفضل التركيز على تمارين البار والدانبل الحرة، أو ما يعرف بالحديد البلدي وخاصة التمارين المركبة التي تستخدم أكثر من عضلة فى المجموعة الواحدة. مثل تمارين القرفصاء (السكوات) والرفعة الميتة و ضغط البنش بالبار..الخ

أفضل برنامج للمبتدئين لزيادة الكتلة العضلية. شرح مبسط بالصور و الفيديو

ثانياً النظام الغذائي:

لزيادة الكتلة العضلية أو لزيادة الوزن بشكل عام، يجب أن تتناول سعرات حرارية من الطعام أكثر من ما تستهلك يومياً. فمتوسط قيمة السعرات الحرارية التى يستهلكها الرجل يومياً، تكون فى حدود 2700-2900 سعر حرارى. ولزيادة الكتلة العضلية بدون زيادة كبيرة فى وزن الدهون، يجب أن تستهلك 400-500 سعر حرارى أكثر من ما تستهلك يومياً.

بمعنى أبسط، إذا كانت قيمة احتياجاتك اليومية 2600 سعر حرارى، فقم بتناول 3100 سعر حرارى يومياً. ثم قم بقياس وزنك ونسبة دهون جسمك شهرياً. إذا وجدت وزنك على الثبات، قم بزيادة كمية السعرات الحرارية التى تتناولها. إذا وجدت زيادة كبيرة فى دهون الجسم، قم بتقليل كمية السعرات الحرارية التى تتناولها؛ حتى تصل إلىى المعدل المثالي لزيادة الكتلة العضلية بدون زيادة فى الدهون. و كبداية، قم باستهلاك 40 سعر حرارى لكل كيلوجرام من وزن جسمك، ثم قم بالتعديل حسب تقدمك. أي أنه إذا كان وزنك 60 كجم، ابدأ بتناول 2400 سعر حراري.

هناك عوامل أخرى هامة فى نظامك الغذائي. و هي نوعية الأطعة التى تتناولها. يجب أن تتناول كميات وفيرة من البروتين لتلبية احتياجات الأنسجة العضلية من الأحماض الأمينية. فيجب أن تتناول 2 -3 جرام بروتين لكل كيلوجرام من وزنك. و أن يكون بروتين حيواني كامل الأحماض الأمينية من مصادر مثل اللحوم، البيض و الألبان. وبالطبع، لا تنسى تناول الدهون غير المشبعة الغنية بالأوميجا 3 و النشويات وشرب كميات كافية من المياة.

إذن، ما هو دور مكملات زيادة الوزن فى المعادلة “السيرياس ماس”؟

mid-bg

المكملات الغذائية لزيادة الوزن مثل السيرياس ماس و البرو كومبلكس Serious mass and Pro Complex تحتوى على كميات كبيرة من البروتين، النشويات والسعرات الحرارية.

جرعة السيرياس ماس

فجرعة واحدة (3 سكوب 335 جرام) من السيريس ماس تحتوى على:

  • 1250 سعر حرارى
  • 50 جرام بروتين 
  • 250 جرام نشويات
  • 4.5 جرام دهون
  • أضف إلى ذلك كميات من الواي بروتين، الكرياتين، الجلوتامين وبروتين البيض.

جرعة البرو كومبلكس

  • 650 سعر حرارى 
  • 60 جرام بروتين
  • 85 جرام نشويات 
  • 8 جرام دهون
  • أضف إلى ذلك أيضاً كميات من الواي بروتين، بروتين البيض وبيبتيدات البروتين سريعة الامتصاص.

فإذا كنت تجد صعوبة فى الوصول إلى كمية السعرات الحرارية المطلوبة لزيادة الوزن، فكملات زيادة الوزن قد تساعدك للوصول إلى هدفك. فهي ليست حبوب سحرية أو هرمونات تؤدي إلى زيادة الكتلة العضلية بدون نظام غذائي أو تدريبي جاد ومناسب.

فإذا كانت احتياجاتك اليومية من البروتين 180 جرام، فالجرعة الواحدة من السيرياس ماس توفر 50 جرام فقط. و الباقي يجب أن تحصل عليه من الطعام. و إذا كنت ذو معدل أيض غذائي عالي Fast Metabolism وتحتاج كميات كبيرة من السعرات الحرارية، فالسيرياس ماس لوحده غير كاف. يجب أيضاً أن تتناول كميات أخرى من السعرات الحرارية من مصادر أخرى حتى تصل إلى الكمية المطلوبة.

نسبة الدهون فى المكملات الغذائية لزيادة الوزن Weight Gainers

هناك مفهوم خاطىء عن نسبة الدهون فى السيرياس ماس والبرو كومبلكس جينر. فالكثير من المتدربين يظنون أن الحصول على كتلة عضلية صافية بدون دهون، يستلزم اسنهلاك مكمل غذائي ذو نسبة دهون منخفضة. وهذا مفهوم خاطىء. لأن زيادة نسبة الدهون فى الجسم ترجع سببها إلى كمية السعرات الحرارية الزائدة التى يتناولها اللاعب. فإذا تناول اللاعب كميات كبيرة من السعرات الحرارية أكثر مما يحتاج، فإن زيادة كمية الدهون فى جسمه حتمية، حتى لو تناول مكملات غذائية خالية من الدهون. كما أن العديد من شركات المكملات تزود مكملاتها الغذائية بالدهون غير المشبعة (الأوميجا 3). و هي دهون ذات أهمية كبيرة لصحة الإنسان وضرورية أيضاً لزيادة نسبة الهرمونات البنائية فى جسمه. إذن، فالدهون بالمكملات الغذائية لزيادة الوزن، ليس لها أي ضرر ولا تؤدي إلى زيادة تخزين الدهون بالجسم. وللحصول على كتلة عضلية صافية كما شرحنا، يجب أن تزيد  400-500 سعر حراري على احتياجاتك اليومية.

فوائد تناول الدهون لزيادة الكتلة العضلية

طريقة استخدام سيرياس ماس

المكملات الغذائية لزيادة الوزن مثلها مثل الطعام. بامكانك تناولها على الفطور أو بين الوجبات. كما يفضل البعض تناولها بعد تمرين الحديد وذلك لدورها فى تلبية احتياجات العضلات من بروتين وسكريات بعد مجهود عنيف. كما أن السيرياس ماس يمكنه تعويض الكرياتين الذى يكون قد استهلك بشكل كبير من جسمك بعد تمرينات الحديد. لذلك، ينصح بتقسيم الجرعة (335 جرام) على 3 مرات أو مرتين وذلك لكبر حجم الجرعة.  بمعنى أنك تأخد سكوب واحد او اثنان أو ثلاثة يومياً حسب احتياجاتك من السعرات الحرارية. بامكانك استخدام الماء أو اللبن حسب رغبتك، لا يوجد أي فارق فى الامتصاص أو التاثير.

ملحوظة أخرى، وهي أن جرعة السيرياس ماس تحتوي على 1 جرام فقط من الكرياتين. لذلك، لا تعتمد عليها كمصدر رئيسي للكرياتين. أثبتت كل الدراسات أن أفضل جرعة للكرياتين من 5 الى 10 جرام يومياً (حسب الوزن).

أضرار السيرياس ماس

المكملات الغذائية لزيادة الوزن Weight Gainers آمنة بشكل عام ويتناولها الكبار و الأطفال سواء بدون مشاكل. إلا أن بعض الناس لديهم حساسية للواي بروتين وسكر اللبن (اللاكتوز) . وقد يصيبهم حساسية بسبب تناوله. وتظهر أعراض الحساسية على شكل اسهال وحاجة للحك (الهرش) والتهابات وحبوب بالوجه. وينصح بتناول كميات كبيرة من الماء بعد تناول السيرياس ماس؛ وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من البروتين.

يجب أيضاً التأكد من تاريخ الصلاحية ومن  أن المنتج أصلي ومن مصدر موثوق منه حتى لا تتناول بودرة لا تعرف أصلها و مكوناتها.

 الخلاصة:

السيرياس ماس مكمل جيد ورخيص الثمن لزيادة كمية السعرات الحرارية اليومية، وبه عناصر أخرى مفيدة من فيتامينات ومعادن وكيرياتين وجلوتامين

إن لم تتبع نظام غذائي و تدريبي يساعد على النمو، فإن السيرياس ماس لا فائدة منه.

السيرياس ماس ليس به أضرار على الجسم، ولكن، احذر الأنواع المغشوشة منه. اشتري المنتج من موزع معتمد لشركة Optimum Nutrition

جديد وهام : دليل كمال الاجسام الشامل للمبتدئ و المحترف: جداول تمارين – تغذية – مكملات – صور ابطال

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.

الوسوم :