الجلوتامين ما هو، ما هي فوائده وما هي أضراره للاعبى كمال الاجسام؟

الجلوتامين، هو حمض أميني (Amino Acid) يقع ضمن 20 حمض أميني مسؤولين عن تكوين البروتين في جسم الإنسان. يباع الجلوتامين كمكمل غذائي في صورة مسحوق و حبوب لبناء العضلات و الحفاظ عليها أثناء التنشيف و تحسين الأداء الرياضي و لعلاج العديد من الأمراض. فما مدى فاعلية هذا المكمل؟ وما هي جرعته و طريقة استخدامه وما هي أضراره؟

حمض الجلوتامين:

ويسمى أيضاً بالـ L-Glutamine. الأحماض الأمينية تنقسم لفئتين: أحماض أمينية أساسية Essential Amino Acids، و عددها 9 أحماض. و أحماض أمينية غير أساسية أو غير ضرورية و عددها 11 حمض. معنى أحماض أمينية أساسية أو ضرورية، أن الجسم لا يستطيع إنتاجها بداخله و يحتاج للحصول عليها بشكل مباشر من الطعام.

أما الأحماض الأمينية غير الأساسية، و عددها 11، يستطيع الجسم صناعتها من المواد الغذائية المختلفة، و لا تحتاج لتناولها بشكل مباشر.

حمض الجلوتامين يعتبر حمض غير أساسي، يصنعه الجسم داخل العضلات و ينقله عن طريق الدم إلى الأعضاء التي تحتاج إليه. و لكنه يصنف بشكل أدق على أنه حمض أميني ضروري شرطياً أو Conditionally Essential. بمعنى أنه في ظروف المرض و الضغط على الجسم، لا يتم تصنيعه في العضلات بشكل كافٍ، و بالتالي تحتاج لتناوله بشكل مباشر من الطعام أو كمكمل غذائي.

على سبيل المثال، مرضى الأيدز و السرطان و من أجروا جراحة أو أصيبوا بجروح و حروق، يحتاجون كمية كبيرة من الجلوتامين لا يستطيع جسمهم صناعتها. و بالتالي يحتاجون للحصول على الجلوتامين إمّا من الطعام أو المكمل الغذائي بشكل ضروري.

ما هي وظائف الجلوتامين داخل جسم الإنسان؟

  • يستخدم في صناعة عدة بروتينات داخل جسم الإنسان (مثل  كل الأحماض الأمينية)
  • المصدر الثاني للطاقة للخلايا بعد الجلوكوز
  • يمد الجسم بالنيتروجين و الكربون أثناء العمليات البنائية
  • يقوم بنقل الأمونيا داخل الدم
  • يستخدم في تصنيع حمض أميني آخر و هو الـ Glutamic Acid
  • يعزز من وظائف الجهاز المناعي. حيث أن الرياضيون الذين لا يتناولون الجلوتامين بشكل كافٍ تضعف مناعتهم و يكونون أكثر عرضة للأمراض.

الحصول على الجلوتامين الطبيعي من الطعام:

كشخص سليم الصحة، يمكنك الحصول على كفايتك من الجلوتامين من الطعام. و هذا ببساطة عن طريق تناول دايت عالي البروتين. حيث أن الرياضي يحتاج لـ 1.6 جرام بروتين لكل كجم من وزنه. فإذا كان وزنك 70 كجم، فأنت تحتاج لتناول 112 جرام بروتين يومياً. (100 جرام دجاج بها 30 جرام بروتين، يمكنك مراجعة جدول السعرات الحرارية)

الأطعمة الغنية بالجلوتامين هي:

  • اللحوم
  • الدواجن
  • الأسماك
  • البيض
  • المكسرات
  • منتجات الألبان
  • الواي بروتين و الكاسيين بروتين
  • الكرنب و البنجر

بالطبع، إنه من غير المنطقي حساب احتياجاتك لكل نوع من الأحماض الأمينية الـ 20 ومحاولة تحقيقها كلها على حدة. كل المطلوب منك تناول احتياجاتك من البروتين بشكل عام في اطار نظام غذائي متوازن.

مكمل الجلوتامين لبناء العضلات:

عندما تدخل على أي متجر الكتروني يبيع المنتج، ستجد دعاية ضخمة لفوائده للتضخيم و الحفاظ على الكتلة العضلية أثناء التنشيف و زيادة القوة و الطاقة..إلخ. هل هذه المزاعم حقيقية؟

دراسة أجريت سنة 2001 على 31 شاب تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تتناول مكمل الجلوتامين بمقدار 0.9 جرام لكل كجم من وزنهم يومياً. و مجموعة أخرى تتناول السكر (مالتوديكسرين)  بنفس الكمية.

وقامت المجوعتان بتمارين الحديد لمدة 6 أسابيع. قام العلماء بقياس الزيادة في القوة البدنية و الكتلة العضلية لكلا المجموعتين، ولم يجدوا أي فارق بين الجلوتامين و السكر.

دراسة نشرت سنة 2002 تناول فيها الباور ليفترز (لاعبي رفع الأثقال) مقدار 0.3 جرام جلوتامين لكل كجم من وزن الجسم. ولم يلحظ زيادة في قوتهم البدنية و الأوزان الذين يرفعونها.

دراسة نشرت سنة 2011 وجدت أن تناول الجلوتامين بمقدار 0.3 جرام لكل كجم من الوزن، ساعدت على الحفاظ على القوة البدنية و تخفيف الآلام العضلية DOMS بعد التمرين.

دراسة إيرانية نشرت سنة 2012 وجدت أن تناول الغير متمرسين في تمارين الحديد مقدار 0.35 جرام لكل كجم من الجلوتامين، زاد من القوة البدنية و الكتلة العضلية و خفض الدهون وزاد من هرمون النمو HGH  و الـ IGF-1 و هرمون الذكورة و ساعد على الاستشفاء العضلي مع بدئهم في تمارين الحديد.

هذه الدراسة يتم استخدامها بكثرة للدعاية للمكمل. و لكن يجب العلم أن نتائج شبيهة حدثت مع تناول مكمل الـ BCAA. حيث أن غير المتمرسين في تمارين الحديد، يكون نظامهم الغذائي غير منضبط، ومن الوارد أن كمية البروتين التي يتناولونها يومياً غير كافية. و لهذا فإن كمية الجلوتامين الاضافية التي يتناولونها سيكون لها تأثير إيجابي. لكي يكون الحكم أكثر دقة، يجب أن يتم مراقبة النظام الغذائي للمتطوعين في الدراسة، و بحث إذا كانت كمية الجلوتامين الاضافية تفيدهم أم لا!

حيث أن دراسة نشرت سنة 2008 وجدت أن الرياضيين المحترفين الذين يتناولون سعرات عالية و مكملات البروتين و الأحماض الأمينية، يتناولون كفايتهم من الجلوتامين، وبالتالي لم يستفيدوا به كمكمل اضافي.

الخلاصة: طالما تتناول دايت صحي عالي البروتين، وتحقق كفايتك من البروتين من الطعام أو المكملات كالواي و الكاسيين، فإن اضافة الجلوتامين لن يفيدك في شيء. قد يفيد الأشخاص الذين لا يتناولون البروتين بشكل كافٍ مثل النباتيين أو المرضى.

فوائد الجلوتامين للتنشيف:

العديد من الدراسات وجدت فوائد عدة للدايت عالي البروتين للحفاظ على الكتلة العضلية وزيادة الشبع و حرق الدهون. أما مكمل الجلوتامين، فإنه لا يساعد على التخسيس أو خسارة دهون اضافية (مصدر). (فوائد الدايت عالي البروتين للتنشيف)

أفضل مكمل بروتيني أنصح به أثناء التنشيف هو الواي بروتين. بالاضافة إلى أنه يساهم في تحقيق كفايتك من البروتين و يزيد من بناء العضلات، فقد وجد أنه يزيد الشبع (مصدر)

كما أن سكوب واحد من الواي بروتين به 4 جرام جلوتامين و 5 جرام BCAA

جرعة و طريقة استخدام الجلوتامين:

الجرعة الموصي بها هي 0.35 جرام لكل كجم من وزنك. فإذا كان وزنك 100 كجم، تناول 35 جرام جلوتامين. يتم تقسيم الجرعة على 3 مرات، جرعة مع كل وجبة، بسبب أن الجلوتامين يتم امتصاصه بشكل أفضل مع الطعام. حتى وإن كان وزنك أقل من 100 كجم و تناولت حتى 30-40 جرام من الجلوتامين، فإنه لا يوجد ضرر أو أعراض جانبية (مصدر). ملعقة الشاي = 5 جرام، و قد تجد مكيال 5 جرام داخل العبوة .

لا مشكلة أيضاً في خلطه مع البروتين. و لا مشكلة في تناوله مع الكرياتين.

الجلوتامين صالح للنساء، خاصة النباتيات ومن يتناولن دايت منخفض البروتين.

الكابسولات تركيزها من 500 إلى 1000 مجم، و قد تحتاج إلى تناول 20 أو 30 كابسولة يومياً للشعور بفائدته. و هذا غير عملي و مكلف. و بالتالي يفضل استخدام المسحوق أو البودرة.

1 جرام جلوتامين به 4 سعرات حرارية. متوسط السعرات الحرارية في الأحماض الأمينية كلها 4 سعرات.

أفضل أنواع الجلوتامين بالسوق:

طبقاً لتحليلات موقع لابدور (مصدر)، فإن أفضل 5 منتجات من حيث الجودة و الخلو من الملوثات و الفاعلية هي:

  1. Bodyfortress Glutamine
  2. Bulksupplements
  3. Bodytech
  4. Myprotein
  5. Musclepharm

أشهر منتج متوفر ف السوق العربي في مصر و السعودية و الخليج، هو منتج أوبتيوم نيوتريشن Optimum Nutrition Glutamine. وتقييمه لا بأس به على لابدور (مركز 12)

جلوتامين أوبتيموم

سعر الجلوتامين:

منتج ON سعره 178 ريال للـ 1 كجم (2.2 رطل) . و هذا سيكفيك 33 يوماً في حال تناولت 30 جرام يومياً.

مكمل بودي فورتريس Body Fortress و هو الأفضل جودة سعره 42 ريال للـ 300 جرام. بمعدل 130 ريال شهرياً، وهذا المكمل هو ما أنصح به لثمنه وجودته.

عند بحثك على أي متجر إلكتروني، اكتب Glutamine Powder و ليس Capsules.

أضرار الجلوتامين:

مكمل الجلوتامين آمن بشكل عام. لا يجب تعاطي أكثر من 40 جرام يومياً. يجب أيضاً أن يتجنبه مرضى الكبد و الأشخاص ذوي الحساسية من الـ MSG أو الصوديوم لأحادى الجلوتيمات.

لا يوجد أدلة على أنه آمن للمرضعة و الحامل و لذا يجب الحذر.

من الوارد أن يزيد من تردد و حدة نوبات الصرع لمرضى الصرع.

على مرضى السكري A (النوع الأول) استشارة طبيبهم لأن لديهم قصور في تمثيل الجلوتامين.

يجب أيضاً التأكد من أن المنتج أصلي وكذلك التأكد من تاريخ صلاحية العبوة. أضمن طريقة للتأكد هي عن طريق شرائه من متجر موثوق به.

الخلاصة:

غالبية الدراسات لم تجد فوائد اضافية لمكمل الجلوتامين للرياضيين الذين يتناولون مكملات البروتين و دايت متوازن عالي البروتين. قد يفيدك في حالة وجود مرض أو اصابة أو في حالة كنت نباتي أو تتناول دايت منخفض البروتين لأي سبب. الأفضل أن تستثمر نقودك في مكمل أفضل كالواي بروتين و الكرياتين

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.