ما هو بروتين الآيزو 100 وما هي فوائده وأضراره وسعره؟ - Egyfitness Egyfitness - أكاديمية علوم الفتنس

ما هو بروتين الآيزو 100 وما هي فوائده وأضراره وسعره؟

العديد من لاعبي كمال الأجسام يظنون أن هناك فرق بين الواي بروتين وبروتين الآيزو 100. لا يوجد فارق! حيث يستخدم بروتين الآيزو 100 للتنشيف والذي ببساطة هو اسم تجاري لمنتج واي بروتين من شركة ديماتيز Dymatize، وهذه هي صورته:

أيزو 100

كما نرى على العبوة مكتوب 100% Whey Protein Isolate، أي أنه واي بروتين معزول (أيزوليت) فـ ما هو الواي بروتين، وما هو المعزول (أيزوليت)؟

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

ما هو مكمل الواي بروتين؟

الواي لصناعة الجبن

لكي يتم صناعة الجبن يتم إضافة أحماض للحليب الساخن يتخثر الحليب ويتحول لمادة صلبة (الجبن) ويتبقى سائل بالأعلى هذا السائل يسمى بالواي أو شرش اللبن أو مصل اللبن. قديماً، كانت مصانع الجبن تتخلص من هذا السائل إلى أن تم اكتشاف قيمته الغذائية العظيمة، فصار هذا السائل يباع أغلى من ثمن الجبن نفسها.

ومع صناعة الزبادي يتكون نفس السائل، وهو ما تراه بأعلى، لا تتخلص منه عند فتح العبوة!

مصانع الجبن تبيع هذا السائل لشركات المكملات، فيتم عزل اللاكتوز والدهون والشوائب من السائل ويتم تجفيفه في صورة مسحوق ويباع كمكمل غذائي.

مكيال الواي بودرة

ماذا تعرف عن مكمل الواي بروتين أيزوليت؟

الصورة الأولية التي يخرج بها الواي بروتين مباشرة من الجبن تسمى Concentrate كونسنتريت، وتحتوي على كمية كبيرة من اللاكتوز (سكر الحليب) والدهون والمعادن، ويكون 80% بروتين وهذا النوع من الواي بروتين تبيعه الشركات بسعر رخيص لمصانع منتجات الألبان، لكي تدعم منتجاتها بالبروتين والكالسيوم، وهو غير شائع في الشركات التي تنتج منتجات واي بروتين خصيصاً للاعبي كمال الأجسام الذين يحتاجون لكميات أقل من الكارب والدهون، وبسبب أن كمية اللاكتوز العالية قد تسبب أعراض حساسية.

وبالتالي، بدأت الشركات في إنتاج الواي بروتين المعزول Isolate، وهو عن طريق تمرير الواي بروتين على فلاتر ميكروسكوبية لعزل اللاكتوز والدهون والكالسيوم. فهو نوع منقى يحتوي على 90% بروتين (أو أكثر) وكميات ضئيلة للغاية من الكارب والدهون، وهذا النوع الأكثر شيوعاً في منتجات الواي.

ماهي مكونات ديماتيز أيزو 100:

مكونات ديماتيز أيزو 100

  • المكيال 28 جرام (هي مغرفة بلاستيكية داخل العبوة) تحتوي على 24 جرام بروتين و 0 دهون و 1جرام كربوهيدرات و 60 مجم كالسيوم.
  • ويكون المكيال الواحد 106 سعر حراري.
  • يحتوي أيضاً على مكسبات طعم وكاكاو وسكر دايت.

ما هي فوائد الديماتيز أيزو 100؟

  1. يمدك بالبروتين الذي تحتاجه يومياً، فلاعب كمال الأجسام يحتاج 1.6 جرام بروتين لكل كجم من وزنه . فلو وزنك 70 كجم، فأنت تحتاج 112 جرام بروتين يومياً،  ومكيال واحد من الأيزو به 24 جرام بروتين، أي أنه يمدك بـ 21% من احتياجاتك اليومية في هذه الحالة.
  2. يتم تناوله بعد أو قبل تمارين الحديد لمد جسمك بالأحماض الأمينية اللازمة لتغذية العضلات وإعادة تخليق بروتين العضلات بعد انتهاء التمرين، خاصة وأنه سهل الاستخدام وعملي يمكنك تناوله في أي وقت ويمكنك تحضيره بسهولة في المنزل.
  3. أثناء التنشيف، الواي بروتين يزيد من كمية البروتين التي تأكلها وبالتالي تخسر وزن بشكل أسرع، كما أن الواي بروتين ذات نفسه يسد الشهية ويقلل من استهلاكك للطعام، كتبت هذا في مقالة: الواي بروتين للتنشيف.
  4. يساهم في خفض ضغط الدم 4% (مصدر)
  5. يساهم في تنظيم السكر في الدم وزيادة حساسية الأنسولين (مصدر)
  6. يساهم في خفض الالتهابات في الجسم (مصدر)
  7. يساهم في خفض الكوليسترول (مصدر)

هل هو لتضخيم العضلات أم التنشيف؟

  • الضخامة والتنشيف تعتمد على كمية السعرات التي تأكلها وليس نوع المكمل. فلو كان مطلوباً منك أن تأكل 2000 سعر حراري للتنشيف على سبيل المثال، سوف يكون عليك تناول 1900 سعراً من الطعام و 106 سعراً من الأيزو 100، وبالتالي تخسر دهونك.
  • أما لو كان مطلوباً منك تناول 3000 سعراً مثلاً للتضخيم، فسوف يكون عليك تناول 2900 سعراً من الطعام و 106 سعراً من الأيزو.
  • وبالتالي إذا كنت تحتاج لتناول كميات كبيرة من السعرات للتضخيم ولديك مشكلة بالشهية، يمكنك تناول منتج ديماتيز للتضخيم وهو ديماتيز سوبر ماس جينر Super mass gainer حيث أن الجرعة منه بها 1280 سعر حراري.

طريقة استعمال بروتين أيزو 100

  • أول خطوة، هي البحث عن المغرفة البلاستيكية (السكوب) داخل البودرة، حيث بسبب عملية النقل ستجدها مدفونة بالداخل وغير مرئية.
  • في حالة أنك تتمرن على معدة فارغة، اخلط مكيال من الواي بروتين مع 250 مللي مياه أو 250 مل من الحليب (خالي أو نصف أو كامل الدسم) وتناوله قبل التمرين بنصف ساعة.
  • في حالة أنك أكلت وجبة قبل التمرين بمدة 2-3 ساعة، تناول مكيال من الواي بروتين بعد التمرين مباشرة.
  • يمكنك أيضاً إضافته على الطعام، مثل الشوفان بالحليب، أو أن تصنع به حلويات وبروتين بار.
  • أو ببساطة تناوله بين الوجبات في حالة الشعور بالجوع.
  • أنصحك بألا تتجاوز 2 مكيال يومياً، أولاً: لأنه مكلف ثانياً: حتى تترك مساحة من السعرات للأطعمة البروتينية الأخرى مثل اللحوم والبيض والأجبان والبقول، فهذه الأطعمة تحتوي على مغذيات وفيتامينات ومعادن غير موجودة بالواي بروتين.

أضرار أيزو 100:

  • الواي بروتين عبارة عن طعام، وهو آمن بشكل عام. فالواي بروتين موجود في منتجات الرضع الغذائية ومنتجات زيادة وزن الأطفال، كما تتناوله الحامل والمرضعة والمكممون بأمان تام.
  • قد يسبب التلبك المعوي للبعض بسبب حساسية من مكون فيه.
  • لا يتعارض مع الأدوية أو أي مكمل غذائي آخر.
  • لا يسبب أمراض الكلى والكبد كما يزعم الإعلام بدون سند.

ماهي أنواع بروتين الآيزو المختلفة؟

ديماتيز اليت Elite

ديماتيز إليت Elite. وهو خليط من الـ 3 أنواع من الواي بروتين (كونسنتريت، أيزوليت، هيدروليزد). الشركة تزعم أنه يمدك ببروتينات مختلفة في سرعة الامتصاص، مما يكون له فوائد إضافية. ولكن هذه المزاعم بلا سند علمي، هي مجرد دعاية لمنتج مختلف لزيادة المبيعات. ولا أظن أنه سيفرق في النتيجة عن البروتين أيزوليت (مصدر).

سعر بروتين آيزو 100 في مصر

  • إن كنت مقيماً في السعودية والإمارات وبقية دول الخليج، يمكنك شرائه من موقع Iherb، حيث أن سعر عبوة 1.3 كجم 210 ريال سعودي، وسعر عبوة 2.3 كجم 314 ريال سعودي.
  • لو كنت مقيماً في مصر، عبوة 2.3 كجم سعرها 2100 جنيه على موقع tssegypt.
  • موجود في محلات المكملات، وخاصة الخليج. ولكن سعره أكثر تكلفة مما تشتريه أون لاين.
  • هناك عدة نكهات مثل الفانيليا والفراولة والتوفي والكوكيز، ولكن أنصح بالشيكولاتة فهو أفضل نكهة بشهادة كل المجربين.
 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.